الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | الدين حدثنا يحيى بن بكير...ومن ترك مالًا فلورثته ...كتاب الوكالة. | آخر النسخة | باب أمان النساء وجوارهن. |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 204 | عدد الأسطر | 15 | المقاس الخارجى | 172×248مم. | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | بلَغَ السماع على الشيخِ بدرِ الدِّينِ الفارقيِّ بقراءةِ الشيخِ شهابِ الدِّينِ بن...المجلس الرابع والعشرينَ، وكتبَ: محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ عبدِ الحقِّ. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | بدر الدين الفارقي (سامع) شهاب الدين (القارئ) محمد بن محمد بن عبد الحق (كاتب السماع) |
نوع النص (النص الأول) | سماع | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 201 | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) | الرابع والعشرين | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | أنهاه منْ أوَّلِه قراءةً عبدُ القادرِ بنُ مصطفى العربيّ الشافعيُّ بمدرستِه. |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | عبد القادر بن مصطفى العربي الشافعي (القارئ) |
نوع النص (النص الثاني) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 12 | حالة السماع (النص الثاني) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) | من أوله | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الثاني. | النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) | الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ: فقدْ قرَأَ عليَّ المجلدَ وما قبلَه من أوَّلِ «صحيح البُخاريِّ» إلى هنا الولدُ العزيز شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ عبدِ الحقِّ التلعفري في مجالسَ آخرُها يومَ الثلاثاءِ ثاني شهر الخيرِ صفر سنةَ سبعٍ وستين وثمانمائةٍ، وقد أجزتُ له أن يرويَ عنِّي جميعَ ما يجوزُ لي وعن روايته، وكتبه أحمدُ بنُ محمد بن زيدٍ. |
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) | شهاب الدين أحمد بن عبد الحق التلعفري (القارئ) أحمد بن محمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن محمد بن زيد (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص الثالث) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) | 153 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) | يوم الثلاثاء ثاني شهر الخير صفر سنة سبع وستين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) | 867 | قرن السماع (النص الثالث) | التاسع. | حالة السماع (النص الثالث) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) | من أول «صحيح البخاري» إلى هنا | ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) | الثالث. | النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) | الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ: فقدْ قرَأَ عليَّ المجلدَ وما قبلَه من أوَّلِ «صحيح البُخاريِّ» إلى هنا الولدُ العزيز شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ عبدِ الحقِّ التلعفري في مجالسَ آخرُها يومَ الثلاثاءِ ثاني شهر الخيرِ صفر سنةَ سبعٍ وستين وثمانمائةٍ، وقد أجزتُ له أن يرويَ عنِّي جميعَ ما يجوزُ لي وعن روايته، وكتبه أحمدُ بنُ محمد بن زيدٍ. |
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) | شهاب الدين أحمد بن عبد الحق التلعفري (المجاز) أحمد بن محمد بن زيد (المجيز) أحمد بن محمد بن زيد (كاتب الإجازة) |
نوع النص (النص الرابع) | إجازة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) | 153 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) | يوم الثلاثاء ثاني شهر الخير صفر سنة سبع وستين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) | 867 | قرن السماع (النص الرابع) | التاسع. | حالة السماع (النص الرابع) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) | جميع ما يجوز لي وعن روايته | ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) | الثاني. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) | الثالث. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | بو حقير وفقير ير تقصير السيد الحاج عبد القادرِ المعروف بأمير خواجة كمانكش الإسكدراي بوكتان مستطابي ملكمدن إخراج أيدوب أسكدارده واقع والده عتيق جامع شريفنه شول شرط أيلة وقف أيلدم كة طلبة علومدن هركيمة اقتضاء أيدرسه رهن قوي وياخود كفيل ملي أيلة ويريلوي تاحاجتي تمام أولنجة حفظ وضبط أيدوب نشان أيجون كاغدين بكميه وجلدين سوكمية ويازي سين بوزميه وأوشاق إليه ويرميه أكرش طلردن بريسنك خلافي ظهور أيدرسه تضمين أولنه {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ} نظم كريمي فهو أسنجة إثم أولميه لر. النصُّ بالعربيَّةِ في الختمِ: وقَفَ هذا الكتابَ السيدُ عبدُ القادرِ الشهيرُ بأمير خواجة الاسكداريُّ بجامعِ والدِه سلطان العتيق في الإسكدار، صانَه اللهُ تعالى عن الأكدارِ، سنةَ 1135هـ. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | عبد القادر الشهير بأمير خواجة الاسكداري (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 3 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | سنة 1135هـ. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1135 | قرن النص المصاحب (الأول) | الثاني عشر. | مكان النص المصاحب القديم (الأول) | بجامع والده سلطان العتيق في الإسكدار |
خوارج النص عامة | وقفيَّاتٌ:النصُّ بالتركيَّةِ: بو حقير وفقير ير تقصير السيد الحاج عبد القادرِ المعروف بأمير خواجة كمانكش الإسكدراي بوكتان مستطابي ملكمدن إخراج أيدوب أسكدارده واقع والده عتيق جامع شريفنه شول شرط أيلة وقف أيلدم كة طلبة علومدن هركيمة اقتضاء أيدرسه رهن قوي وياخود كفيل ملي أيلة ويريلوي تاحاجتي تمام أولنجة حفظ وضبط أيدوب نشان أيجون كاغدين بكميه وجلدين سوكمية ويازي سين بوزميه وأوشاق إليه ويرميه أكرش طلردن بريسنك خلافي ظهور أيدرسه تضمين أولنه {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ} نظم كريمي فهو أسنجة إثم أولميه لر. النصُّ بالعربيَّةِ في الختمِ: وقَفَ هذا الكتابَ السيدُ عبدُ القادرِ الشهيرُ بأمير خواجة الاسكداريُّ بجامعِ والدِه سلطان العتيق في الإسكدار، صانَه اللهُ تعالى عن الأكدارِ، سنةَ 1135هـ.#مقابلاتٌ: دلَّ عليها فُروقُ النُّسخِ، ثمَّ نصَّ في أثناءِ النُّسخةِ أنها بلغت مقابلةً وتصحيحًا وضبطًا، ونصه: بلغ مقابلة وضبطا وتصحيحا على الأصل المنقول منه فصح بحمد الله وعونه وحسن توفيقه رحم الله من دعا لكاتبه بخاتمة حسنة ولوالديه وللمسلمين أجمعين.#سماعاتٌ: بلَغَ السماع على الشيخِ بدرِ الدِّينِ الفارقيِّ بقراءةِ الشيخِ شهابِ الدِّينِ بن...المجلس الرابع والعشرينَ، وكتبَ: محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ عبدِ الحقِّ.#قراءةٌ: أنهاه منْ أوَّلِه قراءةً عبدُ القادرِ بنُ مصطفى العربيّ الشافعيُّ بمدرستِه.#قراءةٌ وإجازةٌ: الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ: فقدْ قرَأَ عليَّ المجلدَ وما قبلَه من أوَّلِ «صحيح البُخاريِّ» إلى هنا الولدُ العزيز شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ عبدِ الحقِّ التلعفري في مجالسَ آخرُها يومَ الثلاثاءِ ثاني شهر الخيرِ صفر سنةَ سبعٍ وستين وثمانمائةٍ، وقد أجزتُ له أن يرويَ عنِّي جميعَ ما يجوزُ لي وعن روايته، وكتبه أحمدُ بنُ محمد بن زيدٍ.#عليها بعضُ التَّعليقاتِ والنُّقولاتِ: منها حاشيةٌ من خطِّ اليونينيِّ منقولةٌ عن شيخِه جمالِ الدِّينِ بنِ مالكٍ. |
تبصرة عامة وملاحظات | هذه النسخة ناقصة فقد ابتدأت مبتورة وانتهت مبتورة وفيها خروم حيث اقتطعت في الورقة 10/أ، ثم إنها تحتوي على قسم من الجزء الرابع حيث انتهى في الورقة 151/أ ثم قسم من الذي يليه ولم يكتمل حيث انتهت مبتورة كما أشرنا.#في الورقة 56/ب كان آخر الجزء العاشر من تجزئة ثلاثين.#في الورقة 200/أ آخر الجزء السادس عشر من أجزاء أبي الوقت. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00319_83_00_95120.PDF | 524.9 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |