السنن الأبين، والمورد الأمعن، في المحاكمة بين الإمامين في السند المعنعن


محمد بن عمر بن محمد، الفهري، السبتي، المالكي، الخطيب، أبو عبد الله، محب الدين، ابن رشيد، الرحالة، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) إسبانيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الإسكوريال
اسم المكتبة الرئيسية دير الإسكوريال الملكي
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1806
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي السنن الأبين، والمورد الأمعن، في المحاكمة بين الإمامين في السند المعنعن
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الأعلام 6/314 - جامع الشروح والحواشي 1/1963 - معجم التراث الإسلامي 6/2999
المؤلف الرئيسي محمد بن عمر بن محمد، الفهري، السبتي، المالكي، الخطيب، أبو عبد الله، محب الدين، ابن رشيد، الرحالة، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف ابن رشيد، محمد بن عمر
سنة مولد المؤلف هجريا 657
قرن مولد المؤلف هجريا السابع
سنة وفاة المؤلف هجريا 721
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
أول النسخة قال الإمام ... ابن رشيد الفهري ... الحمد لله الذي أنعم علينا بالفضل الفياض الرهم العمم، وهدانا للمنهج الواضح الأمم ... أما بعد فإني جرت لي معارضة مع من أثق بجودة نظره، وأتحقق صحة اتصوره ... لإفادة العلوم، وإظهار ما بطن من الفهوم بين الإمامين: أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ... وتلوه تلميذه أبي الحسين مسلم بن الحجاج النياسابوري ... وسألني ... أن أقيد ذلك بالكتاب ... فاستخرت الله تعالى ولبيت سؤاله ... ووسمته: السنن الأبين والمورد الأمعن في المحاكمة بين الإمامين في السند المعنعن ...
آخر النسخة قال فحدثت به النعمان بن أبي عياش فحدثني عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: في الجنة شجرة يسير الراكب على الفرس الجواد المضمر السريع مائة عام لا يقطعها رواه يعني مسلما عن إسحاق حدثناه في مسند أبي سعيد الخدري، فانظر كيف أشار الحافظ أبو نعيم إلى أن أبا أحمد الغطريفي حدثهم به عن مسند أبي سعيد إذ هو مظنة الغفلة والنسيان اللازمين للإنسان وأول ناس أول الناس أسأل الله تعالى وجلت عظمته وعز سلطانه أن يذكرنا من الخير ما نسينا ... كمل بحمد الله.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في الحادي والعشرين من جمادي الأولى سنة خمس وتسعين وستمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 21
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 695
قرن الفراغ من النسخ هجريا السابع
قيمة النسخة نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف
نسخة نفيسة قوبلت على نسخة المؤلف
مكان النسخ كما ورد مدرسة مدينة سبتة
مكان النسخ (المَحلة) مدرسة مدينة سبتة
عدد الأوراق 50
نوع الخط كوفي مغربي
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ. قرأَ جميعَه وأنا أمسكُ الأصلَ الَّذي حررتُ منه صاحبُه الفقيهُ الجليلُ الأجلُّ الأصلِ صدرُ الفقهاءِ ... وكنز .. الضابط المتفننُ المتقنُ الأوحدُ الأكملُ، أبو محمَّدٍ السلميُّ الشيخِ الفقيهِ الجليلِ العالمِ العلمِ الصدرِ ... الأوحدِ ... الأعدلِ الأكملِ المقدسي المرحومِ أبي عبدِ اللهِ الخزرجيِّ، وصَلَ اللهُ مجدَهُ وأدامَ سعدَه، ويمن ... وأنجح وردَه، وذلكَ في مجالسَ آخرُها يومَ الأربعاءِ السابعَ عشَرَ رجب عامَ ستةَ عشَرَ وسبعمائةٍ، قالَه مصنفُه ابنُ رشيدٍ أرشدَه اللهُ، وقد كانَ تقدم لحملِه عنِّي بحكمِ المكاتبةِ فسمِعَ ذلكَ؛ لأنَّ رغبتَه بينة في حفظِ رسومِ العلمِ بالقراءةِ والسماعِ .... يتلقى ذلكَ من يديه بحولِ اللهِ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو محمد السلمي ابن أبي عبد الله الخزرجي (المقابل)
