الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 815
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب مناقب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
آخر النسخة باب العتيرة
اسم الناسخ يوسف بن عبد الرحمن بن الحسن بن محمد التاذفي الحنبلي سبط أحمد بن عبد الواحد الأنصاري الحنفي الحلبي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة بتاريخ حادي عشر القعدة الحرام من شهور سنة خمسين وثمان مئة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 11
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 850
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 900
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ سبحانه، بلَغَ سيدُنا ومولانا قاضي المسلمينَ العالمُ جمالُ الدِّينِ بنُ سيدِنا ومولانا قاضي المسلمينَ العالمِ الإمامِ شمسِ الدِّينِ بنِ سيدِنا ومولانا قاضي القضاةِ شيخِ الإسلامِ جمالِ الدِّينِ بنِ النحريريِّ المالكيِّ، نفَعَ اللهُ تعالى بخلفِه، سماعه عليَّ بقراءتِي بالجامعِ العمريِّ ثم الأمويِّ ... الله تعالى وأمَّنَه، وأثابَه الجنةَ في مدةٍ آخرُها نهارَ الخميسِ 6 شهر رمضان سنةَ 877هـ، وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطه، وكتبَ أبو ذرٍّ أحمدُ بنُ إبراهيمَ المحدِّثُ الشافعيُّ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسَلَّم.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
جمال الدين بن شمس الدين بن جمال الدين بن النحريري المالكي (سامع)
أبو ذر أحمد بن إبراهيم الشافعي (المسمع)
أبو ذر أحمد بن إبراهيم الشافعي (القارئ)
أبو ذر أحمد بن إبراهيم الشافعي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 291
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) نهار الخميس 6 شهر رمضان سنة 877هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 877
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بالجامع العمري ثم الأموي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ سبحانه، بلَغَ سيدُنا ومولانا قاضي المسلمينَ العالمُ جمالُ الدِّينِ بنُ سيدِنا ومولانا قاضي المسلمينَ العالمِ الإمامِ شمسِ الدِّينِ بنِ سيدِنا ومولانا قاضي القضاةِ شيخِ الإسلامِ جمالِ الدِّينِ بنِ النحريريِّ المالكيِّ، نفَعَ اللهُ تعالى بخلفِه، سماعه عليَّ بقراءتِي بالجامعِ العمريِّ ثم الأمويِّ ... الله تعالى وأمَّنَه، وأثابَه الجنةَ في مدةٍ آخرُها نهارَ الخميسِ 6 شهر رمضان سنةَ 877هـ، وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطه، وكتبَ أبو ذرٍّ أحمدُ بنُ إبراهيمَ المحدِّثُ الشافعيُّ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسَلَّم.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
جمال الدين بن شمس الدين بن جمال الدين بن النحريري المالكي (المجاز)
أبو ذر أحمد بن إبراهيم الشافعي (المجيز)
أبو ذر أحمد بن إبراهيم الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 291
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) نهار الخميس 6 شهر رمضان سنة 877هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 877
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بالجامع العمري ثم الأموي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) ما يجوز لي وعني روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تملك ورد في قيد الفراغ: ... برسمِ مولانا وسيدنا قاضي القضاةِ عزِّ الدِّينِ أبي البقاءِ محمَّدٍ النحريريِّ المالكيِّ، أسبغ الله تعالى ظلاله وختم بالصالحات أعماله مستكملا كاتبه أجره نسخ هذا الجزء من المشار إليه، والله وكيل على ما يقول كاتبه، الحمد لله وحده وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، وحسبنا الله تعالى وكفى به.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عز الدين أبو البقاء محمد النحريري المالكي، (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 291
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
قد وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ بنِ السلطانِ الغازي محمودٌ خان، وقفًا صحيحًا شرعيًّا لمَنْ طالَعَ وتلَى أكرمَه اللهُ تعالى بالزلفِ والحُسنى، حرَّره الفقيرُ أحمدُ شيخ زاده، المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ، غُفِرَ لهما، ووضع محرر الوقف خاتمه. خاتمُ وقفٍ: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ}، محمود خان بن مصطفى خان.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمود خان بن مصطفى خان (واقف)
أحمد شيخ زادة (كاتب الوقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ.#النُّسخةُ مقابلةٌ؛ دلَّ على ذلكَ الدوائرُ المنقوطةُ، وفروقُ النُّسخِ.#قد وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ بنِ السلطانِ الغازي محمودٌ خان، وقفًا صحيحًا شرعيًّا لمَنْ طالَعَ وتلَى أكرمَه اللهُ تعالى بالزلفِ والحُسنى، حرَّره الفقيرُ أحمدُ شيخ زاده، المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ، غُفِرَ لهما، ووضع محرر الوقف خاتمه. #خاتمُ وقفٍ: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ}، محمود خان بن مصطفى خان. #تملك ورد في قيد الفراغ: ... برسمِ مولانا وسيدنا قاضي القضاةِ عزِّ الدِّينِ أبي البقاءِ محمَّدٍ النحريريِّ المالكيِّ، أسبغ الله تعالى ظلاله وختم بالصالحات أعماله مستكملا كاتبه أجره نسخ هذا الجزء من المشار إليه، والله وكيل على ما يقول كاتبه، الحمد لله وحده وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، وحسبنا الله تعالى وكفى به. #الحمدُ للهِ سبحانه، بلَغَ سيدُنا ومولانا قاضي المسلمينَ العالمُ جمالُ الدِّينِ بنُ سيدِنا ومولانا قاضي المسلمينَ العالمِ الإمامِ شمسِ الدِّينِ بنِ سيدِنا ومولانا قاضي القضاةِ شيخِ الإسلامِ جمالِ الدِّينِ بنِ النحريريِّ المالكيِّ، نفَعَ اللهُ تعالى بخلفِه، سماعه عليَّ بقراءتِي بالجامعِ العمريِّ ثم الأمويِّ ... الله تعالى وأمَّنَه، وأثابَه الجنةَ في مدةٍ آخرُها نهارَ الخميسِ 6 شهر رمضان سنةَ 877هـ، وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطه، وكتبَ أبو ذرٍّ أحمدُ بنُ إبراهيمَ المحدِّثُ الشافعيُّ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسَلَّم.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_815_95164.PDF114.37 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح