الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة ملت
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 479
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية شيخ الإسلام فيض الله أفندي
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم الى المدينة..
آخر النسخة باب : شرب البركة والماء المبارك...كمل الجزء الثالث من الجامع الصحيح ..
رواية النسخة روايةُ الشيخِ الفقيهِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرٍ الفربريِّ، رضِيَ اللهُ عنه وعنْ جميعِ المسلمينَ آمين.
اسم الناسخ محمد بن موسى بن عمران الغزي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ,في يوم الأربعاء المبارك سابع جمادي الأولي سنة 833هــ.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 7
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأربعاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 833
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
مكان النسخ كما ورد غزة المحروسة
مكان النسخ (الدولة) فلسطين
مكان النسخ (المدينة) غزة المحروسة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 833هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 232
عدد الأسطر 24
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ الشيخُ أبو الخيرِ قراءةً عليّ كتبه ابنِ حجرٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الخير (القارئ)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (المقروء عليه)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 200
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ:فقد قرَأَ عليَّ الشيخُ الإمامُ الفاضلُ الأوحدُ شمسُ الدِّينِ أبو الخيرِ بنُ عثمانَ شيخِ القراءةِ والإقراءِ جميعَ هذا المجلدِ في مجالسَ آخرُها في الخامسِ من شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ عامَ خمسٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ له رواية سائره وجميعَ ما يجوز عنِّي روايتُه، وكتبَ: أحمدُ بنُ عليِّ بنِ حجرٍ، حامدًا مصليًّا مسلمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شمس الدين أبو الخير بن عثمان (القارئ)
أحمد بن علي بن حجر (المقروء عليه)
أحمد بن علي بن حجر (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 235
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في الخامس من شهر ربيع الأول عام خمس وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 845
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع هذا المجلد
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ:فقد قرَأَ عليَّ الشيخُ الإمامُ الفاضلُ الأوحدُ شمسُ الدِّينِ أبو الخيرِ بنُ عثمانَ شيخِ القراءةِ والإقراءِ جميعَ هذا المجلدِ في مجالسَ آخرُها في الخامسِ من شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ عامَ خمسٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ له رواية سائره وجميعَ ما يجوز عنِّي روايتُه، وكتبَ: أحمدُ بنُ عليِّ بنِ حجرٍ، حامدًا مصليًّا مسلمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شمس الدين أبو الخير بن عثمان (المجاز)
أحمد بن علي بن حجر (المجيز)
أحمد بن علي بن حجر (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 235
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في الخامس من شهر ربيع الأول عام خمس وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 845
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) أجزت له رواية سائره وجميع ما يجوز عني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلَغَ الشيخُ شرفُ الدِّينِ الحاجُّ يحيى الصيرفيُّ سماعًا عليَّ من لفظي بفوتٍ، وأجزتُ له، كتبَه: إبراهيمُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ العماديُّ في ثالث شعبانَ سنةَ 951هـ، حامدًا مصليًّا مسلمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
شرف الدين يحيى الصيرفي (سامع)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي (المسمع)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 235
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في ثالث شعبان سنة 951هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 951
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) بفوت
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ الشيخُ شرفُ الدِّينِ الحاجُّ يحيى الصيرفيُّ سماعًا عليَّ من لفظي بفوتٍ، وأجزتُ له، كتبَه: إبراهيمُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ العماديُّ في ثالث شعبانَ سنةَ 951هـ، حامدًا مصليًّا مسلمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
شرف الدين يحيى الصيرفي (المجاز)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي (المجيز)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 235
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في ثالث شعبان سنة 951هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 951
قرن السماع (النص الخامس) العاشر
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ: فقد ختَمَ قراءة هذا الجزءَ المباركَ من «الجامعِ المسندِ الصَّحيحِ من أمورِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» أفقرُ عبادِ اللهِ تعالى وأحوجُهم الى رحمةِ ربِّه وغفرانِه، محمَّدٌ ولدُ المرحومِ مقبل الرومي، في يومِ الجمعةِ المباركِ ثالث عشري شهرِ رجبٍ الفردِ، عامَ ثلاثٍ وستينَ وثمانمائةٍ، غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ والمسلمينَ أجمعينَ آمين آمين آمين، والحمد رب العالمين.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
محمد ولد مقبل الرومي (القارئ)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 235
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) في يوم الجمعة المبارك ثالث عشري شهر رجب الفرد، عام ثلاث وستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 863
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) هذا الجزء المبارك
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله على إحسانه، هذا الجزءُ من «الجامعُ المسندُ الصحيحُ منْ حديثِ رسولِ اللهِ صلَّى [اللهُ عَلَيْهِ] وَسَلَّمَ وسننِه ومغازيه»، ملكُ العبدِ الفقيرِ ... محمَّدٍ ولدِ المرحومِ المقر الزيني الشيخ مقبل الرومي [المجاورُ] بثغرِ غزة المحروسةِ، في آخر شهر شوال المبارك من شهور سنة ... وخمسين وثمان مائة، غفر الله تعالى له ولوالديْهِ ولعقبه والمسلمين أجمعين آمين آمين آمين، والحمد لله رب العالمين ... والكلام.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد ولد مقبل التمرباوي الرومي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 5
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في آخر شهر شوال المبارك من شهور سنة ... وخمسين وثمان مائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 850
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بثغر غزة المحروسة
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ثم أنعمِ اللهِ على عبدِه، هذا وما قبلَه وما بعدَه، كتبَه: ياسين الآمديُّ قاطنًا بحلبَ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
ياسين الآمدي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) حلب
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
منْ كُتُبِ الفقير السيدِ فيضِ اللهِ المفتي في السلطنةِ العلية العثمانيةِ، عُفِيَ عنه.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
فيض الله (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 3
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
من أعظمِ نعمِ اللهِ تعالى عليَّ، تملُّكُ هذا الجزءِ وما قبلَه وما بعدَه، وكتبَه: محمَّدُ ... وذلكَ في شهرِ رجبٍ الحرامِ لسنةِ ثلاثَ عشرةَ وألفٍ.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
محمد (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) في شهر رجب الحرام لسنة ثلاث عشرة وألف.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 1013
قرن النص المصاحب (الرابع) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
من جملةِ نعمِ اللهِ على عبدِه ملكه لهذا الكتابِ مع ما قبلَه وما بعدَه، وهي أربعُ مجلداتٍ، وعلى كل جزءٍ خطُّ شيخِ الإسلامِ العلامةِ ابن حجرٍ العسقلانيِّ صاحبِ «فتحِ الباري» رحِمَه اللهُ تعالى، كتبَه العبدُ الفقيرُ: نجمُ الدِّينِ بنُ محمَّدٍ الأنصاريُّ.
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
نجم الدين بن محمد الأنصاري (مالك)
نوع النص (الخامس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 3
خوارج النص عامة 
تملُّكاتٌ: الحمد لله على إحسانه، هذا الجزءُ من «الجامعُ المسندُ الصحيحُ منْ حديثِ رسولِ اللهِ صلَّى [اللهُ عَلَيْهِ] وَسَلَّمَ وسننِه ومغازيه»، ملكُ العبدِ الفقيرِ ... محمَّدٍ ولدِ المرحومِ المقر الزيني الشيخ مقبل الرومي [المجاورُ] بثغرِ غزة المحروسةِ، في آخر شهر شوال المبارك من شهور سنة ... وخمسين وثمان مائة، غفر الله تعالى له ولوالديْهِ ولعقبه والمسلمين أجمعين آمين آمين آمين، والحمد لله رب العالمين ... والكلام.#قراءاتٌ: بلَغَ الشيخُ أبو الخيرِ قراءةً عليّ كتبه ابنِ حجرٍ.#قراءاتٌ: الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ:فقد قرَأَ عليَّ الشيخُ الإمامُ الفاضلُ الأوحدُ شمسُ الدِّينِ أبو الخيرِ بنُ عثمانَ شيخِ القراءةِ والإقراءِ جميعَ هذا المجلدِ في مجالسَ آخرُها في الخامسِ من شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ عامَ خمسٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ له رواية سائره وجميعَ ما يجوز عنِّي روايتُه، وكتبَ: أحمدُ بنُ عليِّ بنِ حجرٍ، حامدًا مصليًّا مسلمًا.#سماعاتٌ: بلَغَ الشيخُ شرفُ الدِّينِ الحاجُّ يحيى الصيرفيُّ سماعًا عليَّ من لفظي بفوتٍ، وأجزتُ له، كتبَه: إبراهيمُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ العماديُّ في ثالث شعبانَ سنةَ 951هـ، حامدًا مصليًّا مسلمًا محسبلًا.#قراءاتٌ: الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ: فقد ختَمَ قراءة هذا الجزءَ المباركَ من «الجامعِ المسندِ الصَّحيحِ من أمورِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» أفقرُ عبادِ اللهِ تعالى وأحوجُهم الى رحمةِ ربِّه وغفرانِه، محمَّدٌ ولدُ المرحومِ مقبل الرومي، في يومِ الجمعةِ المباركِ ثالث عشري شهرِ رجبٍ الفردِ، عامَ ثلاثٍ وستينَ وثمانمائةٍ، غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ والمسلمينَ أجمعينَ آمين آمين آمين، والحمد رب العالمين.#تملُّكاتٌ: منْ كُتُبِ الفقيرِ السيدِ فيضِ اللهِ المفتي في السلطنةِ العلية العثمانيةِ، عُفِيَ عنه.#تملُّكاتٌ: من جملةِ نعمِ اللهِ على عبدِه ملكه لهذا الكتابِ مع ما قبلَه وما بعدَه، وهي أربعُ مجلداتٍ، وعلى كل جزءٍ خطُّ شيخِ الإسلامِ العلامةِ ابن حجرٍ العسقلانيِّ صاحبِ «فتحِ الباري» رحِمَه اللهُ تعالى، كتبَه العبدُ الفقيرُ: نجمُ الدِّينِ بنُ محمَّدٍ الأنصاريُّ.#تملُّكاتٌ: ثم أنعمِ اللهِ على عبدِه، هذا وما قبلَه وما بعدَه، كتبَه: ياسين الآمديُّ قاطنًا بحلبَ.#تملُّكاتٌ: من أعظمِ نعمِ اللهِ تعالى عليَّ، تملُّكُ هذا الجزءِ وما قبلَه وما بعدَه، وكتبَه: محمَّدُ ... وذلكَ في شهرِ رجبٍ الحرامِ لسنةِ ثلاثَ عشرةَ وألفٍ.#تعليقاتٌ: يُوجَدُ بالنُّسخةِ تعليقاتٌ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بأولها ذكر بمحتواها من الكتب المشروحة.- بها تعليقات وسماعات وبلاغات. - بها قراءات على ابن حجر.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N218_479_00_95087.pdf267.11 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح

عدد الزيارات للصفحة 5

1
فحصت فى 21/02/2022