ابن رشيد (المقابل عليه)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 50
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) يوم الأربعاء السابع عشر رجب عام ستة عشر وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 716
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
قرأتُ جميعَه على مصنِّفِه شيخِنا الفقيهِ الجليلِ الجليل .. الإمامِ العالمِ البارعِ الفاضلِ المتفننِ الكاملِ الصدرِ الأولِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ عمرَ بنِ رشيدٍ، وصَلَ اللهُ علاه، وأطالَ بقاءَه وهو ممسك علي الأصل الذي حرر منه ... هذا الفره إليه فنجز ذلك منتصف ... رمضانَ المعظَّمِ من سنةِ اثنينِ وسبعمائةٍ ... وكتبَه: إبراهيمُ بنُِ أبي ... والسَّلام ...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو عبد الله محمد بن عمر بن رشيد (المقروء عليه)
إبراهيم (القارئ)
إبراهيم (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 50
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) منتصف رمضان المعظم من سنة اثنين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 702
قرن السماع (النص الثاني) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ مستحقّ الحمدِ، عُورِضَ على هذا الفرعِ وأنا أمسكُ الأصلَ الَّذي حرَّرتُه منه فصَحَّ إن شاءَ اللهُ للثقةِ بإتقانِ ممسكِه، فليعد بحولِ اللهِ إلى مالكِه الفقيهِ المحدثِ الناقدِ الكاتبِ البليغِ المتقنِ الأكملِ أبي محمَّدٍ السلميِّ الفقيهِ الأوحدِ الصدر ِ الفذِّ المشاورِ فخرِ العلماءِ أبي عبدِ اللهِ الخزرجيِّ، رقى الله في معارجِ السعادةِ ... وعم باستفادةِ العلومِ وإفادتِها ... مأذونًا له حسبما نالَ في روايتِه وحملِه على الشروطِ المعروفةِ عندي في صحَّةِ تحمُّلِ العلمِ بالمكاتبةِ، ونقله مع ... على المختارِ عند ذوي التحقيقِ وأهلِه، واللهُ ينفعُ بالنيَّةِ في ذلك، ويسلكُ بنا أوضحَ المسالكِ، قالَه وخطَّه حامدًا للهِ تعالى ومصليًّا على نبيِّه المصطفى وآلِه ومسلمًا، مصنفه: محمَّدُ بنُِ رشيدٍ، أرشَدَه اللهُ، وذلكَ في وسطِ شهرِ رمضانَ المعظَّمِ عامَ اثنينِ وسبعمائةٍ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو محمد السلمي ابن أبي عبد الله الخزرجي (المقابل)
محمد بن رشيد (المقابل عليه)
محمد بن رشيد (كاتب المقابلة)
نوع النص (النص الثالث) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 4
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في وسط شهر رمضان المعظم عام اثنين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 702
قرن السماع (النص الثالث) الثامن.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ مستحقّ الحمدِ، عُورِضَ على هذا الفرعِ وأنا أمسكُ الأصلَ الَّذي حرَّرتُه منه فصَحَّ إن شاءَ اللهُ للثقةِ بإتقانِ ممسكِه، فليعد بحولِ اللهِ إلى مالكِه الفقيهِ المحدثِ الناقدِ الكاتبِ البليغِ المتقنِ الأكملِ أبي محمَّدٍ السلميِّ الفقيهِ الأوحدِ الصدر ِ الفذِّ المشاورِ فخرِ العلماءِ أبي عبدِ اللهِ الخزرجيِّ، رقى الله في معارجِ السعادةِ ... وعم باستفادةِ العلومِ وإفادتِها ... مأذونًا له حسبما نالَ في روايتِه وحملِه على الشروطِ المعروفةِ عندي في صحَّةِ تحمُّلِ العلمِ بالمكاتبةِ، ونقله مع ... على المختارِ عند ذوي التحقيقِ وأهلِه، واللهُ ينفعُ بالنيَّةِ في ذلك، ويسلكُ بنا أوضحَ المسالكِ، قالَه وخطَّه حامدًا للهِ تعالى ومصليًّا على نبيِّه المصطفى وآلِه ومسلمًا، مصنفه: محمَّدُ بنُِ رشيدٍ، أرشَدَه اللهُ، وذلكَ في وسطِ شهرِ رمضانَ المعظَّمِ عامَ اثنينِ وسبعمائةٍ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو محمد السلمي ابن أبي عبد الله الخزرجي (المجاز)
محمد بن رشيد (المجيز)
محمد بن رشيد (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 4
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في وسط شهر رمضان المعظم عام اثنين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 702
قرن السماع (النص الرابع) الثامن.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
خوارج النص عامة 
عليها قيدُ قراءةٍ: «الحمدُ للهِ.قرأَ جميعَه وأنا أمسكُ الأصلَ الَّذي حررتُ منه صاحبُه الفقيهُ الجليلُ الأجلُّ الأصلِ صدرُ الفقهاءِ ... وكنز .. الضابط المتفننُ المتقنُ الأوحدُ الأكملُ، أبو محمَّدٍ السلميُّ الشيخِ الفقيهِ الجليلِ العالمِ العلمِ الصدرِ ... الأوحدِ ... الأعدلِ الأكملِ المقدسي المرحومِ أبي عبدِ اللهِ الخزرجيِّ، وصَلَ اللهُ مجدَهُ وأدامَ سعدَه، ويمن ... وأنجح وردَه، وذلكَ في مجالسَ آخرُها يومَ الأربعاءِ السابعَ عشَرَ رجب عامَ ستةَ عشَرَ وسبعمائةٍ، قالَه مصنفُه ابنُ رشيدٍ أرشدَه اللهُ، وقد كانَ تقدم لحملِه عنِّي بحكمِ المكاتبةِ فسمِعَ ذلكَ؛ لأنَّ رغبتَه بينة في حفظِ رسومِ العلمِ بالقراءةِ والسماعِ .... يتلقى ذلكَ من يديه بحولِ اللهِ».#عليها قيدُ قراءةٍ هذا نصُّه: «قرأتُ جميعَه على مصنِّفِه شيخِنا الفقيهِ الجليلِ الجليل .. الإمامِ العالمِ البارعِ الفاضلِ المتفننِ الكاملِ الصدرِ الأولِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ عمرَ بنِ رشيدٍ، وصَلَ اللهُ علاه، وأطالَ بقاءَه وهو ممسك علي الأصل الذي حرر منه ... هذا الفره إليه فنجز ذلك منتصف ... رمضانَ المعظَّمِ من سنةِ إاثنينِ وسبعمائةٍ ... وكتبَه: إبراهيمُ بنُِ أبي ... والسَّلام ...».#عليها قيدُ مقابلةٍ هذا نصُّه: «الحمدُ للهِ مستحقّ الحمدِ، عُورِضَ على هذا الفرعِ وأنا أمسكُ الأصلَ الَّذي حرَّرتُه منه فصَحَّ إن شاءَ اللهُ للثقةِ بإتقانِ ممسكِه، فليعد بحولِ اللهِ إلى مالكِه الفقيهِ المحدثِ الناقدِ الكاتبِ البليغِ المتقنِ الأكملِ أبي محمَّدٍ السلميِّ الفقيهِ الأوحدِ الصدر ِ الفذِّ المشاورِ فخرِ العلماءِ أبي عبدِ اللهِ الخزرجيِّ، رقى الله في معارجِ السعادةِ ... وعم باستفادةِ العلومِ وإفادتِها ... مأذونًا له حسبما نالَ في روايتِه وحملِه على الشروطِ المعروفةِ عندي في صحَّةِ تحمُّلِ العلمِ بالمكاتبةِ، ونقله مع ... على المختارِ عند ذوي التحقيقِ وأهلِه، واللهُ ينفعُ بالنيَّةِ في ذلك، ويسلكُ بنا أوضحَ المسالكِ، قالَه وخطَّه حامدًا للهِ تعالى ومصليًّا على نبيِّه المصطفى وآلِه ومسلمًا، مصنفه: محمَّدُ بنُِ رشيدٍ، أرشَدَه اللهُ، وذلكَ في وسطِ شهرِ رمضانَ المعظَّمِ عامَ إاثنينِ وسبعمائةٍ».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0034_01029_1806_00_95238.pdf21.38 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح