التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ


محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية يوزغات
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 107
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ
عناوين اخرى شرح الجامع الصحيح
العنوان بلغة اخري et-TENKİH li-ELFAZI'l-CAMİİ's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان الحرر الكامنة م 3 ص 397، شذرات الذهب م 6 ص 335 الرسالة القطرفة ص 190 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 168 تاريخ التراث م1 ص 180 حسن المحاضرة م1 ص 185 ص 248، طبقات الافعية ص 93 معجم المؤلفين م 10 ص 205. والبرهان مقدمة م1 ص 11، وكشف الظنون م1 ص 549 وهدية العارفين م 2 ص 174.
توثيق العنوان الأعلام 6/60 - كشف الظنون 1/550 - معجم المؤلفين 10/205 - هدية العارفين 2/174
المؤلف الرئيسي محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الزركشي، محمد بن بهادر
سنة مولد المؤلف هجريا 745
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 794
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  قال مؤلفه ... فرغت منه في ثامن ذي القعدة الحرام سنة ثمان وثمانين وسبعمائة.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 8
شهر الفراغ من التأليف هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من التأليف هجريا 788
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن الثامن
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 788
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
أول النسخة الحمد لله على ما عمَّ بالإنعام وخص بالبيان والإفهام ... أما بعد فإني قصدت في هذا الإملاء إلى إيضاح ما وقع في صحيح ...البخاري رحمه الله من لفظ غريب أو إعراب غامض أو نسب عويص أو راوٍ يخشى في اسمه التصحيف ...وذلك لما رأيت ناشئة هذا العصر قرأته من التقليد للنسخ المصححة وربما لا يوفقون لحقيقة اللفظ فضلا عن معناه وربما يتحرص خواصهم فيه ويتحجج بما يظنه ويبديه ...وأرجو أن هذا الإملاء يريح من تعب المراجعة والكشف والمطالعة مع زيادة فوايد وتحقيق مقاصد ويكاد يستغني به اللبيب عن الشروح لأن أكثر الحديث ظاهر لا يحتاج لسان وإنما يشرح ما يشكل وسميته التنقيح لألفاظ الجامع الصحيح...
آخر النسخة باب قول الله تعالى {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} وإن أعمال بني آدم وأقوالهم توزن... وسبحان الله وبحمده ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش وأنا أسأل الله الكريم المنان أن يجعل جائزة هذا الكتاب القبول منه والرضوان.
اسم الناسخ عبدالله بن علي بن إبراهيم القبيبالي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في نهار الإثنين تاسع من رمضان المبارك سنة خمسة عشر وتسعمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 9
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا رمضان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 915
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000 - حي 915 هـ = 000 - حي 1509 م).
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-غريب ألفاظ البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
غريب الحديث
شرح غريب الحديث
كلمات مفتاحية غريب ألفاظ البخاري
عدد الأوراق 225
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغَ مقابلةً على نُسخةٍ قوبلت على نحوِ عَشَر نُسخٍ، قُرئَت على الشيخِ شهابِ الدِّينِ البِرْمَاوِيِّ، وذلك من شهور سنة ... كتبه أحمدُ الحمصيُّ، عفى الله عنه بمنه وكرمه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شهاب الدين البرماوي (المقروء عليه)
أحمد الحمصي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 225
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
قراءاتٌ: ثم بلغَ من أول باب لا يعطى الجزار، إلى هنا وكتبه محمَّدٌ الهادي، عفا الله عنه والمسلمين.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد الهادي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 67
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) من أول باب لا يعطى الجزار، إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تملكه: في نوبة الفقير إلى الله الغني حسامُ الدِّين محمَّدٌ الغزلانيُّ الشَّافعيُّ،
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حسام الدين محمد الغزلاني الشافعي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
قد وقفَ هذا الكتابَ المسمّى شرح بخاري مير سليمان سربوّا بين المشتهر بجيان زاده بشرطِ أنْ يوضعَ بكتبِ خانةِ مدرسةِ يوزغاد بحيثُ لَا يُباعُ ولَا يُوهبُ ولَا يُرهنُ ولا يُورثُ ولا يُبدَّلُ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} سنة 1211هـ، محمَّدٌ سعيدٌ المولي خلافة بقضاء [فوراوق مع سليمان بيك]، ووضع أسفله خاتمه
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
مير سليمان سربوا بين المشتهر بجيان زاده (واقف)
محمد سعيد (كاتب الوقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1211هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1211
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) كتب خانة مدرسة يوزغاد
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
من كتب الفقير أحمدُ الشهيرُ برجب زاده، يسر الله لهما الحسنى وزيادة، ووضع خاتمه.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
أحمد الشهير برجب زاده (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 1
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
من كتب المفتقر إلى المعز محمَّدُ بنُ المنقادِ الحنفيُّ المدعو بشمسِ الدينِ، عفى الله عنهما آمين.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
محمد بن المنقاد الحنفي المدعو بشمس الدين (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 1
خوارج النص عامة 
مقابلاتٌ: بلغَ مقابلةً على نُسخةٍ قوبلت على نحوِ عَشَر نُسخٍ، قُرئَت على الشيخِ شهابِ الدِّينِ البِرْمَاوِيِّ، وذلك من شهور سنة ... كتبه أحمدُ الحمصيُّ، عفى الله عنه بمنه وكرمه.#قراءاتٌ: ثم بلغَ من أول باب لا يعطى الجزار، إلى هنا وكتبه محمَّدٌ الهادي، عفا الله عنه والمسلمين.#على صفحةِ العنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «قد وقفَ هذا الكتابَ المسمّى شرح بخاري مير سليمان سربوّا بين المشتهر بجيان زاده بشرطِ أنْ يوضعَ بكتبِ خانةِ مدرسةِ يوزغاد بحيثُ لَا يُباعُ ولَا يُوهبُ ولَا يُرهنُ ولا يُورثُ ولا يُبدَّلُ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} سنة 1211هـ، محمَّدٌ سعيدٌ الموليخلافة بقضاء [فوراوق مع سليمان بيك]، ووضع أسفله خاتمه».#تملُّكات ـ تملكه: من كتب المفتقر إلى المعز محمَّدُ بنُ المنقادِ الحنفيُّ المدعو بشمسِ الدينِ، عفى الله عنهما آمين.#تملُّكات ـ تملكه: من كتب الفقير أحمدُ الشهيرُ برجب زاده، يسر الله لهما الحسنى وزيادة، ووضع خاتمه.#تملُّكات ـ تملكه: في نوبة الفقير إلى الله الغني حسامُ الدِّين محمَّدٌ الغزلانيُّ الشَّافعيُّ، وتملك آخر بجواره: من كتب محمد بن ...#بها تصحيحاتٌ بالهامشِ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_107_36402.PDF119.94 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح