الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) البوسنة والهرسك
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) سراييڤو
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة غازي خسرو بك
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 114
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب البيوع، وقول الله تعالى وأحل الله البيع وحرم الربا ...
آخر النسخة باب غسلام سلمن الفارسي رضي الله عنه ... فترة بين عيس ومحمد صلى الله عليه وسلم ست مائة سنة، كمل الجزء الثاني من صحيح البخاري ...
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة ثاني شهر ذي الحجة الحرام سنة إحدى وأربعين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 2
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو الحجة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 841
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة
مكان النسخ كما ورد ضريح الكراني بالقرافة الصغرى
مكان النسخ (المَحلة) ضريح الكراني بالقرافة الصغرى
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
عدد الأوراق 239
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء 2
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
ثمَّ بلَغَ السماعُ لكاتبِه عبدِ القادرِ بنِ مصطفى الأزهريِّ على الشيخِ علائي الدين القلقشنديِّ، وعلى السيدِ الشريفِ النسابةِ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
عبد القادر بن مصطفى الأزهري (سامع)
عبد القادر بن مصطفى الأزهري (كاتب السماع)
علائي الدين القلقشندي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 190
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ قراءةً كاتبُه محمَّدٌ المدعو جارُ اللهِ بنُ عبدِ العزيزِ بنِ فهدٍ الهاشميُّ المكيُّ الشافعي لطَفَ اللهُ به، من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا في عشرينَ مجلسًا ابتداء في يومِ الجُمعةِ عشري شهر رجبٍ الفردِ عامَ أربعٍ وثلاثينَ وتسعمائةٍ، بعمارةِ السلطانِ ثائر ... تغمَّدَه اللهُ برحمتِه بمدينةِ قسطنطينية المعروفةِ باسطنبول ... جعلَها اللهُ ملكها للمسلمينَ [بدفع] الروم والحمدُ للهِ، وصلِّ اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وآلِه وصحبِه وسلِّمْ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد المدعو جار الله بن عبد العزيز بن فهد الهاشمي المكي الشافعي (القارئ)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 190
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في يوم الجمعة عشري شهر رجب الفرد عام أربع وثلاثين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 934
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بعمارة السلطان ثائر بمدينة قسطنطينية المعروفة باسطنبول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) من أول «الصحيح» إلى هنا
عدد المجالس (النص الثاني) عشرين
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ الولدُ المباركُ شهابُ الدِّينِ أحمدُ، قراءةً والجماعةُ سماعًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شهاب الدين أحمد (القارئ)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 6
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
ثم بلَغَ السماعُ لكاتبِه عبدِ القادرِ بن مصطفى الأزهريِّ على المشايخِ المذكورةِ قبلُ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
عبد القادر بن مصطفى الأزهري (سامع)
عبد القادر بن مصطفى الأزهري (كاتب السماع)
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 190
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ وحدَه، ثمَّ ملكَه من فضلِ اللهِ تعالى ورحمتِه ... العبدُ الفقيرُ إلى رحمةِ اللهِ تعالى وغفرانِه ... [الحاوي] الشافعيُّ حامدًا للهِ تعالى ومصليًّا على نبيه صل الله عليه وسلَّمَ ومسلما ومحسبلا.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
الحاوي الشافعي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمدُ للهِ وحدَه، ملَكَه من فضلِ اللهِ تعالى وجزيل عطائه العميم فقيرُ رحمةِ ربِّه ... محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ الموفقِ، غُفِرَ الله له ... ولمنْ قرأَ فيه ودَعَا له ... حامدًا للهَ مصليًّا على سيدنا محمد وآله ومسلمًا تسليما كثيرا.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد بن أحمد بن الموفق (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
ملكَه من فضلِ اللهِ تعالى عبدُ القادر بن مصطفى الحلبيُّ، لطَفَ اللهُ به
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
عبد القادر بن مصطفى الحلبي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
وقف قندمير.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
قندمير (واقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 2
خوارج النص عامة 
سماعٌ: ثمَّ بلَغَ السماعُ لكاتبِه عبدِ القادرِ بنِ مصطفى الأزهريِّ على الشيخِ علائي الدين القلقشنديِّ، وعلى السيدِ الشريفِ النسابةِ.#بلَغَ الولدُ المباركُ شهابُ الدِّينِ أحمدُ، قراءةً والجماعةُ سماعًا.#قراءةٌ: بلَغَ قراءةً كاتبُه محمَّدٌ المدعو جارُ اللهِ بنُ عبدِ العزيزِ بنِ فهدٍ الهاشميُّ المكيُّ الشافعي لطَفَ اللهُ به، من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا في عشرينَ مجلسًا ابتداء في يومِ الجُمعةِ عشري شهر رجبٍ الفردِ عامَ أربعٍ وثلاثينَ وتسعمائةٍ، بعمارةِ السلطانِ ثائر ... تغمَّدَه اللهُ برحمتِه بمدينةِ قسطنطينية المعروفةِ باسطنبول ... جعلَها اللهُ ملكها للمسلمينَ [بدفع] الروم والحمدُ للهِ، وصلِّ اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وآلِه وصحبِه وسلِّمْ. #قراءةٌ وسماعٌ: ثم بلَغَ قراءةً والجماعةُ سماعا.#بلَغَ مقابلةً صحيحةُ وللهِ الحمدُ وسماعٌ.#ثم بلَغَ السماعُ لكاتبِه عبدِ القادرِ بن مصطفى الأزهريِّ على المشايخِ المذكورةِ قبلُ.#ملكَه من فضلِ اللهِ تعالى عبدُ القادر بن مصطفى الحلبيُّ، لطَفَ اللهُ به#تملُّكٌ: الحمدُ للهِ وحدَه، ثمَّ ملكَه من فضلِ اللهِ تعالى ورحمتِه ... العبدُ الفقيرُ إلى رحمةِ اللهِ تعالى وغفرانِه ... [الحاوي] الشافعيُّ حامدًا للهِ تعالى ومصليًّا على نبيه صل الله عليه وسلَّمَ ومسلما ومحسبلا.#الحمدُ للهِ وحدَه، ملَكَه من فضلِ اللهِ تعالى وجزيل عطائه العميم فقيرُ رحمةِ ربِّه ... محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ الموفقِ، غُفِرَ الله له ... ولمنْ قرأَ فيه ودَعَا له ... حامدًا للهَ مصليًّا على سيدنا محمد وآله ومسلمًا تسليما كثيرا. #وقفٌ: وقف قندمير.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب العناوين الرئيسية بالحمرة، كذا لفظتي باب وحدثنا.#- وضع العنوان والمؤلف في لوحة استهالية مزخرفة ومذهبة، وعليها أشكال نباتية.#- عليها تملك طمس فيه اسم المتملك الورقة 2.#- عليها طيارة في الورقة 48.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00387_02414_114_00_95106.pdf86.82 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح