إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الرياض
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الملك فهد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 758
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) الرياض
اسم المكتبة الفرعية مكتبة الإفتاء
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة يقول ...القسطلاني ...الحمد لله الذي شرح بمعارف عوارف السنة النبوية صدور أوليائه وروح بسماع أحاديثها الطيبة أرواح أهل وداده وأصفيائه.... وبعد فإن علم السنة النبوية بعد الكتاب العزيز أعظم العلوم قدرا.... وإن كتاب البخاري ...أتى من صحيح الحديث وفقهه بما لم يسبق إليه ولا عرج أحد عليه ...ولطالما خطر في الخاطر المخاطر أن أعلق عليه شرحا أمزجه فيه مزجا .... فدونك .... وسميته إرشاد الساري لصحيح البخاري .... وهذه مقدمة مشتملة على وسائل المقاصد يهتدي بها إلى الإرشاد السالك والقاصد جامعة لفصول هي فروع قواعد هذا الشرح أصول ...
آخر النسخة باب صلاة النساء خلف الرجال، وهو ثابت فيه قبل ببابين، فكرره فيه ونبه على سقوط الأخير في الهامش بإزائه عند أبي ذر، وهو ساقط في جميع الأصول التي وقفت عليها لكونه لا فائدة في تكريره. نعم، فيه: حين يقضي تسليمه ... وفي الأول: قال، فقط وفي الأخير، قدم حديث أبي نعيم على حديث يحيى بن قزعة. تم هذا والله اعلم آمين. ويتلوه في الجزء الذي بعده كتاب الجمعة والله تعالى أعلم
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة عشرين من شهر القعدة بسنة ألف ومائة وستين من الهجرة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 20
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1160
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 423
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
«كتب ذلك برسم مولانا شيخ الإسلام الشيخ أحمد الاسكندراني دام الله الله تعالى بقاءه»
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد الإسكندراني (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
طريقة التملك (الأول) استكتاب.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمدُ للهِ سبحانه وبعدُ: فقد.....الأكرم الشيخ محمَّد بنِ عبدِ السَّيد هذا الجزء الشَّريف مع ما بعدَه من شرحِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِه...... طالبًا للثوابِ وراغبًا فيما عندَ اللهِ تعالى منَ الآجرِ في يومِ الحسابِ على الفقيرِ إلى اللهِ تعالى أحمدَ بنِ محمَّدٍ المصريِّ، ثُمَّ على من يستنفعُ به منَ المسلمينَ حتى يرثَ اللهُ الأرضَ وهوَ خيرُ الوارثينَ، وذلك في اليومِ الثَّامنِ والعشرينَ من ذي الحجةِ الحرامِ سنةَ (1191هـ). شهِدَ على ذلكَ الأكرمُ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عيسى بنِ دخيل اللهِ، ومباركُ بنُ خميس الحريقيُّ، وابنُ الموفقِ عليٌّ، وجماعةٌ منَ المسلمينَ، تقبَّلَه اللهُ بمنِّه وكرمِه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِه وصحبِه وسلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد بن عبد السيد (واقف)
أحمد بن محمد المصري (موقوف عليه)
عبد الرحمن بن عيسى بن دخيل الله (شاهد الوقف)
مبارك بن خميس الحريقي (شاهد الوقف)
ابن الموفق علي (شاهد الوقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في اليوم الثامن والعشرين من ذي الحجة الحرام سنة (1191هـ)
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1191
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
شهود النص المصاحب (الثاني) عبد الرحمن بن عيسى بن دخيل الله، ومبارك بن خميس الحريقي، وابن الموفق علي، وجماعة من المسلمين،
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
ملَكَه من فضلِ ربِّهِ الحميدِ المجيدِ عثمانُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عبيدٍ بالابتياعِ الشرعيِّ، وللهِ الحمدُ والمنَّةُ.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
عثمان بن عبد الرحمن بن عبيد (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 4
طريقة التملك (الثالث) شراء.
خوارج النص عامة 
الحمدُ للهِ سبحانه وبعدُ: فقد.....الأكرم الشيخ محمَّد بنِ عبدِ السَّيد هذا الجزء الشَّريف مع ما بعدَه من شرحِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِه...... طالبًا للثوابِ وراغبًا فيما عندَ اللهِ تعالى منَ الآجرِ في يومِ الحسابِ على الفقيرِ إلى اللهِ تعالى أحمدَ بنِ محمَّدٍ المصريِّ، ثُمَّ على من يستنفعُ به منَ المسلمينَ حتى يرثَ اللهُ الأرضَ وهوَ خيرُ الوارثينَ، وذلك في اليومِ الثَّامنِ والعشرينَ من ذي الحجةِ الحرامِ سنةَ (1191هـ). شهِدَ على ذلكَ الأكرمُ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عيسى بنِ دخيل اللهِ، ومباركُ بنُ خميس الحريقيُّ، وابنُ الموفقِ عليٌّ، وجماعةٌ منَ المسلمينَ، تقبَّلَه اللهُ بمنِّه وكرمِه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِه وصحبِه وسلَّمَ.#تملُّكٌ: ملَكَه من فضلِ ربِّهِ الحميدِ المجيدِ عثمانُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عبيدٍ بالابتياعِ الشرعيِّ، وللهِ الحمدُ والمنَّةُ.#فوائدُ علميَّةٌ: على الورقةِ الأولى فائدةٌ لغويةٌ.#مقابلاتٌ: دلَّ عليها فروقُ الرِّواياتِ والنُّسخِ.#وقفٌ: عليها قيدُ وقف لله تعالى.#تملُّكٌ: برسمِ أحمدَ الإسكندرانيِّ، ونصه :«كتب ذلك برسم مولانا شيخ الإسلام الشيخ أحمد الاسكندراني دام الله الله تعالى بقاءه»
تبصرة عامة وملاحظات 
في الورقة 130 بياض صحيح.- عليها اليسير من التعليقات وبعض التصحيحات.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_02234_758_00_40934.pdf176.15 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح