جَامِعُ الأصُولِ في أَحَادِيثِ الرَّسُولِ صلي الله عليه وسلم
المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد، الشيباني، الموصلي، الشافعي، مجد الدين، أبو السعادات، ابن الأثير الجزري، محدث، لغوي، مفسر، أصولي
العنوان الرئيسي | جَامِعُ الأصُولِ في أَحَادِيثِ الرَّسُولِ صلي الله عليه وسلم | العنوان بلغة اخري | CAMİU'l-USUL min EHADİSİ'r-RESUL | لغة المخطوط | العربية | توثيق العنوان | الأعلام 5/272 - معجم المؤلفين 8/174 - أسماء الكتب المتمم لكشف الظنون لرياض زادة ص118 - أبجد العلوم 1/570 - اكتفاء القنوع بما هو مطبوع ص131 |
المؤلف الرئيسي | المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد، الشيباني، الموصلي، الشافعي، مجد الدين، أبو السعادات، ابن الأثير الجزري، محدث، لغوي، مفسر، أصولي | اسماء اخرى للمؤلف | ابن الأثير، المبارك بن محمد | سنة مولد المؤلف هجريا | 544 | قرن مولد المؤلف هجريا | السادس | سنة وفاة المؤلف هجريا | 606 | قرن وفاة المؤلف هجريا | السابع |
أول النسخة | الحمد الله الذي أوضح لمعالم الإسلام سبيلا، وجعل السنة على الأحكام دليلا، وبعث لمناهج الهداية رسولا، مهد لمشارع الشرائع وصولا.... أما بعد، فإن مبنى هذا الكتاب على ثلاثة أركان: الأول: في المبادئ، والثاني: في المقاصد، والثالث: في الخواتيم. والركن الأول ينقسم إلى خمسة أبواب: الباب الأول: في الباعث على عمل الكتاب، وفيه مقدمة وأربعة فصول: المقدمة... | آخر النسخة | شرح غريب الظاء: الظهار: هو أن يقول الرجل لزوجته: أنت علي كظهر أمي إذا أراد أن يحرمها...(وحشين) رجل وحش: إذا لم يكن له طعام من قوم أوحاش، وأوحش الرجل: جاع، وتوحش الرجل، أي: خلا بطنه من الجوع، وقد جاء في كتاب الترمذي: «لقد بتنا ليلتنا هذه وحشى» كأنه قال: جماعة وحشى» . تم حرف الظاء ويتلوه حرف العين. |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | الحادي عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصطلح الحديث |
كلمات مفتاحية | الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة |
عدد الأوراق | 416 | رقم الجزء | الجزء الأول | نوع الخط | تعليق | وصف الخط | جيد - مذهب | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | وقف هذه النّسخة الجليلة سلطاننا الأعظم والخاقان المعظّم، مالك البرين والبحرين، خادم الحرمين الشريفيْن، السلطان بن السلطان بن السلطان، الغازي محمود خان، وفقا صحيحا شرعيّا لمنْ طالع وتلا إكرامه الله تعالى ... الحسنى، حرّره الفقير: أحمد شيخ زاده، المفتش بأوقاف الحرمين الشريفيْن، غفر لهما. ووضع محرر الوقف خاتمه.-ختم ونصّه: «{الْحمْد للّه الّذي هدانا لهذا وما كنّا لنهْتدي لوْلا أنْ هدانا اللّه}، وقف محمود خان بن مصطفى خان» |
النص المصاحب مفصل (الأول) | محمود (واقف) أحمد شيخ زاده (كاتب الوقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 11 |
خوارج النص عامة | وقفيَّاتٌ: قد وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ، سلطانُنا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ السلطان الغازي محمودٌ خان، وقفًا صحيحًا شرعيًّا لمَنْ طالَعَ وتلَى أكرمَه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زاده، المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ، غُفِرَ لهما، ووضع محرر الوقف خاتمه.-ختمٌ ونصُّه: «{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ}، وقف محمود خان بن مصطفى خان».#مقابلاتٌ: دلَّ عليها فُروقُ النُّسخِ والتَّصحيحاتُ. |
تبصرة عامة وملاحظات | بأوله فهرست الكتب والحروف والأبواب والفصول والفروع والأنواع وما انقسم إليه جميع الكتاب مجدول ملون في تسعة أوراق.#بأوله لوحة استهلالية مزخرفة بالشكل النباتي ملونة بالذهب والحمرة والزرقة وصفحاتها مؤطرة بالذهب . |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_477_95139.PDF | 188.01 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |