الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحاج سليم أغا
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 67-68
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية كمانكش
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب البيوع وقول الله عز وجل {وأحل الله البيع وحرم الربا} ...
آخر النسخة باب إذا حرق المشرك المسلم هل يحرق ... (باب) ... إن قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح الله.
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 206
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله، بلَغَ سماعًا بقراءةِ الأخِ في اللهِ الشيخِ محيي الدِّينِ بنِ ملوك مؤدِّبِ الأطفالِ في الثامنِ والعشرينَ من جُمادى الآخرةِ بالجامعِ الأمويِّ بمشهدِ عليٍّ بدمشقَ سنةَ 934 وللهِ الحمدُ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محيي الدين بن ملوك (القارئ)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 14
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في الثامن والعشرين من جمادى الآخرة سنة 934هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 934
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بالجامع الأموي بمشهد علي بدمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ، بلَغَ سماعًا بقراءة الأخِ في اللهِ الشيخ محيي الدِّينِ بنِ محمَّد ملوك مؤدِّبِ الأطفالِ في الثَّاني من رجبٍ الفردِ سنةَ 934 بالجامعِ الأمويِّ بمشهدِ عليٍّ بدمشق المحروسة، وللهِ الحمدُ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محيي الدين بن محمد ملوك (القارئ)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 23
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في الثاني من رجب الفرد سنة 934
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 934
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بالجامع الأموي بمشهد علي بدمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمد لله بلغ سماعا بقراءة الأخ في الله الشيخ محيي الدين بن ملوك في الخامس من رجب الفرد سنة 934 بالجامع الأموي بمشهد علي بدمشق المحروسة ولله الحمد.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محيي الدين بن محمد ملوك (القارئ)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 34
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في الخامس من رجب الفرد سنة 934
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 934
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) بالجامع الأموي بمشهد علي بدمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغ سماعا بقراءة الأخ في الله الشيخ محيي الدين بن ملوك في التاسع من رجب الفرد سنة 934 بالجامع الأموي بمشهد علي ولله الحمد.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
محيي الدين بن محمد ملوك (القارئ)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 41
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في التاسع من رجب الفرد سنة 934
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 934
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) بالجامع الأموي بمشهد علي بدمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغ سماعا بقراءة الأخ في الله الشيخ محيي الدين يحيى بن ملوك الشافعي في التاسع عشر من رجب الفرد سنة 934 بالجامع الأموي بمشهد علي بدمشق المحروسة. ولله الحمد.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
محيي الدين بن محمد ملوك الشافعي (القارئ)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 50
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في التاسع عشر من رجب الفرد سنة 934
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 934
قرن السماع (النص الخامس) العاشر
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) بالجامع الأموي بمشهد علي بدمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلغ سماعا بقراءة الأخ في الله الشيخ محيي الدين بن محمد بن ملوك في السادس والعشرون من رجب الفرد سنة 934 بالجامع الأموي بمشهد علي بدمشق المحروسة. ولله الحمد.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
محيي الدين بن محمد ملوك الشافعي (القارئ)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 60
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) في السادس والعشرون من رجب الفرد سنة 934
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 934
قرن السماع (النص السادس) العاشر
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) بالجامع الأموي بمشهد علي بدمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمد لله، بلغ سماعا بقراءة الأخ في الله محيي الدين بن محمد بن ملوك في العشر الأخير من جمادى الأولى سنة 939.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
محيي الدين بن محمد ملوك الشافعي (القارئ)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 72
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) في العشر الأخير من جمادى الأولى سنة 939.
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 934
قرن السماع (النص السابع) العاشر
حالة السماع (النص السابع) أصلي
مكان السماع (النص السابع) بالجامع الأموي بمشهد علي بدمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بو حقير وفقير ير تقصير السيد الحاج عبد القادرِ المعروف بأمير خواجة الإسكندراني كمانكش ... الإسكندراني بوكيان مستطابي ملكمدن إخراج أيدو أسكدارده واقع والده عتيق جامع شريفيني شول شرط أيلة وقف أيلد مكين طلبة علو مدن هي كيمة اقتضاه أيدر منه رهن قوي وياخود كفيل ملي أيلة ويريكوت تا حاجتي تمام أو لبخة حفظ أيدوب نشان أيجون كاغدين بوكمبة وجلدين سوكمية وأوشاق إليه ويرميه أكرش طلردن بريسنك خلافي ظهور أيدر تضمين أوليه {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ} تضم كريمي فهو أسنجة إثم أولميه لر.النصُّ بالعربيَّةِ في الختمِ: وقَفَ هذا الكتابَ السيدُ عبدُ القادرِ الشهيرُ بأمير خواجة الاسكداريُّ بجامعِ والدِه سلطان العتيق في الإسكدار، صانَه اللهُ تعالى عن الأكدارِ، سنةَ 1135هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد القادر الشهير بأمير خواجة الاسكداري (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1135هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1135
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بجامع والده سلطان العتيق في الإسكدار
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ:النصُّ بالتركيَّةِ: بو حقير وفقير ير تقصير السيد الحاج عبد القادرِ المعروف بأمير خواجة الإسكندراني كمانكش ... الإسكندراني بوكيان مستطابي ملكمدن إخراج أيدو أسكدارده واقع والده عتيق جامع شريفيني شول شرط أيلة وقف أيلد مكين طلبة علو مدن هي كيمة اقتضاه أيدر منه رهن قوي وياخود كفيل ملي أيلة ويريكوت تا حاجتي تمام أو لبخة حفظ أيدوب نشان أيجون كاغدين بوكمبة وجلدين سوكمية وأوشاق إليه ويرميه أكرش طلردن بريسنك خلافي ظهور أيدر تضمين أوليه {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ} تضم كريمي فهو أسنجة إثم أولميه لر.النصُّ بالعربيَّةِ في الختمِ: وقَفَ هذا الكتابَ السيدُ عبدُ القادرِ الشهيرُ بأمير خواجة الاسكداريُّ بجامعِ والدِه سلطان العتيق في الإسكدار، صانَه اللهُ تعالى عن الأكدارِ، سنةَ 1135هـ.#قراءةٌ: الحمد لله، بلَغَ قراءةً في السابعِ والعشرينَ من جُمادى الآخرةِ سنةَ 934 بالجامعِ الأمويِّ بمشهدِ عليٍّ، بدمشقَ المحروسةِ.#الحمد لله، بلَغَ سماعًا بقراءةِ الأخِ في اللهِ الشيخِ محيي الدِّينِ بنِ ملوك مؤدِّبِ الأطفالِ في الثامنِ والعشرينَ من جُمادى الآخرةِ بالجامعِ الأمويِّ بمشهدِ عليٍّ بدمشقَ سنةَ 934 وللهِ الحمدُ.#الحمدُ للهِ، بلَغَ قراءةً في مستهلِّ رجبٍ الفردِ سنةَ 934 بالجامعِ الأمويِّ بمشهدِ عليٍّ بدمشقَ وللهِ الحمدُ.في ورقة رقم (17).#الحمدُ للهِ، بلَغَ سماعًا بقراءة الأخِ في اللهِ الشيخ محيي الدِّينِ بنِ محمَّد ملوك مؤدِّبِ الأطفالِ في الثَّاني من رجبٍ الفردِ سنةَ 934 بالجامعِ الأمويِّ بمشهدِ عليٍّ بدمشق المحروسة، وللهِ الحمدُ.#الحمدُ للهِ، بلَغَ قراءةً في الرابعِ من رجبٍ الفردِ سنةَ 934 بالجامعِ الأمويِّ بمشهدِ عليٍّ بدمشقَ المحروسةِ، وللهِ الحمدُ.#الحمد لله بلغ سماعا بقراءة الأخ في الله الشيخ محيي الدين بن ملوك في الخامس من رجب الفرد سنة 934 بالجامع الأموي بمشهد علي بدمشق المحروسة ولله الحمد.#بلغ سماعا بقراءة الأخ في الله الشيخ محيي الدين بن ملوك في التاسع من رجب الفرد سنة 934 بالجامع الأموي بمشهد علي ولله الحمد.#بلغ قراءة في الثاني عشر من رجب الفرد سنة 934 بالجامع الأموي بمشهد علي بدمشق المحروسة. ولله الحمد.#بلغ سماعا بقراءة الأخ في الله الشيخ محيي الدين يحيى بن ملوك الشافعي في التاسع عشر من رجب الفرد سنة 934 بالجامع الأموي بمشهد علي بدمشق المحروسة. ولله الحمد.#بلغ سماعا بقراءة الأخ في الله الشيخ محيي الدين بن محمد بن ملوك في السادس والعشرون من رجب الفرد سنة 934 بالجامع الأموي بمشهد علي بدمشق المحروسة. ولله الحمد.#بلغ قراءة مستهل شعبان المبارك سنة 934 بالجامع الأموي بمشهد علي بدمشق المحروسة. ولله الحمد.#الحمد لله، بلغ سماعا بقراءة الأخ في الله محيي الدين بن محمد بن ملوك في العشر الأخير من جمادى الأولى سنة 939.#بها تصحيحات في مواضع متعددة.#مثقلة بالحواشي والتعليقات.#بها مقابلات: بدلالة كثرة فروق النسخ.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب على الصفحات الأولى للقسمين أبعاد مختلفة فعلى القسم الأول: (74×270) (113×173) - وعلى القسم الثاني: (178×268) (110×173).#- تم تقسيم النسخة على قسمين. عدد أوراق القسم الأول (108) وعدد أوراق القسم الثاني (98).
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00319_67-68_00_95055.pdf124.32 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح