التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ
محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | قيصري | اسم المكتبة الرئيسية | مكتبة راشد افندي للآثار القديمة | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 165 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ | عناوين اخرى | شرح الجامع الصحيح | العنوان بلغة اخري | et-TENKİH li-ELFAZI'l-CAMİİ's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | الحرر الكامنة م 3 ص 397، شذرات الذهب م 6 ص 335 الرسالة القطرفة ص 190 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 168 تاريخ التراث م1 ص 180 حسن المحاضرة م1 ص 185 ص 248، طبقات الافعية ص 93 معجم المؤلفين م 10 ص 205. والبرهان مقدمة م1 ص 11، وكشف الظنون م1 ص 549 وهدية العارفين م 2 ص 174. | توثيق العنوان | الأعلام 6/60 - كشف الظنون 1/550 - معجم المؤلفين 10/205 - هدية العارفين 2/174 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب | اسماء اخرى للمؤلف | الزركشي، محمد بن بهادر | سنة مولد المؤلف هجريا | 745 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 794 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثامن | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 788 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثامن | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة يوزغات ضمن السليمانية برقم (107). |
أول النسخة | قال الشيخ ... بدر الدين محمد الزركشي ... الحمد لله على ما عم بالإنعام ... أما بعد، فإني قصدت في هذا الإملاء إلى إيضاح ما وقع في صحيح الإمام ... البخاري ... منتخبا من الأقوال أصحها ... وذلك لما رأيت ناشئة هذا العصر ... وربما لا يوفقون بحقيقة اللفظ فضلا عن معناه ... وسميته التنقيح لألفاظ الجامع الصحيح ... باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ... | آخر النسخة | واختتامه بحديث ثقيلتان في الميزان نص في أن الأعمال توزن وقد ظهر ما اشتمل عليه من المناسبة كما ظهر في افتتاحه بحديث النية فكأنه يذكر نفسه أن عمل ابن آدم يوزن قولا كان أو عملا وكتابه الذي صنفه من جملة عمله ... تم الكتاب المبارك بحمد الله وعونه ومنه. |
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | العشر الأول من شهر جمادى الأول الذي هو من شهور عام خمسين وثمان مائة. | شهر الفراغ من النسخ هجريا | جمادى الأولى | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 850 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-غريب ألفاظ البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه غريب الحديث شرح غريب الحديث |
كلمات مفتاحية | غريب ألفاظ البخاري |
عدد الأوراق | 196 | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | بها خاتمٌّ نصُّه: منَ الكتبِ الَّتي وقَفَها الحاجُّ خليلٌ أفندي بنُ الحاجِّ عليٍّ خواجة الروزنامة الأول لدارِ الكُتُبِ الَّتي بناها بمدينةِ خواند خاتون في مولدِه، وهي القيصريةُ، سنةَ 1164هـ. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | خليل بن علي خواجة الروزنامة الأول (مالك) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 4 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | سنة 1164هـ. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1164 | قرن النص المصاحب (الأول) | الثاني عشر. | مكان النص المصاحب القديم (الأول) | مدينة خواند خاتون، القيصرية | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | تملُّكٌ: حسبي الله الهادي، قد سعِدَ بتملُّكِه العبدُ الفقيرُ إليه عزَّ شأنُه: محمَّدٌ قدري القاضي بمدينةِ سلانيك المحميةِ، كانَ اللهُ له. |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | محمد قدري (مالك) |
نوع النص (الثاني) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 3 | مكان النص المصاحب القديم (الثاني) | مدينة سلانيك | النص المصاحب كما ورد (الثالث) | تملُّكٌ: منْ كُتُبِ عبد اللهِ بنِ مصطفى، عُفِيَ عنهما. |
النص المصاحب مفصل (الثالث) | عبد الله بن مصطفى (مالك) |
نوع النص (الثالث) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) | 3 |
خوارج النص عامة | وقفٌ: بها خاتمٌّ نصُّه: منَ الكتبِ الَّتي وقَفَها الحاجُّ خليلٌ أفندي بنُ الحاجِّ عليٍّ خواجة الروزنامة الأول لدارِ الكُتُبِ الَّتي بناها بمدينةِ خواند خاتون في مولدِه، وهي القيصريةُ، سنةَ 1164هـ. #تملُّكٌ: حسبي الله الهادي، قد سعِدَ بتملُّكِه العبدُ الفقيرُ إليه عزَّ شأنُه: محمَّدٌ قدري القاضي بمدينةِ سلانيك المحميةِ، كانَ اللهُ له.#تملُّكٌ: منْ كُتُبِ عبد اللهِ بنِ مصطفى، عُفِيَ عنهما.#فوائدُ: بآخرِه كُتِبَ كلامًا ورُسِمَ رسمًا، ثمَّ كُتِبَ بعَده: رسمَ ذلكَ ونقشه الفقير إلى مولاه، مولى المكارم غانم الرسام بالكسوةِ في سنةِ 1062هـ. #بها تصحيحاتٌ في مواضعَ متعددةٍ.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ.#بها مقابلاتٌ؛ بدلالةِ وجودِ فُروقِ نُسخٍ كثيرةٌ. |
تبصرة عامة وملاحظات | بها بياض في أكثر من موضع ورطوبة أثرت على الحبر. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_02354_165_00_95123.PDF | 159.87 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |