جَامِعُ الأصُولِ في أَحَادِيثِ الرَّسُولِ صلي الله عليه وسلم


المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد، الشيباني، الموصلي، الشافعي، مجد الدين، أبو السعادات، ابن الأثير الجزري، محدث، لغوي، مفسر، أصولي

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 485
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي جَامِعُ الأصُولِ في أَحَادِيثِ الرَّسُولِ صلي الله عليه وسلم
العنوان بلغة اخري CAMİU'l-USUL min EHADİSİ'r-RESUL
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الأعلام 5/272 - معجم المؤلفين 8/174 - أسماء الكتب المتمم لكشف الظنون لرياض زادة ص118 - أبجد العلوم 1/570 - اكتفاء القنوع بما هو مطبوع ص131
المؤلف الرئيسي المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد، الشيباني، الموصلي، الشافعي، مجد الدين، أبو السعادات، ابن الأثير الجزري، محدث، لغوي، مفسر، أصولي
اسماء اخرى للمؤلف ابن الأثير، المبارك بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 544
قرن مولد المؤلف هجريا السادس
سنة وفاة المؤلف هجريا 606
قرن وفاة المؤلف هجريا السابع
أول النسخة الكتاب السادس في صلة الرحم.
آخر النسخة كتاب الكبائر... البعوضة الصغيرة من البر النكتة الأثر في الشيء الحمد لله رب العالمين.
اسم الناسخ ساعد بن مساور بن سوار.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة الحادي والعشرين من ذي القعدة سنة ست وستمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 21
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 606
قرن الفراغ من النسخ هجريا السابع
قيمة النسخة نسخة جيدة
مكان النسخ كما ورد الكرك
مكان النسخ (الدولة) الأردن
مكان النسخ (المدينة) الكرك
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 606هـ. كان حيًا
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصطلح الحديث
كلمات مفتاحية الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
عدد الأوراق 365
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
انتقل بحمد الله تعالى إلى ملك محمّد أبو القاسم محمّد بن محمّد بن مسعود الحسينيّ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد أبو القاسم محمد بن محمد بن مسعود الحسيني. (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
تملّك بالانتقال الشّرعيّ: انتقل إلى ملك العبد الفقير إلى الله سبحانه الأجلّ فضله وإحسانه، خاني مكي بن عبد الله الأشرفيّ، عامله الله بلطفه الخفيّ، برحاب القدس الشريف.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
خاني مكي بن عبد الله الأشرفي (مشتري)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) برحاب القدس الشريف.
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) فلسطين
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) القدس
طريقة التملك (الثاني) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
ملك الملتجئ إلى الله محمّد بن عمران بن موسى بن عبد العزيز بن محمّد بن حزم بن حميد بن سعد بن عبيد بن إدريس.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمد بن عمران بن موسى بن عبد العزيز بن محمد بن حزم بن حميد بن سعد بن عبيد بن إدريس. (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
وقف هذه النّسخة الجليلة سلطاننا الأعظم والخاقان المعظّم، مالك البرين والبحرين، خادم الحرمين الشريفيْن، السلطان بن السلطان بن السلطان، الغازي محمود خان، وفقا صحيحا شرعيّا لمنْ طالع وتلا إكرامه الله تعالى ... الحسنى، حرّره الفقير: أحمد شيخ زاده، المفتش بأوقاف الحرمين الشريفيْن، غفر لهما. ووضع محرر الوقف خاتمه.-ختم ونصّه: «{الْحمْد للّه الّذي هدانا لهذا وما كنّا لنهْتدي لوْلا أنْ هدانا اللّه}، وقف محمود خان بن مصطفى خان»
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
محمود بن مصطفى (واقف)
أحمد شيخ زاده (كاتب الوقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 2
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: «قد وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ السلطانِ الغازي محمودٌ خان وقفا صحيحا شرعيا لمَنْ طالَعَ وتلَى أكرمَه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زاده المفتش بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهما، ووضع محرر الوقف خاتمه».-ووضع خاتم الوقف في ورقة رقم (3) ونصُّه: «{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ}، وقفُ محمود خان بن مصطفى خان».#تملُّكٌ بالانتقالِ الشَّرعيِّ: انتقَلَ إلى ملكِ العبدِ الفقيرِ إلى اللهِ سبحانه الأجلّ فضله وإحسانه، خاني مكي بنِ عبدِ اللهِ الأشرفيِّ، عامَلَه اللهُ بلطفِه الخفيِّ، برحابِ القدسِ الشريفِ.#تملُّكاتٌ: ملكُ الملتجئِ إلى اللهِ محمَّدِ بنِ عمرانَ بنِ موسى بنِ عبدِ العزيزِ بنِ محمَّدِ بنِ حزمِ بنِ حميدِ بنِ سعدِ بنِ عبيدِ بنِ إدريسَ.-انتقَلَ بحمدِ اللهِ تعالى إلى اللهِ تعالى إلى ملكِ محمَّد أبو القاسمِ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ مسعودٍ الحسينيُّ.#مقابلاتٌ: دلَّ عليها فروقُ نُسخٍ وبلاغاتٌ.
تبصرة عامة وملاحظات 
على صفحة العنوان ذكر أنه الثالث ثم شطب عليه وكتب فوقها الرابع.#في الورقة 104/ب أنهى الورقة بقوله تم الجزء الخامس مع أنه استفتح النسخة على أنها الرابع ولعله أخطأ أو دمج أوراقًا من الخامس من النسخة المنقول عنها ثم استكمل في الورقة التي تليها في باب العين إلى الورقة 352/ب نهاية حرف القاف حيث أنهى الكتاب، بنصه على الختم وذكره لبيانات النسخ، ثم أعقبها بفائدة من ورقتين وهي كتاب (زلة القاري) للشيخ نجم الدين عمر بن محمد النفيسي الحنفي في وجوه الخطأ في القراءة والخطأ في الحرف والخطأ في الإعراب. ثم استكمل الكتاب بافتتاح حرف الكاف من 354/ب إلى نهاية النسخة.#بأوله فهرس بالحروف والكتب المذكورة في الكتاب.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_485_95206.PDF142.8 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح