الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 14901
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية المدرسة العثمانية ‎(الضيائية)‎
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 139
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة (باب الوقف كيف يكتب) حدثنا مسدّد قال ثنا يزيد بن زريع قال ثنا ابن عون عن نافع عن ابن عمر قال أصاب عمر رضي الله عنه بخيبر أرضاً فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ...
آخر النسخة باب قوله {وإذ صرفنا إليك نفراً من الجن} إلى قوله {في ضلال مبين} مصرفا: معدلا، صرّفنا، أي وجهنا. نجز الجزء السادس.
اسم الناسخ عمر بن أبي بكر الحنبلي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة بكرة نهار الخميس ثاني عشرين شهر الله المحرم سنة اثنين وخمسين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 22
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 852
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 105
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء السادس
المقاس الخارجى 27 ×18 سم.
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
ُ الحمدُ للهِ بلَغَ الجماعةُ الأجلاءُ أعزَّهمُ اللهُ تعالى سماعًا وقراءةً، وسمِعَ كلٌّ منهم ما قرَأَه الآخرُ بفوتٍ يسيرٍ لبعضِهم، وهم: شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ صاحبُ النُّسخةِ، والبرهانُ إبراهيمُ بنُ أحمدَ شهابِ الدِّينِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ المايانيِّ، وشهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ عليٍّ أبي الوفاءِ بنِ أحمدَ بنِ مفلحٍ، والفقيهُ أحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الكنديُّ المقدسيونَ، وشمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ شمسِ الدِّينِ أبي بكرِ بنِ عقفان الحنبليونَ، في مجالسَ آخرُها السابِعَ عشَرَ من شهرِ رمضانَ سنةَ إحدى وستينَ وتسعمائةٍ، بالجامعِ المظفريِّ المعروفِ بالحنابلةِ بالصالحيةِ، وأجزتُ روايةُ ذلكَ وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، قالَه وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى بنِ سالمِ بنِ عيسى بنِ سالمٍ الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، والحمدُ للهِ وحدَه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شهاب الدين أحمد بن عز الدين بن قدامة المقدسي الحنبلي (سامع)
البرهان إبراهيم بن أحمد شهاب الدين بن عبد الرحمن بن الماياني المقدسي الحنبلي (سامع)
شهاب الدين أحمد بن علي أبي الوفاء بن أحمد بن مفلح المقدسي الحنبلي (سامع)
أحمد بن أحمد بن محمد الكندي المقدسي الحنبلي (سامع)
شمس الدين محمد بن شمس الدين أبي بكر بن عقفان (سامع)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الحنبلي (المسمع)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الحنبلي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 9174
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) السابع عشر من شهر رمضان سنة إحدى وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 961
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) الجامع المظفري المعروف بالحنابلة بالصالحية
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
ُ الحمدُ للهِ بلَغَ الجماعةُ الأجلاءُ أعزَّهمُ اللهُ تعالى سماعًا وقراءةً، وسمِعَ كلٌّ منهم ما قرَأَه الآخرُ بفوتٍ يسيرٍ لبعضِهم، وهم: شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ صاحبُ النُّسخةِ، والبرهانُ إبراهيمُ بنُ أحمدَ شهابِ الدِّينِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ المايانيِّ، وشهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ عليٍّ أبي الوفاءِ بنِ أحمدَ بنِ مفلحٍ، والفقيهُ أحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الكنديُّ المقدسيونَ، وشمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ شمسِ الدِّينِ أبي بكرِ بنِ عقفان الحنبليونَ، في مجالسَ آخرُها السابِعَ عشَرَ من شهرِ رمضانَ سنةَ إحدى وستينَ وتسعمائةٍ، بالجامعِ المظفريِّ المعروفِ بالحنابلةِ بالصالحيةِ، وأجزتُ روايةُ ذلكَ وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، قالَه وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى بنِ سالمِ بنِ عيسى بنِ سالمٍ الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، والحمدُ للهِ وحدَه.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شهاب الدين أحمد بن عز الدين بن قدامة المقدسي الحنبلي (القارئ)
البرهان إبراهيم بن أحمد شهاب الدين بن عبد الرحمن بن الماياني المقدسي الحنبلي (القارئ)
شهاب الدين أحمد بن علي أبي الوفاء بن أحمد بن مفلح المقدسي الحنبلي (القارئ)
أحمد بن أحمد بن محمد الكندي المقدسي الحنبلي (القارئ)
شمس الدين محمد بن شمس الدين أبي بكر بن عقفان (القارئ)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الحنبلي (المقروء عليه)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الحنبلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 9174
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) السابع عشر من شهر رمضان سنة إحدى وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 961
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) الجامع المظفري المعروف بالحنابلة بالصالحية
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
ُ الحمدُ للهِ بلَغَ الجماعةُ الأجلاءُ أعزَّهمُ اللهُ تعالى سماعًا وقراءةً، وسمِعَ كلٌّ منهم ما قرَأَه الآخرُ بفوتٍ يسيرٍ لبعضِهم، وهم: شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ صاحبُ النُّسخةِ، والبرهانُ إبراهيمُ بنُ أحمدَ شهابِ الدِّينِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ المايانيِّ، وشهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ عليٍّ أبي الوفاءِ بنِ أحمدَ بنِ مفلحٍ، والفقيهُ أحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الكنديُّ المقدسيونَ، وشمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ شمسِ الدِّينِ أبي بكرِ بنِ عقفان الحنبليونَ، في مجالسَ آخرُها السابِعَ عشَرَ من شهرِ رمضانَ سنةَ إحدى وستينَ وتسعمائةٍ، بالجامعِ المظفريِّ المعروفِ بالحنابلةِ بالصالحيةِ، وأجزتُ روايةُ ذلكَ وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، قالَه وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى بنِ سالمِ بنِ عيسى بنِ سالمٍ الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، والحمدُ للهِ وحدَه.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شهاب الدين أحمد بن عز الدين بن قدامة المقدسي الحنبلي (المجاز)
البرهان إبراهيم بن أحمد شهاب الدين بن عبد الرحمن بن الماياني المقدسي الحنبلي (المجاز)
شهاب الدين أحمد بن علي أبي الوفاء بن أحمد بن مفلح المقدسي الحنبلي (المجاز)
أحمد بن أحمد بن محمد الكندي المقدسي الحنبلي (المجاز)
شمس الدين محمد بن شمس الدين أبي بكر بن عقفان (المجاز)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الحنبلي (المجيز)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الحنبلي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 9174
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) السابع عشر من شهر رمضان سنة إحدى وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 961
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) الجامع المظفري المعروف بالحنابلة بالصالحية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) ما يجوز لي وعني روايته بشرطه المعتبر عند أهل الأثر
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ.بلَغَ قراءةً عليّ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ موسى بنِ طريفٍ الشرفيِّ المقدسيِّ الحنبليِّ، في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ السبت السادِسَ عشَرَ من جُمادى الآخرِ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ وتسعمائةٍ، بالجامعِ المظفريِّ بالصالحيةِ، وأجزتُ له روايتَه وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، والحمدُ للهِ وحدَه.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
شمس الدين محمد بن موسى بن طريف الشرفي المقدسي الحنبلي (القارئ)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي الحنبلي (المقروء عليه)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي الحنبلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 9174
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) يوم السبت السادس عشر من جمادى الآخر سنة ثلاث وخمسين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 953
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) الجامع المظفري بالصالحية
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ.بلَغَ قراءةً عليّ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ موسى بنِ طريفٍ الشرفيِّ المقدسيِّ الحنبليِّ، في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ السبت السادِسَ عشَرَ من جُمادى الآخرِ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ وتسعمائةٍ، بالجامعِ المظفريِّ بالصالحيةِ، وأجزتُ له روايتَه وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، والحمدُ للهِ وحدَه.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
شمس الدين محمد بن موسى بن طريف الشرفي المقدسي الحنبلي (المجاز)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي الحنبلي (المجيز)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي الحنبلي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 9174
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) يوم السبت السادس عشر من جمادى الآخر سنة ثلاث وخمسين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 953
قرن السماع (النص الخامس) العاشر
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) الجامع المظفري بالصالحية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) ما يجوز لي وعني روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ وكَفَى، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، وبعدُ: فقد قرَأَ جميعَ هذا الجزءِ وهوَ السادسُ منْ «صَحيحِ البُخاريِّ» الشابُّ الفاضلُ الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ الشيخِ الصالحِ علاءِ الدِّينِ، نفعَه اللهُ ونفَعَ به، وذلكَ بمدرسةِ شيخِ الإسلامِ أبي عمرَ عمرَهَا اللهُ تعالى بذكرِه، في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ السبتِ لثالثَ عشَرَ مضَتْ من جُمادى الآخرِ سنة سبع وستين وتسعمائة وقد أجزت له أن يرويَ عنِّي ما يجوز لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، قالَ ذلكَ وكتبَه فقيرُ عفوِ ربِّه محمَّدُ بنُ عثمانَ البصريُّ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
شمس الدين محمد بن علاء الدين (القارئ)
محمد بن عثمان البصري (المقروء عليه)
محمد بن عثمان البصري (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 9174
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) يوم السبت لثالث عشر مضت من جمادى الآخر سنة سبع وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 967
قرن السماع (النص السادس) العاشر
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) مدرسة شيخ الإسلام أبي عمر
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) الجزء السادس
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ وكَفَى، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، وبعدُ: فقد قرَأَ جميعَ هذا الجزءِ وهوَ السادسُ منْ «صَحيحِ البُخاريِّ» الشابُّ الفاضلُ الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ الشيخِ الصالحِ علاءِ الدِّينِ، نفعَه اللهُ ونفَعَ به، وذلكَ بمدرسةِ شيخِ الإسلامِ أبي عمرَ عمرَهَا اللهُ تعالى بذكرِه، في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ السبتِ لثالثَ عشَرَ مضَتْ من جُمادى الآخرِ سنة سبع وستين وتسعمائة وقد أجزت له أن يرويَ عنِّي ما يجوز لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، قالَ ذلكَ وكتبَه فقيرُ عفوِ ربِّه محمَّدُ بنُ عثمانَ البصريُّ.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
شمس الدين محمد بن علاء الدين (المجاز)
محمد بن عثمان البصري (المجيز)
محمد بن عثمان البصري (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 9174
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) يوم السبت لثالث عشر مضت من جمادى الآخر سنة سبع وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 967
قرن السماع (النص السابع) العاشر
حالة السماع (النص السابع) أصلي
مكان السماع (النص السابع) مدرسة شيخ الإسلام أبي عمر
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) ما يجوز لي وعني روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ُ أعزَّهمُ اللهُ تعالى سماعًا وقراءةً، وسمِعَ كلٌّ منهم ما قرَأَه الآخرُ بفوتٍ يسيرٍ لبعضِهم، وهم: شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ صاحبُ النُّسخةِ ... السابِعَ عشَرَ من شهرِ رمضانَ سنةَ إحدى وستينَ وتسعمائةٍ بالجامعِ المظفريِّ المعروفِ بالحنابلةِ بالصالحيةِ ... قالَه وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى بنِ سالمِ بنِ عيسى بنِ سالمٍ الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، والحمدُ للهِ وحدَه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
شهاب الدين أحمد بن عز الدين بن قدامة المقدسي الحنبلي (مالك)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الحنبلي (كاتب التملك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 9174
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) السابع عشر من شهر رمضان سنة إحدى وستين وتسعمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 961
قرن النص المصاحب (الأول) العاشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) الجامع المظفري المعروف بالحنابلة بالصالحية
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
خاتمُ وقفٍ نصُّه: من الكتبِ الَّتي أوقفَها السيِّدُ محمَّدٌ تقيُّ الدِّينِ باشا والي ولايةِ بغدادَ، على مدرسةِ الرضائيةِ بمدينةِ حلبَ الشهباء المحميةِ، سنةَ 1285هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد تقي الدين (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 9061
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1285هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1285
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) مدينة حلب الشهباء المحمية
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: خاتمُ وقفٍ نصُّه: من الكتبِ الَّتي أوقفَها السيِّدُ محمَّدٌ تقيُّ الدِّينِ باشا والي ولايةِ بغدادَ، على مدرسةِ الرضائيةِ بمدينةِ حلبَ الشهباء المحميةِ، سنةَ 1285هـ. -وعليها خاتم وقف نصه: من الكتب الموقوفة الملحقة بكتب وقف جامع العثمانية.#بها تصحيحاتٌ.#بها مقابلاتٌ؛ بدلالةِ فُروقِ نُسخٍ كثيرةٍ.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ كثيرةٌ.#مقابلاتٌ: بلَغَ مقابلةً بحسبِ الطَّاقةِ.#الحمدُ للهِ.بلَغَ الجماعةُ الأجلاءُ أعزَّهمُ اللهُ تعالى سماعًا وقراءةً، وسمِعَ كلٌّ منهم ما قرَأَه الآخرُ بفوتٍ يسيرٍ لبعضِهم، وهم: شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ صاحبُ النُّسخةِ، والبرهانُ إبراهيمُ بنُ أحمدَ شهابِ الدِّينِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ المايانيِّ، وشهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ عليٍّ أبي الوفاءِ بنِ أحمدَ بنِ مفلحٍ، والفقيهُ أحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الكنديُّ المقدسيونَ، وشمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ شمسِ الدِّينِ أبي بكرِ بنِ عقفان الحنبليونَ، في مجالسَ آخرُها السابِعَ عشَرَ من شهرِ رمضانَ سنةَ إحدى وستينَ وتسعمائةٍ، بالجامعِ المظفريِّ المعروفِ بالحنابلةِ بالصالحيةِ، وأجزتُ روايةُ ذلكَ وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، قالَه وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى بنِ سالمِ بنِ عيسى بنِ سالمٍ الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، والحمدُ للهِ وحدَه.-تملك ورد في نص السماع: الحمدُ للهِ، بلَغَ الجماعةُ الأجلاءُ أعزَّهمُ اللهُ تعالى سماعًا وقراءةً ... وهم: شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ صاحبُ النُّسخة.#الحمدُ للهِ.بلَغَ قراءةً عليّ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ موسى بنِ طريفٍ الشرفيِّ المقدسيِّ الحنبليِّ، في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ السبت السادِسَ عشَرَ من جُمادى الآخرِ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ وتسعمائةٍ، بالجامعِ المظفريِّ بالصالحيةِ، وأجزتُ له روايتَه وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، والحمدُ للهِ وحدَه.#الحمدُ للهِ وكَفَى، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، وبعدُ:فقد قرَأَ جميعَ هذا الجزءِ وهوَ السادسُ منْ «صَحيحِ البُخاريِّ» الشابُّ الفاضلُ الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ الشيخِ الصالحِ علاءِ الدِّينِ، نفعَه اللهُ ونفَعَ به، وذلكَ بمدرسةِ شيخِ الإسلامِ أبي عمرَ عمرَهَا اللهُ تعالى بذكرِه، في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ السبتِ لثالثَ عشَرَ مضَتْ من جُمادى الآخرِ سنة سبع وستين وتسعمائة وقد أجزت له أن يرويَ عنِّي ما يجوز لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، قالَ ذلكَ وكتبَه فقيرُ عفوِ ربِّه محمَّدُ بنُ عثمانَ البصريُّ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها خاتم غير واضح.#- نسخة مقروءة ومقابلة ومصححة. - عليها مجموعة من السماعات في دمشق 953 و 961 - 967هـ. - الخط نسخي.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_14901_139_95228.pdf96.53 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح