جَامِعُ الأصُولِ في أَحَادِيثِ الرَّسُولِ صلي الله عليه وسلم
المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد، الشيباني، الموصلي، الشافعي، مجد الدين، أبو السعادات، ابن الأثير الجزري، محدث، لغوي، مفسر، أصولي
العنوان الرئيسي | جَامِعُ الأصُولِ في أَحَادِيثِ الرَّسُولِ صلي الله عليه وسلم | العنوان بلغة اخري | CAMİU'l-USUL min EHADİSİ'r-RESUL | لغة المخطوط | العربية | توثيق العنوان | الأعلام 5/272 - معجم المؤلفين 8/174 - أسماء الكتب المتمم لكشف الظنون لرياض زادة ص118 - أبجد العلوم 1/570 - اكتفاء القنوع بما هو مطبوع ص131 |
المؤلف الرئيسي | المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد، الشيباني، الموصلي، الشافعي، مجد الدين، أبو السعادات، ابن الأثير الجزري، محدث، لغوي، مفسر، أصولي | اسماء اخرى للمؤلف | ابن الأثير، المبارك بن محمد | سنة مولد المؤلف هجريا | 544 | قرن مولد المؤلف هجريا | السادس | سنة وفاة المؤلف هجريا | 606 | قرن وفاة المؤلف هجريا | السابع |
أول النسخة | حرف النون ويشتمل على ثمانية كتب الكتاب الأول في النبوة وفيه خمسة أبواب الباب الأول في أحكام يخص ذاته صلعم وفيه أربعة فصول الفصل الأول في اسمه ونسبه * ذكر البخاري رحمه الله في ترجمة باب مبعث النبي صلعم فقال هو منحمد رسول الله صلعم بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف | آخر النسخة | في ذكر جماعة ورد ذكرهم في الحديث ولم ترد أسماؤهم فنبهنا على أسمائهم الفن الثالث في فهرست جميع الكتاب فذلك جميعه الأركان ثلاثة أركان الكتب مائة واثنان وثلاثون كتابا الأبواب مائة وأحد وثلاثون بابا الفصول خمسمائة وثلاثة عشر فصلا الفروع مائتان وأحد وتسعون فرعا الأنواع الأقسام ستة أقسام ومقدمة وخاتمة ... جمعنا الله وإياكم معشر الإخوان على طاعته ...نجزة المجلدة الرابعة |
اسم الناسخ | الحسين بن عبد الله بن الحسين بن النيار الحافظ البغدادي | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | فرغ ... في عاشر شهر الله المحرم الحرام سنة ثلاث وثلاثين وسبعمائة؛ | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 10 | شهر الفراغ من النسخ هجريا | محرم | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 733 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثامن | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. | مكان النسخ كما ورد | بالربع الرشيدي من بلدة تبريز، | مكان النسخ (الدولة) | إيران | مكان النسخ (المدينة) | تبريز | مكان النسخ (المَحلة) | الربع الرشيدي |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصطلح الحديث |
كلمات مفتاحية | الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة |
عدد الأوراق | 314 | عدد الأسطر | 25 | رقم الجزء | الجزء الرابع | المقاس الخارجى | 260×176 سم. | نوع الخط | نسخ معتاد - ثلث | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | وقف هذه النّسخة الجليلة سلطاننا الأعظم والخاقان المعظّم، مالك البرين والبحرين، خادم الحرمين الشريفيْن، السلطان بن السلطان بن السلطان، الغازي محمود خان، وفقا صحيحا شرعيّا لمنْ طالع وتلا إكرامه الله تعالى ... الحسنى، حرّره الفقير: أحمد شيخ زاده، المفتش بأوقاف الحرمين الشريفيْن، غفر لهما. ووضع محرر الوقف خاتمه.-ختم ونصّه: «{الْحمْد للّه الّذي هدانا لهذا وما كنّا لنهْتدي لوْلا أنْ هدانا اللّه}، وقف محمود خان بن مصطفى خان» |
النص المصاحب مفصل (الأول) | محمود (واقف) أحمد شيخ زاده (كاتب الوقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 2 |
خوارج النص عامة | الوقفيَّاتُ: جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «قد وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ خادمُ الحرمينِ الشريفينِ، السلطانُ بنُ السلطان السلطان الغازي محمودٌ خان، وقفًا صحيحًا شرعيًّا لمَنْ طالَعَ وتلَى أكرمَه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زاده المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ، غُفِرَ لهما ووضع محرر الوقف خاتمه.ثمَّ خاتمُ وقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ}، وقفُ محمود خان بن مصطفى خان».#المقابلاتُ:قُوبلَتْ على نسخةٍ أخرى؛ دلَّتْ عليها بلاغاتُ المقابلةِ وفروقُ النُّسخِ الَّتي بالهامش؛ على هامشِ الورقةِ [13/ب] قيدُ مقابلةٍ ما نصُّه: «بلغت المعارضة».#يُوجَدُ على الهوامشِ شروحٌ وتصحيحاتٌ وأسماءُ رواةِ الحديثِ. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_481_95155.PDF | 100.3 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |