الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1255
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة بسم الله .. باب قصة فاطمة بنت قيس وقول الله عز وجل "واتقوا الله ربكم لاتخرجوهن من بيوتهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله .. " ..
آخر النسخة باب اختناث الأسقية ... سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهي عن اختناث الأسقية قال عبد الله قال معمر أو غيره: هو الشرب من أفواهها تم الجزء الثالث والعشرين
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 111
عدد الأسطر 11
رقم الجزء الجزء الثالث والعشرون
المقاس الخارجى 20.5 ×15.5 سم.
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ، بلَغَ أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أبي العبَّاسِ أحمدَ الفرش العجلونيُّ أعزَّه اللهُ قراءةً من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا، وللهِ الحمدُ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو إسحاق إبراهيم بن أبي العباس أحمد الفرش العجلوني (القارئ)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 114
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) من أول «الصحيح» إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ الفاضلُ برهانُ الدِّينِ إبراهيمُ بنُ العجلونيِّ قراءةً عليَّ من أوَّلِ «الصَّحيحِ»، كتبَه: أحمدُ الأمويُّ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
برهان الدين إبراهيم بن العجلوني (القارئ)
أحمد الأموي (كاتب القراءة)
أحمد الأموي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 114
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) من أول «الصحيح»
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمد لله بلَغَ شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ موسى بنِ رجبٍ الفاخوريُّ قراءةً من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا في مجالسَ بعضها من غيرِ هذه النُّسخةِ المباركةِ، كتبَه: محمَّدُ بنُ أبي بكرٍ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن موسى بن رجب الفاخوري (القارئ)
محمد بن أبي بكر (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 114
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) من أول «الصحيح» إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ، ثمَّ بلَغَ ... شيخُ نجم الدِّينِ البصريُّ الحنفيُّ، أنفَعَ اللهُ بجنابِه قراءةً منْ أوَّلِه إلى هنا في مجالسَ آخرُها ثانيَ عشَرَ شوال سنةَ ... وأجزت له بشرطه كتبَه: محمَّدُ بنُ ... الحنفيِّ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
نجم الدين البصري الحنفي (القارئ)
محمد الحنفي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 114
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) ثاني عشر شوال سنة [...]
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) من أوله إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
قرَأَه بأجمعِه داعيًا لمالكِه وكاتبِه وقارئِه خويدمُ أهلِ القرآنِ عمرُ بنُ محمَّدِ بنِ اللبانِ المقرئُ، وكانَ الفراغُ منه يوم الأحدِ سادسَ عشْرين شعبانَ المكرم سنةَ سبعَ عشرةَ وثمانمائةٍ بالجامع [وتمت قراءته قبل ذلك من] ... فلله الحمد والمنة وصل الله على محمد وآله وصحبه وسلم
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
عمر بن محمد بن اللبان المقرئ (القارئ)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 114
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) يوم الأحد سادس عشرين شعبان المكرم سنة سبع عشرة وثمانمائة بالجامع
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 817
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع المجلد
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ، قرَأَ عليَّ الولدُ الصالحُ الفاضلُ بركاتٌ، أنشأَهُ الله نُشُؤًا صالحًا، هذا المجلدَ بكمالِه قراءةً حسنةً في عدةِ مجالسَ آخرُها عاشرُ شهرِ جُمادى الآخرةِ سنةَ أربعين وثمانمائةٍ، وقد أجزتُ له أن يرويَه عنِّي بطريقِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، قالَ ذلكَ وكتبَه فقيرُ عفوِ اللهِ إبراهيمُ بنُ قاضي عجلون الشافعيُّ، عامَلَه اللهُ بلطفِه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
بركات (القارئ)
إبراهيم بن قاضي عجلون الشافعي (المقروء عليه)
إبراهيم بن قاضي عجلون الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 114
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) عاشر شهر جمادى الآخرة سنة أربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 840
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) جميع المجلد
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ، قرَأَ عليَّ الولدُ الصالحُ الفاضلُ بركاتٌ، أنشأَهُ الله نُشُؤًا صالحًا، هذا المجلدَ بكمالِه قراءةً حسنةً في عدةِ مجالسَ آخرُها عاشرُ شهرِ جُمادى الآخرةِ سنةَ أربعين وثمانمائةٍ، وقد أجزتُ له أن يرويَه عنِّي بطريقِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، قالَ ذلكَ وكتبَه فقيرُ عفوِ اللهِ إبراهيمُ بنُ قاضي عجلون الشافعيُّ، عامَلَه اللهُ بلطفِه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
بركات (المجاز)
إبراهيم بن قاضي عجلون الشافعي (المجيز)
إبراهيم بن قاضي عجلون الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 114
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) عاشر شهر جمادى الآخرة سنة أربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 840
قرن السماع (النص السابع) التاسع.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) جميع المجلد
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ تعالى، قدْ ساقَه القدرُ لأحقرِ البشرِ عبدِ السَّلامِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ ابنِ المرحومِ الحاجِّ مصطفى ابنِ المرحومِ الحاجِّ محمودٍ ابنِ المرحومِ الحاجِّ عبدِ اللهِ ابنِ المرحومِ الحاجِّ مصطفى ابنِ المرحومِ الحاجِّ شطيِّ البغداديِّ الحنبليِّ الأثريِّ القادريِّ، حُرِّرَ في 8 ذي القعدةِ سنةَ 1278 هـ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد السلام بن عبد الرحمن بن مصطفى بن محمود بن عبد الله بن مصطفى بن شطي البغدادي الحنبلي الأثري القادري (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) 8 ذي القعدة سنة 1278هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1278
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
جعَلَ الفقيرُ محمَّدٌ جميلٌ الشطيُّ الحنبليُّ سبط حائزِ هذا الجزءِ الشريفِ المرحومِ الشيخِ عبد السَّلامِ الشطيِّ، مقرُّه ومركزُه في مكتبةِ دمشقَ العموميةِ تنجيزًا لوقفه المسطور ونظرًا للمنفعةِ والمصلحةِ، وباللهِ العونُ في 6 شوال سنةَ 1321 هـ
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد جميل الشطي الحنبلي (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) 6 شوال سنة 1321 هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1321
قرن النص المصاحب (الثاني) الرابع عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) دمشق
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
وضَعَ في مكتبةِ الملكِ الظاهرِ العموميةِ من قبل الفقيرِ محمَّدٍ جميلٍ الشطيِّ عملًا بالمصلحةِ، ونظرًا للمنفعةِ، واللهُ الموفِّقُ
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمد جميل الشطي الحنبلي (واقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 3
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
وقَفَ هذا الجزءَ وما قبلَه وما بعدَه على جنابِ الشيخِ داودَ ابنِ الحاجِّ محمَّدٍ المزيِّ، ثمَّ من بعدِه على أولادِه، ويكونُ تحتَ يدِ الأرشدِ منهم، ثمَّ على أولادِه بالشَّرِط المذكورِ، ثمَّ على أنسالهم وأعقابِهم كذلكَ، فإذا انقرضوا يعودُ نفعُ الوقفيةِ على طلبةِ العلمِ، وجَرَى ذلكَ في 24 شوال سنةَ إحدى ومائتينِ وألفٍ؛ ابنُ السيِّدِ محمد المقدسيُّ، الكرديُّ بنُ الشيخِ يونسَ، الشيخ إبراهيم بواب مدرسةِ الخياطين، الشيخُ شاكرُ ابنُ الشيخِ محمَّدٍ الحنبليّ، الشيخُ مصطفى الحافظُ بنُِ الشيخِِ محمَّدٍ الفكاويّ، الشيخُ أحمدُ بنُ الشيخ محمَّدٍ أبي الفتحِ العجلونيّ، الملا محمَّدُ بنُ الحاجِّ مصطفى العينيّ، صالحُ بنُ السيد محمَّدٍ القزازُ
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
داود ابن محمد المزي (موقوف عليه)
ابن السيد محمد المقدسي (شاهد الوقف)
الكردي بن الشيخ يونس (شاهد الوقف)
إبراهيم بواب مدرسة الخياطين (شاهد الوقف)
شاكر ابن محمد الحنبلي (شاهد الوقف)
الكردي بن الشيخ يونس (شاهد الوقف)
إبراهيم بواب مدرسة الخياطين (شاهد الوقف)
شاكر ابن محمد الحنبلي (شاهد الوقف)
مصطفى بن محمد الفكاوي (شاهد الوقف)
أحمد بن محمد أبي الفتح العجلوني (شاهد الوقف)
محمد بن مصطفى العيني (شاهد الوقف)
صالح بن محمد القزاز#شاهد الوقف
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) 24 شوال سنة إحدى ومائتين وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 1201
قرن النص المصاحب (الرابع) الثالث عشر.
شهود النص المصاحب (الرابع) ابن السيد محمد المقدسي - الكردي بن الشيخ يونس - الشيخ إبراهيم بواب مدرسة الخياطين - الشيخ شاكر ابن الشيخ محمد الحنبلي - الشيخ مصطفى الحافظ بن الشيخ محمد الفكاوي - الشيخ أحمد بن الشيخ محمد أبي الفتح العجلوني - الملا محمد بن الحاج مصطفى العيني - صالح بن السيد محمد القزاز
خوارج النص عامة 
جاءَ في أوَّلِها قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «جعَلَ الفقيرُ محمَّدٌ جميلٌ الشطيُّ الحنبليُّ سبط حائزِ هذا الجزءِ الشريفِ المرحومِ الشيخِ عبد السَّلامِ الشطيِّ، مقرُّه ومركزُه في مكتبةِ دمشقَ العموميةِ تنجيزًا لوقفه المسطور ونظرًا للمنفعةِ والمصلحةِ، وباللهِ العونُ في 6 شوال سنةَ 1321 هـ».#جاءَ بأعلى صفحةِ العنوانِ ما نصُّه: «وضَعَ في مكتبةِ الملكِ الظاهرِ العموميةِ من قبل الفقيرِ محمَّدٍ جميلٍ الشطيِّ عملًا بالمصلحةِ، ونظرًا للمنفعةِ، واللهُ الموفِّقُ».#على صفحةِ العنوانِ قيدُ تملُّكٍ ما نصُّه: «الحمدُ للهِ تعالى، قدْ ساقَه القدرُ لأحقرِ البشرِ عبدِ السَّلامِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ ابنِ المرحومِ الحاجِّ مصطفى ابنِ المرحومِ الحاجِّ محمودٍ ابنِ المرحومِ الحاجِّ عبدِ اللهِ ابنِ المرحومِ الحاجِّ مصطفى ابنِ المرحومِ الحاجِّ شطيِّ البغداديِّ الحنبليِّ الأثريِّ القادريِّ، حُرِّرَ في 8 ذي القعدةِ سنةَ 1278 هـ».#بأسفلِ صفحةِ العنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «وقَفَ هذا الجزءَ وما قبلَه وما بعدَه على جنابِ الشيخِ داودَ ابنِ الحاجِّ محمَّدٍ المزيِّ، ثمَّ من بعدِه على أولادِه، ويكونُ تحتَ يدِ الأرشدِ منهم، ثمَّ على أولادِه بالشَّرِط المذكورِ، ثمَّ على أنسالهم وأعقابِهم كذلكَ، فإذا انقرضوا يعودُ نفعُ الوقفيةِ على طلبةِ العلمِ، وجَرَى ذلكَ في 24 شوال سنةَ إحدى ومائتينِ وألفٍ؛ ابنُ السيِّدِ محمد المقدسيُّ، الكرديُّ بنُ الشيخِ يونسَ، الشيخ إبراهيم بواب مدرسةِ الخياطين، الشيخُ شاكرُ ابنُ الشيخِ محمَّدٍ الحنبليّ، الشيخُ مصطفى الحافظُ بنُِ الشيخِِ محمَّدٍ الفكاويّ، الشيخُ أحمدُ بنُ الشيخ محمَّدٍ أبي الفتحِ العجلونيّ، الملا محمَّدُ بنُ الحاجِّ مصطفى العينيّ، صالحُ بنُ السيد محمَّدٍ القزازُ».#جاءَ في آخرِهَا قيدُ مقابلةٍ ما نصُّه: «الحمدُ للهِ، بلَغَ أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أبي العبَّاسِ أحمدَ الفرش العجلونيُّ أعزَّه اللهُ قراءةً من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا، وللهِ الحمدُ».#وآخرُ ما نصُّه: «بلَغَ الفاضلُ برهانُ الدِّينِ إبراهيمُ بنُ العجلونيِّ قراءةً عليَّ من أوَّلِ «الصَّحيحِ»، كتبَه: أحمدُ الأمويُّ».#بآخرها قيدُ قراءةٍ ما نصُّه: «الحمد لله بلَغَ شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ موسى بنِ رجبٍ الفاخوريُّ قراءةً من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا في مجالسَ بعضها من غيرِ هذه النُّسخةِ المباركةِ، كتبَه: محمَّدُ بنُ أبي بكرٍ».- بلغ قراءة عليَّ من أوله إلى هنا، ثم قرأ عليَّ ثانيًا من أوله إلى هنا. #وآخرُ ما نصُّه: «الحمدُ للهِ، ثمَّ بلَغَ ... شيخُ نجم الدِّينِ البصريُّ الحنفيُّ، أنفَعَ اللهُ بجنابِه قراءةً منْ أوَّلِه إلى هنا في مجالسَ آخرُها ثانيَ عشَرَ شوال سنةَ ... وأجزت له بشرطه كتبَه: محمَّدُ بنُ ... الحنفيِّ».#وآخر ما نصُّه: «قرَأَه بأجمعِه داعيًا لمالكِه وكاتبِه وقارئِه خويدمُ أهلِ القرآنِ عمرُ بنُ محمَّدِ بنِ اللبانِ المقرئُ، وكانَ الفراغُ منه يوم الأحدِ سادسَ عشْرين شعبانَ المكرم سنةَ سبعَ عشرةَ وثمانمائةٍ بالجامع [وتمت قراءته قبل ذلك من] ... فلله الحمد والمنة وصل الله على محمد وآله وصحبه وسلم». #وآخر ما نصُّه: «الحمدُ للهِ، قرَأَ عليَّ الولدُ الصالحُ الفاضلُ بركاتٌ، أنشأَهُ الله نُشُؤًا صالحًا، هذا المجلدَ بكمالِه قراءةً حسنةً في عدةِ مجالسَ آخرُها عاشرُ شهرِ جُمادى الآخرةِ سنةَ أربعين وثمانمائةٍ، وقد أجزتُ له أن يرويَه عنِّي بطريقِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، قالَ ذلكَ وكتبَه فقيرُ عفوِ اللهِ إبراهيمُ بنُ قاضي عجلون الشافعيُّ، عامَلَه اللهُ بلطفِه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ».
تبصرة عامة وملاحظات 
متأثرة بالرطوبة.#الأعلام 6/ 34 - سركيس /535 - الظاهرية مجاميع 1/ 332 - كحالة 9/ 53 - الكشف 1/ 541 - الهدية 2/ 16
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_1255_00_95207.PDF66.07 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح