الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة ملت
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 475
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية شيخ الإسلام فيض الله أفندي
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة أول المخطوط : باب : كيف كان بدء الوحي وقول الله جل ذكره " إنا أوحينا إليك كما أوحينا الى نوح والنبيين من بعده".
آخر النسخة باب : قول الله عز وجل " ونضع الموازين القسط ليوم القيامة " وأن أعمال بني ادم وقولهم يوزن.
رواية النسخة إن صحيح البخاري رواه عنه ثلاثة أشخاص: الفربري وحماد بن شاكر وإبراهيم بن معقل ورواه عن الفربري أبو زيد المروزي وأبو أحمد بن مكي وأبو علي بن السكن وابن حمويه السرخسي وأبو إسحاق المستملي وإبراهيم الكشميهني ورواه أبو محمد الأصيلي عن أبي زيد المروزي وكذا رواه أبو الحسن القابسي ورواه عن أبي أحمد بن مكي أبو محمد الأصيلي أيضًا ورواه أبو ذر الهروي عن ابن حمويه السرخسي وأبي إسحاق المستملي وأبو الهيثم الكشميهني وقد روته كريمة المروزية عن أبي الهيثم الكشميهني ورواه ابن حمويه أبو الحسن الداودي ... عبد الأول السجزي وعنه ابن الزبيدي وأبو روزبة القلانسي وأما رواية إبراهيم بن معقل ففيها فوت ذكره أبو علي الغساني وأبو صالح خلف بن محمد السخاوي المعروف بالمقام وأبو الفضل صالح بن محمد بن شاذان وأما حماد بن شاكر فلم يذكره أبو علي الغساني ولا ذكر عنه راوٍ، وأما آخر من روى عن البخاري صحيحه المنصور بن محمد البزدري قاله الزبير وآخر من سمع عنه ظهير بن عبد فارس البلخي سنة 460 أربعمائة وستين. تنبيه رواية حماد بن شاكر للبخاري دون رواية الفربري بمائتي حديث، ورواية إبراهيم بن معقل دون رواية حماد بن شاكر بمائة حديث ورواية إبراهيم بن معقل دون رواية الفربري بثلاثمائة حديث فليتأمل والله سبحانه وتعالى أعلم وحسبنا الله ونعم الوكيل. كتبه العبد الفقير مصطفى بن محمد الشهير بموقع بن أحمد أثابه الله تعالى الحسنى وزيادة وعفى عنهما وعن أسلافهما وصفهم بخفي ألطافه آمين. #بسم الله الرحمن الرحيم وهو حسبي ونعم الوكيل أخبرنا الشيخان المسندان المعمران شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان بن الشحنة الحجار الصالحي وسليلة العلماء ست الوزراء أم محمد وزيرة ابنة الشيخ الإمام العالم شمس الدين أبي حفص عمر بن القاضي الإمام العلامة وجيه الدين أسعد بن المنجى التنوخي الدمشقيان قراءة عليهما وأنا أسمع في جمادى الأولى سنة خمس عشرة وسبعمائة قالا: حدثنا الشيخ سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن علي الزبيدي في شوال سنة ثلاثين وستمائة بدمشق بالجامع المظفري بسفح جبل قاسيون أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي قراءة عليه ونحن نسمع ببغداد في آخر سنة اثنتين وأول سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة أخبركم الإمام جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداودي قراءة عليه ببوشنج في ذي القعدة سنة خمس وستين وأربعمائة أخبرنا الإمام أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي قراءة عليه في صفر سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة أخبرنا الإمام أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر بن إبراهيم البخاري الفربري بفربر سنة ست عشرة وثلاثمائة حدثنا الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الأحنف الجعفي مولاهم البخاري بفربر سنة ثمان وأربعين ومائتين مرة ومرة سنة اثنتين وخمسين. #الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد فقد سمع علي جميع صحيح البخاري الشيخان الإمامان الفاضلان البارعان الأوحدان شمس الدين محمد بن مبارك بن عثمان الحلبي البشقاقي .... نفع الله بفوائدهما بقراءة ... من أول الصحيح إلى باب الشرب وبقراءة شمس الدين البشقاقي في بقية الكتاب وسمع الشيخ الإمام الفاضل المحدث البارع ... من حديث أبي هريرة «لا تقوم الساعة حتى ...» ... إلى آخر الكتاب وسمع آخرون مفوتون. وصح في مجالس آخرها يوم الأحد السادس من ربيع الأول سنة خمس وثمانين ... وأجزت لهم بسماعي لجميعه على الشيخ جمال الدين أبي علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري عرف بابن شاهد الجيش بسماعه من المشايخ الثلاثة أبي العباس أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي وأبي الطاهر إسماعيل بن عبد القوي بن أبي العز بن عزون وأبي عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن رشيق الربعي بجميع الصحيح خلا من باب المسافر إذا جد به السير تعجل إلى أهله في أواخر كتاب الحج إلى أول كتاب الصيام وخلا من باب ما يجوز من الشروط في المكاتب إلى باب الشروط في الجهاد وخلا من باب غزو المرأة في البحر إلى باب دعاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام فأجازه منهم كذلك ومن الحافظ سند الدين أبي الحسين يحيى بن علي بن عبد الله القرشي المعروف بالرشيد العطار بجميع الكتاب قالوا أربعتهم: أنبأنا أبو القاسم هبة الله بن علي بن مسعود البوصيري وأبو عبد الله محمد بن حمد بن حامد الأرتاحي قال البوصيري: أنا أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال النحوي وقال الأرتاحي أنبأنا أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء قال: أخبرتنا كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية قالت: أنا أبو الهيثم محمد بن مكي بن محمد بن زراع الكشميهني قال: أنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري قال: ثنا البخاري: وأجزت لهم أن يرووه عني جميع ما يجوز لي وعني روايته، فيه كش وعلى مكانه خليل وكشط أخر وعلى مكانه السادس من شهر ربيع الأول والمكتوب صحح ، كتبه عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن العراقي. #الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد: فقد قرأت على الشيخ الإمام العالم العامل الخير الزاهد العلامة شمس الدين أبي عبد الله محمد المبارك بن عثمان البشقاقي الحنفي ختم الله له بخير وأدام نعمه عليه جميع صحيح الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري وأخبرني أنه سمعه أجمع بقراءته وقراءة غيره كما بُين في الطبقة أعلاه على الحافظ الجهبذ الناقد زين الدين أبي الفضل العراقي بالقاهرة المحروسة بسنده فيها. وصح ذلك وثبت في مجالس آخرها يوم الجمعة ثاني عشرين رمضان المعظم من سنة سبعين وسبعمائة. كتبه أبو بكر بن أحمد بن عمر. حامدًا لله تعالى ومصليًا على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وأجاز بسؤالي له والحمد لله وحده. #الحمد لله رب العالمين والصلاة التسليم على أشرف مخلوقاته سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: فقد سمعت كتاب صحيح البخاري على شيخنا الزاهد الورع العالم العامل حضرة الشيخ عمر بن الشيخ علاء الدين الحلبي موطنًا والشافعي مذهبًا والقادري طريقة حفظه الله تعالى وانتهى قراءة إلى آخر الكتاب الجامع الصحيح سنة 1076 سنة ست وسبعين وألف في شهر رمضان يوم السبت وكان ابتداء قراءته له حين انتقال شيخه المرحوم شيخ الإسلام أبي الوفاء الفقير إلى رحمة الله تعالى وعفوه وغفرانه وذلك سنة إحدى وسبعين وألف وحضرنا في مجلسه سنين أولها سنة أربع وسبعين وألف في رجب فابتدأنا في السند المرفوع من كتاب الأنبياء عند قوله باب: حدثنا إسماعيل وختمنا في شهر رمضان في السند المرفوع على كتاب التفسير عن تفسيره لسورة الأنعام ثم في سنة خمس وسبعين وألف فأحضرنا فقرأ من تفسير سورة الأنعام إلى باب الحب في الله من كتاب الأدب ثم لما جئنا من القرية حضرنا من باب الحب في الله إلى آخر الجامع الصحيح للعلامة أبي عبد الله محمد بن إسماعيل الجحفي رضي الله عنه ونفعنا سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة محمد صلى الله عليه وسلم وقد أجاز لنا بالإقراء على الشرط المعتبر عند أهل النظر ونحن نروي عن شيخنا المذكور وهو يروي عن شيخه أبو الوفاء وهو يروي عن شيخ الإسلام والده شيخ الإسلام الشيخ عبد الوهاب الفرضي عن شيخ الإسلام القاضي زكريا الأنصاري شارح المنهج عن شيخ الإسلام العلامة الشيخ أحمد بن حجر العسقلاني شارح البخاري المسمى بفتح الباري على البخاري وهو يروي عن مشايخ هذه مذكورون في كتابه ... المذكور والشيخ أحمد يروي إلى البخاري عن عشر رواة.
اسم الناسخ يوسف بن عمر بن محمد بن محمد القرشي عرف بالعماد الكاتب
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ : في سادس عشر رجب الفرد سنة ست وأربعين وسبعمائة الهجرة النبوية .
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 16
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 746
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة نفيسة
مكان النسخ كما ورد القاهرة المعزية
مكان النسخ (الدولة) مصر
مكان النسخ (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 746هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 390
عدد الأسطر مسطرة مختلفة
رقم الجزء البخاري كاملا
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، هذا أوَّلُ ما ابتدَأَ القراءةُ على العلامةِ شيخِ الإسلامِ الشيخِ عمرَ ابنِ الشيخِ علاءِ الدِّينِ، وهوَ بابٌ في كتاب: الأنبياءِ، ووقفنا على كتاب: التفسير في سورةِ الأنعامِ، ابتدأْنَا في غرةِ شهرِ رجبٍ سنةَ ألفٍ وأربعٍ وسبعينَ، وختمْنَاه في شهرِ رمضانَ سنةَ إتمام نورِه، وأجازَ لنا في المحضرِ لقراءةِ الإسناد ...نسألُ اللهَ التوفيقَ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
عمر ابن علاء الدين (المقروء عليه)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 174
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) ابتدأنا في غرة شهر رجب سنة ألف وأربع وسبعين، وختمناه في شهر رمضان سنة إتمام نوره
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1074
قرن السماع (النص الأول) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) باب في كتاب: الأنبياء، ووقفنا على كتاب: التفسير في سورة الأنعام،
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ في 27 بقراءةِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ ..على الحافظِ زينِ الدِّينِ العراقيِّ، أمتَعَ اللهُ تعالى المسلمينَ بطولِ بقائِه.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شمس الدين السقاقي (القارئ)
زين الدين العراقي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 157
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) السابع والعشرين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ في 28 بقراءةِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ السقاقيِّ على الحافظِ زينِ الدِّينِ العراقيِّ، وكتبَه: محمَّدُ بنُ خليلٍ الحاجريُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شمس الدين السقاقي (القارئ)
زين الدين العراقي (المقروء عليه)
محمد بن خليل الحاجري (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 162
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) الثامن والعشرين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلَغَ الشيخُ شرفُ الدِّينِ الحاضريُّ سماعًا عليَّ، وأجزتُ له. محمَّدٌ النَّاسخُ المالكيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
شرف الدين الحاضري (سامع)
محمد الناسخ المالكي (المسمع)
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 167
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ الشيخُ شرفُ الدِّينِ الحاضريُّ سماعًا عليَّ، وأجزتُ له. محمَّدٌ النَّاسخُ المالكيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
شرف الدين الحاضري (المجاز)
محمد الناسخ المالكي (المجيز)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 167
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلَغَ الشيخُ عزُّ الدِّينِ الحاضريُّ قراءةً في الثَّالثِ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
عز الدين الحاضري (القارئ)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 19
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) الثالث.
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلغ كاتبه الفقير الى هنا سماعاً على شيخنا الشيخ عمر أفندي يوم الأحد 13 شهر رجب المرجب سنة سبع وسبعين وألف.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
عمر أفندي (المسمع)
نوع النص (النص السابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 17
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) يوم الأحد 13 شهر رجب المرجب سنة سبع وسبعين وألف.
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 1077
قرن السماع (النص السابع) الحادي عشر.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بلغ قرائة سنة 1074 ألف وأربع وسبعين الى هنا على حضرة العلامة الشيخ عمر القلالي وأجاز لنا القراءة.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
عمر القلالي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 251
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) سنة 1074 ألف وأربع وسبعين
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 1074
قرن السماع (النص الثامن) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
بلغ قرائة سنة 1074 ألف وأربع وسبعين الى هنا على حضرة العلامة الشيخ عمر القلالي وأجاز لنا القراءة.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
عمر القلالي (المجيز)
نوع النص (النص التاسع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 251
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) سنة 1074 ألف وأربع وسبعين
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 1074
قرن السماع (النص التاسع) الحادي عشر.
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
بلغ محمد بن خليل الحاجري على الشيخ الامام العلامة الحافظ زين الدين عبد الرحيم العراقي.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
محمد بن خليل الحاجري (القارئ)
زين الدين عبد الرحيم العراقي (المقروء عليه)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 86
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
إن صحيح البخاري رواه عنه ثلاثة أشخاص: الفربري وحماد بن شاكر وإبراهيم بن معقل ورواه عن الفربري أبو زيد المروزي وأبو أحمد بن مكي وأبو علي بن السكن وابن حمويه السرخسي وأبو إسحاق المستملي وإبراهيم الكشميهني ورواه أبو محمد الأصيلي عن أبي زيد المروزي وكذا رواه أبو الحسن القابسي ورواه عن أبي أحمد بن مكي أبو محمد الأصيلي أيضًا ورواه أبو ذر الهروي عن ابن حمويه السرخسي وأبي إسحاق المستملي وأبو الهيثم الكشميهني وقد روته كريمة المروزية عن أبي الهيثم الكشميهني ورواه ابن حمويه أبو الحسن الداودي ... عبد الأول السجزي وعنه ابن الزبيدي وأبو روزبة القلانسي وأما رواية إبراهيم بن معقل ففيها فوت ذكره أبو علي الغساني وأبو صالح خلف بن محمد السخاوي المعروف بالمقام وأبو الفضل صالح بن محمد بن شاذان وأما حماد بن شاكر فلم يذكره أبو علي الغساني ولا ذكر عنه راوٍ، وأما آخر من روى عن البخاري صحيحه المنصور بن محمد البزدري قاله الزبير وآخر من سمع عنه ظهير بن عبد فارس البلخي سنة 460 أربعمائة وستين. تنبيه رواية حماد بن شاكر للبخاري دون رواية الفربري بمائتي حديث، ورواية إبراهيم بن معقل دون رواية حماد بن شاكر بمائة حديث ورواية إبراهيم بن معقل دون رواية الفربري بثلاثمائة حديث فليتأمل والله سبحانه وتعالى أعلم وحسبنا الله ونعم الوكيل. كتبه العبد الفقير مصطفى بن محمد الشهير بموقع بن أحمد أثابه الله تعالى الحسنى وزيادة وعفى عنهما وعن أسلافهما وصفهم بخفي ألطافه آمين.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
الفربري (الراوي)
حماد بن شاكر (الراوي)
إبراهيم بن معقل (الراوي)
أبو زيد المروزي (الراوي)
أبو أحمد بن مكي (الراوي)
أبو علي بن السكن (الراوي)
ابن حمويه السرخسي (الراوي)
أبو إسحاق المستملي (الراوي)
إبراهيم الكشميهني (الراوي)
أبو محمد الأصيلي (الراوي)
أبو الحسن القابسي (الراوي)
أبو محمد الأصيلي (الراوي)
أبو ذر الهروي (الراوي)
أبو ذر الهروي (الراوي)
أبو ذر الهروي (الراوي)
كريمة المروزية (الراوي)
أبو الحسن الداودي (الراوي)
عبد الأول السجزي (الراوي)
ابن الزبيدي (الراوي)
أبو روزبة القلانسي (الراوي)
أبو علي الغساني (الراوي)
أبو صالح خلف بن محمد السخاوي المعروف بالمقام (الراوي)
أبو الفضل صالح بن محمد بن شاذان (الراوي)
المنصور بن محمد البزدري (الراوي)
ظهير بن عبد فارس البلخي (الراوي)
مصطفى بن محمد الشهير بموقع بن أحمد#كاتب الرواية#
نوع النص (النص الحادي عشر) رواية
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 7
حالة السماع (النص الحادي عشر) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي عشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
بسم الله الرحمن الرحيم وهو حسبي ونعم الوكيل أخبرنا الشيخان المسندان المعمران شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان بن الشحنة الحجار الصالحي وسليلة العلماء ست الوزراء أم محمد وزيرة ابنة الشيخ الإمام العالم شمس الدين أبي حفص عمر بن القاضي الإمام العلامة وجيه الدين أسعد بن المنجى التنوخي الدمشقيان قراءة عليهما وأنا أسمع في جمادى الأولى سنة خمس عشرة وسبعمائة قالا: حدثنا الشيخ سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن علي الزبيدي في شوال سنة ثلاثين وستمائة بدمشق بالجامع المظفري بسفح جبل قاسيون أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي قراءة عليه ونحن نسمع ببغداد في آخر سنة اثنتين وأول سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة أخبركم الإمام جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداودي قراءة عليه ببوشنج في ذي القعدة سنة خمس وستين وأربعمائة أخبرنا الإمام أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي قراءة عليه في صفر سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة أخبرنا الإمام أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر بن إبراهيم البخاري الفربري بفربر سنة ست عشرة وثلاثمائة حدثنا الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الأحنف الجعفي مولاهم البخاري بفربر سنة ثمان وأربعين ومائتين مرة ومرة سنة اثنتين وخمسين.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان بن الشحنة الحجار الصالحي الدمشقي (المسمع)
ست الوزراء أم محمد وزيرة بنت الإمام العالم شمس الدين أبي حفص عمر بن القاضي الإمام العلامة وجيه الدين أسعد بن المنجى التنوخي الدمشقية (المسمع)
سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن علي الزبيدي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني عشر) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 8
طريق هذا السماع (النص الثاني عشر) أبو الحسن الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني عشر) ابن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني عشر) جمادى الأولى سنة خمس عشرة وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) 715
قرن السماع (النص الثاني عشر) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني عشر) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني عشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
إن صحيح البخاري رواه عنه ثلاثة أشخاص: الفربري وحماد بن شاكر وإبراهيم بن معقل ورواه عن الفربري أبو زيد المروزي وأبو أحمد بن مكي وأبو علي بن السكن وابن حمويه السرخسي وأبو إسحاق المستملي وإبراهيم الكشميهني ورواه أبو محمد الأصيلي عن أبي زيد المروزي وكذا رواه أبو الحسن القابسي ورواه عن أبي أحمد بن مكي أبو محمد الأصيلي أيضًا ورواه أبو ذر الهروي عن ابن حمويه السرخسي وأبي إسحاق المستملي وأبو الهيثم الكشميهني وقد روته كريمة المروزية عن أبي الهيثم الكشميهني ورواه ابن حمويه أبو الحسن الداودي ... عبد الأول السجزي وعنه ابن الزبيدي وأبو روزبة القلانسي وأما رواية إبراهيم بن معقل ففيها فوت ذكره أبو علي الغساني وأبو صالح خلف بن محمد السخاوي المعروف بالمقام وأبو الفضل صالح بن محمد بن شاذان وأما حماد بن شاكر فلم يذكره أبو علي الغساني ولا ذكر عنه راوٍ، وأما آخر من روى عن البخاري صحيحه المنصور بن محمد البزدري قاله الزبير وآخر من سمع عنه ظهير بن عبد فارس البلخي سنة 460 أربعمائة وستين. تنبيه رواية حماد بن شاكر للبخاري دون رواية الفربري بمائتي حديث، ورواية إبراهيم بن معقل دون رواية حماد بن شاكر بمائة حديث ورواية إبراهيم بن معقل دون رواية الفربري بثلاثمائة حديث فليتأمل والله سبحانه وتعالى أعلم وحسبنا الله ونعم الوكيل. كتبه العبد الفقير مصطفى بن محمد الشهير بموقع بن أحمد أثابه الله تعالى الحسنى وزيادة وعفى عنهما وعن أسلافهما وصفهم بخفي ألطافه آمين.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الثالث عشر) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 7
طريق هذا السماع (النص الثالث عشر) أبو الحسن الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثالث عشر) ابن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث عشر) في آخر سنة اثنتين وأول سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث عشر) 553
قرن السماع (النص الثالث عشر) السادس.
حالة السماع (النص الثالث عشر) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث عشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد فقد سمع علي جميع صحيح البخاري الشيخان الإمامان الفاضلان البارعان الأوحدان شمس الدين محمد بن مبارك بن عثمان الحلبي البشقاقي .... نفع الله بفوائدهما بقراءة ... من أول الصحيح إلى باب الشرب وبقراءة شمس الدين البشقاقي في بقية الكتاب وسمع الشيخ الإمام الفاضل المحدث البارع ... من حديث أبي هريرة «لا تقوم الساعة حتى ...» ... إلى آخر الكتاب وسمع آخرون مفوتون. وصح في مجالس آخرها يوم الأحد السادس من ربيع الأول سنة خمس وثمانين [وسبعمائة] وأجزت لهم بسماعي لجميعه على الشيخ جمال الدين أبي علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري عرف بابن شاهد الجيش بسماعه من المشايخ الثلاثة أبي العباس أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي وأبي الطاهر إسماعيل بن عبد القوي بن أبي العز بن عزون وأبي عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن رشيق الربعي بجميع الصحيح خلا من باب المسافر إذا جد به السير تعجل إلى أهله في أواخر كتاب الحج إلى أول كتاب الصيام وخلا من باب ما يجوز من الشروط في المكاتب إلى باب الشروط في الجهاد وخلا من باب غزو المرأة في البحر إلى باب دعاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام فأجازه منهم كذلك ومن الحافظ سند الدين أبي الحسين يحيى بن علي بن عبد الله القرشي المعروف بالرشيد العطار بجميع الكتاب قالوا أربعتهم: أنبأنا أبو القاسم هبة الله بن علي بن مسعود البوصيري وأبو عبد الله محمد بن حمد بن حامد الأرتاحي قال البوصيري: أنا أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال النحوي وقال الأرتاحي أنبأنا أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء قال: أخبرتنا كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية قالت: أنا أبو الهيثم محمد بن مكي بن محمد بن زراع الكشميهني قال: أنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري قال: ثنا البخاري: وأجزت لهم أن يرووه عني جميع ما يجوز لي وعني روايته، فيه كش وعلى مكانه خليل وكشط أخر وعلى مكانه السادس من شهر ربيع الأول والمكتوب صحح ، كتبه عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن العراقي.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
شمس الدين محمد بن مبارك بن عثمان الحلبي البشقاقي (سامع)
شمس الدين محمد بن مبارك بن عثمان الحلبي البشقاقي (القارئ)
عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن العراقي. (المسمع)
عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن العراقي. (كاتب السماع)
نوع النص (النص الرابع عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) 396
طريق هذا السماع (النص الرابع عشر) كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية
رواية الشيخ المسمع (النص الرابع عشر) أبو الهيثم محمد بن مكي بن محمد بن زراع الكشميهني
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع عشر) يوم الأحد السادس من ربيع الأول سنة خمس وثمانين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع عشر) 785
قرن السماع (النص الرابع عشر) الثامن.
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع عشر) من أول الصحيح إلى باب الشرب
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد فقد سمع علي جميع صحيح البخاري الشيخان الإمامان الفاضلان البارعان الأوحدان شمس الدين محمد بن مبارك بن عثمان الحلبي البشقاقي .... نفع الله بفوائدهما بقراءة ... من أول الصحيح إلى باب الشرب وبقراءة شمس الدين البشقاقي في بقية الكتاب وسمع الشيخ الإمام الفاضل المحدث البارع ... من حديث أبي هريرة «لا تقوم الساعة حتى ...» ... إلى آخر الكتاب وسمع آخرون مفوتون. وصح في مجالس آخرها يوم الأحد السادس من ربيع الأول سنة خمس وثمانين [وسبعمائة] وأجزت لهم بسماعي لجميعه على الشيخ جمال الدين أبي علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري عرف بابن شاهد الجيش بسماعه من المشايخ الثلاثة أبي العباس أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي وأبي الطاهر إسماعيل بن عبد القوي بن أبي العز بن عزون وأبي عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن رشيق الربعي بجميع الصحيح خلا من باب المسافر إذا جد به السير تعجل إلى أهله في أواخر كتاب الحج إلى أول كتاب الصيام وخلا من باب ما يجوز من الشروط في المكاتب إلى باب الشروط في الجهاد وخلا من باب غزو المرأة في البحر إلى باب دعاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام فأجازه منهم كذلك ومن الحافظ سند الدين أبي الحسين يحيى بن علي بن عبد الله القرشي المعروف بالرشيد العطار بجميع الكتاب قالوا أربعتهم: أنبأنا أبو القاسم هبة الله بن علي بن مسعود البوصيري وأبو عبد الله محمد بن حمد بن حامد الأرتاحي قال البوصيري: أنا أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال النحوي وقال الأرتاحي أنبأنا أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء قال: أخبرتنا كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية قالت: أنا أبو الهيثم محمد بن مكي بن محمد بن زراع الكشميهني قال: أنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري قال: ثنا البخاري: وأجزت لهم أن يرووه عني جميع ما يجوز لي وعني روايته، فيه كش وعلى مكانه خليل وكشط أخر وعلى مكانه السادس من شهر ربيع الأول والمكتوب صحح ، كتبه عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن العراقي.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) 
شمس الدين محمد بن مبارك بن عثمان الحلبي البشقاقي (المجاز)
عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن العراقي. (المجيز)
عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن العراقي. (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) 396
طريق هذا السماع (النص الخامس عشر) كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية
رواية الشيخ المسمع (النص الخامس عشر) أبو الهيثم محمد بن مكي بن محمد بن زراع الكشميهني
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس عشر) يوم الأحد السادس من ربيع الأول سنة خمس وثمانين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس عشر) 785
قرن السماع (النص الخامس عشر) الثامن.
حالة السماع (النص الخامس عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس عشر) جميع ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس عشر) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد فقد سمع علي جميع صحيح البخاري الشيخان الإمامان الفاضلان البارعان الأوحدان شمس الدين محمد بن مبارك بن عثمان الحلبي البشقاقي .... نفع الله بفوائدهما بقراءة ... من أول الصحيح إلى باب الشرب وبقراءة شمس الدين البشقاقي في بقية الكتاب وسمع الشيخ الإمام الفاضل المحدث البارع ... من حديث أبي هريرة «لا تقوم الساعة حتى ...» ... إلى آخر الكتاب وسمع آخرون مفوتون. وصح في مجالس آخرها يوم الأحد السادس من ربيع الأول سنة خمس وثمانين [وسبعمائة] وأجزت لهم بسماعي لجميعه على الشيخ جمال الدين أبي علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري عرف بابن شاهد الجيش بسماعه من المشايخ الثلاثة أبي العباس أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي وأبي الطاهر إسماعيل بن عبد القوي بن أبي العز بن عزون وأبي عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن رشيق الربعي بجميع الصحيح خلا من باب المسافر إذا جد به السير تعجل إلى أهله في أواخر كتاب الحج إلى أول كتاب الصيام وخلا من باب ما يجوز من الشروط في المكاتب إلى باب الشروط في الجهاد وخلا من باب غزو المرأة في البحر إلى باب دعاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام فأجازه منهم كذلك ومن الحافظ سند الدين أبي الحسين يحيى بن علي بن عبد الله القرشي المعروف بالرشيد العطار بجميع الكتاب قالوا أربعتهم: أنبأنا أبو القاسم هبة الله بن علي بن مسعود البوصيري وأبو عبد الله محمد بن حمد بن حامد الأرتاحي قال البوصيري: أنا أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال النحوي وقال الأرتاحي أنبأنا أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء قال: أخبرتنا كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية قالت: أنا أبو الهيثم محمد بن مكي بن محمد بن زراع الكشميهني قال: أنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري قال: ثنا البخاري: وأجزت لهم أن يرووه عني جميع ما يجوز لي وعني روايته، فيه كش وعلى مكانه خليل وكشط أخر وعلى مكانه السادس من شهر ربيع الأول والمكتوب صحح ، كتبه عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن العراقي.
النص المصاحب مفصل (النص السادس عشر) 
جمال الدين أبي علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري عرف بابن شاهد الجيش (المسمع)
أبو العباس أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي (المسمع)
أبو الطاهر إسماعيل بن عبد القوي بن أبي العز بن عزون (المسمع)
أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن رشيق الربعي (المسمع)
سند الدين أبو الحسين يحيى بن علي بن عبد الله القرشي المعروف بالرشيد العطار (المسمع)
أبو القاسم هبة الله بن علي بن مسعود البوصيري (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن حمد بن حامد الأرتاحي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال النحوي (المسمع)
أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء (المسمع)
نوع النص (النص السادس عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس عشر) 396
طريق هذا السماع (النص السادس عشر) كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية
رواية الشيخ المسمع (النص السادس عشر) أبو الهيثم محمد بن مكي بن محمد بن زراع الكشميهني
حالة السماع (النص السادس عشر) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس عشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس عشر) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع عشر) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد: فقد قرأت على الشيخ الإمام العالم العامل الخير الزاهد العلامة شمس الدين أبي عبد الله محمد المبارك بن عثمان البشقاقي الحنفي ختم الله له بخير وأدام نعمه عليه جميع صحيح الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري وأخبرني أنه سمعه أجمع بقراءته وقراءة غيره كما بُين في الطبقة أعلاه على الحافظ الجهبذ الناقد زين الدين أبي الفضل العراقي بالقاهرة المحروسة بسنده فيها. وصح ذلك وثبت في مجالس آخرها يوم الجمعة ثاني عشرين رمضان المعظم من سنة سبع وثمانين وسبعمائة. كتبه أبو بكر بن أحمد بن عمر. حامدًا لله تعالى ومصليًا على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وأجاز بسؤالي له والحمد لله وحده.
النص المصاحب مفصل (النص السابع عشر) 
شمس الدين أبو عبد الله محمد المبارك بن عثمان البشقاقي الحنفي (المقروء عليه)
أبو بكر بن أحمد بن عمر (القارئ)
أبو بكر بن أحمد بن عمر (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع عشر) 396
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع عشر) يوم الجمعة ثاني عشرين رمضان المعظم من سنة سبعين وسبعمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع عشر) 787
قرن السماع (النص السابع عشر) الثامن.
حالة السماع (النص السابع عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع عشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع عشر) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن عشر) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد: فقد قرأت على الشيخ الإمام العالم العامل الخير الزاهد العلامة شمس الدين أبي عبد الله محمد المبارك بن عثمان البشقاقي الحنفي ختم الله له بخير وأدام نعمه عليه جميع صحيح الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري وأخبرني أنه سمعه أجمع بقراءته وقراءة غيره كما بُين في الطبقة أعلاه على الحافظ الجهبذ الناقد زين الدين أبي الفضل العراقي بالقاهرة المحروسة بسنده فيها. وصح ذلك وثبت في مجالس آخرها يوم الجمعة ثاني عشرين رمضان المعظم من سنة سبع وثمانين وسبعمائة. كتبه أبو بكر بن أحمد بن عمر. حامدًا لله تعالى ومصليًا على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وأجاز بسؤالي له والحمد لله وحده.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن عشر) 
شمس الدين أبو عبد الله محمد المبارك بن عثمان البشقاقي الحنفي (المجيز)
أبو بكر بن أحمد بن عمر (المجاز)
أبو بكر بن أحمد بن عمر (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثامن عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن عشر) 396
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن عشر) يوم الجمعة ثاني عشرين رمضان المعظم من سنة سبعين وسبعمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن عشر) 787
قرن السماع (النص الثامن عشر) الثامن.
حالة السماع (النص الثامن عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن عشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن عشر) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع عشر) 
قرأ عليّ هذا الجزء المنتقى من «صحيح البخاريّ» رحمه الله، صاحبه وكاتبه الفقيه المحدّث الفاضل الصالح المجتهد أبو القاسم محمّد بن محمّد بن محمّد بن عليّ الهلاليّ الغرناطيّ، عرف بابن باص نفعه الله ونفع به، فسمعه الفقيه العالم شمس الدّين محمّد بن حامد بن أحمد المقدسيّ الشّافعيّ، والشّيخ العالم شمس الدّين محمّد بن مسعود بن محمّد اليونينيّ المالكيّ، وشهاب الدّين أحمد بن أحمد بن محمّد العليميّ، وسمع منْ أوّله إلى آخر الحديث الخمسين شرف الدّين عيسى بن محمّد بن عبد الواحد العليميّ، وخليل ويوسف ابنا عزّ الدّين عبد العزيز بن أبي البركات العامل بديوان الحرم، وسمع منْ أوّل الحديث الحادي والخمسين إلى آخرها برهان الدّين إبراهيم بن عمران بن عليّ الجاووثيّ.
وصحّ ذلك لهم في مجلسين ثانيهما يوم الخميس مستهلّ شهر ربيع الأوّل سنة أربع وثلاثين وسبعمائة بالمدرسة السيفية ببيت المقدس جوار المسجد الأقصى، زاده الله شرفا، وذلك بسماعي «للجامع الصّحيح» بكماله منْ أبي عبد الله محمّد بن أبي العزّ بن مشرف، وأمّ محمّد وزيرة بنت عمر بن المنجى سماعا عليهما، وأبي العبّاس أحمد بن أبي طالب بن نعمة بن الشحنة، بقراءتي عليه وبسماعي هذا الجزء المنتقى خاصة من قاضي القضاة أبي الفضل سليمان بن حمزة المقدسيّ، وأبي بكر بن أحمد بن عبد الدائم، وأبي محمّد عيسى بن عبد الرّحمن بن معالي.
وسمعت من أوّل الحديث الحادي والخمسين إلى آخره بقراءتي على أمّ محمّد هدية بنت عليّ بن عسكر، وقرأت منه أحد عشر حديثا متوالية، أوّلها الثالث والأربعون على أمّ محمّد فاطمة بنت عبد الرّحمن بن عمرو بن الفراء، بسماعهم كلّهم منْ أبي عبد الله الحسين بن المبارك بن الزّبيديّ، وشيخنا سليمان حاضر في الثالثة من عمره، وأبو بكر وعيسى حاضران في السنة الخامسة، وكذلك فاطمة حضورا أيضا، قال عيسى: سوى أربعة أحاديث عنْه متوالية، أوّلها السادس والثمانون، فإنّها وقعتْ في فوته عليه وبإجازة القاضي سليمان وأبي بكر وعيسى وابن الشحنة من أبوي الحسن محمّد بن أحمد القطيعيّ، وعليّ بن أبي بكر بن روزبة، ومنْ أوّل [ق23] الحديث الثّاني والسبعين إلى آخرها منْ عبد الله بن عمر بن اللتيّ، وبإجازة شيخنا سليمان وابن مشرف فقط منْ محمّد بن عبد الواحد بن أبي سعد، ومحمّد بن زهير بن غالب الأصبهانيين، وبإجازة سليمان وحده منْ عمر بن كرم بن أبي الحسن، وثابت بن محمّد بن أحمد الخجنديّ بسماعهم كلّهم من أبي الوقت عبد الأوّل الصوفيّ بسنده المذكور أوّله (ح).
وبسماع شيخنا ابن مشرف أيضا من العلّامة أبي عمرو عثمان بن عبد الرّحمن بن الصلاح بسماعه من أبي بكر منصور بن عبد المنعم بن عبد الله الفراويّ بسماعه من أبي المعالي محمّد بن إسماعيل الفارسيّ، ووجيه بن طاهر الشحاميّ، وأبي الفتوح عبد الوهّاب بن شاة بن أحمد، قال الفارسيّ: أنا أبو عثمان سعيد بن أحمد بن محمّد الصوفيّ، أنا أبو عليّ محمّد بن عمر بن شبويه، وقال الآخران: أنا أبو سهل محمّد بن أحمد بن عبيد الله الحفصيّ، أنا أبو الهيثم محمّد بن المكيّ الكشميهنيّ، قالا جميعا: أنا أبو عبد الله الفربريّ صاحب البخاريّ رحمه الله (ح).
وبإجازة شيخنا أحمد بن أبي طالب المتقدّم ذكره للكتاب كلّه منْ أبي الفتوح داود بن معمر بن الفاخر إجازة عامّة بسماعه من غانم بن أحمد الجلوديّ، وفاطمة بنت محمّد بن أبي سعد البغداديّ، قالا جميعا: أنا سعيد بن أحمد بن محمّد الصوفيّ، أنا محمّد بن عمر الشبويّ، أنا الفربريّ.
وصحّ ذلك وثبت، وأجزْت للشيخ أبي القاسم المذكور ولمنْ سمّي معه جميع ما يصحّ أن يروى عنّي من مقول ومنقول.
كتبه خليل بن كيكلدي بن عبد الله العلائيّ الشّافعيّ، حامدا لله تعالى ومصليّا على نبيّه محمّد وآله وصحبه، ومسلما تسليما كثيرا.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع عشر) 
عمر بن علاء الدين الحلبي الشافعي القادري (المسمع)
نوع النص (النص التاسع عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع عشر) 22
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع عشر) يوم الخميس مستهل شهر ربيع الأول سنة أربع وثلاثين وسبع مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع عشر) 734
قرن السماع (النص التاسع عشر) الثامن.
حالة السماع (النص التاسع عشر) أصلي
مكان السماع (النص التاسع عشر) بالمدرسة السيفية ببيت المقدس جوار المسجد الأقصى
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع عشر) هذا الجزء المنتقى من صحيح البخاري
عدد المجالس (النص التاسع عشر) اثنين.
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع عشر) الثالث عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص العشرون) 
الحمد لله رب العالمين والصلاة التسليم على أشرف مخلوقاته سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: فقد سمعت كتاب صحيح البخاري على شيخنا الزاهد الورع العالم العامل حضرة الشيخ عمر بن الشيخ علاء الدين الحلبي موطنًا والشافعي مذهبًا والقادري طريقة حفظه الله تعالى وانتهى قراءة إلى آخر الكتاب الجامع الصحيح سنة 1076 سنة ست وسبعين وألف في شهر رمضان يوم السبت وكان ابتداء قراءته له حين انتقال شيخه المرحوم شيخ الإسلام أبي الوفاء الفقير إلى رحمة الله تعالى وعفوه وغفرانه وذلك سنة إحدى وسبعين وألف وحضرنا في مجلسه سنين أولها سنة أربع وسبعين وألف في رجب فابتدأنا في السند المرفوع من كتاب الأنبياء عند قوله باب: حدثنا إسماعيل وختمنا في شهر رمضان في السند المرفوع على كتاب التفسير عن تفسيره لسورة الأنعام ثم في سنة خمس وسبعين وألف فأحضرنا فقرأ من تفسير سورة الأنعام إلى باب الحب في الله من كتاب الأدب ثم لما جئنا من القرية حضرنا من باب الحب في الله إلى آخر الجامع الصحيح للعلامة أبي عبد الله محمد بن إسماعيل الجحفي رضي الله عنه ونفعنا سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة محمد صلى الله عليه وسلم وقد أجاز لنا بالإقراء على الشرط المعتبر عند أهل النظر ونحن نروي عن شيخنا المذكور وهو يروي عن شيخه أبو الوفاء وهو يروي عن شيخ الإسلام والده شيخ الإسلام الشيخ عبد الوهاب الفرضي عن شيخ الإسلام القاضي زكريا الأنصاري شارح المنهج عن شيخ الإسلام العلامة الشيخ أحمد بن حجر العسقلاني شارح البخاري المسمى بفتح الباري على البخاري وهو يروي عن مشايخ هذه مذكورون في كتابه ... المذكور والشيخ أحمد يروي إلى البخاري عن عشر رواة.
النص المصاحب مفصل (النص العشرون) 
عمر بن علاء الدين الحلبي الشافعي القادري (المجيز)
نوع النص (النص العشرون) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العشرون) 396
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العشرون) سنة 1076 سنة ست وسبعين وألف في شهر رمضان يوم السبت
تاريخ السماع سنة فقط (النص العشرون) 1076
قرن السماع (النص العشرون) الحادي عشر.
حالة السماع (النص العشرون) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العشرون) فابتدأنا في السند المرفوع من كتاب الأنبياء عند قوله باب: حدثنا إسماعيل وختمنا في شهر رمضان في السند المرفوع على كتاب التفسير عن تفسيره لسورة الأنعام ثم في سنة خمس وسبعين وألف فأحضرنا فقرأ من تفسير سورة الأنعام إلى باب الحب في الله من كتاب الأدب ثم لما جئنا من القرية حضرنا من باب الحب في الله إلى آخر الجامع الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص العشرون) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العشرون) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي والعشرون) 
الحمد لله رب العالمين والصلاة التسليم على أشرف مخلوقاته سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: فقد سمعت كتاب صحيح البخاري على شيخنا الزاهد الورع العالم العامل حضرة الشيخ عمر بن الشيخ علاء الدين الحلبي موطنًا والشافعي مذهبًا والقادري طريقة حفظه الله تعالى وانتهى قراءة إلى آخر الكتاب الجامع الصحيح سنة 1076 سنة ست وسبعين وألف في شهر رمضان يوم السبت وكان ابتداء قراءته له حين انتقال شيخه المرحوم شيخ الإسلام أبي الوفاء الفقير إلى رحمة الله تعالى وعفوه وغفرانه وذلك سنة إحدى وسبعين وألف وحضرنا في مجلسه سنين أولها سنة أربع وسبعين وألف في رجب فابتدأنا في السند المرفوع من كتاب الأنبياء عند قوله باب: حدثنا إسماعيل وختمنا في شهر رمضان في السند المرفوع على كتاب التفسير عن تفسيره لسورة الأنعام ثم في سنة خمس وسبعين وألف فأحضرنا فقرأ من تفسير سورة الأنعام إلى باب الحب في الله من كتاب الأدب ثم لما جئنا من القرية حضرنا من باب الحب في الله إلى آخر الجامع الصحيح للعلامة أبي عبد الله محمد بن إسماعيل الجحفي رضي الله عنه ونفعنا سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة محمد صلى الله عليه وسلم وقد أجاز لنا بالإقراء على الشرط المعتبر عند أهل النظر ونحن نروي عن شيخنا المذكور وهو يروي عن شيخه أبو الوفاء وهو يروي عن شيخ الإسلام والده شيخ الإسلام الشيخ عبد الوهاب الفرضي عن شيخ الإسلام القاضي زكريا الأنصاري شارح المنهج عن شيخ الإسلام العلامة الشيخ أحمد بن حجر العسقلاني شارح البخاري المسمى بفتح الباري على البخاري وهو يروي عن مشايخ هذه مذكورون في كتابه ... المذكور والشيخ أحمد يروي إلى البخاري عن عشر رواة.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي والعشرون) 
أبو الوفاء ابن عبد الوهاب الفرضي (الراوي)
عبد الوهاب الفرضي (الراوي)
زكريا الأنصاري (الراوي)
أحمد بن حجر العسقلاني (الراوي)
نوع النص (النص الحادي والعشرون) رواية
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي والعشرون) 396
حالة السماع (النص الحادي والعشرون) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي والعشرون) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي والعشرون) الثامن.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي والعشرون) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تشرَّفَ بتملُّكِه العبدُ الفقيرُ إلى عفوِ ربِّهِ الصمدِ محمَّدُ بنُ سعدٍ المعروف.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن سعد (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 7
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ختمُ وقفٍ ونصُّه: «وقفُ شيخِ الإسلامِ السيدِ فيضِ اللهِ أفندي غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ، بشرطِ أن لَا يخرجَ من المدرسةِ الَّتي أنشأَهَا بقسطنطينيةِ سنةَ 1112هـ».
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
فيض الله أفندي (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 8
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1112هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1112
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) قسطنطينية
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
منْ كُتُبِ السيدِ فيضِ اللهِ مفتي السلطنةِ العثمانيَّةِ.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
فيض الله أفندي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 7
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
وقَفَ مرتضى أفندي الكتابَ حسبةً للهِ في مكتبةِ المرحومِ السيدِ فيضِ اللهِ كتبخانة.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
مرتضى أفندي (واقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 6
خوارج النص عامة 
فوائدُ: النُّسخةُ بها فوائدُ قيِّمةُ.#وقفيَّاتٌ: وقَفَ مرتضى أفندي الكتابَ حسبةً للهِ في مكتبةِ المرحومِ السيدِ فيضِ اللهِ كتبخانة.#بها حواشٍ بخطِّ اليونينيِّ.#فُروقُ نُسخٍ.#سماعاتٌ بخطِّ النَّاسخِ.#تعليقاتٌ: النُّسخةُ بها تعليقاتٌ نفيسةٌ.#بلاغاتٌ وسماعاتٌ. #تصحيحاتٌ: النُّسخةُ بها تصحيحاتٌ.#قراءاتٌ: بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، هذا أوَّلُ ما ابتدَأَ القراءةُ على العلامةِ شيخِ الإسلامِ الشيخِ عمرَ ابنِ الشيخِ علاءِ الدِّينِ، وهوَ بابٌ في كتاب: الأنبياءِ، ووقفنا على كتاب: التفسير في سورةِ الأنعامِ، ابتدأْنَا في غرةِ شهرِ رجبٍ سنةَ ألفٍ وأربعٍ وسبعينَ، وختمْنَاه في شهرِ رمضانَ سنةَ إتمام نورِه، وأجازَ لنا في المحضرِ لقراءةِ الإسناد ...نسألُ اللهَ التوفيقَ...#مقابلاتٌ وقراءاتٌ: الى هنا قُرِئَ عليَّ وقُوبِلَ بنُسخةٍ مصحَّحَةٍ.#قراءاتٌ: بلَغَ في 27 بقراءةِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ ..على الحافظِ زينِ الدِّينِ العراقيِّ، أمتَعَ اللهُ تعالى المسلمينَ بطولِ بقائِه.#قراءاتٌ: بلَغَ في 28 بقراءةِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ السقاقيِّ على الحافظِ زينِ الدِّينِ العراقيِّ، وكتبَه: محمَّدُ بنُ خليلٍ الحاجريُّ.#إجازاتٌ: بلَغَ الشيخُ شرفُ الدِّينِ الحاضريُّ سماعًا عليَّ، وأجزتُ له. محمَّدٌ النَّاسخُ المالكيُّ.#قراءاتٌ: بلَغَ الشيخُ عزُّ الدِّينِ الحاضريُّ قراءةً في الثَّالثِ.#تملُّكاتٌ: منْ كُتُبِ السيدِ فيضِ اللهِ مفتي السلطنةِ العثمانيَّةِ.#سماعاتٌ: في 28 شهر رجبٍ المرجبِ سنةَ 1077، بلغْنَا الى هذا المحلِّ سماعًا في الجامعِ الكبيرِ الأمويِّ بحلبَ يومَ الأحدِ.#وقفيَّاتٌ: ختمُ وقفٍ ونصُّه: «وقفُ شيخِ الإسلامِ السيدِ فيضِ اللهِ أفندي غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ، بشرطِ أن لَا يخرجَ من المدرسةِ الَّتي أنشأَهَا بقسطنطينيةِ سنةَ 1112هـ».#تملُّكاتٌ: تشرَّفَ بتملُّكِه العبدُ الفقيرُ إلى عفوِ ربِّهِ الصمدِ محمَّدُ بنُ سعدٍ المعروف.#في أولها فائدة في تسمية رواة البخاري#سماعات : بلغ كاتبه الفقير الى هنا سماعاً على شيخنا الشيخ عمر أفندي يوم الأحد 13 شهر رجب المرجب سنة سبع وسبعين وألف.#قراءات : بلغ قرائة سنة 1074 ألف وأربع وسبعين الى هنا على حضرة العلامة الشيخ عمر القلالي وأجاز لنا القراءة.#بلغ محمد بن خليل الحاجري على الشيخ الامام العلامة الحافظ زين الدين عبد الرحيم العراقي.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تبويبات على الحواشي.- بها تعليقات في غاية النفاسة.- بها قراءات كثيرة. - بها مقابلات وتصحيحات وفروق نسخ.- بها بلاغات على الحواشي يغلب على ظني أنها من خط الحافظ ابن حجر رحمه الله مثل ورقة (205)و(209)(252) وغيرهم.- في أولها تذهيب كتب فيه اسم الجامع الصحيح والرواية - هذه النسخة نفيسة جدا ويجب أن يحتفى بها أكثر من هذا
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N218_475_00_95057.pdf574.31 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح