الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 816
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الذبائح والصيد والتسمية على الصيد ...
آخر النسخة باب قول الله عزوجل ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
اسم الناسخ يوسف بن عبد الرحمن بن الحسن بن محمد التاذفي الحنبلي سبط أحمد بن عبد الواحد الأنصاري الحنفي الحلبي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة بتاريخ سلخ شهر الله المحرم الحرام من شهور سنة إحدى وخمسين وثمان مئة
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 851
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 900
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ سبحانه، وبعدُ: فقدْ سمِعَ سيدُنا ومولانا قاضي المسلمينَ العلامةُ جمالُ الدِّينِ بنِ قاضي المسلمينَ العلامةِ شمسِ الدِّينِ بنِ شيخِ الإسلامِ جمالِ الدِّينِ النحريريِّ المالكيِّ، نفَعَ اللهُ تعالى خلفه من لفظي جميع «صحيحِ الإمامِ شيخِ الإسلامِ أبي عبدِ اللهِ البُخاريِّ» وذلكَ في مجالسَ آخرُها يومَ الجمعةِ 28 رمضان سنةَ سبعٍ وسبعينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، قالَ ذلكَ: أبو ذرٍّ أحمدُ بنُ إبراهيمَ المحدِّثُ الشافعيُّ، وحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
جمال الدين بن شمس الدين بن جمال الدين النحريري المالكي (سامع)
أبو ذر أحمد بن إبراهيم الشافعي (المسمع)
أبو ذر أحمد بن إبراهيم الشافعي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 295
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) يوم الجمعة 28 رمضان سنة سبع وسبعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 877
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع «صحيح الإمام شيخ الإسلام أبي عبد الله البخاري»
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ سبحانه، وبعدُ: فقدْ سمِعَ سيدُنا ومولانا قاضي المسلمينَ العلامةُ جمالُ الدِّينِ بنِ قاضي المسلمينَ العلامةِ شمسِ الدِّينِ بنِ شيخِ الإسلامِ جمالِ الدِّينِ النحريريِّ المالكيِّ، نفَعَ اللهُ تعالى خلفه من لفظي جميع «صحيحِ الإمامِ شيخِ الإسلامِ أبي عبدِ اللهِ البُخاريِّ» وذلكَ في مجالسَ آخرُها يومَ الجمعةِ 28 رمضان سنةَ سبعٍ وسبعينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، قالَ ذلكَ: أبو ذرٍّ أحمدُ بنُ إبراهيمَ المحدِّثُ الشافعيُّ، وحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
جمال الدين بن شمس الدين بن جمال الدين النحريري المالكي (المجاز)
أبو ذر أحمد بن إبراهيم الشافعي (المجيز)
أبو ذر أحمد بن إبراهيم الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 295
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) يوم الجمعة 28 رمضان سنة سبع وسبعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 877
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع «صحيح الإمام شيخ الإسلام أبي عبد الله البخاري»
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله أشهد على كاتبه فقير عفو الله تعالى أحمد بن عبد الرحمن ... الله تعالى به أنه ... مولانا وسيدنا قاضي ... الحريري المالكي، أسبغ الله تعالى ظلاله، في هذا الجزء المبارك ولا في ... الذي قبله الذي تقدم بخط كاتبه، ولا في آخره نسخ ذلك ... قليلًا ولا كثيرًا، ولا أجرة، ولا بقية عن الملك، وإن لم يصح ... من البرهان والي [بوشنج] ... فسمعه مولانا قاضي القضاة ... نبه ودون سائر الناس أجمعين ... ابن علم الدين العشرين من شهر رمضان سنة أحد وخمسين ... وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. شهدت على [الواقف] ...كتبه أحمد بن محمد الكركي. شهد على الواقف جميعًا القاضي شهاب الدين البازي المشار إليه أعلاه ... إليه أعلاه في تاريخ كتبه محمد بن أحمد الكركي. شهد عليه بذلك في تاريخه محمد بن نصر الله البازي.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد بن عبد الرحمن (واقف)
شهاب الدين، محمد بن نصر الله البازي (شاهد الوقف)
أحمد بن محمد الكركي (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) العشرين من شهر رمضان سنة أحد وخمسين ...
شهود النص المصاحب (الأول) شهاب الدين، محمد بن نصر الله البازي
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمد لله، يقول كاتبه فقير عفو الله تعالى أحمد بن محمد بن البحريني المالكي عفا الله تعالى عنه أنه باع سيدنا ومولانا قاضي القضاة جمال الدين عالم المسلمين أبو الرضى عبد الله ابن سيدنا ومولانا قاضي القضاة شمس الدين عالم المسلمين أبي عبد الله محمد ابن سيدنا ومولانا قاضي القضاة شيخ الإسلام جمال الدين رحلة الحفاظ والمحدثين أبي محمد عبد الله بن البحريني المالكي الحاكم بالمملكة الشريفة الحلبية المحروسة كان الله له ... ظلاله هذا الجزء المبارك وهو الجزء الرابع من صحيح البخاري والأجزاء الثلاثة الذين قبله ما هو ملك كاتبه وبيده وتحت تصرفه إلى حالة البيع وأقر كاتبه أنه لا ينحو قبل مولانا وسيدنا قاضي القضاة في هذا الجزء ولا الذين قبله حقًا ولا باقي حق ولا يتحرى ولا طلبه ولا علقه ولا بيعة ولا رهنًا ولا قصد ولا يتناول للأجل ولا يصح به الدعوى شرعًا وقبض كاتبه جميع الثمن وقدره سبعمائة درهم وعشرين درهم نصفها ثلاثمائة درهم وعشرة دراهم قبضًا تامًا وافيًا ولم يناجز له من ذلك الدرهم الفرد فاشتراهم ... وسيدنا قاضي القضاة المشار إليه شرعيًا صحيحًا ووكل كاتبه في ثبوت ذلك وطلب الحكم به توكيلًا شرعيًا وأشهد على ذلك مستهل شهر الله تعالى رجب الأصب من شهور سنة سبع وسبعين وثمانمائة. أشهد على سيدنا الواضع خطه المشار إليه أعلاه ... كتبه محمد ... شهد عليهما بذلك (ح) محمد ... وحضر القاضي بدر الدين أبو الفضل محمود أخو البائع لأبويه أعزه الله تعالى صدق على صحة البيع الصادر من أخيه ونفوذه ولزومه وأنه حق وصدق صدر من أهله في محله وأن لا حق له في البيع ولأي شيء منه وصدق سيدنا ومولانا قاضي القضاة أسبغ الله تعالى ظلاله علي به ... بدونه وطلب الحكم به وأشهد عليهم به بتاريخه ... والحمد لله وحده، ...
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
جمال الدين أبو الرضى عبد الله ابن شمس الدين أبي عبد الله محمد ابن جمال الدين أبي محمد عبد الله بن البحريني المالكي (بائع)
بدر الدين أبو الفضل محمود ابن شمس الدين أبي عبد الله محمد ابن جمال الدين أبي محمد عبد الله بن البحريني المالكي#شاهد التملك#أحمد بن محمد بن البحريني المالكي (كاتب التملك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 296
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) مستهل شهر الله تعالى رجب الأصب من شهور سنة سبع وسبعين وثمانمائة.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 877
قرن النص المصاحب (الثاني) التاسع.
شهود النص المصاحب (الثاني) بدر الدين أبو الفضل محمود
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) حلب.
طريقة التملك (الثاني) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
قد وقف هذه النسخة الجليلة سلطان الأعظم والخاقان المعظم مالك البرين والبحرين خادم الحرمين الشريفين السلطان بن السلطان بن السلطان الغازي محمود خان وقفا صحيحا شرعيا لمن طالع وتلا أكرمه الله تعالى بالشرف والحسنى حرره الفقير أحمد شيخ زاده المفتش بأوقاف الحرمين الشريفين غفر لهما
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمود خان بن مصطفى خان (واقف)
أحمد شيخ زادة (كاتب الوقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
مالك هذا الكتاب مولانا وسيدنا قاضي القضاة عزِّ الدِّينِ أبي البقاءِ محمَّدٍ النحريريِّ المالكيِّ، الحاكم بالمملكة الحلبية المحروسة أسبغ الله تعالى ظلاله. بتاريخ سلخ شهر الله المحرم الحرام من شهور سنة أحد وخمسين وثمانمائة. على يد العبد المفتقر إلى عفو الله العلي يوسف بن عبد الرحمن بن الحسن بن محمد التاذفي الحنبلي سبط أحمد بن عبد الواحد الأنصاري الحلبي الحنفي.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
عز الدين أبو البقاء محمد النحريري المالكي (مالك)
يوسف بن عبد الرحمن بن الحسن بن محمد التاذفي الحنبلي سبط أحمد بن عبد الواحد الأنصاري الحلبي الحنفي. (كاتب التملك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 295
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) بتاريخ سلخ شهر الله المحرم الحرام من شهور سنة أحد وخمسين وثمانمائة.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 851
قرن النص المصاحب (الرابع) التاسع.
مكان النص المصاحب القديم (الرابع) حلب.
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ.#النُّسخةُ مقابلةٌ؛ دلَّ على ذلكَ ما كتب بآخر المجلد قُوبلَتْ بحسبِ الطَّاقةِ والدوائرُ المنقوطةُ وفروقُ النُّسخِ. #قد وقف هذه النسخة الجليلة سلطان الأعظم والخاقان المعظم مالك البرين والبحرين خادم الحرمين الشريفين السلطان بن السلطان بن السلطان الغازي محمود خان وقفا صحيحا شرعيا لمن طالع وتلا أكرمه الله تعالى بالشرف والحسنى
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_816_95166.PDF76.06 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح