الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحاج سليم أغا
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 94
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية كمانكش
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
آخر النسخة باب الزكاة من الإسلام ...
رواية النسخة بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ (بياض) الشيخُ الفقيهُ الإمامُ العالمُ العاملُ الحافظُ زكيُّ الدِّينِ أبو محمَّدٍ عبدُ العظيمِ بنُ عبدِ القويِّ بنِ عبدِ اللهِ المنذريُّ، (بياض) أخْبَرَنا الشيخانِ الشيخُ الأجلُّ الأصيلُ أبو قاسمِ أحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الصمدِ السلميُّ البغداديُّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ، والشيخُ الأجلُّ الصالحُ أبو القاسمِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عبدِ اللهِ المقرئُ بقراءتِي عليه بمصرَ وغيرِها واللَّفظُ له (بياض) قالَ: وأخْبَرَنا من أوَّلِ الكتابِ إلى قولِه: «باب: ما يذكرُ في الفخذِ» الشيخُ الصالحُ الزاهدُ أبو بكرٍ عبدُ الجليلِ بنُ أبي عازبِ بنِ أبي المعالي الأصبهانيُّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ بدمشقَ، قالوا جميعًا(بياض) أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ الصوفيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ، قالَ السلمي والمقرئُ: ببغدادَ، قالَ الأصفهانيُّ: بهمدان، قالَ: (بياض) الحسنُ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ، قالَ: حدَّثَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حموية السرخسيُّ، قالَ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفربريُّ بفربر في سنةِ ست عشرةَ وثلاثمائةٍ، (بياض) الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ بنِ بردزبة الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ في سنةِ ثمانٍ وأربعينَ واثنتينِ وخمسينَ ومائتينِ، قالَ ...
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 24
عدد الأسطر 13-20
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 142×202
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ (بياض) الشيخُ الفقيهُ الإمامُ العالمُ العاملُ الحافظُ زكيُّ الدِّينِ أبو محمَّدٍ عبدُ العظيمِ بنُ عبدِ القويِّ بنِ عبدِ اللهِ المنذريُّ، (بياض) أخْبَرَنا الشيخانِ الشيخُ الأجلُّ الأصيلُ أبو قاسمِ أحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الصمدِ السلميُّ البغداديُّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ، والشيخُ الأجلُّ الصالحُ أبو القاسمِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عبدِ اللهِ المقرئُ بقراءتِي عليه بمصرَ وغيرِها واللَّفظُ له (بياض) قالَ: وأخْبَرَنا من أوَّلِ الكتابِ إلى قولِه: «باب: ما يذكرُ في الفخذِ» الشيخُ الصالحُ الزاهدُ أبو بكرٍ عبدُ الجليلِ بنُ أبي عازبِ بنِ أبي المعالي الأصبهانيُّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ بدمشقَ، قالوا جميعًا(بياض) أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ الصوفيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ، قالَ السلمي والمقرئُ: ببغدادَ، قالَ الأصفهانيُّ: بهمدان، قالَ: (بياض) الحسنُ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ، قالَ: حدَّثَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حموية السرخسيُّ، قالَ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفربريُّ بفربر في سنةِ ست عشرةَ وثلاثمائةٍ، (بياض) الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ بنِ بردزبة الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ في سنةِ ثمانٍ وأربعينَ واثنتينِ وخمسينَ ومائتينِ، قالَ ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
زكي الدين أبو محمد عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله المنذري (المسمع)
أبو قاسم أحمد بن عبد الله بن عبد الصمد السلمي البغدادي (المسمع)
أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله المقرئ (المسمع)
أبو بكر عبد الجليل بن أبي عازب بن أبي المعالي الأصبهاني (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الصوفي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 3
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي
حالة السماع (النص الأول) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بو حقير وفقير ير تقصير السيد الحاج عبد القادرِ المعروف بأمير خواجة الإسكدراي كمانكش الإسكدراي بوكتان مستطابي ملكمدن إخراج أيذو أسكدارده واقع والده عتيق جامع شريفنه شول شرط أيلة وقف أيلد مكة طلبة علومدن هركيمة اقتضاء أيدرسه رهن قوي وياخود كفيل ملي أيلة ويريلوت تا حاجتي تمام أو لبخة حفظ أيدوب نشان أيجون كاغدين بوكمبة وجلدين سوكمية وأوشاق إليه ويرميه أكرش طلردن بريسنك خلافي ظهور أيدرسه تضمين أولنه {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ} نضم كريمي فهو أسنجة إثم أولميه لر.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد القادر الشهير بأمير خواجة الاسكداري (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1135هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1135
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بجامع والده سلطان العتيق في الإسكدار
خوارج النص عامة 
بو حقير وفقير ير تقصير السيد الحاج عبد القادرِ المعروف بأمير خواجة الإسكدراي كمانكش الإسكدراي بوكتان مستطابي ملكمدن إخراج أيذو أسكدارده واقع والده عتيق جامع شريفنه شول شرط أيلة وقف أيلد مكة طلبة علومدن هركيمة اقتضاء أيدرسه رهن قوي وياخود كفيل ملي أيلة ويريلوت تا حاجتي تمام أو لبخة حفظ أيدوب نشان أيجون كاغدين بوكمبة وجلدين سوكمية وأوشاق إليه ويرميه أكرش طلردن بريسنك خلافي ظهور أيدرسه تضمين أولنه {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ} نضم كريمي فهو أسنجة إثم أولميه لر.#بها تصحيحاتٌ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00319_94_00_95140.PDF34.4 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح