الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة ملت
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 478
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية شيخ الإسلام فيض الله أفندي
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب : البيوع ، ما جاء في قول الله عز وجل "فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون."
آخر النسخة تزويج النبي صلى الله علية وسلم عائشة وقدومها المدينة وبناؤه بها...كمل الجزء الثاني من الجامع الصحيح والحمد لله على عونه وتيسير إحسانه ...يتلوه باب : هجرة النبي صلى الله عليه وسلم..
رواية النسخة روايةُ الشيخِ الفقيهِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرٍ الفربريِّ، رضِيَ اللهُ عنه وعن جميعِ المسلمينَ آمين.
اسم الناسخ محمد بن موسى بن عمران الغزي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ,في يوم الأحد سابع شهر ربيع الأول سنة 833هـ.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 7
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 833
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
مكان النسخ كما ورد غزة المحروسة
مكان النسخ (الدولة) فلسطين
مكان النسخ (المدينة) غزة المحروسة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 833هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 232
عدد الأسطر 24
رقم الجزء الجزء الثاني
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
ثم بلَغَ قراءةً عليّ كتبه ابن حجرٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
ابن حجر (المقروء عليه)
ابن حجر (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 54
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ: فقدْ قرَأَ عليَّ جميعَ هذا المجلدِ والَّذي قبلَه الشيخُ الفاضلُ الأوحدُ المجودُ علمُ الأداءِ وشيخ القراء أبو الخير، أمتَعَ اللهُ تعالى به ونفَعَ ببركتِه، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي ما قرأَه عليَّ وما معي من الكتابِ بأسانيدي إلى مؤلِّفِه، وأن يرويَ عنِّي شرحي المسمَّى: «فتحُ الباري بشرح البُخاريِّ» ومقدمتَه وجميعَ ما يجوزُ عنِّي روايتُه؛ قالَه وكتبَه: أحمدُ بنِ عليِّ بنِ حجر الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلمًا، في الخامسَ عشَرَ من صفرٍ سنةَ خمسٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ، وحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو الخير (القارئ)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (المقروء عليه)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 240
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في الخامس عشر من صفر سنة خمس وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 845
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع هذا المجلد والذي قبله
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ: فقدْ قرَأَ عليَّ جميعَ هذا المجلدِ والَّذي قبلَه الشيخُ الفاضلُ الأوحدُ المجودُ علمُ الأداءِ وشيخ القراء أبو الخير، أمتَعَ اللهُ تعالى به ونفَعَ ببركتِه، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي ما قرأَه عليَّ وما معي من الكتابِ بأسانيدي إلى مؤلِّفِه، وأن يرويَ عنِّي شرحي المسمَّى: «فتحُ الباري بشرح البُخاريِّ» ومقدمتَه وجميعَ ما يجوزُ عنِّي روايتُه؛ قالَه وكتبَه: أحمدُ بنِ عليِّ بنِ حجر الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلمًا، في الخامسَ عشَرَ من صفرٍ سنةَ خمسٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ، وحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو الخير (المجاز)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (المجيز)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 240
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في الخامس عشر من صفر سنة خمس وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 845
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) يروي عني شرحي المسمى: «فتح الباري بشرح البخاري» ومقدمته وجميع ما يجوز عني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلَغَ الشيخُ الصالحُ الحاجُّ يحيى ابنُ المرحومِ الصيرفيِّ، سماعًا عليَّ مرَّتيْنِ بفوت، وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه في مجالس آخرها خامس عشري رجب سنةَ 951هـ، وكتبَه إبراهيمُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ العماديُّ الشافعيُّ حامدًا للهَ...
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
يحيى ابن الصيرفي (سامع)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي الشافعي (المسمع)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي الشافعي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 240
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) خامس عشري رجب سنة 951هـ،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 951
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ الشيخُ الصالحُ الحاجُّ يحيى ابنُ المرحومِ الصيرفيِّ، سماعًا عليَّ مرَّتيْنِ بفوت، وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه في مجالس آخرها خامس عشري رجب سنةَ 951هـ، وكتبَه إبراهيمُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ العماديُّ الشافعيُّ حامدًا للهَ...
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
يحيى ابن الصيرفي (المجاز)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي الشافعي (المجيز)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 240
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) خامس عشري رجب سنة 951هـ،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 951
قرن السماع (النص الخامس) العاشر
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله، هذا الجزءُ المباركُ وما معَه منَ الأجزاءِ من «الجامعُ المسندُ الصحيحُ منْ حديثِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسننِه ومغازيه»، ملكُ العبدِ الفقيرِ إلى اللهِ تعالى محمَّدٍ ولدِ المرحومِ مقبلٍ التمرباويِّ ... بالروميِّ والمجاورُ بثغرِ غزة المحروسةِ الآنَ، غُفِرَ الله ... ولوالديْهِ ولمَنْ دَعَا لهما جميعًا بالمغفرةِ ... آمين آمين آمين، والكلام ... والحمد لله.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد ولد مقبل التمرباوي الرومي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 5
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بثغر غزة المحروسة
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ختمُ وقفٍ ونصُّه: «وقفُ شيخِ الإسلامِ السيدِ فيضِ اللهِ أفندي غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ، بشرطِ أن لَا يخرجَ من المدرسةِ الَّتي أنشأَهَا بقسطنطينيةِ سنةَ 1112هـ».
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
فيض الله أفندي (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1112هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1112
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) قسطنطينية
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
ممَّا جادَ به الباري على عبدِه المفتقرِ إليه سبحانه تملُّكُه هذا المجلدِ وما قبلَه وما بعدَه من صَحيحِ المسندِ، وأنا العبدُ نجمُ الدِّينِ ابنُ محمَّدٍ الشهيرُ بابنِ الخلفا، تجاوزَ اللهُ عنهما وعفَا.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
نجم الدين ابن محمد الشهير بابن الخلفا (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 1
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
ممَّا فضل به على عبده ياسين الآمديِّ ثم الحلبي مع تمام الأجزاءِ.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
ياسين الآمدي ثم الحلبي (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 1
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
منْ كُتُبِ الفقير السيدِ فيضِ اللهِ المفتي في السلطنةِ العلية العثمانيةِ، عُفِيَ عنه.
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
فيض الله (مالك)
نوع النص (الخامس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 1
خوارج النص عامة 
تملُّكاتٌ: منْ كُتُبِ الفقيرِ السيِّدِ فيضِ اللهِ المفتي في السلطنةِ العلية العثمانيةِ، عُفِيَ عنه.#تملُّكاتٌ: ممَّا فضل به على عبده ياسين الآمديِّ ثم الحلبي مع تمام الأجزاءِ.#تملُّكاتٌ: ممَّا جادَ به الباري على عبدِه المفتقرِ إليه سبحانه تملُّكُه هذا المجلدِ وما قبلَه وما بعدَه من صَحيحِ المسندِ، وأنا العبدُ نجمُ الدِّينِ ابنُ محمَّدٍ الشهيرُ بابنِ الخلفا، تجاوزَ اللهُ عنهما وعفَا.#تملُّكاتٌ: الحمد لله، هذا الجزءُ المباركُ وما معَه منَ الأجزاءِ من «الجامعُ المسندُ الصحيحُ منْ حديثِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسننِه ومغازيه»، ملكُ العبدِ الفقيرِ إلى اللهِ تعالى محمَّدٍ ولدِ المرحومِ مقبلٍ التمرباويِّ ... بالروميِّ والمجاورُ بثغرِ غزة المحروسةِ الآنَ، غُفِرَ الله ... ولوالديْهِ ولمَنْ دَعَا لهما جميعًا بالمغفرةِ ... آمين آمين آمين، والكلام ... والحمد لله.#قراءاتٌ: ثم بلَغَ قراءةً عليّ كتبه ابن حجرٍ.#فُروقُ نُسخٍ.#وقفيَّاتٌ: وقفُ شيخِ الإسلامِ السيِّدِ فيضِ اللهِ أفندي غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ، بشرطِ أن لَا يخرجَ من المدرسةِ الَّتي أنشأَهَا بقسطنطينيةِ، سنةَ 1112هـ.#قراءاتٌ: الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ: فقدْ قرَأَ عليَّ جميعَ هذا المجلدِ والَّذي قبلَه الشيخُ الفاضلُ الأوحدُ المجودُ علمُ الأداءِ وشيخ القراء أبو الخير، أمتَعَ اللهُ تعالى به ونفَعَ ببركتِه، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي ما قرأَه عليَّ وما معي من الكتابِ بأسانيدي إلى مؤلِّفِه، وأن يرويَ عنِّي شرحي المسمَّى: «فتحُ الباري بشرح البُخاريِّ» ومقدمتَه وجميعَ ما يجوزُ عنِّي روايتُه؛ قالَه وكتبَه: أحمدُ بنِ عليِّ بنِ حجر الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلمًا، في الخامسَ عشَرَ من صفرٍ سنةَ خمسٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ، وحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ.#سماعاتٌ: بلَغَ الشيخُ الصالحُ الحاجُّ يحيى ابنُ المرحومِ الصيرفيِّ، سماعًا عليَّ مرَّتيْنِ بفوت، وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه في مجالس آخرها خامس عشري رجب سنةَ 951هـ، وكتبَه إبراهيمُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ العماديُّ الشافعيُّ حامدًا للهَ...#تعليقاتٌ: يُوجَدُ بالنُّسخةِ تعليقاتٌ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بأولها ذكر بمحتواها من الكتب المشروحة.- بها تعليقات وسماعات وبلاغات. - بها قراءات على ابن حجر.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N218_478_00_95083.pdf285.36 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح