جَامِعُ الأصُولِ في أَحَادِيثِ الرَّسُولِ صلي الله عليه وسلم
المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد، الشيباني، الموصلي، الشافعي، مجد الدين، أبو السعادات، ابن الأثير الجزري، محدث، لغوي، مفسر، أصولي
العنوان الرئيسي | جَامِعُ الأصُولِ في أَحَادِيثِ الرَّسُولِ صلي الله عليه وسلم | العنوان بلغة اخري | CAMİU'l-USUL min EHADİSİ'r-RESUL | لغة المخطوط | العربية | توثيق العنوان | الأعلام 5/272 - معجم المؤلفين 8/174 - أسماء الكتب المتمم لكشف الظنون لرياض زادة ص118 - أبجد العلوم 1/570 - اكتفاء القنوع بما هو مطبوع ص131 |
المؤلف الرئيسي | المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد، الشيباني، الموصلي، الشافعي، مجد الدين، أبو السعادات، ابن الأثير الجزري، محدث، لغوي، مفسر، أصولي | اسماء اخرى للمؤلف | ابن الأثير، المبارك بن محمد | سنة مولد المؤلف هجريا | 544 | قرن مولد المؤلف هجريا | السادس | سنة وفاة المؤلف هجريا | 606 | قرن وفاة المؤلف هجريا | السابع |
أول النسخة | ويشتمل على خمسة أبواب الباب في ذكر النبي صلى الله عليه وسلم وما يتعلق به وفيه عشرة فصول الفصل الأول في نسبه قد اختلف الناس في نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد اتفاقهم أنه من ولد إسمعيل بن إبراهيم خليل الرحمن صلوات الله عليهم أجمعين وأنه من ولد معد بن عدنان | آخر النسخة | حديث الذي أسلم وعنده عشر نسوة هو غيلان بن سلمة وقيل ... حديث الهجرة وأنه استأجر رجلا هاديا خريتا اسمه عبد الله بن أريقط الليثي حديث خصم الأشعث بن قيس ي كتاب اليمين هو الحقشيش حديث عائشة في الذي استأذن على النبي عليه السلام فقال بئس أخو العشيرة هو مخرمة بن نوفل وقيل عيينة بن حصين |
اسم الناسخ | محمود بن عبد الرحمن المصلحي. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | في اليوم الخامس من صفر لسنة أربع وستين وثمانمائة هجرية نبوية. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 5 | شهر الفراغ من النسخ هجريا | صفر | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 864 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة قيمة | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: 864هـ. كان حيًا. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصطلح الحديث |
كلمات مفتاحية | الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة |
عدد الأوراق | 219 | عدد الأسطر | 23 | رقم الجزء | الجزء الخامس | المقاس الخارجى | 270×173 سم. | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | انسلك في سلك ملكي بالشّراء الشّرعيّ، وأنا الفقير إليه سبحانه الراجي منْه منّه وإحسانه، أحمد بن مصطفى المدرّس بمدرسة السلطان بايزيد خان، بالإفتاء بمدينة أماسية المحمية، عفي عنهما |
النص المصاحب مفصل (الأول) | أحمد بن مصطفى (مشتري) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 2 | طريقة التملك (الأول) | شراء. | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | تشرّف باستصحابه العبد المذنب شيخ محمّد بن ميرزا محمّد، عفي عنهما |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | شيخ محمد بن ميرزا محمد (مستصحب) |
نوع النص (الثاني) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 3 | طريقة التملك (الثاني) | استصحاب. | النص المصاحب كما ورد (الثالث) | ثمّ انسلك في سلك ملك الفقير الحقير أبي شاكر محمّد بن علي، كثير التقصير، عفا عنه اللطيف الخبير بجاه البشير النذير آمين، سنة 1072هـ |
النص المصاحب مفصل (الثالث) | أبو شاكر محمد بن علي (مالك) |
نوع النص (الثالث) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) | 2 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) | سنة 1072هـ | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) | 1072 | قرن النص المصاحب (الثالث) | الحادي عشر. | النص المصاحب كما ورد (الرابع) | كفى للمرء واعظا أن يقولوا فيما ملكته كان هذه الفلان من نعم المنعم المتعال على عبده العاجز الحاجّ بشير أغاء دار السعادة الشريفة، ختم الله له بالحسنى وزيادة، الواقع في سنة إحدى وخمسين ومائة وألف |
النص المصاحب مفصل (الرابع) | بشير (مالك) |
نوع النص (الرابع) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) | 3 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) | سنة إحدى وخمسين ومائة وألف | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) | 1151 | قرن النص المصاحب (الرابع) | الثاني عشر. | النص المصاحب كما ورد (الخامس) | وقف هذه النّسخة الجليلة سلطاننا الأعظم والخاقان المعظّم، مالك البرين والبحرين، خادم الحرمين الشريفيْن، السلطان بن السلطان بن السلطان، الغازي محمود خان، وفقا صحيحا شرعيّا لمنْ طالع وتلا إكرامه الله تعالى ... الحسنى، حرّره الفقير: أحمد شيخ زاده، المفتش بأوقاف الحرمين الشريفيْن، غفر لهما. ووضع محرر الوقف خاتمه.-ختم ونصّه: «{الْحمْد للّه الّذي هدانا لهذا وما كنّا لنهْتدي لوْلا أنْ هدانا اللّه}، وقف محمود خان بن مصطفى خان» |
النص المصاحب مفصل (الخامس) | محمود بن مصطفى (واقف) أحمد شيخ زاده (كاتب الوقف) |
نوع النص (الخامس) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) | 2 |
خوارج النص عامة | الوقفيَّاتُ: جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «قد وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ خادمُ الحرمينِ الشريفينِ، السلطانُ بنُ السلطان السلطان الغازي محمودٌ خان، وقفًا صحيحًا شرعيًّا لمَنْ طالَعَ وتلَى أكرمَه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زاده المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ، غُفِرَ لهما، ووضع محرر الوقف خاتمه.ثمَّ خاتمُ وقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ}، وقفُ محمود خان بن مصطفى خان».#يُوجَدُ على الهوامشِ أسماءُ رواةِ الحديثِ.#بأوَّلِها قيدُ شراءٍ ما نصُّه: «انسلكَ في سلكِ ملكِي بالشِّراءِ الشَّرعيِّ، وأنا الفقيرُ إليه سبحانه الراجي مِنْهُ مَنِّهِ وإحسانه، أحمدُ بنُ مصطفى المدرِّسُ بمدرسةِ السلطانِ بايزيد خان، بالإفتاءِ بمدينة أماسية المحميةِ، عفي عنهما».#قيدُ تملُّكٍ: «ثمَّ انسلكَ في سلكِ ملكِ الفقيرِ الحقيرِ أبي شاكرٍ محمَّدِ بنِ عليٍ، كثيرِ التقصيرِ، عَفَا عنه اللطيفُ الخبيرُ بجاه البشير النذير آمين، سنةَ 1072هـ».#بأوَّلِها قيدُ تملُّكٍ ما نصُّه: «كَفَى للمرءِ واعظًا أن يقولوا فيما ملكتُه كانَ هذه الفلان من نعمِ المنعمِ المتعالِ على عبدِه العاجزِ الحاجِّ بشير أغاءِ دار السعادة الشريفةِ، ختَمَ اللهُ له بالحُسنى وزيادةٍ، الواقع في سنةِ إحدى وخمسينَ ومائةٍ وألفٍ»، ووضع خاتمه.#بأوَّلِها قيدُ استصحابٍ ما نصُّه: «تشرَّفَ باستصحابِه العبدُ المذنبُ شيخ محمَّدُ بنِ ميرزا محمَّد، عُفِيَ عنهما». |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_488_95167.PDF | 65.18 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |