الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) البوسنة والهرسك
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) سراييڤو
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة غازي خسرو بك
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 455
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب : الإستئذان من أجل البصر...
آخر النسخة باب : قول الله عز وجل " ونضع الموازين القسط ليوم القيامة " وأن أعمال بني ادم وقولهم يوزن...أخر كتاب الجامع الصحيح..
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ,يوم الثلاثاء سابع ربيع الأخر سنة سبع مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 7
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الثلاثاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من النسخ هجريا 700
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 291
عدد الأسطر 21
رقم الجزء الجزء السادس
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ العسجدي قراءةً في حادي وأربعينَ ثاني مرة بتاريخِ سابعِ شوالٍ سنة تسعٍ وثلاثينَ وسبعمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
العسجدي (القارئ)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 294
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) بتاريخ سابع شوال سنة تسع وثلاثين وسبعمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 739
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) الحادي والأربعين
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ قراءةً عليَّ الشيخُ شمسُ الدِّينِ ... كتبه أحمد بن محمد ... عفا الله عنهم.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شمس الدين (القارئ)
أحمد بن محمد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 294
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ العسجدي قراءةً في الرابعِ والعشرينَ في رابع عشرينَ رمضانَ سنةَ ... وسبعمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
العسجدي (القارئ)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 294
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في رابع عشرين رمضان سنة ... وسبعمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 739
قرن السماع (النص الثالث) الثامن.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) الرابع والعشرين
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغ العسجدي قراءة في ثالث عشرين في ... عشرين رمضان سنة ثلاث وأربعين وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
العسجدي (القارئ)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 294
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) عشرين رمضان سنة ثلاث وأربعين وسبعمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 743
قرن السماع (النص الرابع) الثامن.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) ثالث عشرين
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ العسجدي قراءةً في الخامسِ والعشرينَ في الخامس والعشرين من رمضانَ سنةَ اثنين وأربعينَ وسبعمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
العسجدي (القارئ)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 294
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في الخامس والعشرين من رمضان سنة اثنين وأربعين وسبعمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 742
قرن السماع (النص الخامس) الثامن.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) الخامس والعشرين
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلَغَ في الخامسِ والعشرينَ قراءةً محمَّدُ بنُ محمَّدٍ العماديُّ، في السابعِ والعشرينَ من ...
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
محمد بن محمد العمادي (القارئ)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 294
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) الخامس والعشرين
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلَغَ العسجدي قراءةً في الثاني والأربعين.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
العسجدي (القارئ)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 256
حالة السماع (النص السابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) الثاني والأربعين.
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ختمُ وقفٍ أحرومو زاده عزت صالح أفندي.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحرومو زاده عزت صالح أفندي. (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
هو حسبي، سعِدَ بتملُّكِه العبدُ الفقيرُ محمَّدٌ رفدي المدرسُ بمدرسةِ خيرِ الدِّينِ باشا، كانَ اللهُ لهما، ووضع خاتمه.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد رفدي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
خوارج النص عامة 
تعليقاتٌ: يُوجَدُ بالنُّسخةِ تعليقاتٌ.#تملُّكاتٌ: هو حسبي، سعِدَ بتملُّكِه العبدُ الفقيرُ محمَّدٌ رفدي المدرسُ بمدرسةِ خيرِ الدِّينِ باشا، كانَ اللهُ لهما، ووضع خاتمه.#قراءاتٌ: بلَغَ العسجدي قراءةً في حادي وأربعينَ ثاني مرة بتاريخِ سابعِ شوالٍ سنة تسعٍ وثلاثينَ وسبعمائةٍ.#قراءاتٌ: بلَغَ قراءةً عليَّ الشيخُ شمسُ الدِّينِ ... كتبه أحمد بن محمد ... عفا الله عنهم.#قراءاتٌ: بلَغَ العسجدي قراءةً في الرابعِ والعشرينَ في رابع عشرينَ رمضانَ سنةَ ... وسبعمائةٍ.-بلغ العسجدي قراءة في ثالث عشرين في ... عشرين رمضان سنة ثلاث وأربعين وسبعمائة.-بلغ العسجدي قراءة في الخامس والعشرين في خامس عشرين رمضان سنة إحدى وأربعين. #قراءاتٌ: بلَغَ العسجدي قراءةً في الخامسِ والعشرينَ في الخامس والعشرين من رمضانَ سنةَ اثنين وأربعينَ وسبعمائةٍ.#قراءاتٌ: بلَغَ في الخامسِ والعشرينَ قراءةً محمَّدُ بنُ محمَّدٍ العماديُّ، في السابعِ والعشرينَ من ...#قراءاتٌ: بلَغَ العسجدي قراءةً في الثاني والأربعين.#وقفيَّاتٌ: ختمُ وقفٍ أحرومو زاده عزت صالح أفندي.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تعليقات.- بها تصحيحات.- متغايرة الخط.- بها من الداخل تجزئة أخري للكتاب
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00387_02414_455_00_95114.pdf129.7 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح