الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم | آخر النسخة | باب القراءة في العصر ... |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 111 | عدد الأسطر | 15 | رقم الجزء | الجزء الأول | المقاس الخارجى | 185×280 |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | بلَغَ مقابلةً لجميعِه بقراءةِ الفاضلِ أبي الحسنِ علاءِ الدِّينِ عليِّ بنِ الصارمِ حفِظَه اللهُ في مجالسَ آخرُها يومَ السبتِ سنةَ 849هـ، بزاويةِ سيدِنا أبي الفخر ناصرِ الدِّينِ محمَّدٍ سبطِ الموصليِّ، أعادَ اللهُ من بركاتِهم، بعدَ أن سُئِلَ الإجازةُ وتلفَّظَ بها، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ وآلِه، وكتَبَه: أحمدُ بنُ يحيى بنِ المهندسِ الشافعيُّ. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | أبو الحسن علاء الدين علي بن الصارم (المقابل) أحمد بن يحيى بن المهندس الشافعي. (المقابل عليه) أحمد بن يحيى بن المهندس الشافعي. (كاتب المقابلة) |
نوع النص (النص الأول) | مقابلة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 183 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | يوم السبت سنة 849هـ | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 849 | قرن السماع (النص الأول) | التاسع. | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | مكان السماع (النص الأول) | بزاوية سيدنا أبي الفخر ناصر الدين محمد سبط الموصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الوحيد. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | بلَغَ مقابلةً لجميعِه بقراءةِ الفاضلِ أبي الحسنِ علاءِ الدِّينِ عليِّ بنِ الصارمِ حفِظَه اللهُ في مجالسَ آخرُها يومَ السبتِ سنةَ 849هـ، بزاويةِ سيدِنا أبي الفخر ناصرِ الدِّينِ محمَّدٍ سبطِ الموصليِّ، أعادَ اللهُ من بركاتِهم، بعدَ أن سُئِلَ الإجازةُ وتلفَّظَ بها، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ وآلِه، وكتَبَه: أحمدُ بنُ يحيى بنِ المهندسِ الشافعيُّ. |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | أبو الحسن علاء الدين علي بن الصارم (المجاز) أحمد بن يحيى بن المهندس الشافعي. (المجيز) أحمد بن يحيى بن المهندس الشافعي. (كاتب الإجازة) |
نوع النص (النص الثاني) | إجازة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 183 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) | يوم السبت سنة 849هـ | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) | 849 | قرن السماع (النص الثاني) | التاسع. | حالة السماع (النص الثاني) | أصلي | مكان السماع (النص الثاني) | بزاوية سيدنا أبي الفخر ناصر الدين محمد سبط الموصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الثاني. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الوحيد. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | تطابي مرحوم دوتجي ذارد مصطفى أفندينك دامادى محمَّد أفندينك كتابلردن أولوب مرحوم مز بردك وقفنه ناظر أولاني محمَّد ... ابن محمَّد أفندي طالبينه نشر اولمغه باعث أولوني أيجونى والده جامع شريفنده السيد عبد القادرِ بنِ نور الدِّينِ المعروف بأمير خواجه أفندينك رضاء للهِ وقف أيلدوكي كتابلرك دولا بينة وضع أيدوب أول وقفك ملحقا تنده أولوب أنلرك شرط أيلدوكي شرط كه طلبه علو مدن هركمه اقتضا ايدري رهن قوي وياخود كقيل ملى ايله ويريلوب ناجاجتى تما أولنجد حفظ وضبط أيدوب نستان ايجوني كافدين بوكيه وأوشاق الينه ويرميه وتبديل وتغيير اتميه اكرش طلردن برى سنك خلافى ظهور ايدرى تضمين أولنه {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ} نظم كريمى فهو اسنجه اثم أولميه |
النص المصاحب مفصل (الأول) | دوتجي ذارد مصطفى أفندينك دامادى محمد (واقف) محمد بن محمد أفندي (ناظر الوقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 1 | مكان النص المصاحب القديم (الأول) | جامع شريفنده السيد عبد القادر بن نور الدين المعروف بأمير خواجه أفندينك | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | في الختمِ: وقَفَ هذا الكتابَ السيدُ عبدُ القادرِ الشهيرُ بأمير خواجة الاسكداري بجامعِ والدِه سلطان العتيق في الاسكدار، صانَه اللهُ تعالى عنِ الأكدارِ، سنةَ 1135هـ. |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | عبد القادر الشهير بأمير خواجة الاسكداري (واقف) |
نوع النص (الثاني) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 1 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) | سنة 1135هـ. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) | 1135 | قرن النص المصاحب (الثاني) | الثاني عشر. | مكان النص المصاحب القديم (الثاني) | بجامع والده سلطان العتيق في الإسكدار |
خوارج النص عامة | بلَغَ مقابلةً لجميعِه بقراءةِ الفاضلِ أبي الحسنِ علاءِ الدِّينِ عليِّ بنِ الصارمِ حفِظَه اللهُ في مجالسَ آخرُها يومَ السبتِ سنةَ 849هـ، بزاويةِ سيدِنا أبي الفخر ناصرِ الدِّينِ محمَّدٍ سبطِ الموصليِّ، أعادَ اللهُ من بركاتِهم، بعدَ أن سُئِلَ الإجازةُ وتلفَّظَ بها، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ وآلِه، وكتَبَه: أحمدُ بنُ يحيى بنِ المهندسِ الشافعيُّ. #وقفيَّاتٌ: النصُّ بالتركيَّةِ: تطابي مرحوم دوتجي ذارد مصطفى أفندينك دامادى محمَّد أفندينك كتابلردن أولوب مرحوم مز بردك وقفنه ناظر أولاني محمَّد ... ابن محمَّد أفندي طالبينه نشر اولمغه باعث أولوني أيجونى والده جامع شريفنده السيد عبد القادرِ بنِ نور الدِّينِ المعروف بأمير خواجه أفندينك رضاء للهِ وقف أيلدوكي كتابلرك دولا بينة وضع أيدوب أول وقفك ملحقا تنده أولوب أنلرك شرط أيلدوكي شرط كه طلبه علو مدن هركمه اقتضا ايدري رهن قوي وياخود كقيل ملى ايله ويريلوب ناجاجتى تما أولنجد حفظ وضبط أيدوب نستان ايجوني كافدين بوكيه وأوشاق الينه ويرميه وتبديل وتغيير اتميه اكرش طلردن برى سنك خلافى ظهور ايدرى تضمين أولنه {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ} نظم كريمى فهو اسنجه اثم أولميه النصُّ بالعربيَّةِ في الختمِ: وقَفَ هذا الكتابَ السيدُ عبدُ القادرِ الشهيرُ بأمير خواجة الاسكداري بجامعِ والدِه سلطان العتيق في الاسكدار، صانَه اللهُ تعالى عنِ الأكدارِ، سنةَ 1135هـ.#بها تصحيحاتٌ.#بها مقابلةٌ؛ دلَّ عليها الدوائرُ المنقوطةُ، وفروقُ النسخِ والرِّواياتِ. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00319_89_00_95090.PDF | 107.31 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |