الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 699
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة بسم الله .. غزوة الخندق وهي الأحزاب قال موسى بن عقبة: كانت في شوال سنة أربع .. حدثنا يعقوب بن إبراهيم .. أن النبي صلى الله عليه وسلم عرضه يوم أحد وهو ابن أربع عشرة سنة ..
آخر النسخة باب {ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان}...اضطجع حتى جاءه المؤذن فقام فصلى ركعتين خفيفتين ثم خرج فصلى الصبح. آخر الجزء الثامن
اسم الناسخ أحمد بن محمود اليمان
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة وكان الفراغ منه صبحية نهار السبت في ثاني عشرين من ذي القعدة سنة ثمان وثمانين وسبعمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 22
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 788
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة قيمة
نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 149
عدد الأسطر 13
رقم الجزء الجزء الثامن
المقاس الخارجى 21.5 ×17 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
طالعَه والَّذي قبلَه وسمِعَ جميعَ «الصَّحيحِ» عبدُ المؤمنِ بن عليُّ بنُ عبدِ المؤمنِ الصوفيُّ ... وشهاب الدِّينِ بنِ عبدِ القادرِ ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
عبد المؤمن بن علي بن عبد المؤمن الصوفي (سامع)
شهاب الدين بن عبد القادر (سامع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ـــــ
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) هذا الجزء والذي قبله
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
قرأ عليَّ الشيخُ الفقيهُ شهابُ الدِّينِ أحمد بنُ محمَّدٍ أغا بنِ صاحبِ الشيخِ من أوَّلِ هذا الكتابِ إلى هنا، وكتبَه: محمَّدُ بنُ محمَّدٍ بن نصرِ اللهِ الأنصاريُّ الشهيرُ بابنِ النحاسِ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شهاب الدين أحمد بن محمد أغا بن صاحب (القارئ)
محمد بن محمد بن نصر الله الأنصاري الشهير بابن النحاس (المقروء عليه)
محمد بن محمد بن نصر الله الأنصاري الشهير بابن النحاس (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) (12/أ)
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) من أول هذا الكتاب إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ إبراهيمُ بنُ محمَّدٍ قراءةً على الشيخِ عليِّ بنِ حسينٍ القنويِّ في المجلسِ السادسَ عشَرَ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
إبراهيم بن محمد (القارئ)
علي بن حسين القنوي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) (31/أ)
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) السادس عشر
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ، بلَغَ قراءةً إلى هنا على شيخِنا الكرويِّ تحتَ القبَّةِ سنةَ 1227هـ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
الكروي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) (116/أ)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) سنة 1227هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 1227
قرن السماع (النص الرابع) الثالث عشر.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) تحت القبة
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ قراءةً منْ أوَّلِه إلى هنا على شيخِنا السيدِ عبدِ القادرِ سنةَ 1227هـ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
عبد القادر (المقروء عليه)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 153
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) سنة 1227هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 1227
قرن السماع (النص الخامس) الثالث عشر.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلَغَ إبراهيمُ بنُ محمَّدٍ قراءةً على الشيخِ عليِّ بنِ حسينٍ القنويِّ في المجلس الثامِنَ عَشَرَ
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
إبراهيم بن محمد (القارئ)
علي بن حسين القنوي (المقروء عليه)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 153
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) الثامن عشر
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلَغَ مقابلةً على نسخةِ الشيخِ محي الدِّينِ ابنِ الرحبيِّ بمناظرةِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ رحالٍ المحسبيِّ، وذلكَ بتاريخِ ثامن شهرِ جُمادى الآخرةِ سنةَ تسعينَ وسبعمائةٍ، والحمدُ للهِ وحدَه
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
شمس الدين محمد بن يوسف بن رحال المحسبي (المقابل عليه)
نوع النص (النص السابع) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 153
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) ثامن شهر جمادى الآخرة سنة تسعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 790
قرن السماع (النص السابع) الثامن.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
الحمدُ للهِ الَّذي تفضَّلَ علينا بفضائلَ كثيرةٍ جامعةٍ صحيحةٍ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيدِنا محمَّدٍ صاحبِ المعجزاتِ الشهيرةِ، أمَّا بعدُ: فقدْ سمِعَ مني هذا الجامعَ جماعةٌ؛ منهم: السيِّدُ سعيدُ بنُ السيِّدِ يونسَ بنِ السيِّدِ محمَّدِ بنِ سيِّد مراد اللحام بطلبٍ منه، فأجزتُه أن يرويَه وكلّ ما تجوزُ روايتُه لي، وهذا على طريقةِ أهلِ الحديثِ والأثرِ سائلا وطالبا منه الدعاء بالخير وحسن الختام
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
سعيد بن يونس بن محمد بن مراد (سامع)
نوع النص (النص الثامن) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 154
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
الحمدُ للهِ الَّذي تفضَّلَ علينا بفضائلَ كثيرةٍ جامعةٍ صحيحةٍ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيدِنا محمَّدٍ صاحبِ المعجزاتِ الشهيرةِ، أمَّا بعدُ: فقدْ سمِعَ مني هذا الجامعَ جماعةٌ؛ منهم: السيِّدُ سعيدُ بنُ السيِّدِ يونسَ بنِ السيِّدِ محمَّدِ بنِ سيِّد مراد اللحام بطلبٍ منه، فأجزتُه أن يرويَه وكلّ ما تجوزُ روايتُه لي، وهذا على طريقةِ أهلِ الحديثِ والأثرِ سائلا وطالبا منه الدعاء بالخير وحسن الختام
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
سعيد بن يونس بن محمد بن مراد (المجاز)
نوع النص (النص التاسع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 154
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) كل ما تجوز روايته لي
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
طالعَه والَّذي قبلَه وسمِعَ جميعَ «الصَّحيحِ» عبدُ المؤمنِ بن عليُّ بنُ عبدِ المؤمنِ الصوفيُّ ... وشهاب الدِّينِ بنِ عبدِ القادرِ ...
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
عبد المؤمن بن علي بن عبد المؤمن الصوفي (المطالع)
شهاب الدين بن عبد القادر (المطالع)
نوع النص (النص العاشر) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) ـــــ
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
خوارج النص عامة 
على هوامشِها بعضُ التَّعليقاتِ. #عليها وقفٌ على المدرسةِ العمريةِ.#بأوَّلِها قيدُ مطالعةٍ ما نصُّه: «طالعَه والَّذي قبلَه وسمِعَ جميعَ «الصَّحيحِ» عبدُ المؤمنِ بن عليُّ بنُ عبدِ المؤمنِ الصوفيُّ ... وشهاب الدِّينِ بنِ عبدِ القادرِ ...».#على هامشِ الورقةِ [12/أ] قيدُ قراءةٍ ما نصُّه: «قرأ عليَّ الشيخُ الفقيهُ شهابُ الدِّينِ أحمد بنُ محمَّدٍ أغا بنِ صاحبِ الشيخِ من أوَّلِ هذا الكتابِ إلى هنا، وكتبَه: محمَّدُ بنُ محمَّدٍ بن نصرِ اللهِ الأنصاريُّ الشهيرُ بابنِ النحاسِ».#بهامشِ الورقةِ [31/أ] قيدُ قراءةٍ ما نصُّه: «بلَغَ إبراهيمُ بنُ محمَّدٍ قراءةً على الشيخِ عليِّ بنِ حسينٍ القنويِّ في المجلسِ السادسَ عشَرَ»؛ وكذلكَ في الورقةِ [96/ب] وغيرِهما.#جاءَ على هامشِ الورقةِ [116/أ] قيدُ قراءةٍ ما نصُّه: «الحمدُ للهِ، بلَغَ قراءةً إلى هنا على شيخِنا الكرويِّ تحتَ القبَّةِ سنةَ 1227هـ».#جاءَ في آخرِهَا قيدُ قراءةٍ أيضًا ما نصُّه: «بلَغَ قراءةً منْ أوَّلِه إلى هنا على شيخِنا السيدِ عبدِ القادرِ سنةَ 1227هـ».وآخرُ نصُّه: «بلَغَ إبراهيمُ بنُ محمَّدٍ قراءةً على الشيخِ عليِّ بنِ حسينٍ القنويِّ في المجلس الثامِنَ عَشَرَ».#جاءَ في آخرِهَا قيدُ مقابلةٍ ما نصُّه: «بلَغَ مقابلةً على نسخةِ الشيخِ محي الدِّينِ ابنِ الرحبيِّ بمناظرةِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ رحالٍ المحسبيِّ، وذلكَ بتاريخِ ثامن شهرِ جُمادى الآخرةِ سنةَ تسعينَ وسبعمائةٍ، والحمدُ للهِ وحدَه».#جاءَ في آخره قيدُ سماعٍ ما نصُّه: «الحمدُ للهِ الَّذي تفضَّلَ علينا بفضائلَ كثيرةٍ جامعةٍ صحيحةٍ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيدِنا محمَّدٍ صاحبِ المعجزاتِ الشهيرةِ، أمَّا بعدُ: فقدْ سمِعَ مني هذا الجامعَ جماعةٌ؛ منهم: السيِّدُ سعيدُ بنُ السيِّدِ يونسَ بنِ السيِّدِ محمَّدِ بنِ سيِّد مراد اللحام بطلبٍ منه، فأجزتُه أن يرويَه وكلّ ما تجوزُ روايتُه لي، وهذا على طريقةِ أهلِ الحديثِ والأثرِ سائلا وطالبا منه الدعاء بالخير وحسن الختام».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_699_00_95221.PDF58.07 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح