الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 14902
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية المدرسة العثمانية ‎(الضيائية)‎
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 139
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب قول الله تعالى {وبَثّ فيها من كل دابة} قال ابن عباس الثعبان الحيّة الذكر منها يقال الحيّان أجناس الجان والأفاعي والأساود أخذ بناصيتها في ملكه وسلطانه ...
آخر النسخة (باب فضل عائشة رضي الله عنها) ... «قال يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فإنه والله ما نزل عليّ الوحي وأنا في لحاف امرأة غيرها». نجز الجزء السابع
اسم الناسخ عمر بن أبي بكر الحنبلي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة نهار الإثنين حادي عشرين شهر صفر المحرم سنة ثلاثة وخمسين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 21
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 853
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 109
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء السابع
المقاس الخارجى 27 ×18 سم.
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ.بلَغَ الجماعةُ الفضلاءُ قراءةً وسماعًا بفوتٍ يسيرٍ لبعضِهم، وهمُ الشهابُ أحمدُ بنُ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ صاحبُ النُّسخةِ، والشهابُ إبراهيمُ بنُ الشهابِ أحمدَ بنِ المايانيِّ، والشهابُ أحمدُ بنُ عليٍّ وفا ابن مفلحٍ، والفقهاءُ أحمدُ بنُ أحمدَ الكنديُّ المقدسيونَ، ومحمَّدُ بنُ التقيِّ بنِ عقفانَ الحنبليونَ، في التاسعِ والعشرينَ من شهرِ رمضانَ سنةَ إحدى وستينَ وتسعمائةٍ بالصالحيةِ بالجامعِ المظفريِّ المعروفِ بالحنابلةِ، وأجزتُ لهم روايةُ ذلكَ وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ الحنبليُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
الشهاب أحمد بن عز الدين بن قدامة المقدسي الحنبلي (القارئ)
الشهاب إبراهيم بن الشهاب أحمد بن الماياني المقدسي الحنبلي (القارئ)
الشهاب أحمد بن علي وفا ابن مفلح المقدسي الحنبلي (القارئ)
أحمد بن أحمد الكندي المقدسي الحنبلي (القارئ)
محمد بن التقي بن عقفان المقدسي الحنبلي (القارئ)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي (المقروء عليه)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 9292
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في التاسع والعشرين من شهر رمضان سنة إحدى وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 961
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بالصالحية بالجامع المظفري المعروف بالحنابلة
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ.بلَغَ الجماعةُ الفضلاءُ قراءةً وسماعًا بفوتٍ يسيرٍ لبعضِهم، وهمُ الشهابُ أحمدُ بنُ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ صاحبُ النُّسخةِ، والشهابُ إبراهيمُ بنُ الشهابِ أحمدَ بنِ المايانيِّ، والشهابُ أحمدُ بنُ عليٍّ وفا ابن مفلحٍ، والفقهاءُ أحمدُ بنُ أحمدَ الكنديُّ المقدسيونَ، ومحمَّدُ بنُ التقيِّ بنِ عقفانَ الحنبليونَ، في التاسعِ والعشرينَ من شهرِ رمضانَ سنةَ إحدى وستينَ وتسعمائةٍ بالصالحيةِ بالجامعِ المظفريِّ المعروفِ بالحنابلةِ، وأجزتُ لهم روايةُ ذلكَ وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ الحنبليُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
الشهاب أحمد بن عز الدين بن قدامة المقدسي الحنبلي (سامع)
الشهاب إبراهيم بن الشهاب أحمد بن الماياني المقدسي الحنبلي (سامع)
الشهاب أحمد بن علي وفا ابن مفلح المقدسي الحنبلي (سامع)
أحمد بن أحمد الكندي المقدسي الحنبلي (سامع)
محمد بن التقي بن عقفان المقدسي الحنبلي (سامع)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي (المسمع)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 9292
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في التاسع والعشرين من شهر رمضان سنة إحدى وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 961
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بالصالحية بالجامع المظفري المعروف بالحنابلة
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ.بلَغَ الجماعةُ الفضلاءُ قراءةً وسماعًا بفوتٍ يسيرٍ لبعضِهم، وهمُ الشهابُ أحمدُ بنُ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ صاحبُ النُّسخةِ، والشهابُ إبراهيمُ بنُ الشهابِ أحمدَ بنِ المايانيِّ، والشهابُ أحمدُ بنُ عليٍّ وفا ابن مفلحٍ، والفقهاءُ أحمدُ بنُ أحمدَ الكنديُّ المقدسيونَ، ومحمَّدُ بنُ التقيِّ بنِ عقفانَ الحنبليونَ، في التاسعِ والعشرينَ من شهرِ رمضانَ سنةَ إحدى وستينَ وتسعمائةٍ بالصالحيةِ بالجامعِ المظفريِّ المعروفِ بالحنابلةِ، وأجزتُ لهم روايةُ ذلكَ وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ الحنبليُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
الشهاب أحمد بن عز الدين بن قدامة المقدسي الحنبلي (المجاز)
الشهاب إبراهيم بن الشهاب أحمد بن الماياني المقدسي الحنبلي (المجاز)
الشهاب أحمد بن علي وفا ابن مفلح المقدسي الحنبلي (المجاز)
أحمد بن أحمد الكندي المقدسي الحنبلي (المجاز)
محمد بن التقي بن عقفان المقدسي الحنبلي (المجاز)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي (المجيز)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 9292
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في التاسع والعشرين من شهر رمضان سنة إحدى وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 961
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) بالصالحية بالجامع المظفري المعروف بالحنابلة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) ما يجوز لي وعني روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.أنهَاهُ قراءةً الولدُ برهان الدِّينِ إبراهيمُ بنُ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ البقاعيّ، في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ الأحدِ تاسع عشرينَ شهرِ رمضانَ من شهورِ سنةِ خمسٍ وتسعمائةٍ، فسمِعَ بعضَه إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ الكنديُّ والزين عبدِ الرَّحمنِ بنِ بدرِ الدِّينِ المايانيّ، وأخوه نجمُ الدِّينِ والزينُ عبدُ القادرِ ابنُ الشيخِ شهابِ الدِّينِ العسكريّ، وصحَّ ذلكَ وثبَتَ وأجزتُ لهم أن يرووه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، وكتَبَ: يوسفُ بنُ عبدِ الهادي.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
برهان الدين إبراهيم بن شمس الدين محمد بن إبراهيم البقاعي (القارئ)
إسماعيل بن إبراهيم الكندي (سامع)
#الزين عبد الرحمن بن بدر الدين الماياني (سامع)
#نجم الدين بن بدر الدين الماياني (سامع)
#الزين عبد القادر ابن شهاب الدين العسكري (سامع)
#يوسف بن عبد الهادي (المقروء عليه)
يوسف بن عبد الهادي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 9292
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) يوم الأحد تاسع عشرين شهر رمضان من شهور سنة خمس وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 905
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.أنهَاهُ قراءةً الولدُ برهان الدِّينِ إبراهيمُ بنُ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ البقاعيّ، في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ الأحدِ تاسع عشرينَ شهرِ رمضانَ من شهورِ سنةِ خمسٍ وتسعمائةٍ، فسمِعَ بعضَه إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ الكنديُّ والزين عبدِ الرَّحمنِ بنِ بدرِ الدِّينِ المايانيّ، وأخوه نجمُ الدِّينِ والزينُ عبدُ القادرِ ابنُ الشيخِ شهابِ الدِّينِ العسكريّ، وصحَّ ذلكَ وثبَتَ وأجزتُ لهم أن يرووه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، وكتَبَ: يوسفُ بنُ عبدِ الهادي.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
برهان الدين إبراهيم بن شمس الدين محمد بن إبراهيم البقاعي (المجاز)
إسماعيل بن إبراهيم الكندي (المجاز)
الزين عبد الرحمن بن بدر الدين الماياني (المجاز)
نجم الدين بن بدر الدين الماياني (المجاز)
الزين عبد القادر ابن شهاب الدين العسكري (المجاز)
يوسف بن عبد الهادي (المجيز)
يوسف بن عبد الهادي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 9292
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) يوم الأحد تاسع عشرين شهر رمضان من شهور سنة خمس وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 905
قرن السماع (النص الخامس) العاشر
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ وحدَه.أنهَاهُ قراءةً الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ موسى بنِ طريفٍ الشرفيُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، على كاتبِه في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ الإثنينِ السادِسَ عشَرَ من شهرِ رجبٍ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ وتسعمائةٍ، بسفحِ قاسيون بالجامعِ المظفريِّ، وأجزتُ له روايتَه وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، وكتب: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، والحمدُ للهِ وحدَه.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
شمس الدين محمد بن موسى بن طريف الشرفي المقدسي الحنبلي (القارئ)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي الحنبلي (المقروء عليه)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي الحنبلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 9292
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) يوم الإثنين السادس عشر من شهر رجب سنة ثلاث وخمسين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 950
قرن السماع (النص السادس) العاشر
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) بسفح قاسيون بالجامع المظفري
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ وحدَه.أنهَاهُ قراءةً الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ موسى بنِ طريفٍ الشرفيُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، على كاتبِه في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ الإثنينِ السادِسَ عشَرَ من شهرِ رجبٍ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ وتسعمائةٍ، بسفحِ قاسيون بالجامعِ المظفريِّ، وأجزتُ له روايتَه وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، وكتب: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، والحمدُ للهِ وحدَه.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
شمس الدين محمد بن موسى بن طريف الشرفي المقدسي الحنبلي (المجاز)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي الحنبلي (المجيز)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي الحنبلي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 9292
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) يوم الإثنين السادس عشر من شهر رجب سنة ثلاث وخمسين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 950
قرن السماع (النص السابع) العاشر
حالة السماع (النص السابع) أصلي
مكان السماع (النص السابع) بسفح قاسيون بالجامع المظفري
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تملك ورد في نص السماع: الحمدُ للهِ، بلَغَ الجماعةُ الأجلاءُ أعزَّهمُ اللهُ تعالى سماعًا وقراءةً ... وهم: شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ صاحبُ النُّسخة ... في التاسعِ والعشرينَ من شهرِ رمضانَ سنةَ إحدى وستينَ وتسعمائةٍ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
شهاب الدين أحمد بن عز الدين بن قدامة (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 9292
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في التاسع والعشرين من شهر رمضان سنة إحدى وستين وتسعمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 961
قرن النص المصاحب (الأول) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
منَ الكُتبِ الَّتي أوقَفَها السيِّدُ محمَّدٌ تقيُّ الدِّينِ باشا والي ولايةِ بغدادَ على مدرسةِ الرضائيةِ بمدينةِ حلبَ الشهباءِ المحميةِ سنةَ 1285هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد تقي الدين (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 9179
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1285هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1285
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) مدينة حلب الشهباء
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: وقفٌ نصُّه: منَ الكُتبِ الَّتي أوقَفَها السيِّدُ محمَّدٌ تقيُّ الدِّينِ باشا والي ولايةِ بغدادَ على مدرسةِ الرضائيةِ بمدينةِ حلبَ الشهباءِ المحميةِ سنةَ 1285هـ. #بها تصحيحاتٌ.#بها ما يدلُّ على مقابلةِ الكتابِ على نسخةِ أبي الوقتِ. #بها مقابلاتٌ؛ بدلالةِ فُروقِ نُسخٍ كثيرةٍ.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ كثيرةٌ.#مقابلاتٌ: أنهَاهُ مقابلةً بحسبِ الطَّاقةِ.#الحمدُ للهِ.بلَغَ الجماعةُ الفضلاءُ قراءةً وسماعًا بفوتٍ يسيرٍ لبعضِهم، وهمُ الشهابُ أحمدُ بنُ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ صاحبُ النُّسخةِ، والشهابُ إبراهيمُ بنُ الشهابِ أحمدَ بنِ المايانيِّ، والشهابُ أحمدُ بنُ عليٍّ وفا ابن مفلحٍ، والفقهاءُ أحمدُ بنُ أحمدَ الكنديُّ المقدسيونَ، ومحمَّدُ بنُ التقيِّ بنِ عقفانَ الحنبليونَ، في التاسعِ والعشرينَ من شهرِ رمضانَ سنةَ إحدى وستينَ وتسعمائةٍ بالصالحيةِ بالجامعِ المظفريِّ المعروفِ بالحنابلةِ، وأجزتُ لهم روايةُ ذلكَ وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ الحنبليُّ.-تملك ورد في نص السماع: الحمدُ للهِ، بلَغَ الجماعةُ الأجلاءُ أعزَّهمُ اللهُ تعالى سماعًا وقراءةً ... وهم: شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ صاحبُ النُّسخة.#الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.أنهَاهُ قراءةً الولدُ برهان الدِّينِ إبراهيمُ بنُ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ البقاعيّ، في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ الأحدِ تاسع عشرينَ شهرِ رمضانَ من شهورِ سنةِ خمسٍ وتسعمائةٍ، فسمِعَ بعضَه إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ الكنديُّ والزين عبدِ الرَّحمنِ بنِ بدرِ الدِّينِ المايانيّ، وأخوه نجمُ الدِّينِ والزينُ عبدُ القادرِ ابنُ الشيخِ شهابِ الدِّينِ العسكريّ، وصحَّ ذلكَ وثبَتَ وأجزتُ لهم أن يرووه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، وكتَبَ: يوسفُ بنُ عبدِ الهادي.#الحمدُ للهِ وحدَه.أنهَاهُ قراءةً الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ موسى بنِ طريفٍ الشرفيُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، على كاتبِه في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ الإثنينِ السادِسَ عشَرَ من شهرِ رجبٍ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ وتسعمائةٍ، بسفحِ قاسيون بالجامعِ المظفريِّ، وأجزتُ له روايتَه وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، وكتب: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، والحمدُ للهِ وحدَه.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها خاتم غير واضح.#- نسخة مقروءة ومقابلة ومصححة. - الخط نسخي.- عليها الكثير من الشروح وقيود المطالعة في دمشق على يوسف بن عبد الهادي سنة 905هـ وعلى موسى الحجاوي سنة 953هـ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_14902_139_95234.pdf99.58 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح