الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحاج سليم أغا
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 72
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية كمانكش
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة ... بذود وراع وأمرهم أن يخرجوا فيه ... باب غزوة ذات القرد وهي الغزوة التي أغاروا على لقاح النبي ...
آخر النسخة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا أجمعون، وذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها» ثم قرأ الآية.
اسم الناسخ أحمد بن بخت خجا
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة نهار الخميس ثامن شهر شعبان المبارك من شهور سنة ثمانين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 8
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا شعبان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 880
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 880هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 106
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
من نعمِ اللهِ على عبدِه محمَّدِ بنِ عرفة ... [الخضري] المسعوديِّ الشابي ... المكيِّ، وعلى أولادِه شرفِ الدِّينِ ... [ومن تَلَاهم] أن يقرءُوا الكتابَ َ[المذكور] ... بروايتِه بشرطِه المعتبرِ ... بحسبِ ما أجازنيه ... [البرهمتوشي] الحنفي عن شيخ ... الحنبلي شهاب الدِّينِ ... ابن النجارِ مالك هذه النسخة.... بن عرفة وفقه الله ... هذه ... في جمع الجوامع ... في أصول الفقه ... وكتبه محمد بن عرفة ... شوال من التاريخ المذكور أعلاه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
البرهمتوشي الحنفي (المجيز)
الحنبلي شهاب الدين ابن النجار (المجيز)
محمد بن عرفة الخضري المسعودي الشابي المكي (المجاز)
محمد بن عرفة الخضري المسعودي الشابي المكي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الأول) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 70
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الشيخ الفاضل العلامة سيدي محمَّد نجل سيدِنا الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ العارفِ باللهِ تعالى سيدي عرفة، نفعَنَا اللهُ والمسلمينَ ببركاتِه، على الفقيرِ محمَّدٍ البرهمتوشيِّ الحنفيِّ هذا أوَّل «صحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ الجعفي» إلى بابِ: الإيمانِ، وقد أجزتُه أن يرويَ الصحيحَ المذكورَ وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، بإجازةِ قاضي القضاةِ شيخِ مشايخِ الإسلامِ، ملكِ العلماءِ الأعلامِ، أمتَعَ اللهُ تعالى بوجودِه الأيَّامَ، واضع خطه مرةً بإجازتِه الَّتي تليها هذه إياي به، قراءةً منِّي عليه لجميعِه، وهوَ عن من ذكر بتاريخِ ثاني رمضانَ المعظَّم قدره سنةَ سبعٍ وأربعينَ وتسعمائةٍ، وحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآله وصحبِه وسلَّمَ تسليمًا كثيرًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن عرفة الخضري المسعودي الشابي المكي (القارئ)
محمد البرهمتوشي الحنفي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 70
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) ثاني رمضان المعظم قدره سنة سبع وأربعين وتسعمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 947
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) من أول الصحيح إلى باب: الإيمان
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الشيخ الفاضل العلامة سيدي محمَّد نجل سيدِنا الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ العارفِ باللهِ تعالى سيدي عرفة، نفعَنَا اللهُ والمسلمينَ ببركاتِه، على الفقيرِ محمَّدٍ البرهمتوشيِّ الحنفيِّ هذا أوَّل «صحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ الجعفي» إلى بابِ: الإيمانِ، وقد أجزتُه أن يرويَ الصحيحَ المذكورَ وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، بإجازةِ قاضي القضاةِ شيخِ مشايخِ الإسلامِ، ملكِ العلماءِ الأعلامِ، أمتَعَ اللهُ تعالى بوجودِه الأيَّامَ، واضع خطه مرةً بإجازتِه الَّتي تليها هذه إياي به، قراءةً منِّي عليه لجميعِه، وهوَ عن من ذكر بتاريخِ ثاني رمضانَ المعظَّم قدره سنةَ سبعٍ وأربعينَ وتسعمائةٍ، وحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآله وصحبِه وسلَّمَ تسليمًا كثيرًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محمد بن عرفة الخضري المسعودي الشابي المكي (المجاز)
محمد البرهمتوشي الحنفي (المجيز)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 70
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) ثاني رمضان المعظم قدره سنة سبع وأربعين وتسعمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 947
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) الصحيح المذكور وما يجوز لي وعني روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
خاتمٌ نُقِشَ عليه: أضعفُ عبادِ اللهِ خسرو بنُ عبدِ اللهِ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
خسرو بن عبد الله. (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 39
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
من نعمِ اللهِ على عبدِه أحمدَ بنِ النجارِ الحنبليِّ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أحمد بن النجار الحنبلي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) ـــــــــ
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
من نعمِ اللهِ على عبدِه محمَّدِ بنِ عرفة ... [الخضري] المسعوديِّ الشابي ... المكيِّ، وعلى أولادِه شرفِ الدِّينِ ... [ومن تَلَاهم] أن يقرءُوا الكتابَ َ[المذكور] ... بروايتِه بشرطِه المعتبرِ ... بحسبِ ما أجازنيه ... [البرهمتوشي] الحنفي عن شيخ ... الحنبلي شهاب الدِّينِ ... ابن النجارِ مالك هذه النسخة.... بن عرفة وفقه الله ... هذه ... في جمع الجوامع ... في أصول الفقه ... وكتبه محمد بن عرفة ... شوال من التاريخ المذكور أعلاه.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمد بن عرفة الخضري المسعودي الشابي المكي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 70
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
نصُّ الوقفِ في التركية: بو حقير وفقير ير تقصير السيد الحاج عبد القادرِ المعروف بأمير خواجة الإسكدراي كمانكش الإسكدراي بوكتان مستطابي ملكمدن إخراج أيذو أسكدارده واقع والده عتيق جامع شريفنه شول شرط أيلة وقف أيلد مكة طلبة علومدن هركيمة اقتضاء أيدرسه رهن قوي وياخود كفيل ملي أيلة ويريلوت تا حاجتي تمام أو لبخة حفظ أيدوب نشان أيجون كاغدين بوكمبة وجلدين سوكمية وأوشاق إليه ويرميه أكرش طلردن بريسنك خلافي ظهور أيدرسه تضمين أولنه {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ} نضم كريمي فهو أسنجة إثم أولميه لر. سنة 1135هـ.النصُّ بالعربيَّةِ في الختمِ: وقَفَ هذا الكتابَ السيدُ عبدُ القادرِ الشهيرُ بأمير خواجة الاسكداري بجامعِ والدِه سلطان العتيق في الاسكدار، صانَه اللهُ تعالى عنِ الأكدارِ، سنةَ 1135هـ.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
عبد القادر الشهير بأمير خواجة الاسكداري (واقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) سنة 1135هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 1135
قرن النص المصاحب (الرابع) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الرابع) بجامع والده سلطان العتيق في الإسكدار
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ:نصُّ الوقفِ في التركية: بو حقير وفقير ير تقصير السيد الحاج عبد القادرِ المعروف بأمير خواجة الإسكدراي كمانكش الإسكدراي بوكتان مستطابي ملكمدن إخراج أيذو أسكدارده واقع والده عتيق جامع شريفنه شول شرط أيلة وقف أيلد مكة طلبة علومدن هركيمة اقتضاء أيدرسه رهن قوي وياخود كفيل ملي أيلة ويريلوت تا حاجتي تمام أو لبخة حفظ أيدوب نشان أيجون كاغدين بوكمبة وجلدين سوكمية وأوشاق إليه ويرميه أكرش طلردن بريسنك خلافي ظهور أيدرسه تضمين أولنه {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ} نضم كريمي فهو أسنجة إثم أولميه لر. سنة 1135هـ.النصُّ بالعربيَّةِ في الختمِ: وقَفَ هذا الكتابَ السيدُ عبدُ القادرِ الشهيرُ بأمير خواجة الاسكداري بجامعِ والدِه سلطان العتيق في الاسكدار، صانَه اللهُ تعالى عنِ الأكدارِ، سنةَ 1135هـ.#بها تصحيحاتٌ في مواضعَ متعددةٍ.#تملُّكٌ: من نعمِ اللهِ على عبدِه أحمدَ بنِ النجارِ الحنبليِّ.#تملُّكٌ ووقفٌ وإجازةٌ: من نعمِ اللهِ على عبدِه محمَّدِ بنِ عرفة ... [الخضري] المسعوديِّ الشابي ... المكيِّ، وعلى أولادِه شرفِ الدِّينِ ... [ومن تَلَاهم] أن يقرءُوا الكتابَ َ[المذكور] ... بروايتِه بشرطِه المعتبرِ ... بحسبِ ما أجازنيه ... [البرهمتوشي] الحنفي عن شيخ ... الحنبلي شهاب الدِّينِ ... ابن النجارِ مالك هذه النسخة.... بن عرفة وفقه الله ... هذه ... في جمع الجوامع ... في أصول الفقه ... وكتبه محمد بن عرفة ... شوال من التاريخ المذكور أعلاه.#قراءةٌ: ... الشيخ الفاضل العلامة سيدي محمَّد نجل سيدِنا الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ العارفِ باللهِ تعالى سيدي عرفة، نفعَنَا اللهُ والمسلمينَ ببركاتِه، على الفقيرِ محمَّدٍ البرهمتوشيِّ الحنفيِّ هذا أوَّل «صحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ الجعفي» إلى بابِ: الإيمانِ، وقد أجزتُه أن يرويَ الصحيحَ المذكورَ وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، بإجازةِ قاضي القضاةِ شيخِ مشايخِ الإسلامِ، ملكِ العلماءِ الأعلامِ، أمتَعَ اللهُ تعالى بوجودِه الأيَّامَ، واضع خطه مرةً بإجازتِه الَّتي تليها هذه إياي به، قراءةً منِّي عليه لجميعِه، وهوَ عن من ذكر بتاريخِ ثاني رمضانَ المعظَّم قدره سنةَ سبعٍ وأربعينَ وتسعمائةٍ، وحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآله وصحبِه وسلَّمَ تسليمًا كثيرًا.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ.#بها مقابلاتٌ؛ بدلالةِ كثرةِ فُروقِ النُّسخِ.#خاتمٌ نُقِشَ عليه: أضعفُ عبادِ اللهِ خسرو بنُ عبدِ اللهِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب على غلاف النسخة أبعاد: (170×268) (110×172).#- جاء اسم الناسخ وتاريخ النسخ اثناء انتهاء الجزء التاسع من الكتاب وبعده الجزء العاشر.#- كتب جزءا من سورة الأعراف حتى بلغ آية النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه. ثم بدأ حديثا ولم يكمله.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00319_72_00_95067.PDF64.51 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح