جَامِعُ الأصُولِ في أَحَادِيثِ الرَّسُولِ صلي الله عليه وسلم
المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد، الشيباني، الموصلي، الشافعي، مجد الدين، أبو السعادات، ابن الأثير الجزري، محدث، لغوي، مفسر، أصولي
العنوان الرئيسي | جَامِعُ الأصُولِ في أَحَادِيثِ الرَّسُولِ صلي الله عليه وسلم | العنوان بلغة اخري | CAMİU'l-USUL min EHADİSİ'r-RESUL | لغة المخطوط | العربية | توثيق العنوان | الأعلام 5/272 - معجم المؤلفين 8/174 - أسماء الكتب المتمم لكشف الظنون لرياض زادة ص118 - أبجد العلوم 1/570 - اكتفاء القنوع بما هو مطبوع ص131 |
المؤلف الرئيسي | المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد، الشيباني، الموصلي، الشافعي، مجد الدين، أبو السعادات، ابن الأثير الجزري، محدث، لغوي، مفسر، أصولي | اسماء اخرى للمؤلف | ابن الأثير، المبارك بن محمد | سنة مولد المؤلف هجريا | 544 | قرن مولد المؤلف هجريا | السادس | سنة وفاة المؤلف هجريا | 606 | قرن وفاة المؤلف هجريا | السابع |
أول النسخة | حرف الخاء وفيه خمسة كتب: كتاب الخوف كتاب خلق العالم كتاب الخلافة كتاب الخلع والإمارة. | آخر النسخة | الفرع السادس في الصدقة على الميت...تم كتاب الصدقة |
اسم الناسخ | ساعد بن مساور بن سوار. | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 600 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | السابع | قيمة النسخة | نسخة جيدة | مكان النسخ كما ورد | الكرك | مكان النسخ (الدولة) | الأردن | مكان النسخ (المدينة) | الكرك | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: 606هـ. كان حيًا |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصطلح الحديث |
كلمات مفتاحية | الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة |
عدد الأوراق | 291 | رقم الجزء | الجزء الثالث | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | تملّك بالانتقال الشرعيّ: انتقل بحمد الله إلى ملك الملتجئ إلى الله محمّد أبو القاسم بن محمّد بن محمّد بن مسعود بن [أبو] زيد بن عيسى بن إبراهيم بن [زيدي] بن حسن المكنى بأبي الحسينيّ المالكيّ هذا الجزء والّذي قبله والّذي بعده ملكا صحيحا. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | محمد أبو القاسم بن محمد بن محمد بن مسعود بن [أبو] زيد بن عيسى بن إبراهيم بن [زيدي] بن حسن المكنى بأبي الحسيني المالكي (مشتري) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 2 | طريقة التملك (الأول) | شراء. | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | وقف هذه النّسخة الجليلة سلطاننا الأعظم والخاقان المعظّم، مالك البرين والبحرين، خادم الحرمين الشريفيْن، السلطان بن السلطان بن السلطان، الغازي محمود خان، وفقا صحيحا شرعيّا لمنْ طالع وتلا إكرامه الله تعالى ... الحسنى، حرّره الفقير: أحمد شيخ زاده، المفتش بأوقاف الحرمين الشريفيْن، غفر لهما. ووضع محرر الوقف خاتمه.-ختم ونصّه: «{الْحمْد للّه الّذي هدانا لهذا وما كنّا لنهْتدي لوْلا أنْ هدانا اللّه}، وقف محمود خان بن مصطفى خان» |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | محمود بن مصطفى (واقف) أحمد شيخ زاده (كاتب الوقف) |
نوع النص (الثاني) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 2 |
خوارج النص عامة | وقفيَّاتٌ: «قد وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ خادمُ الحرمينِ الشريفينِ، السلطانُ بنُ السلطان السلطان الغازي محمودٌ خان، وقفًا صحيحًا شرعيًّا لمن طالع وتلَى أكرمَه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زادة المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ ، غُفِرَ لهما»، ووضع محرر الوقف خاتمه. -ووضع خاتم الوقف في ورقة رقم (3) ونصُّه: «{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ}، وقف محمود خان بن مصطفى خان». #تملُّكٌ بالانتقالِ الشرعيِّ: انتقَلَ بحمدِ اللهِ إلى ملكِ الملتجئِ إلى اللهِ محمَّدٍ أبو القاسمِ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ مسعود بن [أبو] زيدِ بنِ عيسى بنِ إبراهيمَ بنِ [زيدي] بنِ حسنٍ المكنى بأبي الحسينيِّ المالكيِّ هذا الجزءُ والَّذي قبلَه والَّذي بعدَه ملكًا صحيحًا.#مقابلاتٌ: دلَّ عليها فروقُ نسخٍ وبلاغاتٌ. |
تبصرة عامة وملاحظات | على صفحة العنوان ذكر أنه الثاني ثم شطب عليه وكتب فوقها الثالث ثم أشار أسفل العنوان أنه الرابع من تجزئة الأصل المنتسخ منه.#بأوله فهرس بالحروف المذكورة في الكتاب. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_484_95197.PDF | 112.19 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |