الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) البوسنة والهرسك
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) سراييڤو
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة غازي خسرو بك
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 3798
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب : الأيمان والنذور.
آخر النسخة باب : قول الله تعالى " ونضع الموازين القسط ليوم القيامة" وأن أعمال بني ادم وقولهم يوزن...أخر الجزء الثامن من تتمة صحيح البخاري.
اسم الناسخ محمد بن سليمان العرابي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ,نهار الخميس ثاني عشر ربيع الأول سنة ست وسبعين وثماني ماية أحسن الله خاتمتها.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 12
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 876
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 880هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 186
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء الثامن
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والتَّسليمُ على سيِّدِ المرسلينَ وخاتمِ النبيينَ وإمامِ المتقينَ وقائدِ الغرِّ المحجلينَ، وعلى آلِه وأصحابِه الطيبينَ الطَّاهرينَ، وبعدُ:فقدْ سمِعَ عليَّ هذا الجزءَ والَّذي قبلَه بقراءةِ الولدِ شهابِ أحمدَ ابنِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ الحمصيِّ، تغمَّده اللهُ برحمتِه، وأسكنَه فسيحَ جنَّتِه بمنِّه وكرمِه، مالكُ هذه النُّسخةِ الولدُ الصالحُ بهاءُ الدِّينِ سلالةُ الصالحينَ، نجلُ الشيخِ العالمِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ الحريريِّ الشافعيِّ، طيَّبَ اللهُ ثَرَاهُ، وجعَلَ الجنَّةَ مثوَاهُ، وأجزتُ له أنَّه يروي عنِّي «صحيحَ البُخاريِّ» وسائرَ ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِه، قالَ ذلكَ وكتبَ فقيُر عفوِ ربِّه، العبدُ الذليلُ الحقيرُ أحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ أحمدَ الزرعيُّ مولدًا، الدمشقيُّ منشأً، الشافعيُّ مذهبًا، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ أولًا وآخرًا، وسلَّمَ تسليمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
بهاء الدين ابن شمس الدين الحريري الشافعي (سامع)
شهاب أحمد ابن شمس الدين الحمصي (القارئ)
أحمد بن إبراهيم بن أحمد الزرعي، الدمشقي، الشافعي (المسمع)
أحمد بن إبراهيم بن أحمد الزرعي، الدمشقي، الشافعي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 188
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) هذا الجزء والذي قبله
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والتَّسليمُ على سيِّدِ المرسلينَ وخاتمِ النبيينَ وإمامِ المتقينَ وقائدِ الغرِّ المحجلينَ، وعلى آلِه وأصحابِه الطيبينَ الطَّاهرينَ، وبعدُ:فقدْ سمِعَ عليَّ هذا الجزءَ والَّذي قبلَه بقراءةِ الولدِ شهابِ أحمدَ ابنِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ الحمصيِّ، تغمَّده اللهُ برحمتِه، وأسكنَه فسيحَ جنَّتِه بمنِّه وكرمِه، مالكُ هذه النُّسخةِ الولدُ الصالحُ بهاءُ الدِّينِ سلالةُ الصالحينَ، نجلُ الشيخِ العالمِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ الحريريِّ الشافعيِّ، طيَّبَ اللهُ ثَرَاهُ، وجعَلَ الجنَّةَ مثوَاهُ، وأجزتُ له أنَّه يروي عنِّي «صحيحَ البُخاريِّ» وسائرَ ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِه، قالَ ذلكَ وكتبَ فقيُر عفوِ ربِّه، العبدُ الذليلُ الحقيرُ أحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ أحمدَ الزرعيُّ مولدًا، الدمشقيُّ منشأً، الشافعيُّ مذهبًا، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ أولًا وآخرًا، وسلَّمَ تسليمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
بهاء الدين ابن شمس الدين الحريري الشافعي (المجاز)
شهاب أحمد ابن شمس الدين الحمصي (المجاز)
أحمد بن إبراهيم بن أحمد الزرعي، الدمشقي، الشافعي (المجيز)
أحمد بن إبراهيم بن أحمد الزرعي، الدمشقي، الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 188
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) هذا الجزء والذي قبله
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ، سمِعَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ ابنُ الحريريِّ الشافعيُّ أعزَّه اللهُ تعالى عليَّ، غالبَ «الصَّحيحِ» في مجالسَ آخرُها ... الأوَّلِ سنةَ [تسعين وسبعمائةٍ]، بقراءةِ الشيخِ نجمِ الدِّينِ الصفديِّ الشافعيِّ نفَعَه اللهُ بالعلمِ، وأذنتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه بسؤالِ القارئِ ... كتبَه: إبراهيمُ بنُ أحمدَ الدرعيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
بهاء الدين ابن الحريري الشافعي (سامع)
نجم الدين الصفدي الشافعي (القارئ)
إبراهيم بن أحمد الدرعي (المسمع)
إبراهيم بن أحمد الدرعي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 188
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) ... الأول سنة [تسعين وسبعمائة]
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 790
قرن السماع (النص الثالث) الثامن.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) غالب «الصحيح»
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ، سمِعَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ ابنُ الحريريِّ الشافعيُّ أعزَّه اللهُ تعالى عليَّ، غالبَ «الصَّحيحِ» في مجالسَ آخرُها ... الأوَّلِ سنةَ [تسعين وسبعمائةٍ]، بقراءةِ الشيخِ نجمِ الدِّينِ الصفديِّ الشافعيِّ نفَعَه اللهُ بالعلمِ، وأذنتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه بسؤالِ القارئِ ... كتبَه: إبراهيمُ بنُ أحمدَ الدرعيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
بهاء الدين ابن الحريري الشافعي (المجاز)
نجم الدين الصفدي الشافعي (المجاز)
إبراهيم بن أحمد الدرعي (المجيز)
إبراهيم بن أحمد الدرعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 188
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) ... الأول سنة [تسعين وسبعمائة]
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 790
قرن السماع (النص الرابع) الثامن.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) ما يجوز لي روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ، سمِعَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ أعزَّه اللهُ تعالى جميعَ «الصَّحيحِ» من ... بقراءةِ كاتبِه من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى المناقبِ، والباقي بقراءةِ الشيخِ الفاضلِ أبي الفضلِ بنِ أبي ... نفعَ اللهُ تعالى به على كاتبِه في مجالسَ آخرُها في يومِ الإثنينِ ثاني عشرينَ شهر رمضان عامَ [تسعين وسبعمائةٍ]، وأذنتُ له أن يرويَ «الصَّحيحَ» وجميعَ ما يجوزُ لي روايتُه، وكتبَه: أبو بكرِ ابنُ قاضي عجلون الشافعيُّ عَفَا اللهُ عنهما، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
بهاء الدين (سامع)
أبو بكر ابن قاضي عجلون الشافعي (القارئ)
أبو بكر ابن قاضي عجلون الشافعي (المسمع)
أبو بكر ابن قاضي عجلون الشافعي (كاتب السماع)
أبو الفضل (القارئ)
نوع النص (النص الخامس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 188
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في يوم الإثنين ثاني عشرين شهر رمضان عام [تسعين وسبعمائة]
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 790
قرن السماع (النص الخامس) الثامن.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع «الصحيح»
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ، سمِعَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ أعزَّه اللهُ تعالى جميعَ «الصَّحيحِ» من ... بقراءةِ كاتبِه من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى المناقبِ، والباقي بقراءةِ الشيخِ الفاضلِ أبي الفضلِ بنِ أبي ... نفعَ اللهُ تعالى به على كاتبِه في مجالسَ آخرُها في يومِ الإثنينِ ثاني عشرينَ شهر رمضان عامَ [تسعين وسبعمائةٍ]، وأذنتُ له أن يرويَ «الصَّحيحَ» وجميعَ ما يجوزُ لي روايتُه، وكتبَه: أبو بكرِ ابنُ قاضي عجلون الشافعيُّ عَفَا اللهُ عنهما، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
بهاء الدين (المجاز)
أبو بكر ابن قاضي عجلون الشافعي (المجيز)
أبو بكر ابن قاضي عجلون الشافعي (كاتب الإجازة)
أبو الفضل (المجاز)
نوع النص (النص السادس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 188
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) في يوم الإثنين ثاني عشرين شهر رمضان عام [تسعين وسبعمائة]
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 790
قرن السماع (النص السادس) الثامن.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) أن يروي «الصحيح» وجميع ما يجوز لي روايته،
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ، ثم سمِعَ صاحبُه المشارُ إليه حفِظَه اللهُ تعالى جميعَ «الصَّحيحِ» بقراءةِ كاتبِه والشيخِ أبي الفضلِ المشارِ إليه، أدامَ اللهُ تعالى نعمَه عليه، على كاتبِه في مجالسَ آخرُها يومَ الأربعاءِ عشرينَ شهر رمضانَ عامَ [ثمان مائة]، وكتبَه: أبو بكرِ ابنُ قاضي عجلون الشافعيُّ عَفَا اللهُ عنهما.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
يوسف بن محمد بن حلبان، المؤيدي (سامع)
أبو بكر ابن قاضي عجلون الشافعي (القارئ)
أبو بكر ابن قاضي عجلون الشافعي (المسمع)
أبو بكر ابن قاضي عجلون الشافعي (كاتب السماع)
أبو الفضل (القارئ)
نوع النص (النص السابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 188
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) يوم الأربعاء عشرين شهر رمضان عام [ثمان مائة]،
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 800
قرن السماع (النص السابع) التاسع.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) جميع «الصحيح»
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والتَّسليمُ على سيِّدِ المرسلينَ وخاتمِ النبيينَ وإمامِ المتقينَ وقائدِ الغرِّ المحجلينَ، وعلى آلِه وأصحابِه الطيبينَ الطَّاهرينَ، وبعدُ:فقدْ سمِعَ عليَّ هذا الجزءَ والَّذي قبلَه بقراءةِ الولدِ شهابِ أحمدَ ابنِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ الحمصيِّ، تغمَّده اللهُ برحمتِه، وأسكنَه فسيحَ جنَّتِه بمنِّه وكرمِه، مالكُ هذه النُّسخةِ الولدُ الصالحُ بهاءُ الدِّينِ سلالةُ الصالحينَ، نجلُ الشيخِ العالمِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ الحريريِّ الشافعيِّ، طيَّبَ اللهُ ثَرَاهُ، وجعَلَ الجنَّةَ مثوَاهُ، وأجزتُ له أنَّه يروي عنِّي «صحيحَ البُخاريِّ» وسائرَ ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِه، قالَ ذلكَ وكتبَ فقيُر عفوِ ربِّه، العبدُ الذليلُ الحقيرُ أحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ أحمدَ الزرعيُّ مولدًا، الدمشقيُّ منشأً، الشافعيُّ مذهبًا، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ أولًا وآخرًا، وسلَّمَ تسليمًا.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
بهاء الدين ابن شمس الدين الحريري الشافعي (مالك)
أحمد بن إبراهيم بن أحمد الزرعي، الدمشقي، الشافعي (كاتب التملك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 188
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، ملك هذه النُّسخةِ المعظمةِ، فقيرُ لطفِ ربِّه الحنانِ، يوسفُ بنُ محمَّدِ بنِ حلبان، المؤيدي كافل المملكةِ الشاميةِ كان، تغمَّدَه اللهُ برحمتِه والرضوانِ، حشرَه وصاحبَه ...
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
يوسف بن محمد بن حلبان المؤيدي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
صاحب بوسنوي أحمد أغا باش قبوغلامي، سنة 1055هـ.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
أحمد أغا باش (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) سنة 1055هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1055
قرن النص المصاحب (الثالث) الحادي عشر.
خوارج النص عامة 
تملُّكاتٌ: بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، ملك هذه النُّسخةِ المعظمةِ، فقيرُ لطفِ ربِّه الحنانِ، يوسفُ بنُ محمَّدِ بنِ حلبان، المؤيدي كافل المملكةِ الشاميةِ كان، تغمَّدَه اللهُ برحمتِه والرضوانِ، حشرَه وصاحبَه ...#تملُّكاتٌ: صاحب بوسنوي أحمد أغا باش قبوغلامي، سنة 1055هـ.#سماعاتٌ وقراءاتٌ: الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والتَّسليمُ على سيِّدِ المرسلينَ وخاتمِ النبيينَ وإمامِ المتقينَ وقائدِ الغرِّ المحجلينَ، وعلى آلِه وأصحابِه الطيبينَ الطَّاهرينَ، وبعدُ:فقدْ سمِعَ عليَّ هذا الجزءَ والَّذي قبلَه بقراءةِ الولدِ شهابِ أحمدَ ابنِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ الحمصيِّ، تغمَّده اللهُ برحمتِه، وأسكنَه فسيحَ جنَّتِه بمنِّه وكرمِه، مالكُ هذه النُّسخةِ الولدُ الصالحُ بهاءُ الدِّينِ سلالةُ الصالحينَ، نجلُ الشيخِ العالمِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ الحريريِّ الشافعيِّ، طيَّبَ اللهُ ثَرَاهُ، وجعَلَ الجنَّةَ مثوَاهُ، وأجزتُ له أنَّه يروي عنِّي «صحيحَ البُخاريِّ» وسائرَ ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِه، قالَ ذلكَ وكتبَ فقيُر عفوِ ربِّه، العبدُ الذليلُ الحقيرُ أحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ أحمدَ الزرعيُّ مولدًا، الدمشقيُّ منشأً، الشافعيُّ مذهبًا، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ أولًا وآخرًا، وسلَّمَ تسليمًا.-تملك ورد في نص السماع: الحمدُ للهِ ... فقدْ سمِعَ عليَّ ... مالكُ هذه النُّسخةِ الولدُ الصالحُ بهاءُ الدِّينِ سلالةُ الصالحينَ، نجلُ الشيخِ العالمِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ الحريريِّ الشافعيِّ.#سماعاتٌ: الحمدُ للهِ، سمِعَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ ابنُ الحريريِّ الشافعيُّ أعزَّه اللهُ تعالى عليَّ، غالبَ «الصَّحيحِ» في مجالسَ آخرُها ... الأوَّلِ سنةَ [تسعين وسبعمائةٍ]، بقراءةِ الشيخِ نجمِ الدِّينِ الصفديِّ الشافعيِّ نفَعَه اللهُ بالعلمِ، وأذنتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه بسؤالِ القارئِ ... كتبَه: إبراهيمُ بنُ أحمدَ الدرعيُّ.#الحمدُ للهِ، سمِعَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ أعزَّه اللهُ تعالى جميعَ «الصَّحيحِ» من ... بقراءةِ كاتبِه من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى المناقبِ، والباقي بقراءةِ الشيخِ الفاضلِ أبي الفضلِ بنِ أبي ... نفعَ اللهُ تعالى به على كاتبِه في مجالسَ آخرُها في يومِ الإثنينِ ثاني عشرينَ شهر رمضان عامَ [تسعين وسبعمائةٍ]، وأذنتُ له أن يرويَ «الصَّحيحَ» وجميعَ ما يجوزُ لي روايتُه، وكتبَه: أبو بكرِ ابنُ قاضي عجلون الشافعيُّ عَفَا اللهُ عنهما، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.#الحمدُ للهِ، ثم سمِعَ صاحبُه المشارُ إليه حفِظَه اللهُ تعالى جميعَ «الصَّحيحِ» بقراءةِ كاتبِه والشيخِ أبي الفضلِ المشارِ إليه، أدامَ اللهُ تعالى نعمَه عليه، على كاتبِه في مجالسَ آخرُها يومَ الأربعاءِ عشرينَ شهر رمضانَ عامَ [ثمان مائة]، وكتبَه: أبو بكرِ ابنُ قاضي عجلون الشافعيُّ عَفَا اللهُ عنهما.#تعليقاتٌ: يُوجَدُ بالنُّسخةِ تعليقاتٌ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تعليقات.- بها تصحيحات.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00387_02414_3798_00_95104.pdf66.65 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح