الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 14971
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية المدرسة العثمانية ‎(الضيائية)‎
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 195
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة (باب المزارعة بالشطر ونحوه) وقال قيس بن مسلم عن أبي جعفر قال: ما بالمدينة أهل بيت هجرة إلا يزرعون على الثلث والربع ...
آخر النسخة (باب إذا حرق المشرك المسلم هل يحرق) ... (باب) ... فأمر بقربة النمل فأحرق فأوحى الله إليه أن قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح ... كمل الجزء الرابع.
رواية النسخة السفر الرابع من «الجامعِ الصَّحيحِ المسندِ من أمورِ سيدنا رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسننه وأيامه» جمع الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، تغمده الله بالرحمة والرضوان.روايةُ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ الفربريِّ عنه،روايةُ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ السرخسيِّ عنه، روايةُ أبي الحسنِ عبدِ الرَّحمنِ الداووديِّ عنه،روايةُ أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ الهرويِّ عنه،روايةُ أبي عبدِ اللهِ الحسين بنِ المبارك الزَّبيديِّ عنه،روايةُ أمِّ عبدِ اللهِ وزيرةَ ابنةِ المنجى، وأبو العبَّاس أحمدَ الصالحيّ الحجار عنه،روايةُ أبي بكرٍ محمَّدِ بنِ المحبِّ الشهيرِ بالصامتِ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّد المنبجيّ عنهما،روايةُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ الخطيبِ الشافعيِّ عنهما، وذا خطُّه عَفَا اللهُ عنه.
اسم الناسخ محمد بن محمد بن علي الخطيب الشافعي البعلي الدمشقي الجندي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الجمعة الحادي عشر من شهر رمضان المعظم قدره ... من سنة اثنتي عشر وثمان مائة للهجرة النبوية.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 11
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا رمضان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 812
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 812هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 174
عدد الأسطر 15
رقم الجزء السفر الرابع
المقاس الخارجى 27 ×18 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ صاحبُه أيَّدَه اللهُ تعالى قراءة.نحمده على نعمائِه [وعلى] قراءة هذا الجزءِ المباركِ ... أحقرُ عبيدِ اللهِ تعالى وأحوجهم إلى مغفرتِه، أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ حسن ... المصري الحنفيُّ، غفَرَ اللهُ له ... المسلمين ولمن يقرأ له الفاتحة ... له بالمغفرة ولوالديه في ثامن شهرِ رجبٍ الفردِ عامَ ثلاثٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد بن محمد بن حسن المصري الحنفي (القارئ)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 3102
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) ثامن شهر رجب الفرد عام ثلاث وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 853
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
إلى هنا انتهتِ المطالعةُ لقراءةِ «الصَّحيحِ» في الأشهرِ الثلاثةِ بالجامعِ الأمويِّ بقراءةِ مولانا الشيخِ مصطفى بنِ الشيخِ [محيا] على الشيخِ سعودي الغزي مع جمعٍ منَ الفضلاءِ والمسلمينَ، وذلكَ في ليلةِ التاسعِ والعشرينَ من رمضان سنةِ سبعٍ وستينَ وألفٍ، كتبَه: يوسفُ بنُ محمَّدٍ الحنفي، عُفِيَ عنهما.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
مصطفى بن [محيا] (القارئ)
سعودي الغزي (المقروء عليه)
يوسف بن محمد الحنفي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 2929
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في ليلة التاسع والعشرين من رمضان سنة سبع وستين وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 1067
قرن السماع (النص الثاني) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
روايةُ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ الفربريِّ عنه،روايةُ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ السرخسيِّ عنه، روايةُ أبي الحسنِ عبدِ الرَّحمنِ الداووديِّ عنه،روايةُ أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ الهرويِّ عنه،روايةُ أبي عبدِ اللهِ الحسين بنِ المبارك الزَّبيديِّ عنه،روايةُ أمِّ عبدِ اللهِ وزيرةَ ابنةِ المنجى، وأبو العبَّاس أحمدَ الصالحيّ الحجار عنه،روايةُ أبي بكرٍ محمَّدِ بنِ المحبِّ الشهيرِ بالصامتِ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّد المنبجيّ عنهما،روايةُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ الخطيبِ الشافعيِّ عنهما، وذا خطُّه عَفَا اللهُ عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو الوقت عبد الأول الهروي (الراوي)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي (الراوي)
أم عبد الله وزيرة بنت المنجى (الراوي)
أبو العباس أحمد الصالحي الحجار (الراوي)
أبو بكر محمد بن المحب الشهير بالصامت (الراوي)
أبو عبد الله محمد المنبجي (الراوي)
محمد بن محمد بن الخطيب الشافعي (الراوي)
محمد بن محمد بن الخطيب الشافعي#كاتب الرواية#
نوع النص (النص الثالث) رواية
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) ـــــ
طريق هذا السماع (النص الثالث) أبو الحسن عبد الرحمن الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثالث) أبو محمد عبد الله بن أحمد السرخسي
حالة السماع (النص الثالث) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلِّ اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ خاتمِ النبيينَ، وعلى آلِه وصحبِه أجمعينَ. يقولُ كاتبُه العبيدُ الفقيرُ الحقيرُ الخطَّاءُ عبدُ الرَّحمنِ بنُ خليلِ بنِ سلامة الأدرعيُّ: إنِّي وقفتُ هذا الجزءَ وما قبلَه وما بعدَ من جميعِ «صحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ» قدَّسَ اللهُ روحَه ونوَّرَ ضريحَه على جميعِ المسلمينَ، من أمة محمَّدٍ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وجعلتُ مقرَّه بالخزانةِ الَّتي بمقصورةِ الجامعِ الأمويِّ عمرَه اللهُ بذكره رَحِمَ اللهُ تعالى واقفَه، ولَا يخرجُ منَ المقصورةِ إلَّا برهنٍ، ولَا يمكثُ عندَ مستعيرٍ شيءٌ منه أكثر من ثلاثةِ أشهرٍ، ويكونُ النَّظرُ في ذلكَ للإمامِ النائب في إمامةِ المقصورةِ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} أبتغي بذلكَ وجهَ اللهِ تعالى الكريمَ، متلفظا بذلك بعد ما تلفَّظت به في خامس عشرينَ رجب سنةَ أحدٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ، وكتبَ في مستهلّ شهرِ ربيعٍ الآخرِ سنةَ ستٍّ وستينَ وثمانمائةٍ، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلواتُه على خيرِ خلقِه، وآلِه وصحبِه وسلَّمَ، وحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد الرحمن بن خليل بن سلامة الأدرعي (واقف)
عبد الرحمن بن خليل بن سلامة الأدرعي (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2912
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) خامس عشرين رجب سنة أحد وأربعين وثمانمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 841
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) مقصورة الجامع الأموي
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
بلَغَ صاحبُه أيَّدَه اللهُ تعالى قراءة.نحمده على نعمائِه [وعلى] قراءة هذا الجزءِ المباركِ ... أحقرُ عبيدِ اللهِ تعالى وأحوجهم إلى مغفرتِه، أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ حسن ... المصري الحنفيُّ، غفَرَ اللهُ له ... المسلمين ولمن يقرأ له الفاتحة ... له بالمغفرة ولوالديه في ثامن شهرِ رجبٍ الفردِ عامَ ثلاثٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أحمد بن محمد بن حسن المصري الحنفي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3102
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) ثامن شهر رجب الفرد عام ثلاث وخمسين وثمانمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 853
قرن النص المصاحب (الثاني) التاسع.
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلِّ اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ خاتمِ النبيينَ، وعلى آلِه وصحبِه أجمعينَ. يقولُ كاتبُه العبيدُ الفقيرُ الحقيرُ الخطَّاءُ عبدُ الرَّحمنِ بنُ خليلِ بنِ سلامة الأدرعيُّ: إنِّي وقفتُ هذا الجزءَ وما قبلَه وما بعدَ من جميعِ «صحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ» قدَّسَ اللهُ روحَه ونوَّرَ ضريحَه على جميعِ المسلمينَ، من أمة محمَّدٍ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وجعلتُ مقرَّه بالخزانةِ الَّتي بمقصورةِ الجامعِ الأمويِّ عمرَه اللهُ بذكره رَحِمَ اللهُ تعالى واقفَه، ولَا يخرجُ منَ المقصورةِ إلَّا برهنٍ، ولَا يمكثُ عندَ مستعيرٍ شيءٌ منه أكثر من ثلاثةِ أشهرٍ، ويكونُ النَّظرُ في ذلكَ للإمامِ النائب في إمامةِ المقصورةِ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} أبتغي بذلكَ وجهَ اللهِ تعالى الكريمَ، متلفظا بذلك بعد ما تلفَّظت به في خامس عشرينَ رجب سنةَ أحدٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ، وكتبَ في مستهلّ شهرِ ربيعٍ الآخرِ سنةَ ستٍّ وستينَ وثمانمائةٍ، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلواتُه على خيرِ خلقِه، وآلِه وصحبِه وسلَّمَ، وحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ ....-وبها خاتم وقف غير واضح.#بلَغَ صاحبُه أيَّدَه اللهُ تعالى قراءة.نحمده على نعمائِه [وعلى] قراءة هذا الجزءِ المباركِ ... أحقرُ عبيدِ اللهِ تعالى وأحوجهم إلى مغفرتِه، أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ حسن ... المصري الحنفيُّ، غفَرَ اللهُ له ... المسلمين ولمن يقرأ له الفاتحة ... له بالمغفرة ولوالديه في ثامن شهرِ رجبٍ الفردِ عامَ ثلاثٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ. #بها تصحيحاتٌ.#بها مقابلاتٌ؛ بدلالةِ فُروقِ نُسخٍ كثيرةٍ.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ كثيرةٌ.#إلى هنا انتهتِ المطالعةُ لقراءةِ «الصَّحيحِ» في الأشهرِ الثلاثةِ بالجامعِ الأمويِّ بقراءةِ مولانا الشيخِ مصطفى بنِ الشيخِ [محيا] على الشيخِ سعودي الغزي مع جمعٍ منَ الفضلاءِ والمسلمينَ، وذلكَ في ليلةِ التاسعِ والعشرينَ من رمضان سنةِ سبعٍ وستينَ وألفٍ، كتبَه: يوسفُ بنُ محمَّدٍ الحنفي، عُفِيَ عنهما.
تبصرة عامة وملاحظات 
على صفحة العنوان خاتم تملك غير واضح.#- نسخة جيدة مصححة.#- يتلوها في الجزء الخامس باب حرق الدور والنخيل. ـ الخط نسخي. ـ تأثرت الأوراق بالرطوبة والحموضة. ـ كتبت الأبواب وبعض الكلمات على الهوامش بالحمرة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_14971_195_95212.pdf154.08 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح