الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة ملت
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 477
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية شيخ الإسلام فيض الله أفندي
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب : كيف كان بدء الوحي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقول الله تبارك وتعالى" إنا أوحينا إليك كما أوحينا كما أوحينا الى نوح والنبيين من بعده ".
آخر النسخة باب : المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل...كمل الجزء الأول من الجامع الصحيح والحمد لله على عونه...
رواية النسخة روايةُ الشيخِ الفقيهِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرٍ الفربريِّ رضِيَ اللهُ عنه وعنْ جميعِ المسلمينَ آمين.
اسم الناسخ محمد بن موسى بن عمران الغزي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ,في يوم الخميس سابع شهر الله المحرم سنة 833.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 7
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 833
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
مكان النسخ كما ورد غزة المحروسة
مكان النسخ (الدولة) فلسطين
مكان النسخ (المدينة) غزة المحروسة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 833هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 231
عدد الأسطر 24
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الى هنا بلغنا قراءةً وذلكَ في أواخرِ رمضانَ المباركِ من شهورِ سنةَ 1103هـ، كتبَه الفقيرُ: فيضُ اللهِ، عُفِيَ عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
فيض الله (القارئ)
فيض الله (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 67
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في أواخر رمضان المبارك من شهور سنة 1103هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1103
قرن السماع (النص الأول) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) الى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ الشيخُ شمسُ الدِّينِ إبراهيمُ المقرئُ قراءةً عليَّ، كتبَه ابن حجرٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شمس الدين إبراهيم المقرئ (القارئ)
ابن حجر (المقروء عليه)
ابن حجر (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 6
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ الشيخُ الصالحُ يحيي بنُ محمَّدٍ الصيرفيُّ سماعًا من لفظي بفوتٍ وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، كتبَه: إبراهيمُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ العماديُّ، في شعبانَ سنةَ إحدي وخمسينَ وتسعمائةٍ، والحمدُ للهِ وحدَه.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
يحيي بن محمد الصيرفي (سامع)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي (المسمع)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 227
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في شعبان سنة إحدي وخمسين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 951
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) بفوت
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلَغَ الشيخُ الصالحُ يحيي بنُ محمَّدٍ الصيرفيُّ سماعًا من لفظي بفوتٍ وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، كتبَه: إبراهيمُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ العماديُّ، في شعبانَ سنةَ إحدي وخمسينَ وتسعمائةٍ، والحمدُ للهِ وحدَه.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
يحيي بن محمد الصيرفي (المجاز)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي (المجيز)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 227
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في شعبان سنة إحدي وخمسين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 951
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
كذلكَ سمِعَ بقراءةِ الشيخِ العلامةِ شمسِ الدِّينِ المغربيِّ، نفَعَ اللهُ تعالى بعلومِه، وأجزتُ له أوصلَ اللهُ إليه أسبابَ الخيراتِ، كتبَه: إبراهيمُ بنُ العماديِّ في رجبٍ سنةَ 952هـ، بالمدرسةِ العصرونيةِ بحلبَ المحروسةِ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
يحيي بن محمد الصيرفي (سامع)
شمس الدين المغربي (القارئ)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي (المسمع)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الخامس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 227
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في رجب سنة 952هـ،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 952
قرن السماع (النص الخامس) العاشر
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) بالمدرسة العصرونية بحلب المحروسة
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
كذلكَ سمِعَ بقراءةِ الشيخِ العلامةِ شمسِ الدِّينِ المغربيِّ، نفَعَ اللهُ تعالى بعلومِه، وأجزتُ له أوصلَ اللهُ إليه أسبابَ الخيراتِ، كتبَه: إبراهيمُ بنُ العماديِّ في رجبٍ سنةَ 952هـ، بالمدرسةِ العصرونيةِ بحلبَ المحروسةِ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
يحيي بن محمد الصيرفي (المجاز)
شمس الدين المغربي (المجاز)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي (المجيز)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السادس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 227
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) في رجب سنة 952هـ،
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 952
قرن السماع (النص السادس) العاشر
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) بالمدرسة العصرونية بحلب المحروسة
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطفى، أمَّا بعدُ: فقدْ قرَأَ عليَّ جميعَ هذا المجلدِ وهوَ الرابعُ من «صَحيحِ البُخاريِّ» الشيخُ الفاضلُ الأوحدُ البارعُ المفننُ شمسُ الدِّينِ شيخُ الإقراءِ علمُ الأداءِ محمَّدُ بنُ الشيخِ موسى بنِ عمرانَ الغزيّ، أمتَعَ اللهُ بفوائدِه، بأسانيدي المشهورةِ إلى مؤلِّفِه، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي جميعَ الكتابِ، وما يجوزُ عنِّي روايتُه، ومن ذلكَ شرحُ هذا الكتابِ المسمَّى «فتحُ الباري»، وتمَّ ذلكَ وكانَ آخرُ القراءةِ في يومِ السبتِ العشرينَ من شهرِ اللهِ المحرمِ عامَ خمسةٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ، قالَه وكتبَه: أحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّد بنِ عليِّ بنِ حجرٍ الشَّافعيُّ حامدًا مصليًّا مسلِّمًا.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
شمس الدين محمد بن موسى بن عمران الغزي (القارئ)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الشافعي (المقروء عليه)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 227
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) في يوم السبت العشرين من شهر الله المحرم عام خمسة وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 845
قرن السماع (النص السابع) التاسع.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطفى، أمَّا بعدُ: فقدْ قرَأَ عليَّ جميعَ هذا المجلدِ وهوَ الرابعُ من «صَحيحِ البُخاريِّ» الشيخُ الفاضلُ الأوحدُ البارعُ المفننُ شمسُ الدِّينِ شيخُ الإقراءِ علمُ الأداءِ محمَّدُ بنُ الشيخِ موسى بنِ عمرانَ الغزيّ، أمتَعَ اللهُ بفوائدِه، بأسانيدي المشهورةِ إلى مؤلِّفِه، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي جميعَ الكتابِ، وما يجوزُ عنِّي روايتُه، ومن ذلكَ شرحُ هذا الكتابِ المسمَّى «فتحُ الباري»، وتمَّ ذلكَ وكانَ آخرُ القراءةِ في يومِ السبتِ العشرينَ من شهرِ اللهِ المحرمِ عامَ خمسةٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ، قالَه وكتبَه: أحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّد بنِ عليِّ بنِ حجرٍ الشَّافعيُّ حامدًا مصليًّا مسلِّمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
شمس الدين محمد بن موسى بن عمران الغزي (المجاز)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الشافعي (المجيز)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثامن) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 227
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) في يوم السبت العشرين من شهر الله المحرم عام خمسة وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 845
قرن السماع (النص الثامن) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ وحدَه، ممَّا أنعَمَ على العبدِ الفقيرِ ياسين الآمديِّ مع تمام الأجزاءِ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
ياسين الآمدي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمد لله، سعد بملك هذا الجزءُ ... الأجزاءِ من «الجامعُ المسندُ الصحيحُ منْ حديثِ [رسولِ اللهِ] صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسننِه ومغازيه»، العبدِ ... الفقيرِ محمَّدٍ ولدِ الزيني مقبلٍ الرومي ... ولوالديْهِ ولمَنْ دَعَا لهما جميعًا بالمغفرةِ ... بتاريخ رابع عشر ... ثلاث وخمسين وثمان مائة.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد ولد الزيني مقبل الرومي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) بتاريخ رابع عشر ثلاث وخمسين وثمان مائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 853
قرن النص المصاحب (الثاني) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
تملَّكَه مع ثلاثِ مجلداتٍ بعده وبها تمَّ «صحيحُ البُخاريِّ» العبدُ المفتقرُ الى الباري نجمُ الدِّينِ ابنُ محمَّدٍ الأنصاريّ، غفر لهما.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
نجم الدين ابن محمد الأنصاري (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 3
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
ختمُ وقفٍ ونصُّه: «وقفُ شيخِ الإسلامِ السيدِ فيضِ اللهِ أفندي غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ، بشرطِ أن لَا يخرجَ من المدرسةِ الَّتي أنشأَهَا بقسطنطينيةِ سنةَ 1112هـ».
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
فيض الله أفندي (واقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) سنة 1112هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 1112
قرن النص المصاحب (الرابع) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الرابع) قسطنطينية
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
منْ كُتُبِ الفقير السيدِ فيضِ اللهِ المفتي في السلطنةِ العلية العثمانيةِ، عُفِيَ عنه.
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
فيض الله (مالك)
نوع النص (الخامس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 3
خوارج النص عامة 
قراءاتٌ: الى هنا بلغنا قراءةً وذلكَ في أواخرِ رمضانَ المباركِ من شهورِ سنةَ 1103هـ، كتبَه الفقيرُ: فيضُ اللهِ، عُفِيَ عنه.#قراءاتٌ: بلَغَ الشيخُ شمسُ الدِّينِ إبراهيمُ المقرئُ قراءةً عليَّ، كتبَه ابن حجرٍ.#تملُّكاتٌ: منْ كُتُبِ الفقير السيدِ فيضِ اللهِ المفتي في السلطنةِ العلية العثمانيةِ، عُفِيَ عنه.#تملُّكاتٌ: الحمدُ للهِ وحدَه، ممَّا أنعَمَ على العبدِ الفقيرِ ياسين الآمديِّ مع تمام الأجزاءِ.#وقفيَّاتٌ: وقفُ شيخِ الإسلامِ السيدِ فيضِ اللهِ أفندي غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ، بشرطِ أن لَا يخرجَ من المدرسةِ الَّتي أنشأَهَا بقسطنطينيةِ، سنةَ 1112هـ.#تملُّكاتٌ: تملَّكَه مع ثلاثِ مجلداتٍ بعده وبها تمَّ «صحيحُ البُخاريِّ» العبدُ المفتقرُ الى الباري نجمُ الدِّينِ ابنُ محمَّدٍ الأنصاريّ، غفر لهما.#تملُّكاتٌ: الحمد لله، سعد بملك هذا الجزءُ ... الأجزاءِ من «الجامعُ المسندُ الصحيحُ منْ حديثِ [رسولِ اللهِ] صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسننِه ومغازيه»، العبدِ ... الفقيرِ محمَّدٍ ولدِ الزيني مقبلٍ الرومي ... ولوالديْهِ ولمَنْ دَعَا لهما جميعًا بالمغفرةِ ... بتاريخ رابع عشر ... ثلاث وخمسين وثمان مائة.#سماعاتٌ: بلَغَ الشيخُ الصالحُ يحيي بنُ محمَّدٍ الصيرفيُّ سماعًا من لفظي بفوتٍ وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، كتبَه: إبراهيمُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ العماديُّ، في شعبانَ سنةَ إحدي وخمسينَ وتسعمائةٍ، والحمدُ للهِ وحدَه.#سماعاتٌ: كذلكَ سمِعَ بقراءةِ الشيخِ العلامةِ شمسِ الدِّينِ المغربيِّ، نفَعَ اللهُ تعالى بعلومِه، وأجزتُ له أوصلَ اللهُ إليه أسبابَ الخيراتِ، كتبَه: إبراهيمُ بنُ العماديِّ في رجبٍ سنةَ 952هـ، بالمدرسةِ العصرونيةِ بحلبَ المحروسةِ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.#قراءاتٌ: الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطفى، أمَّا بعدُ: فقدْ قرَأَ عليَّ جميعَ هذا المجلدِ وهوَ الرابعُ من «صَحيحِ البُخاريِّ» الشيخُ الفاضلُ الأوحدُ البارعُ المفننُ شمسُ الدِّينِ شيخُ الإقراءِ علمُ الأداءِ محمَّدُ بنُ الشيخِ موسى بنِ عمرانَ الغزيّ، أمتَعَ اللهُ بفوائدِه، بأسانيدي المشهورةِ إلى مؤلِّفِه، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي جميعَ الكتابِ، وما يجوزُ عنِّي روايتُه، ومن ذلكَ شرحُ هذا الكتابِ المسمَّى «فتحُ الباري»، وتمَّ ذلكَ وكانَ آخرُ القراءةِ في يومِ السبتِ العشرينَ من شهرِ اللهِ المحرمِ عامَ خمسةٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ، قالَه وكتبَه: أحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّد بنِ عليِّ بنِ حجرٍ الشَّافعيُّ حامدًا مصليًّا مسلِّمًا.
تبصرة عامة وملاحظات 
بأولها ذكر بمحتواها من الكتب المشروحة.- بها تعليقات وسماعات وبلاغات.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N218_477_00_95070.pdf281.78 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح

عدد الزيارات للصفحة 1

2
فحصت فى 21/02/2022

التحميلات للملفات 1

1
فحصت فى 21/02/2022