الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحاج سليم أغا
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 75
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية كمانكش
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة ... لم يصل قبلها ولا بعدها ... باب السخاب للصبيان ...
آخر النسخة كتاب الأيمان والنذور ... «من استلج في أهله بيمين، وهو أعظم إثما، ليبر» تعني الكفارة. ... تمت.
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 115
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ سيدُنا الشيخُ الإمامُ العالمُ الفاضلُ نورُ الدِّينِ ... بالجامعِ الأمويِّ بحلبَ المحروسةِ، نفَعَ اللهُ تعالى به وبعلومِه سماعًا من لفظي بالجامعِ المشار إليه وأجزتُ له ما يجوزُ لي روايتُه، وأوصيه أن لَا ينساني من صالحِ دعائِه في خلواتِه وصلواتِه ... سنة 938هـ، حامدًا مصليًّا مسلمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
نور الدين (سامع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 50
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) سنة 938هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 938
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بالجامع الأموي بحلب المحروسة،
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ سيدُنا الشيخُ الإمامُ العالمُ الفاضلُ نورُ الدِّينِ ... بالجامعِ الأمويِّ بحلبَ المحروسةِ، نفَعَ اللهُ تعالى به وبعلومِه سماعًا من لفظي بالجامعِ المشار إليه وأجزتُ له ما يجوزُ لي روايتُه، وأوصيه أن لَا ينساني من صالحِ دعائِه في خلواتِه وصلواتِه ... سنة 938هـ، حامدًا مصليًّا مسلمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
نور الدين (المجاز)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 50
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) سنة 938هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 938
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بالجامع الأموي بحلب المحروسة،
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) ما يجوز لي روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ سيدُنا تقيُّ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ الجيشيُّ البسطاميُّ قراءةً عليَّ، وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، قالَ ذلكَ وكتبَه: محمَّدُ بنُ أحمدَ الثَّاني.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
تقي الدين أبو بكر بن شمس الدين محمد الجيشي البسطامي (القارئ)
محمد بن أحمد الثاني (المقروء عليه)
محمد بن أحمد الثاني (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 50
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلَغَ سيدُنا تقيُّ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ الجيشيُّ البسطاميُّ قراءةً عليَّ، وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، قالَ ذلكَ وكتبَه: محمَّدُ بنُ أحمدَ الثَّاني.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
تقي الدين أبو بكر بن شمس الدين محمد الجيشي البسطامي (المجاز)
محمد بن أحمد الثاني (المجيز)
محمد بن أحمد الثاني (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 50
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
... بلَغَ سيدي الشيخُ شرفُ الدِّينِ الحسينيُّ نفَعَ اللهُ تعالى ببركتِه سماعًا، وأجزتُ له، كتبَه: أبو ذرِّ ابنُ إبراهيمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
شرف الدين الحسيني (سامع)
أبو ذر ابن إبراهيم (المسمع)
أبو ذر ابن إبراهيم (كاتب السماع)
نوع النص (النص الخامس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 50
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
... بلَغَ سيدي الشيخُ شرفُ الدِّينِ الحسينيُّ نفَعَ اللهُ تعالى ببركتِه سماعًا، وأجزتُ له، كتبَه: أبو ذرِّ ابنُ إبراهيمَ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
شرف الدين الحسيني (المجاز)
أبو ذر ابن إبراهيم (المجيز)
أبو ذر ابن إبراهيم (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السادس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 50
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بو حقير وفقير بر تقصير السيد عبد القادرِ المعروف بأمير خواجة كمانكش الإسكدراي بوكتابي مستطابي ملكندن إخراج أيدوب أسكدارده واقع والده عتيق جامع شريفنه شول شرط أيلة وقف أيلد مكة طلبة علومدن هركيمة اقتضاء أيدرسه رهن قوي وياخود كفيل ملي أيلة تا حاجتي تمام أو لنجة حفظ وضبط أيدوب نشان أيجون كاغدين بوكمية وجلدين سوكمية وتبديل وتغيير إتميه أكرش طلردن بري سنك خلافي ظهر أيدرسه تضمين أولنه {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ} نظم كريمي فهو أسنجة إثم أولميه.النصُّ بالعربيَّةِ في الختمِ: وقَفَ هذا الكتابَ السيدُ عبدُ القادرِ الشهيرُ بأمير خواجة الاسكداري بجامعِ والدِه سلطان العتيق في الاسكدار، صانَه اللهُ تعالى عنِ الأكدارِ، سنةَ 1135هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد القادر الشهير بأمير خواجة الاسكداري (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1135هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1135
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بجامع والده سلطان العتيق في الإسكدار
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: النصُّ بالتركيَّةِ: بو حقير وفقير بر تقصير السيد عبد القادرِ المعروف بأمير خواجة كمانكش الإسكدراي بوكتابي مستطابي ملكندن إخراج أيدوب أسكدارده واقع والده عتيق جامع شريفنه شول شرط أيلة وقف أيلد مكة طلبة علومدن هركيمة اقتضاء أيدرسه رهن قوي وياخود كفيل ملي أيلة تا حاجتي تمام أو لنجة حفظ وضبط أيدوب نشان أيجون كاغدين بوكمية وجلدين سوكمية وتبديل وتغيير إتميه أكرش طلردن بري سنك خلافي ظهر أيدرسه تضمين أولنه {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ} نظم كريمي فهو أسنجة إثم أولميه.النصُّ بالعربيَّةِ في الختمِ: وقَفَ هذا الكتابَ السيدُ عبدُ القادرِ الشهيرُ بأمير خواجة الاسكداري بجامعِ والدِه سلطان العتيق في الاسكدار، صانَه اللهُ تعالى عنِ الأكدارِ، سنةَ 1135هـ.#بها تصحيحاتٌ في مواضعَ متعددةٍ.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ.#بها مقابلاتٌ؛ بدلالةِ كثرةِ فُروقِ النُّسخِ.#بلَغَ سيدُنا الشيخُ الإمامُ العالمُ الفاضلُ نورُ الدِّينِ ... بالجامعِ الأمويِّ بحلبَ المحروسةِ، نفَعَ اللهُ تعالى به وبعلومِه سماعًا من لفظي بالجامعِ المشار إليه وأجزتُ له ما يجوزُ لي روايتُه، وأوصيه أن لَا ينساني من صالحِ دعائِه في خلواتِه وصلواتِه ... سنة 938هـ، حامدًا مصليًّا مسلمًا.#بلَغَ سيدُنا تقيُّ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ الجيشيُّ البسطاميُّ قراءةً عليَّ، وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، قالَ ذلكَ وكتبَه: محمَّدُ بنُ أحمدَ الثَّاني.#... بلَغَ سيدي الشيخُ شرفُ الدِّينِ الحسينيُّ نفَعَ اللهُ تعالى ببركتِه سماعًا، وأجزتُ له، كتبَه: أبو ذرِّ ابنُ إبراهيمَ.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب على غلاف النسخة أبعاد: (177×267) (120×187). #- النسخة ناقصة الأول واختلف الخط في النسخة.#- كتب على غلاف النسخة: "الجلد الثامن" وعند الورقة (51) كتب أيضا جزءا آخر "الجلد التاسع".#- بها تجزئة منقوله من الأصل المجزء عليه.- اختلفت التجزئة مع بداية الجزء التاسع.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00319_75_00_95112.PDF75.82 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح