الإشراف على أعلى شرف في التعريف برجال سند البخاري من طريق الشريف أبي علي بن أبي الشرف


قاسم بن عبد الله بن محمد، الأنصاري، السبتي، المالكي، الكاتب، سراج الدين، أبو القاسم، ابن الشاط، الفرضي، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) إسبانيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الإسكوريال
اسم المكتبة الرئيسية دير الإسكوريال الملكي
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1732
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الإشراف على أعلى شرف في التعريف برجال سند البخاري من طريق الشريف أبي علي بن أبي الشرف
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان جامع الشروح والحواشي 1/493
المؤلف الرئيسي قاسم بن عبد الله بن محمد، الأنصاري، السبتي، المالكي، الكاتب، سراج الدين، أبو القاسم، ابن الشاط، الفرضي، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف ابن الشاط، قاسم بن عبد الله
سنة مولد المؤلف هجريا 632
قرن مولد المؤلف هجريا السابع
سنة وفاة المؤلف هجريا 723
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
أول النسخة الحمد لله الذي شرف هذه الأمة بخصيصة الإسناد، وعرف لما أكمل النعمة وجوب الثبت عند اعتبار أخبار الآحاد ... وبعد فإنه لما أعرض الناس عن العناية بطريق الرواية في هذه البلاد ... انتدبت وبعض الأصحاب ممن وفقه الله تعالى للسداد... إلى النداء باسمها، والإبداء لوسمها ... إلى أن ظفرنا البحث بل البخت ... بأن لسيدنا ... أبي الحسين ... سماعا صحيح إمام صنعة الحديث ... البخاري ... فاغتنمناها نعمة .. والتمسنا منه الإسعاف بالسماع ... فلما قضينا الأرب من سماعنا للجامع المذكور ... أشار علي بعض الإخوان ... أن أضع في التعريف برجال أسانيده التي يتضح بها اتصال سماعه ... وسميته بكتاب: الإشراف على أعلى شرف في التعريف برجال سند البخاري من طريق الشريف أبي علي بن أبي الشرف ...
آخر النسخة الطبقة السابعة واحد: أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر الفربري ... وهنا انتهى ما أوردناه من التعريف على وجه الاختصار والإعراض عن الإطالة والإكثار ... وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
اسم الناسخ السَّبْتي، محمد بن علي بن هانئ، أبو عبد الله، اللخمي السبتي، ويلقب بحده
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة قيمة بخط عالم
نسخة نفيسة بخط تلميذ المؤلف
نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000_733هجري=000-1333م)
عدد الأوراق 11
نوع الخط كوفي مغربي
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
كُتِبَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ إجازةٍ هذا نصُّها: «بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، صلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِه وسلَّمَ تسليمًا، الحمدُ للهِ الَّذي أسدَى مننَه الضامنةَ لنا جميلي الحفايةِ والكفايةِ إلينا، وأبدَى نعمَه السالكةَ بنا سبيلي الدرايةِ والروايةِ علينا، وصلاتُه وسلامُه الأكملانِ على سيدِنا محمَّدٍ، الَّذي بهديه القويمِ فضلًا منَ اللهِ تعالى اهتديْنَا، وبنهجِه المستقيمِ اقتديْنَا، وعلى آلِه وصحبِه الَّذينَ على آثاراهِم اقتفيْنَا، وبإثارهِم احتفيْنَا، وبعدُ: فإنَّه سمِعَ من لفظي هذا الجزءَ الَّذي جمعتُه، الفقيهُ السنيُّ الأجلُّ السري الأديبُ النحويُّ الأصوليُّ الفرضيُّ الَّذي إن ذُكِرَ الذكاءُ فهو حاملُ رايتِه، أو أُثِرَ الزكاءُ فهو واصلُ غايتِه، أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ ابنُ الشيخِ الأجلِّ الفقيهِ الوزيرِ الأرفعِ الأسمى الأسنى الأفضلِ الأكملِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ هانئٍ اللخميّ، وأجزتُه روايتَه عنِّي، قالَ ذلكَ وكتبَه حامدًا ومصليًّا ومسلِّما: قاسمُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمَّدٍ الأنصاريُّ في يومِ الإثنينِ السابِعَ عشَرَ شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ المباركِ من عامِ أحدٍ وسبعمائة».
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو عبد الله محمد ابن أبي الحسن علي ابن هانئ اللخمي (المجاز)
أبو القاسم القاسم بن عبد الله بن محمد الأنصاري الشهير بابن الشاط (المجيز)
نوع النص (النص الأول) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 34
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في يوم الإثنين السابع عشر شهر ربيع الأول المبارك من عام أحد وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 701
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
«الحمدُ للهِ حقّ حمدِه.حدَّثَني بكتابِ الأشرافِ هذا إجازةً في الجملةِ الشيخُ الفقيهُ الحاجُّ سالمٌ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ سعيدٍ الرعينيُّ، عن مؤلِّفِه الشيخِ الفقيهِ النظارِ العالمِ أبي القاسمِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ محمَّدٍ الأنصاريِّ كتابةً، وحدَّثَنِي به أيضًا كذلكَ الشيخُ الفقيهُ المحدِّثُ الراويةُ الأستاذ الخطيبُ البليغُ القاضي النزيه أبو البركاتِ محمَّدُ بنُ أبي بكرٍ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ السلميُّ البلفيقيُّ، عن مؤلِّفِه المذكورِ، قالَ هذا وكتبَه: يحيى بنُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ النفزيُّ، شُهِرَ بالسراج، لطَفَ اللهُ له وأصلَح قولَه وعملَه، بمنِّه وهوَ يحمدُ اللهَ ويصلِّي على نبيِّه، صلَّى اللهُ عليه ...»
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
سالم أبو عبد الله محمد بن سعيد الرعيني (المسمع)
أبو البركات محمد بن أبي بكر محمد بن إبراهيم السلمي البلفيقي (المسمع)
يحيى بن أحمد بن محمد النفزي، شهر بالسراج (سامع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 34
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
خوارج النص عامة 
كُتِبَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ إجازةٍ هذا نصُّها: «بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، صلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِه وسلَّمَ تسليمًا، الحمدُ للهِ الَّذي أسدَى مننَه الضامنةَ لنا جميلي الحفايةِ والكفايةِ إلينا، وأبدَى نعمَه السالكةَ بنا سبيلي الدرايةِ والروايةِ علينا، وصلاتُه وسلامُه الأكملانِ على سيدِنا محمَّدٍ، الَّذي بهديه القويمِ فضلًا منَ اللهِ تعالى اهتديْنَا، وبنهجِه المستقيمِ اقتديْنَا، وعلى آلِه وصحبِه الَّذينَ على آثاراهِم اقتفيْنَا، وبإثارهِم احتفيْنَا، وبعدُ: فإنَّه سمِعَ من لفظي هذا الجزءَ الَّذي جمعتُه، الفقيهُ السنيُّ الأجلُّ السري الأديبُ النحويُّ الأصوليُّ الفرضيُّ الَّذي إن ذُكِرَ الذكاءُ فهو حاملُ رايتِه، أو أُثِرَ الزكاءُ فهو واصلُ غايتِه، أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ ابنُ الشيخِ الأجلِّ الفقيهِ الوزيرِ الأرفعِ الأسمى الأسنى الأفضلِ الأكملِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ هانئٍ اللخميّ، وأجزتُه روايتَه عنِّي، قالَ ذلكَ وكتبَه حامدًا ومصليًّا ومسلِّما: قاسمُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمَّدٍ الأنصاريُّ في يومِ الإثنينِ السابِعَ عشَرَ شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ المباركِ من عامِ أحدٍ وسبعمائة».#«الحمدُ للهِ حقّ حمدِه.حدَّثَني بكتابِ الأشرافِ هذا إجازةً في الجملةِ الشيخُ الفقيهُ الحاجُّ سالمٌ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ سعيدٍ الرعينيُّ، عن مؤلِّفِه الشيخِ الفقيهِ النظارِ العالمِ أبي القاسمِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ محمَّدٍ الأنصاريِّ كتابةً، وحدَّثَنِي به أيضًا كذلكَ الشيخُ الفقيهُ المحدِّثُ الراويةُ الأستاذ الخطيبُ البليغُ القاضي النزيه أبو البركاتِ محمَّدُ بنُ أبي بكرٍ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ السلميُّ البلفيقيُّ، عن مؤلِّفِه المذكورِ، قالَ هذا وكتبَه: يحيى بنُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ النفزيُّ، شُهِرَ بالسراج، لطَفَ اللهُ له وأصلَح قولَه وعملَه، بمنِّه وهوَ يحمدُ اللهَ ويصلِّي على نبيِّه، صلَّى اللهُ عليه ...»
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0034_01029_1732_00_95227.pdf5.98 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح

عدد الزيارات للصفحة 5

1
فحصت فى 21/02/2022