الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة ملت
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 480
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية شيخ الإسلام فيض الله أفندي
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب : الطب ، باب : ما جاء في كفارة المرض..
آخر النسخة باب : قول الله عز وجل " ونضع الموازين القسط ليوم القيامة" وأن أعمال بني ادم وقولهم يوزن"...كمل جميع صحيح البخاري والحممد لله على عونه وتيسيره وإحسانه.
رواية النسخة روايةُ الشيخِ الفقيهِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرٍ الفربريِّ، رضِيَ اللهُ عنه وعن جميعِ المسلمينَ آمين.
اسم الناسخ محمد بن موسى بن عمران الغزي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ,في صبيحة يوم السبت سلخ جمادى الأخرة من شهور سنة ثلاث وثلاثين ثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 833
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
مكان النسخ كما ورد غزة المحروسة
مكان النسخ (الدولة) فلسطين
مكان النسخ (المدينة) غزة المحروسة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 833هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 214
عدد الأسطر 24
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ الشيخُ أبو الخيرِ قراءةً كتبه ابنِ حجرٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الخير (القارئ)
ابن حجر (المقروء عليه)
ابن حجر (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 82
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ الشيخُ الصالحُ شرفُ الدِّينِ الحاجُّ يحيى الصيرفيُّ سماعًا من لفظي من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِه بفوتٍ، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، وكانتِ القراءةُ والسماعُ بالمدرسةِ العصرونيةِ بحلبَ، في مجالسَ عدةٍ، آخرُها حادي عشَرَ شعبانَ سنةَ 951هـ، كتبَه: إبراهيمُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ العماديُّ الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شرف الدين يحيى الصيرفي (سامع)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي الشافعي (المسمع)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي الشافعي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 217
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) حادي عشر شعبان سنة 951هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 951
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بالمدرسة العصرونية بحلب
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) بفوت
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ الشيخُ الصالحُ شرفُ الدِّينِ الحاجُّ يحيى الصيرفيُّ سماعًا من لفظي من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِه بفوتٍ، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، وكانتِ القراءةُ والسماعُ بالمدرسةِ العصرونيةِ بحلبَ، في مجالسَ عدةٍ، آخرُها حادي عشَرَ شعبانَ سنةَ 951هـ، كتبَه: إبراهيمُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ العماديُّ الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شرف الدين يحيى الصيرفي (المجاز)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي الشافعي (المجيز)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 217
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) حادي عشر شعبان سنة 951هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 951
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) بالمدرسة العصرونية بحلب
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والعاقبةُ للمتقينَ، بلَغَ الشيخُ يحيى الصيرفيُّ جعَلَه الله منَ العلماءِ العاملينَ سماعًا عليَّ من لفظي جميعَ «الصَّحيحِ» إلَّا ثلاثة أجزاءٍ منْ أوَّلِه تقريبًا وبعض ورقاتٍ من وسطِه، وأجزتُ له، جرى ذلكَ في أواخرِ رمضانَ سنةَ ثمانٍ وخمسين وتسعمائةٍ، وحضَرَ المجلسَ الأخيرَ الشيخُ عبدُ الرَّحمنِ ابنُ المرحومِ الشيخِ إبراهيمَ، وأجزتُ له، كتبَه: محمَّدُ بنُ مسلمٍ الحصينيُّ حامدًا مصليًّا مسلمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
شرف الدين يحيى الصيرفي (سامع)
عبد الرحمن بن إبراهيم (سامع)
محمد بن مسلم الحصيني (المسمع)
محمد بن مسلم الحصيني (كاتب السماع)
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 217
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في أواخر رمضان سنة ثمان وخمسين وتسعمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 958
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع «الصحيح» إلا ثلاثة أجزاء من أوله تقريبا وبعض ورقات من وسطه،
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والعاقبةُ للمتقينَ، بلَغَ الشيخُ يحيى الصيرفيُّ جعَلَه الله منَ العلماءِ العاملينَ سماعًا عليَّ من لفظي جميعَ «الصَّحيحِ» إلَّا ثلاثة أجزاءٍ منْ أوَّلِه تقريبًا وبعض ورقاتٍ من وسطِه، وأجزتُ له، جرى ذلكَ في أواخرِ رمضانَ سنةَ ثمانٍ وخمسين وتسعمائةٍ، وحضَرَ المجلسَ الأخيرَ الشيخُ عبدُ الرَّحمنِ ابنُ المرحومِ الشيخِ إبراهيمَ، وأجزتُ له، كتبَه: محمَّدُ بنُ مسلمٍ الحصينيُّ حامدًا مصليًّا مسلمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
شرف الدين يحيى الصيرفي (المجاز)
عبد الرحمن بن إبراهيم (المجاز)
محمد بن مسلم الحصيني (المجيز)
محمد بن مسلم الحصيني (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 217
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في أواخر رمضان سنة ثمان وخمسين وتسعمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 958
قرن السماع (النص الخامس) العاشر
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على منِ اصطَفَاه، قرأْنَا «الجامعَ المسندَ الصَّحيحَ» للإمامِ البُخاريِّ بمدينةِ أرزن الروم في جمعٍ منْ علمائِها وخطبائِها، في مجالسَ آخرُها يومَ الخميسِ السادس والعشرينَ من شهرِ رمضانَ المباركِ لسنةِ خمسٍ ومائةٍ وألفٍ، كتبَه الفقيرُ السيدُ فيضُ اللهِ ابنُ الشيخِ محمَّدٍ ابنِ الشيخِ حبيبٍ محمَّد ابنِ الشيخِ بير محمَّد، غفَرَ اللهُ لنا ولهم ببركةِ هذا الكتابِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه أجمعينَ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
فيض الله بن محمد بن حبيب محمد بن بير محمد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 217
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) يوم الخميس السادس والعشرين من شهر رمضان المبارك لسنة خمس ومائة وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 1105
قرن السماع (النص السادس) الثاني عشر.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) بمدينة أرزن الروم
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ:فقد قرَأَ الشيخُ الإمامُ العالمُ البارعُ المجيدُ المفيد الشيخُ المقرئ مفيدُ الطالبين شمس الدِّينِ أبو الخير ابن الشيخ شرف الدِّينِ موسى ابنِ عمرانَ المقرئ، متَّعَ اللهُ بفوائدِه جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» في مجالسَ معدودةٍ، آخرُها في العشرِ الأخيرِ من شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ خمسٍ وأربعينَ، وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي بأسانيدي فيه إلى مصنِّفِه من طريقِ أبي ذرٍّ عبدِ بنِ أحمدَ الهرويِّ، ومن طريقِ كريمةَ المروزيَّةِ، ومن طريقِ أبي الوقتِ، المتصلة طرقهم إلى الفربريِّ صاحبِ البُخاريِّ عنه، وأن يرويَ عنِّي جميعَ ما يجوزُ عنِّي روايتُه منَ المسموعاتِ والمجازاتِ، وما أنشأتُه وألفتُه على اختلافِ فنونِها وشهارة دواوينِها، واللهَ أسألُ أن يسلمَه حضرًا وسفرًا ويجمع له الخيراتِ زمرًا، قالَ ذلكَ وكتبَه: أحمدُ بنُ عليِّ بن محمد بن محمد بنِ عليِّ بنِ أحمدَ بنِ حجرٍ الشافعيُّ العسقلانيُّ الأصلِ المصريُّ المنشأِ نزيل القاهرة.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
شمس الدين أبو الخير ابن شرف الدين موسى ابن عمران المقرئ (القارئ)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن أحمد بن حجر الشافعي العسقلاني المصري (المقروء عليه)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن أحمد بن حجر الشافعي العسقلاني المصري (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 217
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) في العشر الأخير من شهر ربيع الأول سنة خمس وأربعين
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 845
قرن السماع (النص السابع) التاسع.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) جميع «صحيح البخاري»
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ:فقد قرَأَ الشيخُ الإمامُ العالمُ البارعُ المجيدُ المفيد الشيخُ المقرئ مفيدُ الطالبين شمس الدِّينِ أبو الخير ابن الشيخ شرف الدِّينِ موسى ابنِ عمرانَ المقرئ، متَّعَ اللهُ بفوائدِه جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» في مجالسَ معدودةٍ، آخرُها في العشرِ الأخيرِ من شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ خمسٍ وأربعينَ، وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي بأسانيدي فيه إلى مصنِّفِه من طريقِ أبي ذرٍّ عبدِ بنِ أحمدَ الهرويِّ، ومن طريقِ كريمةَ المروزيَّةِ، ومن طريقِ أبي الوقتِ، المتصلة طرقهم إلى الفربريِّ صاحبِ البُخاريِّ عنه، وأن يرويَ عنِّي جميعَ ما يجوزُ عنِّي روايتُه منَ المسموعاتِ والمجازاتِ، وما أنشأتُه وألفتُه على اختلافِ فنونِها وشهارة دواوينِها، واللهَ أسألُ أن يسلمَه حضرًا وسفرًا ويجمع له الخيراتِ زمرًا، قالَ ذلكَ وكتبَه: أحمدُ بنُ عليِّ بن محمد بن محمد بنِ عليِّ بنِ أحمدَ بنِ حجرٍ الشافعيُّ العسقلانيُّ الأصلِ المصريُّ المنشأِ نزيل القاهرة.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
شمس الدين أبو الخير ابن شرف الدين موسى ابن عمران المقرئ (المجاز)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن أحمد بن حجر الشافعي العسقلاني المصري (المجيز)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن أحمد بن حجر الشافعي العسقلاني المصري (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثامن) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 217
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) في العشر الأخير من شهر ربيع الأول سنة خمس وأربعين
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 845
قرن السماع (النص الثامن) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن) يروي جميع صحيح البخاري عني بأسانيدي فيه إلى مصنفه من طريق أبي ذر عبد بن أحمد الهروي، ومن طريق كريمة المروزية، ومن طريق أبي الوقت، المتصلة طرقهم إلى الفربري صاحب البخاري عنه، وأن يروي عني جميع ما يجوز عني روايته من المسموعات والمجازات
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الثامن.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) السادس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله على كل حال، هذا الجزءُ المباركُ من «الجامعُ المسندُ الصحيحُ منْ حديثِ [رسولِ] اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسننِه ومغازيه»، وما معَه منَ ... الفقيرِ إلى إليهِ تعالى محمَّدٍ ولدِ المرحومِ الزيني مقبلٍ التمباويِّ ... غُفِرَ الله تعالى له ولوالديْهِ ولمَنْ يقرأه ودَعَا لهما جميعًا بالمغفرةِ ... أجمعين آمين آمين آمين، بتاريخ سابع ... شهر شوال سنة ثلاث وخمسين وثمان مائة. الكلام صفة المتكلم.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد ولد الزيني مقبل التمباوي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) بتاريخ سابع ... شهر شوال سنة ثلاث وخمسين وثمان مائة.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 853
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ثمَّ آلَ إلى نوبةِ العبدِ المفتقرِ إلى الباري نجمِ الدِّينِ بنِ محمَّدٍ الأنصاريِّ الشهيرِ بابن الخلفا، تجاوزَ اللهُ عنهما وعَفَا.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
نجم الدين ابن محمد الشهير بابن الخلفا (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 4
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
ثم نوبة العبد الحقير، ياسينُ الآمديّ، عفا الله عنه.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
ياسين الآمدي ثم الحلبي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 4
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
ختمُ وقفٍ ونصُّه: «وقفُ شيخِ الإسلامِ السيدِ فيضِ اللهِ أفندي غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ، بشرطِ أن لَا يخرجَ من المدرسةِ الَّتي أنشأَهَا بقسطنطينيةِ سنةَ 1112هـ».
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
فيض الله أفندي (واقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) سنة 1112هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 1112
قرن النص المصاحب (الرابع) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الرابع) قسطنطينية
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
ملَكَه وما قبلَه وهوَ ثلاث أجزاءٍ بشراء.ِ الشرعيِّ كاتبُه محمَّدُ بنُ محمَّدِ البيروكيِّ الشافعيُّ القادري، سنةَ 1013هـ.
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
محمد بن محمد البيروكي الشافعي القادري (مشتري)
محمد بن محمد البيروكي الشافعي القادري (كاتب التملك)
نوع النص (الخامس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الخامس) سنة 1013هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الخامس) 1013
قرن النص المصاحب (الخامس) الحادي عشر.
طريقة التملك (الخامس) شراء.
النص المصاحب كما ورد (السادس) 
منْ كُتُبِ الفقير السيدِ فيضِ اللهِ المفتي في السلطنةِ العلية العثمانيةِ، عُفِيَ عنه.
النص المصاحب مفصل (السادس) 
فيض الله (مالك)
نوع النص (السادس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السادس) 4
خوارج النص عامة 
تملُّكاتٌ: الحمد لله على كل حال، هذا الجزءُ المباركُ من «الجامعُ المسندُ الصحيحُ منْ حديثِ [رسولِ] اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسننِه ومغازيه»، وما معَه منَ ... الفقيرِ إلى إليهِ تعالى محمَّدٍ ولدِ المرحومِ الزيني مقبلٍ التمباويِّ ... غُفِرَ الله تعالى له ولوالديْهِ ولمَنْ يقرأه ودَعَا لهما جميعًا بالمغفرةِ ... أجمعين آمين آمين آمين، بتاريخ سابع ... شهر شوال سنة ثلاث وخمسين وثمان مائة. الكلام صفة المتكلم.#تملُّكاتٌ: منْ كُتُبِ الفقيرِ السيدِ فيضِ اللهِ المفتي في السلطنةِ العلية العثمانيةِ، عُفِيَ عنه.#وقفيَّاتٌ: وقَفَ شيخُ الإسلامِ السيدُ فيضُ اللهِ أفندي غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ، بشرطِ أن لَا تخرجَ من المدرسةِ الَّتي أنشأَهَا بقسطنطينية، سنةَ 1112هـ.#تملُّكاتٌ: ثم نوبة العبد الحقير، ياسينُ الآمديّ، عفا الله عنه.#تملُّكاتٌ: ملَكَه وما قبلَه وهوَ ثلاث أجزاءٍ بالابتياعِ الشرعيِّ كاتبُه محمَّدُ بنُ محمَّدِ البيروكيِّ الشافعيُّ القادري، سنةَ 1013هـ.#تملُّكاتٌ: ثمَّ آلَ إلى نوبةِ العبدِ المفتقرِ إلى الباري نجمِ الدِّينِ بنِ محمَّدٍ الأنصاريِّ الشهيرِ بابن الخلفا، تجاوزَ اللهُ عنهما وعَفَا.#قراءاتٌ: بلَغَ الشيخُ أبو الخيرِ قراءةً كتبه ابنِ حجرٍ.#سماعاتٌ: بلَغَ الشيخُ الصالحُ شرفُ الدِّينِ الحاجُّ يحيى الصيرفيُّ سماعًا من لفظي من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِه بفوتٍ، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، وكانتِ القراءةُ والسماعُ بالمدرسةِ العصرونيةِ بحلبَ، في مجالسَ عدةٍ، آخرُها حادي عشَرَ شعبانَ سنةَ 951هـ، كتبَه: إبراهيمُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ العماديُّ الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلمًا محسبلًا.#سماعاتٌ: الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والعاقبةُ للمتقينَ، بلَغَ الشيخُ يحيى الصيرفيُّ جعَلَه الله منَ العلماءِ العاملينَ سماعًا عليَّ من لفظي جميعَ «الصَّحيحِ» إلَّا ثلاثة أجزاءٍ منْ أوَّلِه تقريبًا وبعض ورقاتٍ من وسطِه، وأجزتُ له، جرى ذلكَ في أواخرِ رمضانَ سنةَ ثمانٍ وخمسين وتسعمائةٍ، وحضَرَ المجلسَ الأخيرَ الشيخُ عبدُ الرَّحمنِ ابنُ المرحومِ الشيخِ إبراهيمَ، وأجزتُ له، كتبَه: محمَّدُ بنُ مسلمٍ الحصينيُّ حامدًا مصليًّا مسلمًا.#قراءاتٌ: الحمدُ للهِ، وسلامٌ على منِ اصطَفَاه، قرأْنَا «الجامعَ المسندَ الصَّحيحَ» للإمامِ البُخاريِّ بمدينةِ أرزن الروم في جمعٍ منْ علمائِها وخطبائِها، في مجالسَ آخرُها يومَ الخميسِ السادس والعشرينَ من شهرِ رمضانَ المباركِ لسنةِ خمسٍ ومائةٍ وألفٍ، كتبَه الفقيرُ السيدُ فيضُ اللهِ ابنُ الشيخِ محمَّدٍ ابنِ الشيخِ حبيبٍ محمَّد ابنِ الشيخِ بير محمَّد، غفَرَ اللهُ لنا ولهم ببركةِ هذا الكتابِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه أجمعينَ.#قراءاتٌ: الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ:فقد قرَأَ الشيخُ الإمامُ العالمُ البارعُ المجيدُ المفيد الشيخُ المقرئ مفيدُ الطالبين شمس الدِّينِ أبو الخير ابن الشيخ شرف الدِّينِ موسى ابنِ عمرانَ المقرئ، متَّعَ اللهُ بفوائدِه جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» في مجالسَ معدودةٍ، آخرُها في العشرِ الأخيرِ من شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ خمسٍ وأربعينَ، وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي بأسانيدي فيه إلى مصنِّفِه من طريقِ أبي ذرٍّ عبدِ بنِ أحمدَ الهرويِّ، ومن طريقِ كريمةَ المروزيَّةِ، ومن طريقِ أبي الوقتِ، المتصلة طرقهم إلى الفربريِّ صاحبِ البُخاريِّ عنه، وأن يرويَ عنِّي جميعَ ما يجوزُ عنِّي روايتُه منَ المسموعاتِ والمجازاتِ، وما أنشأتُه وألفتُه على اختلافِ فنونِها وشهارة دواوينِها، واللهَ أسألُ أن يسلمَه حضرًا وسفرًا ويجمع له الخيراتِ زمرًا، قالَ ذلكَ وكتبَه: أحمدُ بنُ عليِّ بن محمد بن محمد بنِ عليِّ بنِ أحمدَ بنِ حجرٍ الشافعيُّ العسقلانيُّ الأصلِ المصريُّ المنشأِ نزيل القاهرة.#تعليقاتٌ: يُوجَدُ بالنُّسخةِ تعليقاتٌ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بأولها ذكر بمحتواها من الكتب المشروحة.- بها تعليقات وسماعات وبلاغات. - بها قراءات على ابن حجر.- بها بعض المطالب على الحواشي.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N218_480_00_95094.pdf262.42 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح