الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة ملت
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 482
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية شيخ الإسلام فيض الله أفندي
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب : الطيب عند الإحرام...
آخر النسخة باب : اذا قال اكفني مؤنة النخل أو غيره وتشركني في الثمر...أخر الجزء التاسع يتلوه الجزء العاشر باب : المزارعة بالشطر ونحوه.
اسم الناسخ محمد بن علي بن عمرو بن عبد السلام الشافعي، الشهير بابن سويد.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ للجزء السابع,في نهار الثلاثاء قبل الظهر رابع عشرين شهر جمادى الأخر سنة ثمان وثلاثين وثمان مائة من الهجرة. #تاريخ النسخ للجزء الثامن,في ليلة يسفر صباحها عن نهار الاثنين ثاني شهر شعبان المكرم سنة تسع وثلاثين وثمان ماية.#تاريخ النسخ للجزء التاسع,في نهار الخميس حادي عشرين من شهر ذي القعدة الحرام سنة تسع وثلاثين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 21
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 839
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 846هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 160
عدد الأسطر مسطرة مختلفة
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ مقابلةً بقراءةِ الشيخِ شهابِ الدِّينِ ابنِ البزةِ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شهاب الدين ابن البزة (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 28
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
قرَأَ عليَّ الشيخُ الإمامُ العالمُ العلامةُ الثقةُ العدلُ المحدِّثُ الأريبُ اللبيبُ الخطيبُ محيي الدِّينِ عبدُ القادرِ بنُ المرحومِ شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ [الراجحي]، رجَّحَ اللهُ حسناتِه ومحى عنه سيئاتِه، جميعَ هذا الجزءِ من «صَحيحِ البُخاريِّ» وأجزتُه بقراءتِه، وأذنتُ له بروايتِه حسبما رويتُه عن أشياخِي بالأسانيدِ المتصلةِ والرواياتِ المسلسلةِ بشرطِه عندَ أهلِه، وكتبَه أقلُّ عبيد اللهِ وأحقرُهم وأذلُّهم وأفقرُهم إلى رحمةِ اللهِ، إنَّه على ما يشاءُ قديرٌ وبالإجابةِ جديرٌ، أبو الفتحِ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ عليِّ بنِ صالحٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محيي الدين عبد القادر بن شمس الدين محمد الراجحي (القارئ)
أبو الفتح محمد بن محمد بن علي بن صالح (المقروء عليه)
أبو الفتح محمد بن محمد بن علي بن صالح (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 209
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
قرَأَ عليَّ الشيخُ الإمامُ العالمُ العلامةُ الثقةُ العدلُ المحدِّثُ الأريبُ اللبيبُ الخطيبُ محيي الدِّينِ عبدُ القادرِ بنُ المرحومِ شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ [الراجحي]، رجَّحَ اللهُ حسناتِه ومحى عنه سيئاتِه، جميعَ هذا الجزءِ من «صَحيحِ البُخاريِّ» وأجزتُه بقراءتِه، وأذنتُ له بروايتِه حسبما رويتُه عن أشياخِي بالأسانيدِ المتصلةِ والرواياتِ المسلسلةِ بشرطِه عندَ أهلِه، وكتبَه أقلُّ عبيد اللهِ وأحقرُهم وأذلُّهم وأفقرُهم إلى رحمةِ اللهِ، إنَّه على ما يشاءُ قديرٌ وبالإجابةِ جديرٌ، أبو الفتحِ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ عليِّ بنِ صالحٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محيي الدين عبد القادر بن شمس الدين محمد الراجحي (المجاز)
أبو الفتح محمد بن محمد بن علي بن صالح (المجيز)
أبو الفتح محمد بن محمد بن علي بن صالح (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 209
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ بلَغَ الولدُ نورُ الدِّينِ عيدٌ قراءةً عليَّ منْ أوَّلِه إلى آخرِه وأجزتُه، كتبَه: عبدُ القادرِ بنُ محمَّدٍ الراجحي الحنبليُّ، لطَفَ اللهُ به.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
نور الدين عيد (القارئ)
عبد القادر بن محمد الراجحي الحنبلي (المقروء عليه)
عبد القادر بن محمد الراجحي الحنبلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 209
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) من أوله إلى آخره
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ بلَغَ الولدُ نورُ الدِّينِ عيدٌ قراءةً عليَّ منْ أوَّلِه إلى آخرِه وأجزتُه، كتبَه: عبدُ القادرِ بنُ محمَّدٍ الراجحي الحنبليُّ، لطَفَ اللهُ به.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
نور الدين عيد (المجاز)
عبد القادر بن محمد الراجحي الحنبلي (المجيز)
عبد القادر بن محمد الراجحي الحنبلي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 209
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) من أوله إلى آخره
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلغ محمد بن طولون سماعا سنة 899هـ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
محمد بن طولون (سامع)
نوع النص (النص السادس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 208
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) سنة 899هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 899
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ختمُ وقفٍ ونصُّه: «وقفُ شيخِ الإسلامِ السيدِ فيضِ اللهِ أفندي غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ، بشرطِ أن لَا يخرجَ من المدرسةِ الَّتي أنشأَهَا بقسطنطينيةِ سنةَ 1112هـ».
النص المصاحب مفصل (الأول) 
فيض الله أفندي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1112هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1112
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) قسطنطينية
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
دَخَلَ في سلكِ ملكِ الفقيرِ الحاجِّ محمَّدِ بنِ الشيخِ حبيبٍ محمَّدِ بنِ الشيخِ بيرمي الكاملِ المكمَّلِ في عصرِه، قدَّسَ اللهُ سرَّه العزيزَ، ووضع خاتمه.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد بن حبيب محمد بن بيرمي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
منْ كُتُبِ الفقير السيدِ فيضِ اللهِ المفتي في السلطنةِ العلية العثمانيةِ، عُفِيَ عنه.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
فيض الله (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
خوارج النص عامة 
تعليقاتٌ: يُوجَدُ بالنُّسخةِ تعليقاتٌ. #تملُّكاتٌ: منْ كُتُبِ الفقيرِ السيِّدِ فيضِ اللهِ المفتي في السلطنةِ العلية العثمانيةِ، عُفِيَ عنه.#وقفيَّاتٌ: ختمُ وقفٍ ونصُّه: «وقفُ شيخِ الإسلامِ السيِّدِ فيضِ اللهِ أفندي غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ، بشرطِ أن لَا يخرجَ من المدرسةِ الَّتي أنشأَهَا بقسطنطينيةِ، سنةَ 1112هـ».# تملُّكاتٌ: دَخَلَ في سلكِ ملكِ الفقيرِ الحاجِّ محمَّدِ بنِ الشيخِ حبيبٍ محمَّدِ بنِ الشيخِ بيرمي الكاملِ المكمَّلِ في عصرِه، قدَّسَ اللهُ سرَّه العزيزَ، ووضع خاتمه.#قراءاتٌ ومقابلاتٌ: بلَغَ الشيخُ أحمدُ قراءةً ومقابلةً.#قراءاتٌ ومقابلاتٌ: بلَغَ مقابلةً بقراءةِ الشيخِ شهابِ الدِّينِ ابنِ البزةِ.#قراءاتٌ: قرَأَ عليَّ الشيخُ الإمامُ العالمُ العلامةُ الثقةُ العدلُ المحدِّثُ الأريبُ اللبيبُ الخطيبُ محيي الدِّينِ عبدُ القادرِ بنُ المرحومِ شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ [الراجحي]، رجَّحَ اللهُ حسناتِه ومحى عنه سيئاتِه، جميعَ هذا الجزءِ من «صَحيحِ البُخاريِّ» وأجزتُه بقراءتِه، وأذنتُ له بروايتِه حسبما رويتُه عن أشياخِي بالأسانيدِ المتصلةِ والرواياتِ المسلسلةِ بشرطِه عندَ أهلِه، وكتبَه أقلُّ عبيدِ اللهِ وأحقرُهم وأذلُّهم وأفقرُهم إلى رحمةِ اللهِ، إنَّه على ما يشاءُ قديرٌ وبالإجابةِ جديرٌ، أبو الفتحِ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ عليِّ بنِ صالحٍ.#الحمدُ للهِ بلَغَ الولدُ نورُ الدِّينِ عيدٌ قراءةً عليَّ منْ أوَّلِه إلى آخرِه وأجزتُه، كتبَه: عبدُ القادرِ بنُ محمَّدٍ الراجحي الحنبليُّ، لطَفَ اللهُ به.#سماعات: بلغ محمد بن طولون سماعا سنة 899هـ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تعليقات ومقابلات وقراءات.- بها مقابلات وقراءات.- بها من الداخل تجزئة المؤلف لكتابه وعلى هذا فقد وضع نهاية كل جزء تاريخ للنسخ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N218_482_00_95097.pdf250.58 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح