فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) الكويت
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الكويت
اسم المكتبة الرئيسية وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 362
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة باب : صيام الأيام البيض.
آخر النسخة باب : الشروط فى الوقف.
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 233
رقم الجزء الجزء السادس
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
مقابلات: بلغ مقابلة على نسخة الشّيخ شمس الدّين بن خليل الحسينيّ، ومعه من أوّل كتاب: الصلح إلى هنا وافق ذكر يوم الثلاثاء ثالث عشر من المحرم الحرام تمام ستّ وتسعمائة، وكتبه: محمّد أحمد النجار، غفر الله له
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد أحمد النجار (المقابل)
محمد أحمد النجار (كاتب المقابلة)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 233
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) يوم الثلاثاء ثالث عشر من المحرم الحرام تمام ست وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 906
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
قابله على خطّ شمس الدّين السخاوىّ ..محمّد أحمد النجار في سنة سبع وتسعين
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد أحمد النجار (المقابل)
نوع النص (النص الثاني) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 233
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) سنة سبع وتسعين
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 897
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أمّا بعد: فقد وقف ونجز هذا الكتاب المرحوم الحاجّ بكر بن الملا أحمد بن الملا عبد الله القاري، على الشّيخ أحمد بن الشّيخ محمّد المصرىّ ومن بعده على سائر المسلمين
النص المصاحب مفصل (الأول) 
بكر بن أحمد بن عبد الله القاري (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
خوارج النص عامة 
تصحيحاتٌ: يوجدُ بالنسخةِ تصحيحاتٌ لبعضِ العباراتِ الواقعةِ فى المتنِ.#مقابلاتٌ: بلَغَ مقابلةً على نسخةٍ الشَّيخ شمسِ الدِّينِ بنِ خليلٍ الحسينيِّ، ومعه من أوَّلِ كتاب: الصلح إلى هنا وافق ذكر يوم الثلاثاءِ ثالثَ عشَرَ منَ المحرمِ الحرامِ تمام ستٍّ وتسعمائةٍ، وكتبَه: محمَّدٌ أحمد النجارُ، غفَرَ اللهُ له.#مقابلاتٌ: قابلَه على خطِّ شمسِ الدِّينِ السخاوىِّ ..محمَّدٌ أحمد النجارُ في سنةِ سبعٍ وتسعينَ.#وقفيَّاتٌ: أمَّا بعدُ: فقدْ وقَفَ ونجَزَ هذا الكتابَ المرحومُ الحاجُّ بكرُ بنُ الملا أحمدَ بنِ الملا عبدِ اللهِ القاري، على الشَّيخِ أحمدَ بنِ الشَّيخِ محمَّدٍ المصرىِّ ومن بعدَه على سائرِ المسلمينَ.#تعليقاتٌ: النُّسخةُ بها تعليقاتٌ نفيسةٌ على الحواشِي.
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة فى اولها فهارس بمحتواها، ويوجد على حواشيها عناوين توضيحية توضح مضمون ما فى المتن ، تغير خط عند الورقة (47) ثم عاد كما كان عند الورقة (212).
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00965_02649_362_00_41839.pdf245 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح