الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحاج سليم أغا
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 82
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية كمانكش
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب من كبر في نواحي الكعبة.
آخر النسخة باب الدَّين.
اسم الناسخ إبراهيم بن محمد بن عبد الصمد المعروف بالكمال الناسخ.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ نسخ الثالث عشر: في العشرين من شهر ذي الحجة سنة خمس عشرة وسبعمائة#تاريخ نسخ الرابع عشر: يوم الجمعة مستهل المحرم سنة ستة عشرة وسبعمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 20
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 716
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 716هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 152
عدد الأسطر 15
رقم الجزء 13 ، 14
المقاس الخارجى 165×248مم.
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغ قراءة على ابن الأنباري
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
ابن الأنباري (المقروء عليه)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 60
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ وكَفَى، فقد قرَأَ عليَّ الشيخُ زينُ الدِّينِ قاسمُ العزّ بنُ سهلِ بنِ أحمدَ بنِ عطاءِ اللهِ، منْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا [في] مجالسَ، وسمِعَ ولدُ [ولدِه] أفضلِ الدِّينِ أبو بكرٍ محمَّد [بفوت] يسير في بعض مجلسٍ من الأوائلِ ... للشيخُ الفاضلُ شهابُ الدِّينِ أحمدُ وحضر مجالسَ منَ القراءةِ من أوَّلِ الجزءِ إلى آخرِه متفرقةٍ في المجالسِ وآخر من ... وأجزتُ لهم روايةَ ذلكَ وجميعَ [ما يجوزُ لي] وعنِّي روايتُه متلفظًا به؛ كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ أبو الفضلِ محمَّدُ ... بنُ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ الفراءِ الأوصافيُّ.حامدًا الله مصليًّا مسلمًا ... وحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
زين الدين قاسم العز بن سهل بن أحمد بن عطاء الله (القارئ)
أفضل الدين أبو بكر محمد (سامع)
شهاب الدين أحمد (القارئ)
عبد الرحمن أبو الفضل محمد بن محمد بن أحمد بن الفراء الأوصافي (المقروء عليه)
عبد الرحمن أبو الفضل محمد بن محمد بن أحمد بن الفراء الأوصافي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 105
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) من أول «الصحيح» إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ وكَفَى، فقد قرَأَ عليَّ الشيخُ زينُ الدِّينِ قاسمُ العزّ بنُ سهلِ بنِ أحمدَ بنِ عطاءِ اللهِ، منْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا [في] مجالسَ، وسمِعَ ولدُ [ولدِه] أفضلِ الدِّينِ أبو بكرٍ محمَّد [بفوت] يسير في بعض مجلسٍ من الأوائلِ ... للشيخُ الفاضلُ شهابُ الدِّينِ أحمدُ وحضر مجالسَ منَ القراءةِ من أوَّلِ الجزءِ إلى آخرِه متفرقةٍ في المجالسِ وآخر من ... وأجزتُ لهم روايةَ ذلكَ وجميعَ [ما يجوزُ لي] وعنِّي روايتُه متلفظًا به؛ كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ أبو الفضلِ محمَّدُ ... بنُ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ الفراءِ الأوصافيُّ.حامدًا الله مصليًّا مسلمًا ... وحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
زين الدين قاسم العز بن سهل بن أحمد بن عطاء الله (المجاز)
أفضل الدين أبو بكر محمد (المجاز)
شهاب الدين أحمد (المجاز)
عبد الرحمن أبو الفضل محمد بن محمد بن أحمد بن الفراء الأوصافي (المجيز)
عبد الرحمن أبو الفضل محمد بن محمد بن أحمد بن الفراء الأوصافي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 105
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع ما يجوز لي وعني روايته متلفظا به؛
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بو حقير وفقير ير تقصير السيد الحاج عبد القادرِ المعروف بأمير خواجة كمانكش الإسكدراي بوكتان مستطابي ملكمدن إخراج أيدوب أسكدارده واقع والده عتيق جامع شريفنه شول شرط أيلة وقف أيلدم كة طلبة علومدن هركيمة اقتضاء أيدرسه رهن قوي وياخود كفيل ملي أيلة ويريلوي تاحاجتي تمام أولنجة حفظ وضبط أيدوب نشان أيجون كاغدين بكميه وجلدين سوكمية ويازي سين بوزميه وأوشاق إليه ويرميه أكرش طلردن بريسنك خلافي ظهور أيدرسه تضمين أولنه {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ} نظم كريمي فهو أسنجة إثم أولميه لر. النصُّ بالعربيَّةِ في الختمِ: وقَفَ هذا الكتابَ السيدُ عبدُ القادرِ الشهيرُ بأمير خواجة الاسكداريُّ بجامعِ والدِه سلطان العتيق في الإسكدار، صانَه اللهُ تعالى عن الأكدارِ، سنةَ 1135هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد القادر الشهير بأمير خواجة الاسكداري (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1135هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1135
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بجامع والده سلطان العتيق في الإسكدار
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: النصُّ بالتركيَّةِ: بو حقير وفقير ير تقصير السيد الحاج عبد القادرِ المعروف بأمير خواجة كمانكش الإسكدراي بوكتان مستطابي ملكمدن إخراج أيدوب أسكدارده واقع والده عتيق جامع شريفنه شول شرط أيلة وقف أيلدم كة طلبة علومدن هركيمة اقتضاء أيدرسه رهن قوي وياخود كفيل ملي أيلة ويريلوي تاحاجتي تمام أولنجة حفظ وضبط أيدوب نشان أيجون كاغدين بكميه وجلدين سوكمية ويازي سين بوزميه وأوشاق إليه ويرميه أكرش طلردن بريسنك خلافي ظهور أيدرسه تضمين أولنه {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ} نظم كريمي فهو أسنجة إثم أولميه لر. النصُّ بالعربيَّةِ في الختمِ: وقَفَ هذا الكتابَ السيدُ عبدُ القادرِ الشهيرُ بأمير خواجة الاسكداريُّ بجامعِ والدِه سلطان العتيق في الإسكدار، صانَه اللهُ تعالى عن الأكدارِ، سنةَ 1135هـ.#مقابلاتٌ: دلَّ عليها فُروقُ النُّسخِ، ثمَّ نصَّ في أثناءِ النُّسخةِ وآخرِها أنها قُوبِلَتْ على اليونينيةِ.#قراءةٌ: عليها بلاغٌ بالقراءةِ على ابنِ الأنباريِّ.#قراءةٌ: الحمدُ للهِ وكَفَى، فقد قرَأَ عليَّ الشيخُ زينُ الدِّينِ قاسمُ العزّ بنُ سهلِ بنِ أحمدَ بنِ عطاءِ اللهِ، منْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا [في] مجالسَ، وسمِعَ ولدُ [ولدِه] أفضلِ الدِّينِ أبو بكرٍ محمَّد [بفوت] يسير في بعض مجلسٍ من الأوائلِ ... للشيخُ الفاضلُ شهابُ الدِّينِ أحمدُ وحضر مجالسَ منَ القراءةِ من أوَّلِ الجزءِ إلى آخرِه متفرقةٍ في المجالسِ وآخر من ... وأجزتُ لهم روايةَ ذلكَ وجميعَ [ما يجوزُ لي] وعنِّي روايتُه متلفظًا به؛ كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ أبو الفضلِ محمَّدُ ... بنُ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ الفراءِ الأوصافيُّ.حامدًا الله مصليًّا مسلمًا ... وحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ.
تبصرة عامة وملاحظات 
اختلف الخط والورق في أثناء هذه النسخة وفي الورقة 56/ب ذكر في الهامش أنها نقصت من ههنا ثم استكملت بخط مغاير. #تحتوي هذه النسخة على الجزأين الثالث عشر والرابع عشر حيث انتهى أولهما في الورقة 105/أ .
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00319_82_00_95080.PDF90.18 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح