الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 14968
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية المدرسة العثمانية ‎(الضيائية)‎
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 192
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب فضل التهليل حدثنا عبد الله بن مسلمه .. عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قال لاإله إلا الله .. كانت له عدل عشر رقاب ..
آخر النسخة باب قول الله عزوجل {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}
رواية النسخة رواية أبي عبد الله محمد بن يوسف [بن مطر الفربري عنه]، رواية أبي محمد عبد الله بن أحمد [بن حموية السرخسي عنه]، رواية أبي الحسن عبد الرحمن [بن محمد بن المظفر الداودي عنه]، رواية أبي الوقت عبد الأول بن [عيسى بن شعيب السجزي عنه]#حدثك بجميع هذا الكتاب الشيخ الفقيه الإمام زكي الدين فخر الرواة أبو القسم عبد الرحمن بن عبد الله المقرئ عتيق الرئيس أبو الفتح أحمد بن باقا البغدادي بحق سماعه من الشيخ سديد الدين شيخ الوقت أبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق السجزي الصوفي الهروي عن الشيخ أبي الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي عن أبي محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي عن أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر الفربري عن الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رضي الله عنهم أجمعين غفر الله لكاتبه، أنا الشيخ الإمام الزاهد أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق السجزي الصوفي قراءة عليه وأنا أسمع في شهور سنة اثنتين وخمسين وخمسمائة، قيل له: أخبركم جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن معاذ الداودي قراءة عليه وأنت تسمع ببوشنج في شهور سنة خمس وستين وأربعمائة أنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن حمويه الحموي السرخسي قراءة عليه ونحن نسمع سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة نا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري بفربر في سنة ست عشرة وثلاثمائة أنا الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي البخاري ببخارى سنة اثنتين وخمسين ومائتين.
اسم الناسخ محمد بن أبي الفضل مقرئ مصحف الذهب
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الاثنين السادس عشر من جمادى الأول سنة ثمان وسبعين وستمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 16
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 678
قرن الفراغ من النسخ هجريا السابع
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 187
عدد الأسطر 19
رقم الجزء السادس
المقاس الخارجى 26 ×17.5 سم
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
حدَّثَك بجميعِ هذا الكتابِ الشيخُ الفقيهُ الإمامُ زكيُّ الدِّينِ فخرُ الرواةِ أبو القاسمِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عبدِ اللهِ المقرئُ عتيق الرئيس أبي الفتحِ أحمد بنِ باقا البغدادي،، بحقِّ سماعِه منَ الشيخِ سديدِ الدِّينِ شيخِ الوقتِ أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيمَ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الصوفيِّ الهرويِّ، عنِ الشيخِ أبي الحسنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديِّ، عن أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيِّ، عن أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربريِّ، عنِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رضِيَ اللهُ عنهم أجمعينَ، غفَرَ اللهُ لكاتبِه
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
زكي الدين أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله المقرئ (المسمع)
سديد الدين أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق السجزي الصوفي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 647
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الأول) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
أنا الشيخُ الإمامُ الزاهدُ أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيمَ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الصوفيُّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ في شهورِ سنةِ اثنتينِ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قِيلَ له: أخبَرَكُم جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ المظفر بنِ معاذٍ الداوديُّ قراءةً عليه وأنتَ تسمَعُ ببوشنجَ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ محمَّدِ بنِ حمويه الحمويُّ السرخسيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، نا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفربريُّ بفربر في سنةِ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، أنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ الجعفيُّ البُخاريُّ ببُخارَى سنةَ اثنتينِ وخمسينَ ومائتيْنِ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق السجزي الصوفي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 647
طريق هذا السماع (النص الثاني) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن معاذ الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن محمد بن حمويه الحموي السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) سنة اثنتين وخمسين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 552
قرن السماع (النص الثاني) السادس.
حالة السماع (النص الثاني) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
صورةُ ما وُجِدَ على أصلِ القاضي فخرِ القضاةِ ابنِ الجبابِ رضِيَ اللهُ عنه. يقولُ القاضيانِ الأجلانِ القاضي الأجلُّ فخرُ القضاةِ أبو الفضلِ أحمدُ وأخوه القاضي الأجلُّ جمالُ الدِّينِ أبو الحسنِ عليٌّ ولد القاضي الأجلِّ الكبيرِ المحترمِ المرتضي ابن القاضي الجليسِ ابنِ الجبابِ، أدامَ اللهُ توفيقَهما ورَحِمَ أسلافَهما: وأنا الشيخُ الإمامُ العالمُ الحافظُ تقيُّ الدِّينِ مفتي الحرميْنِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ بنِ عليِّ بنِ أبي الصيفِ اليمنيّ بجميعِ كتابِ «صحيحِ البُخاريِّ» هذا، وهوَ ثلاثةُ أجزاءِ مناولةً بعد أن قُرئَ عليه جميعُه قراءةَ ضبطٍ وإتقانٍ، وأصلُه في يده، وذلكَ في أول ذي الحجَّةِ سنةَ سبعٍ وتسعينَ وخمسمائةٍ، بمكَّةَ حرَسَها اللهُ تعالى، قالَ: أنا الشيخُ الأجلُّ المقرئُ أبو الحسنِ عليُّ بنُ حميدِ بنِ عثمانَ الأنصاريُّ الأطرابلسيُّ الأصلِ المدنيُّ المولدِ، قالَ: أنا الشيخُ أبو مكتومٍ عيسى بنُ أبي ذرٍّ عبدِ بنِ حميدٍ الهرويُّ ... قالَ: أنا والدي الشيخُ أبو ذرّ ... ابن محمَّدٍ الهرويُّ، قالَ: أنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ بهراة سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ المستملي ببلخ سنةَ أربعٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ زراعٍ الكشميهنيُّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربريُّ بفربر، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البُخاريُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو الفضل أحمد ابن المرتضي ابن القاضي الجليس ابن الجباب (سامع)
جمال الدين أبو الحسن علي ابن المرتضي ابن القاضي الجليس ابن الجباب (سامع)
تقي الدين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن علي بن أبي الصيف اليمني (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد بن عثمان الأنصاري الأطرابلسي المدني (المسمع)
أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر عبد بن حميد الهروي (المسمع)
أبو الفضل أحمد ابن المرتضي ابن القاضي الجليس ابن الجباب (سامع)
جمال الدين أبو الحسن علي ابن المرتضي ابن القاضي الجليس ابن الجباب (سامع)
تقي الدين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن علي بن أبي الصيف اليمني (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد بن عثمان الأنصاري الأطرابلسي المدني (المسمع)
أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر عبد بن حميد الهروي (المسمع)
أبو الفضل أحمد ابن المرتضي ابن القاضي الجليس ابن الجباب (سامع)
جمال الدين أبو الحسن علي ابن المرتضي ابن القاضي الجليس ابن الجباب (سامع)
تقي الدين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن علي بن أبي الصيف اليمني (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد بن عثمان الأنصاري الأطرابلسي المدني (المسمع)
أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر عبد بن حميد الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 647
طريق هذا السماع (النص الثالث) أبو ذر عبد بن حميد الهروي
رواية الشيخ المسمع (النص الثالث) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) سنة سبع وتسعين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 597
قرن السماع (النص الثالث) السادس.
حالة السماع (النص الثالث) منقول
مكان السماع (النص الثالث) مكة
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلَغَ السيدُ الشريفُ أبو بكرٍ [الفقي] قراءةً عليَّ من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِه وأجزتُه به. كتبَه: أحمدُ الزهريُّ في ثامن عشري ربيعٍ الآخرِ سنةَ إحدى وستينَ وثمانمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو بكر الفقي (القارئ)
أحمد الزهري (المقروء عليه)
أحمد الزهري (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 828
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في ثامن عشري ربيع الآخر سنة إحدى وستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 861
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ السيدُ الشريفُ أبو بكرٍ [الفقي] قراءةً عليَّ من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِه وأجزتُه به. كتبَه: أحمدُ الزهريُّ في ثامن عشري ربيعٍ الآخرِ سنةَ إحدى وستينَ وثمانمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أبو بكر الفقي (المجاز)
أحمد الزهري (المجيز)
أحمد الزهري (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 828
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في ثامن عشري ربيع الآخر سنة إحدى وستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 861
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) من أول «الصحيح» إلى آخره
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
أمَّا بعدُ حمد اللهِ تعالى وصلواتُه وسلامُه على خيرِ خلقِه سيدِنا ومولانا محمَّدٍ النبيِّ وآلِه وصحبِه، فقد قرَأَ عليَّ هذا الجزءَ وما قبلَه منَ الأجزاءِ الخمسةِ الَّتي مجموعها هوَ جميعُ «صحيحِ الإمامِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ الجعفيِّ البُخاريِّ» رحِمَه اللهُ تعالى ورضيَ عنه وجزاهُ عنِ الإسلامِ أفضلَ الجزاءِ السيِّدُ الشريفُ الحسيبُ النسيبُ العالمُ الفاضلُ المتقنُ المحصلُ تقيُّ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ هاشمِ بنِ جعفر بنِ أحمدَ الحسينيُّ الشافعيُّ الواسطيُّ الحلبيُّ قراءةَ تصحيحٍ وإتقانٍ وضبطٍ، منْ أوَّلِه إلى آخرِه في مجالسَ متعددةٍ بحلبَ المحروسةِ، آخرُها اليوم المبارك يومَ الإثنين السابع من ذي الحجَّةِ الحرامِ من سنةِ ستٍّ وأربعينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِه نفَعَ اللهُ به وزادَه من فضلِه. وأنا العبدُ الحقيرُ جدًّا محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ عليِّ بنِ الشماعِ، وهذه الأسطر خطي ربِّ تُبْ عليَّ، آمين.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
تقي الدين أبو بكر بن محمد بن محمد بن هاشم بن جعفر بن أحمد الحسيني الشافعي الواسطي الحلبي (القارئ)
محمد بن محمد بن علي بن الشماع (المقروء عليه)
محمد بن محمد بن علي بن الشماع (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 828
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) يوم الإثنين السابع من ذي الحجة الحرام من سنة ست وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 846
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) حلب
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
أمَّا بعدُ حمد اللهِ تعالى وصلواتُه وسلامُه على خيرِ خلقِه سيدِنا ومولانا محمَّدٍ النبيِّ وآلِه وصحبِه، فقد قرَأَ عليَّ هذا الجزءَ وما قبلَه منَ الأجزاءِ الخمسةِ الَّتي مجموعها هوَ جميعُ «صحيحِ الإمامِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ الجعفيِّ البُخاريِّ» رحِمَه اللهُ تعالى ورضيَ عنه وجزاهُ عنِ الإسلامِ أفضلَ الجزاءِ السيِّدُ الشريفُ الحسيبُ النسيبُ العالمُ الفاضلُ المتقنُ المحصلُ تقيُّ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ هاشمِ بنِ جعفر بنِ أحمدَ الحسينيُّ الشافعيُّ الواسطيُّ الحلبيُّ قراءةَ تصحيحٍ وإتقانٍ وضبطٍ، منْ أوَّلِه إلى آخرِه في مجالسَ متعددةٍ بحلبَ المحروسةِ، آخرُها اليوم المبارك يومَ الإثنين السابع من ذي الحجَّةِ الحرامِ من سنةِ ستٍّ وأربعينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِه نفَعَ اللهُ به وزادَه من فضلِه. وأنا العبدُ الحقيرُ جدًّا محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ عليِّ بنِ الشماعِ، وهذه الأسطر خطي ربِّ تُبْ عليَّ، آمين.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
تقي الدين أبو بكر بن محمد بن محمد بن هاشم بن جعفر بن أحمد الحسيني الشافعي الواسطي الحلبي (المجاز)
محمد بن محمد بن علي بن الشماع (المجيز)
محمد بن محمد بن علي بن الشماع (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 828
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) يوم الإثنين السابع من ذي الحجة الحرام من سنة ست وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 846
قرن السماع (النص السابع) التاسع.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
مكان السماع (النص السابع) حلب
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) ما يجوز لي روايته بشرطه المعتبر عند أهله
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلِّ اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ خاتمِ النبيينَ، وعلى آلِه وأصحابِه الطيبينَ الطاهرينَ؛ صلاةً دائمةً إلى يومِ الدِّينِ، وبعدُ:فقدْ [عرَضَ] قراءةً عليَّ الشيخُ الإمامُ العالمُ الفاضلُ الحسيبُ النسيبُ تقيُّ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ البطيخيّ الحسينيُّ الشافعيُّ، أعزَّه اللهُ تعالى بطاعتِه وحفظِه بملائكتِه جميعَ هذا الكتابِ وهوَ الجزءُ الأخيرُ من صَحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ، تغمَّدَه اللهُ برحمتِه وأسكنَه فسيحَ جنَّتِه مع ما قبلَه منَ الأجزاءِ بقراءتِي على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ قاضي القضاةِ نظامِ الدِّينِ أبي حفصٍ عمرَ ابنِ مولانا وسيدِنا الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ قاضي القضاةِ تقيِّ الدِّينِ أبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ مولانا الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ شهابِ الدِّينِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ صالحٍ المقدسيِّ الحنبليِّ، نفعَنِي اللهُ بحياتِه ورَحِمَ سلفَه، قراءةً على الشيخِ الإمامِ العالمِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ المحبِّ الصامتِ، تغمَّدَه اللهُ برحمتِه بسندِه المشهورِ، وقراءةً عليَّ وأنا أسمَعُ، وقرأتُه غيرَ مرَّةٍ.
وأيضًا قرَأَةً على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ شيخِ مذهبِه وفريدِ عصرِه، شرفِ الدِّينِ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ شهابِ الدِّينِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ صالحٍ المقدسيِّ الحنبليِّ، تغمَّدَه اللهُ برحمتِه، أنا جدي الشيخُ الإمامُ العالمُ العلامةُ قاضي القضاةِ شهابُ الدِّينِ يوسفُ بنُ محمَّدٍ المرداويُّ الحنبليُّ تغمَّدَه اللهُ برحمتِه، أنا الشيخُ الإمامُ العالمُ العلامةُ قاضي القضاةِ تقيُّ الدِّينِ أبو الفضلِ سليمانُ بنُ حمزة المقدسيُّ الحنبليُّ تغمَّدَه اللهُ برحمتِه، أنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى بنِ الزَّبيديِّ البغداديُّ رحِمَه اللهُ، أنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ الصوفيُّ، أنا أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفر بنِ محمَّدِ بنِ داودَ الداوديُّ الفوشنجيُّ رحِمَه اللهُ، أنا أبو عبدِ اللهِ بنُ حمويه السرخسيُّ رحِمَه اللهُ تعالى، أنا الشيخُ الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربريُّ رحِمَه اللهُ تعالى، أنا الإمامُ الحافظُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ الأحنفِ بنِ المغيرةِ بنِ بردزبه الدهقانيُّ الجعفيُّ البُخاريُّ تغمَّدَه اللهُ برحمتِه.
وأيضًا قراءةً على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ أمينِ الدِّينِ [ابن] الشيخِ الإمامِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ الكركيِّ الحنبليِّ تغمَّدَه اللهُ برحمتِه، أنا والدي، أنا الشيخُ شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ الشهيرُ بابنِ الشحنةِ الحجارِ بسندِه المشهورِ، وأذنتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه، والقراءةُ المذكورةُ في مجالسَ عديدةٍ آخرُها يومَ الأربعاءِ عاشر شهر صفر الخيرِ سنةَ تسعٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ.قالَ ذلكَ وكتبَه: عليُّ بنُ أبي بكرِ بنِ إبراهيمَ بنِ محمَّدِ بنِ صفيٍّ المقدسيُّ الحنبليُّ، نفَعَ اللهُ به، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
تقي الدين أبو بكر بن البطيخي الحسيني الشافعي (القارئ)
علي بن أبي بكر بن إبراهيم بن محمد بن صفي المقدسي الحنبلي (المقروء عليه)
علي بن أبي بكر بن إبراهيم بن محمد بن صفي المقدسي الحنبلي (كاتب القراءة)
نظام الدين أبو حفص عمر ابن تقي الدين أبي إسحاق إبراهيم ابن شهاب الدين أبي عبد الله محمد بن صالح المقدسي الحنبلي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أحمد بن المحب الصامت (المسمع)
شرف الدين أبو محمد عبد الله ابن شهاب الدين أبي عبد الله محمد بن صالح المقدسي الحنبلي (المسمع)
شهاب الدين يوسف بن محمد المرداوي الحنبلي (المسمع)
تقي الدين أبو الفضل سليمان بن حمزة المقدسي الحنبلي (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى بن الزبيدي البغدادي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الصوفي (المسمع)
أمين الدين ابن شهاب الدين أحمد الكركي الحنبلي (المسمع)
شهاب الدين أحمد الكركي الحنبلي (المسمع)
شهاب الدين أبو العباس أحمد ابن الشحنة الحجار (المسمع)
نوع النص (النص الثامن) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 832
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) يوم الأربعاء عاشر شهر صفر الخير سنة تسع وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 859
قرن السماع (النص الثامن) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلِّ اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ خاتمِ النبيينَ، وعلى آلِه وأصحابِه الطيبينَ الطاهرينَ؛ صلاةً دائمةً إلى يومِ الدِّينِ، وبعدُ:فقدْ [عرَضَ] قراءةً عليَّ الشيخُ الإمامُ العالمُ الفاضلُ الحسيبُ النسيبُ تقيُّ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ البطيخيّ الحسينيُّ الشافعيُّ، أعزَّه اللهُ تعالى بطاعتِه وحفظِه بملائكتِه جميعَ هذا الكتابِ وهوَ الجزءُ الأخيرُ من صَحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ، تغمَّدَه اللهُ برحمتِه وأسكنَه فسيحَ جنَّتِه مع ما قبلَه منَ الأجزاءِ بقراءتِي على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ قاضي القضاةِ نظامِ الدِّينِ أبي حفصٍ عمرَ ابنِ مولانا وسيدِنا الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ قاضي القضاةِ تقيِّ الدِّينِ أبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ مولانا الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ شهابِ الدِّينِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ صالحٍ المقدسيِّ الحنبليِّ، نفعَنِي اللهُ بحياتِه ورَحِمَ سلفَه، قراءةً على الشيخِ الإمامِ العالمِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ المحبِّ الصامتِ، تغمَّدَه اللهُ برحمتِه بسندِه المشهورِ، وقراءةً عليَّ وأنا أسمَعُ، وقرأتُه غيرَ مرَّةٍ.
وأيضًا قرَأَةً على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ شيخِ مذهبِه وفريدِ عصرِه، شرفِ الدِّينِ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ شهابِ الدِّينِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ صالحٍ المقدسيِّ الحنبليِّ، تغمَّدَه اللهُ برحمتِه، أنا جدي الشيخُ الإمامُ العالمُ العلامةُ قاضي القضاةِ شهابُ الدِّينِ يوسفُ بنُ محمَّدٍ المرداويُّ الحنبليُّ تغمَّدَه اللهُ برحمتِه، أنا الشيخُ الإمامُ العالمُ العلامةُ قاضي القضاةِ تقيُّ الدِّينِ أبو الفضلِ سليمانُ بنُ حمزة المقدسيُّ الحنبليُّ تغمَّدَه اللهُ برحمتِه، أنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى بنِ الزَّبيديِّ البغداديُّ رحِمَه اللهُ، أنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ الصوفيُّ، أنا أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفر بنِ محمَّدِ بنِ داودَ الداوديُّ الفوشنجيُّ رحِمَه اللهُ، أنا أبو عبدِ اللهِ بنُ حمويه السرخسيُّ رحِمَه اللهُ تعالى، أنا الشيخُ الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربريُّ رحِمَه اللهُ تعالى، أنا الإمامُ الحافظُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ الأحنفِ بنِ المغيرةِ بنِ بردزبه الدهقانيُّ الجعفيُّ البُخاريُّ تغمَّدَه اللهُ برحمتِه.
وأيضًا قراءةً على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ أمينِ الدِّينِ [ابن] الشيخِ الإمامِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ الكركيِّ الحنبليِّ تغمَّدَه اللهُ برحمتِه، أنا والدي، أنا الشيخُ شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ الشهيرُ بابنِ الشحنةِ الحجارِ بسندِه المشهورِ، وأذنتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه، والقراءةُ المذكورةُ في مجالسَ عديدةٍ آخرُها يومَ الأربعاءِ عاشر شهر صفر الخيرِ سنةَ تسعٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ.قالَ ذلكَ وكتبَه: عليُّ بنُ أبي بكرِ بنِ إبراهيمَ بنِ محمَّدِ بنِ صفيٍّ المقدسيُّ الحنبليُّ، نفَعَ اللهُ به، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
تقي الدين أبو بكر بن البطيخي الحسيني الشافعي (المجاز)
علي بن أبي بكر بن إبراهيم بن محمد بن صفي المقدسي الحنبلي (المجيز)
علي بن أبي بكر بن إبراهيم بن محمد بن صفي المقدسي الحنبلي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص التاسع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 832
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) يوم الأربعاء عاشر شهر صفر الخير سنة تسع وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 859
قرن السماع (النص التاسع) التاسع.
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) ما يجوز لي روايته بشرطه عند أهله
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ، ملك هذا الجزءَ وما قبلَه من الأجزاءِ من «صَحيحِ البُخاريِّ» وهم ستةُ أجزاءٍ بالابتياعِ الشرعيِّ من كاتبِه الشيخِ ولي الدِّينِ عليٍّ الجواديِّ الحنفيِّ، وقبَضَ الثَّمنَ عن جميعِ الكتابِ المذكورِ أعلاه وهي ستةُ أجزاءٍ بتاريخِ سادس ذي الحجَّةِ سنةَ ثلاثٍ وثمانمائةٍ أحسَنَ اللهُ خاتمتَها. وكتبَه أضعفُ عبادِ اللهِ أبو بكرِ بنُ عليٍّ الحسينيُّ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
ولي الدين علي الجوادي الحنفي (بائع)
أبو بكر بن علي الحسيني (مشتري)
أبو بكر بن علي الحسيني (كاتب التملك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 828
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سادس ذي الحجة سنة ثلاث وثمانمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 803
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
طريقة التملك (الأول) شراء.
خوارج النص عامة 
تملُّكاتٌ: الحمدُ للهِ، ملك هذا الجزءَ وما قبلَه من الأجزاءِ من «صَحيحِ البُخاريِّ» وهم ستةُ أجزاءٍ بالابتياعِ الشرعيِّ من كاتبِه الشيخِ ولي الدِّينِ عليٍّ الجواديِّ الحنفيِّ، وقبَضَ الثَّمنَ عن جميعِ الكتابِ المذكورِ أعلاه وهي ستةُ أجزاءٍ بتاريخِ سادس ذي الحجَّةِ سنةَ ثلاثٍ وثمانمائةٍ أحسَنَ اللهُ خاتمتَها. وكتبَه أضعفُ عبادِ اللهِ أبو بكرِ بنُ عليٍّ الحسينيُّ.#مثقلةٌ بالحواشِي والتَّعليقاتِ والنُّقولاتِ.#مقابلاتٌ: دلَّ عليها البلاغاتُ بالمقابلةِ وفروقُ النُّسخِ على الهوامشِ.#قراءة منقولةٌ: حدَّثَك بجميعِ هذا الكتابِ الشيخُ الفقيهُ الإمامُ زكيُّ الدِّينِ فخرُ الرواةِ أبو القاسمِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عبدِ اللهِ المقرئُ عتيق الرئيس أبو الفتحِ أحمد بنِ باقا البغدادي،، بحقِّ سماعِه منَ الشيخِ سديدِ الدِّينِ شيخِ الوقتِ أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيمَ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الصوفيِّ الهرويِّ، عنِ الشيخِ أبي الحسنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديِّ، عن أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيِّ، عن أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربريِّ، عنِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رضِيَ اللهُ عنهم أجمعينَ، غفَرَ اللهُ لكاتبِه، أنا الشيخُ الإمامُ الزاهدُ أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيمَ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الصوفيُّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ في شهورِ سنةِ اثنتينِ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قِيلَ له: أخبَرَكُم جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ المظفر بنِ معاذٍ الداوديُّ قراءةً عليه وأنتَ تسمَعُ ببوشنجَ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ محمَّدِ بنِ حمويه الحمويُّ السرخسيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، نا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفربريُّ بفربر في سنةِ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، أنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ الجعفيُّ البُخاريُّ ببُخارَى سنةَ اثنتينِ وخمسينَ ومائتيْنِ، قال ...صورةُ ما وُجِدَ على أصلِ القاضي فخرِ القضاةِ ابنِ الجبابِ رضِيَ اللهُ عنه. يقولُ القاضيانِ الأجلانِ القاضي الأجلُّ فخرُ القضاةِ أبو الفضلِ أحمدُ وأخوه القاضي الأجلُّ جمالُ الدِّينِ أبو الحسنِ عليٌّ ولد القاضي الأجلِّ الكبيرِ المحترمِ المرتضي ابن القاضي الجليسِ ابنِ الجبابِ، أدامَ اللهُ توفيقَهما ورَحِمَ أسلافَهما: وأنا الشيخُ الإمامُ العالمُ الحافظُ تقيُّ الدِّينِ مفتي الحرميْنِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ بنِ عليِّ بنِ أبي الصيفِ اليمنيّ بجميعِ كتابِ «صحيحِ البُخاريِّ» هذا، وهوَ ثلاثةُ أجزاءِ مناولةً بعد أن قُرئَ عليه جميعُه قراءةَ ضبطٍ وإتقانٍ، وأصلُه في يده، وذلكَ في أول ذي الحجَّةِ سنةَ سبعٍ وتسعينَ وخمسمائةٍ، بمكَّةَ حرَسَها اللهُ تعالى، قالَ: أنا الشيخُ الأجلُّ المقرئُ أبو الحسنِ عليُّ بنُ حميدِ بنِ عثمانَ الأنصاريُّ الأطرابلسيُّ الأصلِ المدنيُّ المولدِ، قالَ: أنا الشيخُ أبو مكتومٍ عيسى بنُ أبي ذرٍّ عبدِ بنِ حميدٍ الهرويُّ ... قالَ: أنا والدي الشيخُ أبو ذرّ ... ابن محمَّدٍ الهرويُّ، قالَ: أنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ بهراة سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ المستملي ببلخ سنةَ أربعٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ زراعٍ الكشميهنيُّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربريُّ بفربر، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البُخاريُّ.فما كانَ في هذا الكتاب عليه صورةُ (حـــ) فهو طريق الحمويِّ وابنِ أبي الصيفِ والشريفِ، ويجتمعانِ فيه، وما كانَ عليه ما صورتُه (ســ أو هـــ أو ســ هــ) فهو طريقُ ابنِ أبي الصيفِ خاصةً، فالسينُ للمستملي، والهاءُ لأبي الهيثمِ، والسينُ والهاءُ لهما، وما كانَ عليه (ق) فهو لأبي الوقتِ من طريقِ الشريفِ، فليفهمْ ذلكَ، وإنِ انضافَ القافُ إلى السينِ أو الهاءِ فهو من طريقيهما كلاهما، فليفهمْ ذلكَ إن شاءَ الله، نفَعَ اللهُ به صاحبَه وكاتبَه والمسلمينَ، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على رسولِه سيدِنا محمَّد وسلَّمَ.وتحتَه ما صورتُه:جرَى الأمرُ على ما ذُكِرَ عنِّي بعد هذا من مناولةِ القاضيينِ الأجلينِ السندينِ المذكورينِ، وإذني لهما في روايةِ هذا جميعِهِ عنِّي بطريقِ المناولةِ بالسَّندِ بعد قراءةِ غيرهما عليَّ بجميعِ هذه النُّسخةِ، كتبَه: محمَّدُ بنُ إسماعيلَ ... علي بنِ أبي الصيف ... المذكور، حامدًا ... رسوله ... ... لأبي علي ... وما عليه تاء من نسخةِ الشيخِ ابن تامتيت، وصورتُها (ت)، نقلَه الفقيرُ إلى رحمةِ ربِّه محمَّدُ أبي الفضلِ ... الجزري وكانَ نقله أول مرَّةٍ في جامعِ مصرَ عمرَه اللهُ بذكرِه عشيةَ يومِ الثلاثاءِ الرابعَ عشَر من شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ خمسٍ وسبعينَ وستمائةٍ ... وكانَ الفراغُ منه يومَ الثلاثاءِ السابع والعشرينَ من ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ ثمانٍ وستينَ وستمائةٍ، غفَرَ اللهُ لمنْ نظَرَ فيه وترحَّمَ على كاتبِه.#قراءة: بلَغَ السيدُ الشريفُ أبو بكرٍ [الفقي] قراءةً عليَّ من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِه وأجزتُه به. كتبَه: أحمدُ الزهريُّ في ثامن عشري ربيعٍ الآخرِ سنةَ إحدى وستينَ وثمانمائةٍ.#قراءةٌ: أمَّا بعدُ حمد اللهِ تعالى وصلواتُه وسلامُه على خيرِ خلقِه سيدِنا ومولانا محمَّدٍ النبيِّ وآلِه وصحبِه، فقد قرَأَ عليَّ هذا الجزءَ وما قبلَه منَ الأجزاءِ الخمسةِ الَّتي مجموعها هوَ جميعُ «صحيحِ الإمامِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ الجعفيِّ البُخاريِّ» رحِمَه اللهُ تعالى ورضيَ عنه وجزاهُ عنِ الإسلامِ أفضلَ الجزاءِ السيِّدُ الشريفُ الحسيبُ النسيبُ العالمُ الفاضلُ المتقنُ المحصلُ تقيُّ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ هاشمِ بنِ جعفر بنِ أحمدَ الحسينيُّ الشافعيُّ الواسطيُّ الحلبيُّ قراءةَ تصحيحٍ وإتقانٍ وضبطٍ، منْ أوَّلِه إلى آخرِه في مجالسَ متعددةٍ بحلبَ المحروسةِ، آخرُها اليوم المبارك يومَ الإثنين السابع من ذي الحجَّةِ الحرامِ من سنةِ ستٍّ وأربعينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِه نفَعَ اللهُ به وزادَه من فضلِه. وأنا العبدُ الحقيرُ جدًّا محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ عليِّ بنِ الشماعِ، وهذه الأسطر خطي ربِّ تُبْ عليَّ، آمين.#قراءة: بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلِّ اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ خاتمِ النبيينَ، وعلى آلِه وأصحابِه الطيبينَ الطاهرينَ؛ صلاةً دائمةً إلى يومِ الدِّينِ، وبعدُ:فقدْ [عرَضَ] قراءةً عليَّ الشيخُ الإمامُ العالمُ الفاضلُ الحسيبُ النسيبُ تقيُّ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ البطيخيّ الحسينيُّ الشافعيُّ، أعزَّه اللهُ تعالى بطاعتِه وحفظِه بملائكتِه جميعَ هذا الكتابِ وهوَ الجزءُ الأخيرُ من صَحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ، تغمَّدَه اللهُ برحمتِه وأسكنَه فسيحَ جنَّتِه مع ما قبلَه منَ الأجزاءِ بقراءتِي على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ قاضي القضاةِ نظامِ الدِّينِ أبي حفصٍ عمرَ ابنِ مولانا وسيدِنا الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ قاضي القضاةِ تقيِّ الدِّينِ أبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ مولانا الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ شهابِ الدِّينِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ صالحٍ المقدسيِّ الحنبليِّ، نفعَنِي اللهُ بحياتِه ورَحِمَ سلفَه، قراءةً على الشيخِ الإمامِ العالمِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ المحبِّ الصامتِ، تغمَّدَه اللهُ برحمتِه بسندِه المشهورِ، وقراءةً عليَّ وأنا أسمَعُ، وقرأتُه غيرَ مرَّةٍ وأيضًا قرَأَه على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ شيخِ مذهبِه وفريدِ عصرِه، شرفِ الدِّينِ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ شهابِ الدِّينِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ صالحٍ المقدسيِّ الحنبليِّ، تغمَّدَه اللهُ برحمتِه، أنا جدي الشيخُ الإمامُ العالمُ العلامةُ قاضي القضاةِ شهابُ الدِّينِ يوسفُ بنُ محمَّدٍ المرداويُّ الحنبليُّ تغمَّدَه اللهُ برحمتِه، أنا الشيخُ الإمامُ العالمُ العلامةُ قاضي القضاةِ تقيُّ الدِّينِ أبو الفضلِ سليمانُ بنُ حمزة المقدسيُّ الحنبليُّ تغمَّدَه اللهُ برحمتِه، أنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى بنِ الزَّبيديِّ البغداديُّ رحِمَه اللهُ، أنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ الصوفيُّ، أنا أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفر بنِ محمَّدِ بنِ داودَ الداوديُّ الفوشنجيُّ رحِمَه اللهُ، أنا أبو عبدِ اللهِ بنُ حمويه السرخسيُّ رحِمَه اللهُ تعالى، أنا الشيخُ الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربريُّ رحِمَه اللهُ تعالى، أنا الإمامُ الحافظُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ الأحنفِ بنِ المغيرةِ بنِ بردزبه الدهقانيُّ الجعفيُّ البُخاريُّ تغمَّدَه اللهُ برحمتِه. وأيضًا قراءةً على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ أمينِ الدِّينِ الشيخِ الإمامِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ الكركيِّ الحنبليِّ تغمَّدَه اللهُ برحمتِه، أنا والدي، أنا الشيخُ شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ الشهيرُ بابنِ الشحنةِ الحجارِ بسندِه المشهورِ، وأذنتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه، والقراءةُ المذكورةُ في مجالسَ عديدةٍ آخرُها يومَ الأربعاءِ عاشر شهر صفر الخيرِ سنةَ تسعٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ.قالَ ذلكَ وكتبَه: عليُّ بنُ أبي بكرِ بنِ إبراهيمَ بنِ محمَّدِ بنِ صفيٍّ المقدسيُّ الحنبليُّ، نفَعَ اللهُ به، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_14968_192_95243.pdf163.49 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح