الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 14970
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية المدرسة العثمانية ‎(الضيائية)‎
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما الأعمال بالنيات ..
آخر النسخة سألت ابن عباس رضي الله عنهما عن السَلِم في النخل فقال نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع النخل ..
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 278
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 27 ×16 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، الحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على مَنْ لَا نبيَّ بعدَه، قد أوقفتُ وحبستُ وأبدتُ هذا الصَّحيحَ الشريفَ، وهوَ ستَّةُ مجلداتٍ، وأنا الفقيرُ إليه عزَّ شأنُه السيِّدُ عبدُ اللهِ بنُ السيِّدِ قاسمٍ فنصاوي، نجَّاهُ اللهُ من شرِ الدَّعاوي، وغفَرَ له الذُّنوبَ والمساوي، فابتداؤه على نفسِه مدَّةَ حياتِه، ثمَّ من بعدِه فإن كانَ له ولدٌ ذكرٌ فعليه إن كانَ أهلًا لذلكَ، وإلَّا فيوضعوا في خزانةِ الكُتُبِ في مدرسةِ العثمانيةِ بحلبَ المحميةِ، تنتفعُ بهم طلبةُ العلمِ داخلَ المدرسةِ المزبورةِ من غيرِ إخراجٍ منها، وكذلكَ أوقفتُ جملة من الكتبِ كما هوَ مشروحٌ في صكِّ الوقفِ، ومن بدَّلَهم أو غيَّرَهم أو بَاعَهم أو تملَّكَهم أو منَعَهم عن المنتفعِ بهم فما فيه من الأحاديثِ الصَّحيحةِ تكونُ خصمَه في الدَّارينِ، ويكونُ خصمُه سيدَ الكونينِ، صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، تحريرًا في شوالٍ سنةَ 1242هـ، ألفٌ ومائتانِ واثنانِ وأربعونَ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد الله بن السيد قاسم فنصاوي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2880
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) شوال سنة 1242هـ، ألف ومائتان واثنان وأربعون.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1242
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بحلب المحمية
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
تشَرَّفَ به العبدُ الذليلُ الحقيرُ عبدُ اللهِ بنُ السيِّدِ قاسمٍ فنصاوي، خلَّصَه اللهُ منَ الدعاوي.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد الله بن السيد قاسم فنصاوي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2880
خوارج النص عامة 
التوثيق:الأعلام 6/ 34 - سركيس /535 - كحالة 9/ 52 - الكشف 1/ 541.#تصحيحاتٌ: تصحيحاتٌ على هوامشِ النُّسخةِ.#تعليقاتٌ: تعليقاتٌ وحواشٍ وافيةٌ على هامشِ النُّسخةِ.#وقفيَّاتٌ: نص وختمُ وقفٍ:بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، الحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على مَنْ لَا نبيَّ بعدَه، قد أوقفتُ وحبستُ وأبدتُ هذا الصَّحيحَ الشريفَ، وهوَ ستَّةُ مجلداتٍ، وأنا الفقيرُ إليه عزَّ شأنُه السيِّدُ عبدُ اللهِ بنُ السيِّدِ قاسمٍ فنصاوي، نجَّاهُ اللهُ من شرِ الدَّعاوي، وغفَرَ له الذُّنوبَ والمساوي، فابتداؤه على نفسِه مدَّةَ حياتِه، ثمَّ من بعدِه فإن كانَ له ولدٌ ذكرٌ فعليه إن كانَ أهلًا لذلكَ، وإلَّا فيوضعوا في خزانةِ الكُتُبِ في مدرسةِ العثمانيةِ بحلبَ المحميةِ، تنتفعُ بهم طلبةُ العلمِ داخلَ المدرسةِ المزبورةِ من غيرِ إخراجٍ منها، وكذلكَ أوقفتُ جملة من الكتبِ كما هوَ مشروحٌ في صكِّ الوقفِ، ومن بدَّلَهم أو غيَّرَهم أو بَاعَهم أو تملَّكَهم أو منَعَهم عن المنتفعِ بهم فما فيه من الأحاديثِ الصَّحيحةِ تكونُ خصمَه في الدَّارينِ، ويكونُ خصمُه سيدَ الكونينِ، صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، تحريرًا في شوالٍ سنةَ 1242هـ، ألفٌ ومائتانِ واثنانِ وأربعونَ.-وعليها خاتم وقف نصه: من الكتب الموقوفة الملحقة بكتب وقف جامع العثمانية.#تملُّكاتٌ: نصُّ تملُّكٍ:تشَرَّفَ به العبدُ الذليلُ الحقيرُ عبدُ اللهِ بنُ السيِّدِ قاسمٍ فنصاوي، خلَّصَه اللهُ منَ الدعاوي.#متأثرةٌ بالرُّطوبةِ والحموضةِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتبت العناوين والأبواب وخطوط التنبيه بالحمرة وبقية النص بالسواد.#كتبت بخط نسخي مشكول.#نسخة مخرومة الآخر.#زخارف على الغلاف.#من الصفحة 242 أ يبدو أن هناك تغيرا في الخط أو تلفيقا من نسخة أخرى.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_14970_00_95191.pdf239.64 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح