أعلام الحديث في شرح صحيح البخاري


حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي، الخطابي، أبو سليمان، المحدث، اللغوي، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة ملت
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 261
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية شيخ الإسلام فيض الله أفندي
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي أعلام الحديث في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى أعلام الحديث في شرح معاني كتاب الجامع الصحيح وتفسير غريبه وإيضاح مشكله
اعلام السنن في شرح المشكل من احاديث الجامع الصحيح للبخاري
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان الأسماء واللغات م 1 ص 7 كثف الظنون م 1ص 125 وص 545 شذرات الذهب م 3 ص 127 وفيات الأعيان م 1 ص 214 انباه الرواة م 1 ص 125 خزانة الأدب م 1 ص 282 يتيمة الدهر م 4 ص 231 الرسالة المستطرفة ص 44 تذكرة الحفاظ م 3 ص 1018، ومعجم المؤلفين ج 2 ص 61 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 167 تاريخ التراث العربي م 1 ص 177 وم 1 ص 346 المخطوطات العربية م 1 ص 84 وفهرس المخطوطات بدار الكتب م 1 ص 62.
المؤلف الرئيسي حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي، الخطابي، أبو سليمان، المحدث، اللغوي، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف حمد الخطابي، حمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 319
قرن مولد المؤلف هجريا الرابع
سنة وفاة المؤلف هجريا 388
قرن وفاة المؤلف هجريا الرابع
أول النسخة الحمد لله المفضل الوهوب المجزل قال أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم الخطابي رحمه الله صدَّر أبو عبد الله كتابه بحديث النية ...
آخر النسخة وفي الحديث حجة لرد اليمين على المدعي إذا نكل المدَّع عليه . كمل الجزء الأول يتلوه ...كتاب الجهاد باب فضل الجهاد والسير.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في يوم الثلاثاء لثلاث عشرة خلت من ذي القعدة من شهور سنة ست عشرة وستمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 13
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الثلاثاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 616
قرن الفراغ من النسخ هجريا السابع
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 143
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
وقد أجازَ كاتبُ هذه النُّسخةِ الوقفَ للمقررينَ أن يرويَا عنْهُ حديثَ زهيرِ بنِ صردٍ المتصلَ لي بأحدَ عشرَ راوٍ إلى النبيِّ المعتمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مع سماعِ سورةِ الصفِّ من في شيخِنا شمسِ الدِّينِ السخاويِّ وشعر زهير: (امنُنْ علينا يا رسولَ اللهِ في كرمِ ما تلى المرء نرجوه وندخرُ) إلى آخرِه ومنَّ عليهم رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكذلكَ أجزتُها في حديثِ اجتمعَ فيه الثلاثُ أئمَّة رضيَ اللهُ عنهم، قالَ الإمامُ أحمدُ: حَدَّثَنا محمَّدُ بنُ إدريسَ الشَّافعيُّ، قالَ: حَدَّثَنا مالكٌ، عن نافعٍ، عن ابنَ عمرَ رضيَ اللهُ عنهم، أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: «لَا يَبِعْ بعضُكم على بيعِ بعضٍ»، ونهى عن النجشِ، ونهى عن بيعِ حبلِ الحبلةِ، ونهى عن المزابنةِ. الحديث. وأجزتُهما بالحديثِ المسلسلِ وغيرِه منَ الأحاديثِ وبالأخبارِ المشتهرةِ المرتب على الأعدادِ للعشرةِ، وما أجازنيه شيخُنا البوصيريُّ الشافعيُّ عن أبي زرعةَ ابن العراقيِّ، وقد أخرجَ لي كتابًا في حجمِ نصفِ القرآنِ بخطِّ أبي زرعةَ العراقيِّ لَهُ ولوالدِه وأجازَ لي بجامعِ ما لَهُ وعنه ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه من عدةِ مشايخ يزيدونَ على الثلاثينَ في بلادٍ متفرقةٍ، واللهَ تعالى أسألُ في سترِ العوراتِ، وغفرِ الزَّلاتِ، والموتِ على الإسلامِ، وإصلاحِ فسادِ القلبِ من سائرِ الأسقامِ. كتبَه: أحمدُ الخطيبُ ...».
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد الزكواني (المجيز)
نوع النص (النص الأول) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) (143/ب)
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ وحدَه، أوقَفَ كاتبُه أحمدُ الزكوانيُّ على ما شرطَه في أوَّلِه، وذلكَ في سادسِ شهرِ شعبانَ المكرَّمِ سنةَ أربعمائةٍ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، اللهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِه وصحبِه أجمعينَ، ورضيَ اللهُ عنْ أصحابِ رسولِ اللهِ أجمعينَ. وشرطَ الواقفُ على مَنْ قرأَ فيه أنْ يترَحَّمَ على واقفِه ويدعوَ لَهُ ولوالديْهِ وأولادِه بالمغفرةِ ولجميعِ المسلمينَ آمين، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد الزكواني (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) (143/ب)
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
أوقَفَ شيخُ الإسلامِ السيِّدُ فيضُ اللهِ أفندي، غفَرَ اللهُ لَهُ ولوالديْهِ، بشرطِ ألَّا يخرجَ منَ المدرسةِ الَّتي أنشأَها بالقسطنطينيةِ سنةَ 1113 هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
فيض الله أفندي (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1113هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1113
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) المدرسة التي أنشأها بالقسطنطينية
خوارج النص عامة 
وقفٌ: قيدُ وقفٍ نصُّه: «أوقَفَ شيخُ الإسلامِ السيِّدُ فيضُ اللهِ أفندي، غفَرَ اللهُ لَهُ ولوالديْهِ، بشرطِ ألَّا يخرجَ منَ المدرسةِ الَّتي أنشأَها بالقسطنطينيةِ سنةَ 1113 هـ».#الوقفُ: قيدُ وقفٍ نصُّه: «الحمدُ للهِ وحدَه، أوقَفَ كاتبُه أحمدُ الزكوانيُّ على ما شرطَه في أوَّلِه، وذلكَ في سادسِ شهرِ شعبانَ المكرَّمِ سنةَ أربعمائةٍ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، اللهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِه وصحبِه أجمعينَ، ورضيَ اللهُ عنْ أصحابِ رسولِ اللهِ أجمعينَ. وشرطَ الواقفُ على مَنْ قرأَ فيه أنْ يترَحَّمَ على واقفِه ويدعوَ لَهُ ولوالديْهِ وأولادِه بالمغفرةِ ولجميعِ المسلمينَ آمين، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.وقد أجازَ كاتبُ هذه النُّسخةِ الوقفَ للمقررينَ أن يرويَا عنْهُ حديثَ زهيرِ بنِ صردٍ المتصلَ لي بأحدَ عشرَ راوٍ إلى النبيِّ المعتمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مع سماعِ سورةِ الصفِّ من في شيخِنا شمسِ الدِّينِ السخاويِّ وشعر زهير: (امنُنْ علينا يا رسولَ اللهِ في كرمِ ما تلى المرء نرجوه وندخرُ) إلى آخرِه ومنَّ عليهم رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكذلكَ أجزتُها في حديثِ اجتمعَ فيه الثلاثُ أئمَّة رضيَ اللهُ عنهم، قالَ الإمامُ أحمدُ: حَدَّثَنا محمَّدُ بنُ إدريسَ الشَّافعيُّ، قالَ: حَدَّثَنا مالكٌ، عن نافعٍ، عن ابنَ عمرَ رضيَ اللهُ عنهم، أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: «لَا يَبِعْ بعضُكم على بيعِ بعضٍ»، ونهى عن النجشِ، ونهى عن بيعِ حبلِ الحبلةِ، ونهى عن المزابنةِ. الحديث. وأجزتُهما بالحديثِ المسلسلِ وغيرِه منَ الأحاديثِ وبالأخبارِ المشتهرةِ المرتب على الأعدادِ للعشرةِ، وما أجازنيه شيخُنا البوصيريُّ الشافعيُّ عن أبي زرعةَ ابن العراقيِّ، وقد أخرجَ لي كتابًا في حجمِ نصفِ القرآنِ بخطِّ أبي زرعةَ العراقيِّ لَهُ ولوالدِه وأجازَ لي بجامعِ ما لَهُ وعنه ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه من عدةِ سانح يزيدونَ على الثلاثينَ في بلادٍ متفرقةٍ، واللهَ تعالى أسألُ في سترِ العوراتِ، وغفرِ الزَّلاتِ، والموتِ على الإسلامِ، وإصلاحِ فسادِ القلبِ من سائرِ الأسقامِ. كتبَه: أحمدُ الخطيبُ ...».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N218_261_00_41843.pdf186.84 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح