الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 13415
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية المدرسة الأحمدية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب بطانة الأمام وأهل مشورته. البطانة الدخلاء، حدثنا اصبغ حدثنا ابن وهب أخبرني يونس ... عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما بعث الله من نبي ولا أستخلف من خليفة إلا كانت له بطانتان ...
آخر النسخة قال النبي صلى الله عليه وسلم: كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. آخر كتاب البخاري
رواية النسخة أخْبَرَنا الشيخُ الإمامُ العالمُ العلامةُ الحافظُ رشيدُ الدِّينِ أبو الحسينِ يحيى بنُ الشيخِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عليٍّ القرشيُّ المصريُّ العطَّارُ رحِمَه اللهُ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ، قالَ: أخْبَرَنا الشيخانِ الجليلانِ أبو القاسمِ هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ سعودِ بنِ ثابتٍ الأنصاريُّ البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ حمدِ بنِ حامدِ بنِ مفرجِ بنِ غياثٍ الأرتاحيُّ قراءةً عليهما وأنا أسمَعُ في شهرِ رمضانَ سنةَ ثلاثٍ وتسعينَ وخمسمائةٍ بمصرَ، قالَ البوصيريُّ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركات بنِ هلالٍ السعيديُّ النحويُّ اللغويُّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ، وقالَ الأرتاحيُّ: أخْبَرَنا الشيخُ أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفراءُ الموصليُّ إجازةً، قالَا: أخبرَتْنَا الشيخةُ الصالحةُ أمُّ الكرامِ كريمةُ بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ حاتمٍ المروزيةُ، قالَ الفراءُ: قراءةً عليها وأنا أسمَعُ، وقال السعيديُّ: بقراءتِي عليها، قالَتْ: أخْبَرَنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ المكيِّ بنِ زراعٍ الكشماهينيُّ بها في جُمادى الأولى سنةَ سبعٍ وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ الفربريُّ بفربر في شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ عشرينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ الأحنفِ بنِ المغيرةِ بنِ ... البُخاريُّ الدهنانيُّ الجعفيُّ مولاهم قراءةً عليه وأنا أسمَعُ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومرَّةً أخرى ببُخارَى سنةَ اثنتينِ وخمسينَ ومائتينِ.
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة قيمة خزائنية
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 137
عدد الأسطر 13
رقم الجزء الجزء العشرين
المقاس الخارجى 27.5 ×20 سم.
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
عليها قراءةُ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ الغزيِّ سنةَ 985هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن إبراهيم الغزي (القارئ)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 8416
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) سنة 985 هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 985
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
قرَأَه كاتبُه محمَّدُ بنُ محمَّدٍ الناصريُّ، بحمدِ اللهِ تعالى كاتبًا راجيًا للهِ أنَّ اللهَ تباركَ وتعالى ...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن محمد الناصري (القارئ)
محمد بن محمد الناصري (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 8554
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
تواصل الجزء المبارك على الشيخِ أبو بكرٍ الطلونيِّ، وكاتبُه عبدُ اللهِ بنُ محمَّدِ بنِ خواجا غفَرَ اللهُ له وللمسلمينَ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو بكر الطلوني (المقروء عليه)
عبد الله بن محمد بن خواجا (القارئ)
عبد الله بن محمد بن خواجا (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 8554
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ، أنهَاهُ قراءةً العبدُ الفقيرُ إلى رحمةِ اللهِ تعالى عمرُ بنُ محمَّدِ بنِ أحمدَ الحنفيُّ ثالث رمضانَ المكرمِ سنةَ ثمانٍ وتسعينَ وثمانمائةٍ، فللهِ الحمدُ والمنَّةُ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
عمر بن محمد بن أحمد الحنفي (القارئ)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 8554
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) ثالث رمضان المكرم سنة ثمان وتسعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 898
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
أنهَاهُ قراءةً العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى ناصرُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ خضرٍ العلميُّ في سنةِ ستٍّ وأربعينَ و ...
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
ناصر الدين محمد بن خضر العلمي (القارئ)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 8554
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
أنهَاهُ قراءةً الحقيرُ الفقيرُ محمَّدُ بنُ محمَّد ... المالكيُّ 930.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
محمد بن محمد المالكي (القارئ)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 8554
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) سنة 930هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 930
قرن السماع (النص السادس) العاشر
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ المنَّانِ، أنهَاهُ قراءةً فقيرُ عفو ربِّه محمَّدُ بنُ إبراهيمَ الَّذي أمام ... في شهرِ اللهِ ... سنةَ 958.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
محمد بن إبراهيم (القارئ)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 8554
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) سنة 958هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 958
قرن السماع (النص السابع) العاشر
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
أنهَاهُ سماعًا المفتقرُ للشفاعةِ يوم سيدع الداعي محمَّدُ بنُ جمالِ الدِّينِ الشهيرُ بالجماعيِّ، على شيخِه العلامةِ صدرِ صدورِ المحدِّثينَ الشيخِ محمَّدٍ الخليليِّ ... طريقةً، والمقدسيِّ وطنًا، حفِظَه اللهُ تعالى ... وكذلكَ ما فيه من ... من أوَّلِ الكتابِ إلى هنا، وذلكَ في أوائلِ جُمادى الأولى سنَة ثلاثٍ وعشرينَ ومائةٍ وألفٍ، وكذلكَ سنة ثلاثةَ عشرَ ومائةٍ وألفٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
محمد بن جمال الدين الشهير بالجماعي (سامع)
محمد الخليلي المقدسي (المسمع)
محمد بن جمال الدين الشهير بالجماعي (سامع)
محمد الخليلي المقدسي (المسمع)
نوع النص (النص الثامن) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 8554
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) في أوائل جمادى الأولى سنة ثلاث وعشرين ومائة وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 1123
قرن السماع (النص الثامن) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن) من أول الكتاب إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
أخْبَرَنا الشيخُ الإمامُ العالمُ العلامةُ الحافظُ رشيدُ الدِّينِ أبو الحسينِ يحيى بنُ الشيخِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عليٍّ القرشيُّ المصريُّ العطَّارُ رحِمَه اللهُ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ، قالَ: أخْبَرَنا الشيخانِ الجليلانِ أبو القاسمِ هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ سعودِ بنِ ثابتٍ الأنصاريُّ البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ حمدِ بنِ حامدِ بنِ مفرجِ بنِ غياثٍ الأرتاحيُّ قراءةً عليهما وأنا أسمَعُ في شهرِ رمضانَ سنةَ ثلاثٍ وتسعينَ وخمسمائةٍ بمصرَ، قالَ البوصيريُّ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركات بنِ هلالٍ السعيديُّ النحويُّ اللغويُّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ، وقالَ الأرتاحيُّ: أخْبَرَنا الشيخُ أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفراءُ الموصليُّ إجازةً، قالَا: أخبرَتْنَا الشيخةُ الصالحةُ أمُّ الكرامِ كريمةُ بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ حاتمٍ المروزيةُ، قالَ الفراءُ: قراءةً عليها وأنا أسمَعُ، وقال السعيديُّ: بقراءتِي عليها، قالَتْ: أخْبَرَنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ المكيِّ بنِ زراعٍ الكشماهينيُّ بها في جُمادى الأولى سنةَ سبعٍ وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ الفربريُّ بفربر في شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ عشرينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ الأحنفِ بنِ المغيرةِ بنِ ... البُخاريُّ الدهنانيُّ الجعفيُّ مولاهم قراءةً عليه وأنا أسمَعُ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومرَّةً أخرى ببُخارَى سنةَ اثنتينِ وخمسينَ ومائتينِ.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
رشيد الدين أبو الحسين يحيى بن أبي الحسن علي بن عبد الله بن علي القرشي المصري العطار (المسمع)
أبو القاسم هبة الله بن علي بن سعود بن ثابت الأنصاري البوصيري (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن حمد بن حامد بن مفرج بن غياث الأرتاحي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال السعيدي النحوي اللغوي (المسمع)
أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء الموصلي (المسمع)
نوع النص (النص التاسع) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) ــــ
طريق هذا السماع (النص التاسع) أم الكرام كريمة بنت أحمد بن محمد بن حاتم المروزية
رواية الشيخ المسمع (النص التاسع) أبو الهيثم محمد بن المكي بن محمد بن المكي بن زراع الكشماهيني
حالة السماع (النص التاسع) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
عليها تملُّكٌ لفيضِ اللهِ العلميِّ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
فيض الله العلمي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 8416
خوارج النص عامة 
التوثيق:الأعلام 6/ 34 ـ الكشف 1/ 541#تصحيحاتٌ: تصحيحاتٌ على هوامشِ النُّسخةِ.#تعليقاتٌ: بعضُ تعليقاتٍ وحواشٍ على هامشِ النُّسخةِ.#مقابلةٌ: بلَغَ مقابلةً فاضلةً فوافَقَ وصحَّ فللهِ الحمدُ والمنَّةُ.#تملُّكاتٌ: عليها تملُّكٌ لفيضِ اللهِ العلميِّ.#قراءاتٌ: عليها قراءةُ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ الغزيِّ سنةَ 985هـ.#قراءاتٌ: قرَأَه كاتبُه محمَّدُ بنُ محمَّدٍ الناصريُّ، بحمدِ اللهِ تعالى كاتبًا راجيًا للهِ أنَّ اللهَ تباركَ وتعالى ... تواصل الجزء المبارك على الشيخِ أبو بكرٍ الطلونيِّ، وكاتبُه عبدُ اللهِ بنُ محمَّدِ بنِ خواجا غفَرَ اللهُ له وللمسلمينَ.#قراءاتٌ: الحمدُ للهِ، أنهَاهُ قراءةً العبدُ الفقيرُ إلى رحمةِ اللهِ تعالى عمرُ بنُ محمَّدِ بنِ أحمدَ الحنفيُّ ثالث رمضانَ المكرمِ سنةَ ثمانٍ وتسعينَ وثمانمائةٍ، فللهِ الحمدُ والمنَّةُ.#قراءاتٌ: الحمدُ للهِ تعالى، قرَأَ وأنهَى هذا الجزءَ وما قبلَه قراءةً ... على مولانا العلامةِ الشيخِ ... الحنبليِّ سنةَ 934.#قراءاتٌ: أنهَاهُ قراءةً العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى ناصرُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ خضرٍ العلميُّ في سنةِ ستٍّ وأربعينَ و ...#قراءاتٌ: بلَغَ كاتبُه جميعَ البُخاريِّ على ... في شعبانَ سنةَ 134 ...#قراءاتٌ: أنهَاهُ قراءةً الحقيرُ الفقيرُ محمَّدُ بنُ محمَّد ... المالكيُّ 930.#قراءاتٌ: الحمدُ للهِ المنَّانِ، أنهَاهُ قراءةً فقيرُ عفو ربِّه محمَّدُ بنُ إبراهيمَ الَّذي أمام ... في شهرِ اللهِ ... سنةَ 958.#قراءاتٌ: أنهَاهُ سماعًا المفتقرُ للشفاعةِ يوم سيدع الداعي محمَّدُ بنُ جمالِ الدِّينِ الشهيرُ بالجماعيِّ، على شيخِه العلامةِ صدرِ صدورِ المحدِّثينَ الشيخِ محمَّدٍ الخليليِّ ... طريقةً، والمقدسيِّ وطنًا، حفِظَه اللهُ تعالى ... وكذلكَ ما فيه من ... من أوَّلِ الكتابِ إلى هنا، وذلكَ في أوائلِ جُمادى الأولى سنَة ثلاثٍ وعشرينَ ومائةٍ وألفٍ، وكذلكَ سنة ثلاثةَ عشرَ ومائةٍ وألفٍ.#متأثرةٌ بالرطوبةِ والحموضةِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتبت بخط نسخي.#كتبت رؤوس الفقرات بالحمرة وعناوين الأبواب بماء الذهب، أما بقية النص فبالسواد.#زخارف على الغلاف.#النسخة عليها قراات عديدة كما أنها مقابلة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_13415_00_95190.pdf121.15 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح