إفادة النصيح بالتعريف بإسناد الجامع الصحيح


محمد بن عمر بن محمد، الفهري، السبتي، المالكي، الخطيب، أبو عبد الله، محب الدين، ابن رشيد، الرحالة، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) إسبانيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الإسكوريال
اسم المكتبة الرئيسية دير الإسكوريال الملكي
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1732
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إفادة النصيح بالتعريف بإسناد الجامع الصحيح
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 553 شجرة النور م1 ص 216، شذرات الذهب م 6 ص 56، الدرر الكامنة م 4 ص 111، الرسالة المستطرفة ص 178، الوافي بالوفيات م 4 ص 284، ذيل طبقات الحفاظ ص 355، طبقات الفراء م 2 ص 219، طبقات المفسرين م 2 ص 217، أزهار الرياض م 2 ص 347، هدية العارفين م 2 ص 144، بغية الوعاة ص 85، جذوة الاقتباس ص 180، الديباج م 2 ص 297 البدر الطالع م 2 ص 234، فهرس الفهارس م1 ص 332 ايضاح المكنون م1 ص 550 معجم المؤلفين م11 ص 93 ودرة الحجال م 2 ص 96.
توثيق العنوان الأعلام 6/314 - معجم المؤلفين 11/93 - الهدية 2/144 - جامع الشروح والحواشي 1/493
المؤلف الرئيسي محمد بن عمر بن محمد، الفهري، السبتي، المالكي، الخطيب، أبو عبد الله، محب الدين، ابن رشيد، الرحالة، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف ابن رشيد، محمد بن عمر
سنة مولد المؤلف هجريا 657
قرن مولد المؤلف هجريا السابع
سنة وفاة المؤلف هجريا 721
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
أول النسخة الحمد لله الذي جعل الإسناد خصوصية، وأثارةً باقية ... وبعد فإني لما رأيت الحديث يحبه ذكور الرجال و يكرهه إناثهم أحببت الذكورة وكرهت الأنوثة، وصرفت همتي إليه ... وقد قال أهل العلم ... من أدب طالب الحديث أن يبدأ بالسماع من أسند شيوخ مصره ... ثم بعد يأخذ هذه الرحلة إلى من كان من هذه الصفة في عصره ... فرأيت أن اجمع هذا الجزء برسمه ... الحلقة الأولى من سلسلة هذا الإسناد ...
آخر النسخة وأما الداودي فهو عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن حمد بن معاذ ... أنا أبو الذكر أحمد بن عبد القادر بن رافع الدمراوي ... قال أنشدنا أنشدنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي ببوشنج هراة لنفسه: كن اجتماع الناس فيما مضى * يورث البهجة والسلوة** فانقلب الأمر إلى ضده * فصارت السلوة في الخلوة** سمع صحيح البخاري علي أبي محمد بن حمويه في سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة ...
اسم الناسخ السَّبْتي، محمد بن علي بن هانئ، أبو عبد الله، اللخمي السبتي، ويلقب بحده
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة قيمة بخط عالم
نسخة نفيسة بخط تلميذ المؤلف
نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000_733هجري=000-1333م)
عدد الأوراق 26
نوع الخط كوفي مغربي
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، صلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ تسليمًا، قرأُت جميعَ هذا الكتابِ على مخرجِه الإمامِ العالمِ العلمِ الأوحدِ الحاجِّ الخطيبِ الفاضلِ الكامل أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ عمرَ بنِ محمَّدِ بنِ عمرَ بنِ رشيدٍ أبقاه اللهُ تعالى، بحضرةِ غرناطةَ مهدَهَا اللهُ تعالى، وبمنزلِه منها، وأذِنَ لي في التحديثِ به عنه بحسبِ تخريجِه له قائلًا في ذلكَ ما شئتَ منَ الألفاظِ المنبئةِ عن صحَّةِ التحديثِ عندَ أهلِ هذا الشأنِ في القديمِ والحديثِ، قالَه وكتبَه: محمَّدُ بنُ عليِّ بنِ هانئٍ اللخميُّ السبتيُّ في آخرِ شهرِ صفرٍ سنةَ ستٍّ وسبعمائةٍ، حامدًا اللهَ تعالى، ومصليًّا على نبيِّه محمَّد صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومسلما تسليمًا كثيرًا، ما ذكَرَه الفقيهُ الأجلُّ الأعرفُ الأرفعُ الأفضلُ الأنبَهُ الأنزَهُ الأطهرُ الأحسبُ الآدبُ الأبرعُ الأكملُ: أبو عبدِ اللهِ يسَّرَ اللهُ مرامَه، ووالى برَّهُ وإكرامَه، من القراءة والإذنِ في التحديثِ صحيحٌ كما ذكرَ، قالَه وخطَّهُ: العبدُ المستغفرُ محمَّدُ بنُ رشيدٍ، وفَّقَه اللهُ تعالى
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو عبد الله محمد بن عمر بن محمد بن عمر بن رشيد (المقروء عليه)
أبو عبد الله محمد بن علي بن هانئ اللخمي السبتي (القارئ)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 3
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في آخر شهر صفر سنة ست وسبعمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 706
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) منزل المؤلف بغرناطة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ حمدًا دائمًا، حدَّثَنِي بكتابِ إفادةِ النصيحِ هذا إجازةً في الجملةِ جماعةٌ؛ منهمُ: الشيخُ الفقيهُ المحدِّثُ الراويةُ المسندُ الخطيبُ البليغُ القاضي الأعدلُ أبو البركاتِ محمَّدُ بنُ ... بنِ إبراهيمَ السلمىُّ، عُرِفَ ببلدِه بابنِ الحاجِّ، وبالبلفيقيِّ في سواه، والشيخُ الفقيهُ الحاجُّ ... القاضي النزيهُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ مسلمٍ القصريُّ، والشيخُ الشريفُ العدلُ أبو عبد الله محمَّدِ بنُ ... أحمدَ الحسني، كلُّهم عن مؤلِّفِه الخطيبِ المحدِّثِ أبي عبدِ اللهِ بنِ رشيدٍ المثبت ... أسفلَ هذا، قالَ هذا وكتبَه: يحيى بنُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ النفزيُّ الحميريُّ، شُهِرَ بالسراجِ، لطَفَ اللهُ له، وأصلَحَ قولَه وعملَه، في الموفي عشرينَ من شهرِ اللهِ المحرمِ فاتح عامِ ثلاثٍ وتسعينَ وسبعمائةٍ، والحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذي اصْطَفَى
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو البركات محمد بن إبراهيم السلمى، عرف بابن الحاج، وبالبلفيقي (المجيز)
أبو محمد عبد الله بن مسلم القصري (المجيز)
أبو عبد الله محمد بن أحمد الحسني (المجيز)
يحيى بن أحمد بن محمد النفزي الحميري شهر بالسراج (المجاز)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 3
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في الموفي عشرين من شهر الله المحرم فاتح عام ثلاث وتسعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 793
قرن السماع (النص الثاني) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تملك أحمدُ بنُ عبدِ الواحد الونشريسيُّ، سدده الله.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد بن عبد الواحد الونشريسي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
خوارج النص عامة 
عليه سماعٌ هذا نصُّه: «بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، صلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ تسليمًا، قرأُت جميعَ هذا الكتابِ على مخرجِه الإمامِ العالمِ العلمِ الأوحدِ الحاجِّ الخطيبِ الفاضلِ الكامل أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ عمرَ بنِ محمَّدِ بنِ عمرَ بنِ رشيدٍ أبقاه اللهُ تعالى، بحضرةِ غرناطةَ مهدَهَا اللهُ تعالى، وبمنزلِه منها، وأذِنَ لي في التحديثِ به عنه بحسبِ تخريجِه له قائلًا في ذلكَ ما شئتَ منَ الألفاظِ المنبئةِ عن صحَّةِ التحديثِ عندَ أهلِ هذا الشأنِ في القديمِ والحديثِ، قالَه وكتبَه: محمَّدُ بنُ عليِّ بنِ هانئٍ اللخميُّ السبتيُّ في آخرِ شهرِ صفرٍ سنةَ ستٍّ وسبعمائةٍ، حامدًا اللهَ تعالى، ومصليًّا على نبيِّه محمَّد صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومسلما تسليمًا كثيرًا، ما ذكَرَه الفقيهُ الأجلُّ الأعرفُ الأرفعُ الأفضلُ الأنبَهُ الأنزَهُ الأطهرُ الأحسبُ الآدبُ الأبرعُ الأكملُ: أبو عبدِ اللهِ يسَّرَ اللهُ مرامَه، ووالى برَّهُ وإكرامَه، من القراءة والإذنِ في التحديثِ صحيحٌ كما ذكرَ، قالَه وخطَّهُ: العبدُ المستغفرُ محمَّدُ بنُ رشيدٍ، وفَّقَه اللهُ تعالى».#عليها تملُّكٌ: أحمدُ بنُ عبدِ الواحد الونشريسيُّ، سدده الله.#عليها إجازةٌ هذا نصُّه: «الحمدُ للهِ حمدًا دائمًا، حدَّثَنِي بكتابِ إفادةِ النصيحِ هذا إجازةً في الجملةِ جماعةٌ؛ منهمُ: الشيخُ الفقيهُ المحدِّثُ الراويةُ المسندُ الخطيبُ البليغُ القاضي الأعدلُ أبو البركاتِ محمَّدُ بنُ ... بنِ إبراهيمَ السلمىُّ، عُرِفَ ببلدِه بابنِ الحاجِّ، وبالبلفيقيِّ في سواه، والشيخُ الفقيهُ الحاجُّ ... القاضي النزيهُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ مسلمٍ القصريُّ، والشيخُ الشريفُ العدلُ أبو عبد الله محمَّدِ بنُ ... أحمدَ الحسني، كلُّهم عن مؤلِّفِه الخطيبِ المحدِّثِ أبي عبدِ اللهِ بنِ رشيدٍ المثبت ... أسفلَ هذا، قالَ هذا وكتبَه: يحيى بنُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ النفزيُّ الحميريُّ، شُهِرَ بالسراجِ، لطَفَ اللهُ له، وأصلَحَ قولَه وعملَه، في الموفي عشرينَ من شهرِ اللهِ المحرمِ فاتح عامِ ثلاثٍ وتسعينَ وسبعمائةٍ، والحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذي اصْطَفَى».
تبصرة عامة وملاحظات 
ناقصة الآخر بما يقارب ورقة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0034_01029_1732_00_95222.pdf14.02 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح