الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) البوسنة والهرسك
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) سراييڤو
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة غازي خسرو بك
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 3754
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب : كيف كان بدؤ الوحي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله تعالى "إنا أوحينا اليك كما أوحينا الى نوح والنبيين من بعده " ...
آخر النسخة وقال عكرمة اذا خشي العدو لبس السلاح وافتدى ولم يتابع عليه في الفدية حدثنا عبيد الله عن اسرائيل عن أبي اسحاق عن البراء اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة فأبى أهل مكة أن يدعوه يدخل مكة ...
رواية النسخة بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، نِعْمَ المولى ونِعْمَ المعينُ.أخْبَرَنا الشيخانِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ ابن أبي النعم نعمة بنِ حسنِ بنِ عليِّ بنِ بيان المقدسيُّ المعروفُ بابنِ الشحنةِ، وستُّ الوزراءِ وزيرةُ ابنةُ أبي حفصٍ عمرَ بنِ أبي المعالي أسعد بنِ المنجا التنوخيّ قراءةً عليهما ونحنُ نسمَعُ في سنةِ خمسَ عشرةَ وسبعمائةٍ، قدِمَا علينا مصرَ، قالا: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى بنِ المسلَّم بنِ عمرانَ بنِ الزَّبيديِّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في سنةِ ثلاثينَ وستمائةٍ بالجامعِ المظفريِّ بسفحِ جبلِ قاسيون، وقال المقدسيُّ: أخْبَرَنا أيضًا أبو الحسنِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ عمرَ بنِ القطيعيِّ، وعليُّ بنُ أبي بكرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ روزبة إجازةً كتبا بها إليَّ من بغدادَ، قالُوا ثلاثتُهم: أخْبَرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصوفيُّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ، قالَ: أخْبَرَنا الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ داودَ الداووديُّ في سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا الإمامُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه بنِ مدونة بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين الحمويُّ السرخسيُّ في سنةِ إحدى و ثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربريُّ بفربر في سنةِ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا الإمام أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ بنِ بردزبه الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ في سنةِ ثمانٍ وأربعينَ واثنتينِ وخمسينَ ومائتينِ.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
قيمة النسخة نسخة حسنة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 215
عدد الأسطر 21
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، نِعْمَ المولى ونِعْمَ المعينُ.أخْبَرَنا الشيخانِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ ابن أبي النعم نعمة بنِ حسنِ بنِ عليِّ بنِ بيان المقدسيُّ المعروفُ بابنِ الشحنةِ، وستُّ الوزراءِ وزيرةُ ابنةُ أبي حفصٍ عمرَ بنِ أبي المعالي أسعد بنِ المنجا التنوخيّ قراءةً عليهما ونحنُ نسمَعُ في سنةِ خمسَ عشرةَ وسبعمائةٍ، قدِمَا علينا مصرَ، قالا: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى بنِ المسلَّم بنِ عمرانَ بنِ الزَّبيديِّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في سنةِ ثلاثينَ وستمائةٍ بالجامعِ المظفريِّ بسفحِ جبلِ قاسيون، وقال المقدسيُّ: أخْبَرَنا أيضًا أبو الحسنِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ عمرَ بنِ القطيعيِّ، وعليُّ بنُ أبي بكرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ روزبة إجازةً كتبا بها إليَّ من بغدادَ، قالُوا ثلاثتُهم: أخْبَرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصوفيُّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ، قالَ: أخْبَرَنا الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ داودَ الداووديُّ في سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا الإمامُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه بنِ مدونة بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين الحمويُّ السرخسيُّ في سنةِ إحدى و ثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربريُّ بفربر في سنةِ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا الإمام أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ بنِ بردزبه الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ في سنةِ ثمانٍ وأربعينَ واثنتينِ وخمسينَ ومائتينِ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو العباس أحمد بن أبي طالب ابن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان المقدسي المعروف بابن الشحنة (المسمع)
ست الوزراء وزيرة بنت أبي حفص عمر بن أبي المعالي أسعد بن المنجا التنوخي (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى بن المسلم بن عمران بن الزبيدي (المسمع)
أبو الحسن محمد بن أحمد بن عمر بن القطيعي (المجيز)
علي بن أبي بكر بن عبد الله بن روزبة (المجيز)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 3
طريق هذا السماع (النص الأول) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن داود الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن مدونة بن أحمد بن يوسف بن أعين الحموي السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في سنة خمس عشرة وسبعمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 715
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) مصر
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ثمَّ ساقَه الملكُ القديرُ إلى يدِ العبدِ الذليلِ مصطفى بنِ محمَّدِ بنِ خليلٍ موقه زاده الموستاريِّ، عُفِيَ عنهم، ووضع خاتمه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
مصطفى بن محمد بن خليل موقه زاده الموستاري (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ثمَّ ساقَه الملكُ المنَّانُ ذو العطايا والإحسانِ، إلى يدِ العبدِ الضعيفِ المحتاجِ إلى رحمة ربِّه الرحمنِ الرحيمِ اللطيفِ أحمدَ سعيد بنِ أحمدَ بير في بلدة خائية في 29 ربيع آخر سنةَ 1208هـ، ووضع خاتمه.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أحمد سعيد بن أحمد بير (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في 29 ربيع آخر سنة 1208هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1208
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) في بلدة خائية
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
ممَّا ساقَه التقديرُ في سلكِ ملكِ الفقيرِ قاسمِ بنِ إبراهيمَ بنِ قاسمِ بنِ عليٍّ، عامَلَه اللهُ بلطفِه الخفيِّ والجليِّ، عُفِيَ عنه، في ج في سنةَ 1204هـ
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
قاسم بن إبراهيم بن قاسم بن علي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) في ج في سنة 1204هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1204
قرن النص المصاحب (الثالث) الثالث عشر.
خوارج النص عامة 
تعليقاتٌ: يُوجَدُ بالنُّسخةِ تعليقاتٌ.#وقفيَّاتٌ: وقف در كتبخانة قرة كوزبك في موستار.#فُروقُ نُسخٍ.#مطالعاتٌ: بدأت بمطالعةِ هذا الكتابِ الشريفِ سنةَ عشرينَ ومائتينِ وألفٍ من هجرةِ مَنْ له العزُّ والشرفُ في جُمادى الأوَّلِ يوم الخميسِ، نسألُ اللهَ تعالى التوفيقَ للاختتامِ بحرمةِ نبيِّه عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ.#تملُّكاتٌ: ثمَّ ساقَه الملكُ المنَّانُ ذو العطايا والإحسانِ، إلى يدِ العبدِ الضعيفِ المحتاجِ إلى رحمة ربِّه الرحمنِ الرحيمِ اللطيفِ أحمدَ سعيد بنِ أحمدَ بير في بلدة خائية في 29 ربيع آخر سنةَ 1208هـ، ووضع خاتمه.#تملُّكاتٌ: ثمَّ ساقَه الملكُ القديرُ إلى يدِ العبدِ الذليلِ مصطفى بنِ محمَّدِ بنِ خليلٍ موقه زاده الموستاريِّ، عُفِيَ عنهم، ووضع خاتمه.# تملُّكاتٌ: ممَّا ساقَه التقديرُ في سلكِ ملكِ الفقيرِ قاسمِ بنِ إبراهيمَ بنِ قاسمِ بنِ عليٍّ، عامَلَه اللهُ بلطفِه الخفيِّ والجليِّ، عُفِيَ عنه، في ج في سنةَ 1204هـ، ووضع خاتمه.
تبصرة عامة وملاحظات 
ناقصة الأخر.- بها تعليقات.- ينبغي التنبيه ان هذا الجزء هو أحد ملفين بهما يكمل نص الكامل للجامع الصحيح وهذا هو الجزء الأول منهما إلا أنه ناقص وهذا النقص في الغالب يتجاوز مائة ورقة ، لما بين الجزئين فارق كبير، والجزء الثاني المكمل له رقمه بالأصل(3748) ، وبهذا يكتمل النص للجامع الصحيح عدا النقص في هذه النسخة وهو من أخرها والنسخة الأخرى والنقص فيها من الأول.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00387_02414_3754_00_95118.pdf68.49 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح