إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية قلج علي باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 231
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  فرغ مؤلفه من تأليفه وكتابته في يوم السبت سابع عشري ربيع الثاني سنة ست عشرة وتسعمائة.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 27
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من التأليف هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من التأليف هجريا 916
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
أول النسخة الحمد لله الذي شرح منعارف عوارف السنة صدور أوليائه ... وبعد فإن علم السنة النبوية بعد الكتاب العزيز أعظم العلوم قدرا ... فإنما أنا من لوامع أنواره مقتبس ... وسميته إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ...
آخر النسخة باب الخروج على المصلى ... ومذهب الشافعية لو خطب قبلهما لم يعتد به ...وأما فعل مروان بن الحكم من تقديم الخطبة فقد أنكره عليه أبو سعيد كما ترى. ورواة هذا الحديث كلهم مدنيون تم الجزء الأول ... ويتلوه الجزء الثاني وأوله باب المشي والركوب إلى العيد والصلاة قبل الخطبة.
اسم الناسخ محمد الحافري المالكي.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1188
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تم إثبات تاريخ النسخ من الجزء الثامن، وهو في مكتبة قليج علي باشا برقم (238)، فقد ورد فيه: "يوم الأحد المبارك في صفر الخير الذي هو من شهور سنة ألف ومائة ثمانية وثمانين من الهجرة النبوية." - تاريخ وفاة الناسخ: حي 1188هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 521
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد ومذهب
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
خاتم وقف نقشه: قد وقف هذا الكتاب لمرضاة الله تعالى دباغ زاده الحاج إبراهيم أفندي بشرط أن يطالع في درسخانه مدرسة قليج علي باشا درطوبخانه. سنة 1213.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
إبراهيم دباغ زاده (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) (2/أ)
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1213.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1213
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) مدرسة قليج علي باشا
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
قد انتقلَ إِلى نوْبةِ الفقير إليه عز شأنه الحاج إبْراهيم العريف بِدباغ زاده.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
إبراهيم دباغ زاده (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) (1/ب)
خوارج النص عامة 
التَّملّكاتُ: قد انتقلَ إِلى نوْبةِ الفقيرإليه عز شأنه الحاج إبْراهيم العريف بِدباغ زاده.#الوقْفيّاتُ:عليْها خاتَم وقف لِلحاج إبْراهيم أفنْدي سنة 1213هـ.#بِها فُروقُ نسخٍ في الهامِشِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب في نهايته تم الجزء الأول من القسطلاني ويتلوه الجزء الثاني وأوله باب المشي والركوب إلى العيد والصلاة قبل الخطبة.استغرقت المقدمة حوالي (31) ورقة بدأ بعدها بالشرح.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_231_16272.PDF237.22 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح