الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | حاجي محمود أفندي | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 525 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم | آخر النسخة | باب من ترك بعض الأخبار مخافة أن يقصر فهم بعض الناس فيقعوا في أشد منه | رواية النسخة | ما وجد من الإسناد على النسخة ابن الداودي قراءة عليه وأنت تسمع ببوشنج في شهور سنة خمس وستين وأربع مئة أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي قراءة عليه ونحن نسمع سنة إحدى وثمانين وثلاث مئة أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري سنة ست عشرة وثلاث مئة أخبرنا الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي البخاري رحمه الله مرتين سنة ثمان وأربعين اثنين وخمسين ومأتين قال ... وصرح في آخر الجزء أنها من رواية أبي الوقت |
اسم الناسخ | محمد بن محمد بن مكي المشهدي | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثامن | قيمة النسخة | نسخة نفيسة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 92 | رقم الجزء | الجزء الأول | نوع الخط | ريحان - ثلث | وصف الخط | جيد - مذهب | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | في أولها خاتم حديث بتملك حاجي محمود أفندي. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | حاجي محمود أفندي (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 1 |
خوارج النص عامة | نسخةٌ مصححةٌ. #كُتِبَ على النُّسخةِ: «وقفٌ». #في أولها خاتم حديث بتملك حاجي محمود أفندي.#النسخة مقابلة دل عليها الدائرة المنقوطة ، وفروق النسخ |
تبصرة عامة وملاحظات | النسخة بها خرم كبير بين الباب الأول الذي هو بدأ الوحي إلى باب باب صوم رمضان احتسابا من الإيمان نسخة ناقصة وبها سقط.الورقتان (2، 3) ليستا من الكتاب. الورقة رقم (1) الورقة الأولى من الكتاب وبعدها سقط حتى وصل إلى باب تطوع قيام رمضان من الإيمان فذكر فيه حديثه واستمر حتى وصل إلى نهاية الجزء باب من ترك بعض الأخبار مخافة أن يقصر فهم بعض الناس فيقعوا في أشد منه. في نهاية النسخة ذكر أن هذا الجزء الأول من أجزاء أبي الوقت يتلوه في الجزء الثاني باب من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_525_40943.PDF | 55.3 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |