الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) البوسنة والهرسك
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) سراييڤو
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة غازي خسرو بك
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 498
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب البيوع، وقول الله عز وجل وأحل الله البيع وحرم الربا، وقوله إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم ...
آخر النسخة باب قتل أبي جهل ... إنهم الآن ليعلمون أن الذي كنت أقول لهم إنه الحق، ثم قرأت إنك لا تسمع الموتى حتى قرأت الآية، والله أعلم بالصواب، تم الجزء
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
عدد الأوراق 254
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء 2
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
ثم بلَغَ قراءةً على سيدنا الشيخ أمين الدِّينِ الأتونجي عامَلَه اللهُ بلطفه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أمين الدين الأتونجي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 23
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ الشيخِ شمس الدِّينِ يعقوبَ بنِ أحمدَ بقراءتِه سماعًا على شيخِنا الحافظِ أبي الفضل العراقيِّ في السادس بقراءة ... مجالسِ الهادي، كتبه خليل بن محمد بن ...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شمس الدين يعقوب بن أحمد (القارئ)
أبو الفضل العراقي (المقروء عليه)
خليل بن محمد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 23
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ قراءةً بجامعِ الأزهرِ على الشيخِ شمسِ الدِّينِ الأبوصيريِّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شمس الدين الأبوصيري (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 23
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) بجامع الأزهر
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلَغَ كاتبُه محمَّدُ بنُ يوسف الدميريِّ الشافعيّ قراءةً على والدِه بمنزلِه في الحادي عشَرَ، وللهِ الحمدُ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
محمد بن يوسف الدميري الشافعي (القارئ)
محمد بن يوسف الدميري الشافعي (كاتب القراءة)
يوسف الدميري الشافعي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 23
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) بمنزله
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) الحادي عشر.
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ قراءةً أحمدُ علىُّ بنُ الحنفيِّ بجامعِ المارداني في الحادي عشَرَ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أحمد على بن الحنفي (القارئ)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 29
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) بجامع المارداني
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) الحادي عشر.
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
ثم بلَغَ سماعًا عبدُ السَّلامِ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ المنعمِ البغدادي ومحبُّ الدِّينِ محمد بن محمَّدُ بنُ أحمدَ الأوجافيُّ وولداه محمَّدٌ وأحمدُ وآخرونَ بمسجدٍ يُعرَفُ بالأوجافيِّ بقراءةِ الشيخِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ ابن الكلوتاتي الحنفيّ، على الشيخِ جمالِ الدِّينِ عبدِ اللهِ بنِ قاضي القضاةِ علاءِ الدِّينِ عليٍّ الحنبليّ، وللهِ الحمدُ وحدَه.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
عبد السلام بن أحمد بن عبد المنعم البغدادي (سامع)
محب الدين محمد بن محمد بن أحمد الأوجافي (سامع)
محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الأوجافي (سامع)
أحمد بن محمد بن محمد بن أحمد الأوجافي (سامع)
شهاب الدين أحمد ابن الكلوتاتي (القارئ)
جمال الدين عبد الله بن علاء الدين علي الحنبلي (المسمع)
نوع النص (النص السادس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 55
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) بمسجد يعرف بالأوجافي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلَغَ كاتبُه يعقوبُ بنُ أحمدَ الأزهريُّ سماعًا على شيخِنا شيخِ الإسلامِ أبي الفضلِ العراقيِّ في السابعِ بقراءةِ الإمامِ فخرِ الدِّينِ عثمانَ بنِ إبراهيمَ البرماويِّ، نفَعَ اللهُ به.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
يعقوب بن أحمد الأزهري (سامع)
يعقوب بن أحمد الأزهري (كاتب السماع)
أبو الفضل العراقي (المسمع)
فخر الدين عثمان بن إبراهيم البرماوي (القارئ)
نوع النص (النص السابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 73
حالة السماع (النص السابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) السابع
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بلغت قراءةً في الثَّاني من هذا المجلدِ، وسمِعَ من البلاغ صاحبُنا الشيخُ العالمُ قطبُ الدِّينِ السمرقنديُّ ومن باب ما قِيلَ في العمري والرقبي الشيخ شرف الدين يونس بن فارس القادري كتبَه نعمة اللهُ البغدادي.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
قطب الدين السمرقندي (سامع)
شرف الدين يونس بن فارس القادري (سامع)
نعمة الله البغدادي (القارئ)
نعمة الله البغدادي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 82
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن) الثاني.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
ثم بلَغَ سماعًا في العاشرِ عبدُ السَّلامِ البغداديُّ ومن معه من الجماعةِ المذكورونَ وغيرهم بالمسجدِ المذكورِ بالقاهرةِ، وللهِ الحمدُ وحدَه بالقراءةِ المذكورةِ.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
عبد السلام البغدادي (سامع)
نوع النص (النص التاسع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 86
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
مكان السماع (النص التاسع) القاهرة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) العاشر
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
ثم بلَغَ نعمة الله قراءةً على أبي ... في 4 وصاحبه القطب السمرقندي سماعًا من «باب: إذا أسلمَ قومٌ في دارِ الحرب ففاته خمس ورقات من أوَّلِ المجلسِ.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
القطب السمرقندي (سامع)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 148
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) من «باب: إذا أسلم قوم في دار الحرب ففاته خمس ورقات من أول المجلس.
عدد المجالس (النص العاشر) أربعة.
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
بلَغَ الفقيهُ بدرُ الدِّينِ محمد الدميري سماعًا من لفظي بخانقاه شيخو في الثالثَ عشَرَ، وكتبَ: أحمدُ بنُ الكلوتاتيِّ الحنفيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
بدر الدين محمد الدميري (سامع)
أحمد بن الكلوتاتي الحنفي (القارئ)
أحمد بن الكلوتاتي الحنفي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الحادي عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 155
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
مكان السماع (النص الحادي عشر) بخانقاه شيخو
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي عشر) الثالث عشر.
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
بلَغَ يعقوبُ بنُ أحمدَ الأزهريُّ سماعًا على شيخِ الإسلامِ أبي الفضلِ العراقيِّ في التاسعِ بمنزلِه بقراءة فخر الدِّينِ عثمان البرماوي بالمدرسةِ الرفاعيةِ، وسمِعَه جماعةٌ آخرونَ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
يعقوب بن أحمد الأزهري (سامع)
أبو الفضل العراقي (المسمع)
فخر الدين عثمان البرماوي (القارئ)
نوع النص (النص الثاني عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 172
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثاني عشر) بمنزله بالمدرسة الرفاعية،
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني عشر) التاسع.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
بلَغَ الفقيرُ بدرُ الدِّينِ محمَّدٌ الدميريُّ سماعًا في الرابعَ عشَرَ بخانقاه شيخو من لفظ كاتبُه: أحمدُ بنُ الكلوتاتيِّ الحنفيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
بدر الدين محمد الدميري (سامع)
أحمد بن الكلوتاتي الحنفي (القارئ)
أحمد بن الكلوتاتي الحنفي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثالث عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 188
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثالث عشر) بخانقاه شيخو
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث عشر) الرابع عشر
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
بلغ أحمد بن يعقوب سماعا على شيخنا العلامة العراقي في الرابع عشر سنة 797هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
أحمد بن يعقوب (سامع)
أبو الفضل العراقي (المسمع)
نوع النص (النص الرابع عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) 188
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع عشر) سنة 797هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع عشر) 797
قرن السماع (النص الرابع عشر) الثامن.
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع عشر) الرابع عشر
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف محسن زاده عبد اللهِ باشا محافظ بوسنة حاليًا لسنةِ ستٍ وأربعينَ ومائةٍ وألفٍ، عَفَا اللهُ تعالى عنه، ووضع خاتمه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محسن زاده عبد الله (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة ست وأربعين ومائة وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1146
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بوسنة
خوارج النص عامة 
وقفٌ: وقف محسن زاده عبد اللهِ باشا محافظ بوسنة حاليًا لسنةِ ستٍ وأربعينَ ومائةٍ وألفٍ، عَفَا اللهُ تعالى عنه، ووضع خاتمه.#ختمُ تملُّكٍ غيرُ واضحٍ.#بلَغَ مقابلةً.#ثم بلَغَ قراءةً على سيدنا الشيخ أمين الدِّينِ الأتونجي عامَلَه اللهُ بلطفه.#بلَغَ الشيخِ شمس الدِّينِ يعقوبَ بنِ أحمدَ بقراءتِه سماعًا على شيخِنا الحافظِ أبي الفضل العراقيِّ في السادس بقراءة ... مجالسِ الهادي، كتبه خليل بن محمد بن ... #بلَغَ قراءةً بجامعِ الأزهرِ على الشيخِ شمسِ الدِّينِ الأبوصيريِّ.#بلَغَ كاتبُه محمَّدُ بنُ يوسف الدميريِّ الشافعيّ قراءةً على والدِه بمنزلِه في الحادي عشَرَ، وللهِ الحمدُ.#بلَغَ قراءةً أحمدُ علىُّ بنُ الحنفيِّ بجامعِ المارداني في الحادي عشَرَ.#ثم بلَغَ سماعًا عبدُ السَّلامِ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ المنعمِ البغدادي ومحبُّ الدِّينِ محمد بن محمَّدُ بنُ أحمدَ الأوجافيُّ وولداه محمَّدٌ وأحمدُ وآخرونَ بمسجدٍ يُعرَفُ بالأوجافيِّ بقراءةِ الشيخِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ ابن الكلوتاتي الحنفيّ، على الشيخِ جمالِ الدِّينِ عبدِ اللهِ بنِ قاضي القضاةِ علاءِ الدِّينِ عليٍّ الحنبليّ، وللهِ الحمدُ وحدَه.#بلَغَ كاتبُه يعقوبُ بنُ أحمدَ الأزهريُّ سماعًا على شيخِنا شيخِ الإسلامِ أبي الفضلِ العراقيِّ في السابعِ بقراءةِ الإمامِ فخرِ الدِّينِ عثمانَ بنِ إبراهيمَ البرماويِّ، نفَعَ اللهُ به. - ثم بلغ كاتبه محمد بن يوسف الدميري قراءة على والده بمنزله في الثالث عشر وأجاز.#بلغت قراءةً في الثَّاني من هذا المجلدِ، وسمِعَ من البلاغ صاحبُنا الشيخُ العالمُ قطبُ الدِّينِ السمرقنديُّ ومن باب ما قِيلَ في العمري والرقبي الشيخ شرف الدين يونس بن فارس القادري كتبَه نعمة اللهُ البغدادي.#ثم بلَغَ سماعًا في العاشرِ عبدُ السَّلامِ البغداديُّ ومن معه من الجماعةِ المذكورونَ وغيرهم بالمسجدِ المذكورِ بالقاهرةِ، وللهِ الحمدُ وحدَه بالقراءةِ المذكورةِ. #ثم بلَغَ نعمة الله قراءةً على أبي ... في 4 وصاحبه القطب السمرقندي سماعًا من «باب: إذا أسلمَ قومٌ في دارِ الحرب ففاته خمس ورقات من أوَّلِ المجلسِ.#بلَغَ الفقيهُ بدرُ الدِّينِ محمد الدميري سماعًا من لفظي بخانقاه شيخو في الثالثَ عشَرَ، وكتبَ: أحمدُ بنُ الكلوتاتيِّ الحنفيُّ.#بلَغَ يعقوبُ بنُ أحمدَ الأزهريُّ سماعًا على شيخِ الإسلامِ أبي الفضلِ العراقيِّ في التاسعِ بمنزلِه بقراءة فخر الدِّينِ عثمان البرماوي بالمدرسةِ الرفاعيةِ، وسمِعَه جماعةٌ آخرونَ.#بلَغَ الفقيرُ بدرُ الدِّينِ محمَّدٌ الدميريُّ سماعًا في الرابعَ عشَرَ بخانقاه شيخو من لفظ كاتبُه: أحمدُ بنُ الكلوتاتيِّ الحنفيُّ. -بلغ أحمد بن يعقوب سماعا على شيخنا العلامة العراقي في الرابع عشر سنة 797هـ.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب لفظتي باب وحدثنا بالحمرة، وترك مكانًا فارغًا للعناوين الرئيسية لتمييزها.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00387_02414_498_00_95119.pdf100.99 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح