الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة ملت
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 474
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية شيخ الإسلام فيض الله أفندي
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة أول المخطوط : باب : كيف كان بدء الوحي.
آخر النسخة أخر المخطوط : باب : فضل عائشة رضي الله عنها.
رواية النسخة أخْبَرَنا الشيوخُ السلاميونَ الحافظُ برهانُ الدِّينِ أبو الفتوحِ نصرُ بنُ أبي الفرجِ بنِ عليٍّ الحصري رحِمَه اللهُ بقراءتِي عليه وسماعِي، بقراءةِ المظفرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ يحيى المحليِّ عليه بمكَّةَ حرسَها اللهُ تعالى في الحرمِ الشريفِ زادَه اللهُ شرفًا قبالة الكعبةِ المعظمةِ زادَها اللهُ تعظيمًا في مجالسَ انتهَتْ ليلةَ الثلاثاءِ السادسةَ من ذي الحجَّةِ من شهورِ سنةِ تسعٍ وستمائةٍ، وأبو محمَّدٍ عبدُ العزيز بنُ أبي الرضي أحمدَ بنِ مسعودِ بنِ سعدِ بنِ عليِّ بنِ الناقدِ رحِمَه اللهُ، بقراءتِي عليه بمدينةِ السلامِ أجلَّهَا اللهُ عندَ بابِ دارِه بدربِ قيلق، في مجالسَ انتهَتَ يومَ الأحدِ السادسَ عشَرَ من جُمادى الآخرةِ من شهورِ سنةِ خمسَ عشرَةَ وستمائةٍ، وأبو سعدٍ ثابتُ بنُ مشرفِ بنِ أبي سعدٍ ثابتٍ، ويُقالُ: محمَّدُ بنُ إبراهيمَ البناء الأزجيُّ، ويُعرَفُ والدُه بابنِ شستان الخباز رحِمَه اللهُ، بقراءتِي عليه بمدينةِ السَّلامِ أيضًا بالمدرسةِ النظاميةِ في ثمانيةِ مجالسَ انتهَتْ يومَ السبتِ السادسَ والعشرينَ من شوالٍ من شهورِ سنةِ ستَّ عشرَةَ وستمائةٍ.قالَ ابنُ الحصريِّ: أخْبَرَنا به أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيمَ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الصوفيُّ قراءة بعضِ الكتابِ وإجازة باقيه، وقالا: أخْبَرَنا به سماعًا بقراءةِ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ أحمدَ بنِ أحمدَ بنِ الخشابِ في شهورِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قِيلَ له: أخبَرَكُم أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ قراءةً عليه وأنتَ تسمَعُ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ فأقرَّ به، قالَ: أخْبَرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ قراءةً عليه في صفرٍ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربريُّ قراءةً عليه سنة ستَّ عشرَةَ وثلاثمائةٍ، قالَ: حدَّثَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ بردزبه بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ الأنصاريُّ البُخاريُّ مرَّتيْنِ، مرَّةً بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينٍ، ومرَّةً ببُخارَى سنةَ اثنتينِ، وقيل: سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ ومائتيْنِ.
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 525
عدد الأسطر 19
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، وهوَ الفتَّاحُ العليمُ، الحمدُ للهِ حقّ حمدِه، والصَّلاةُ والسَّلامُ على رسولِه محمَّدٍ المصطفى وآلِه وصحبِه، ذوي اله وعهدِه، وبعدُ: فقد قُوبِلَ وصُحِّحَ هذا السفرُ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ» وبين اختلاف نُسَخِه ورواتِه ورواياته حسبما تعرَّضَ له الشيخُ السندُ العالمُ العلامةُ والحبرُ البحرُ المعتمدُ الفاضلُ الفهامةُ، أميرُ المؤمنينَ في الحديثِ، خاتمةُ المجتهدينَ في القديمِ والحديثِ، الواصلُ إلى جوارِ رحمةِ اللهِ العليِّ الأكبرِ، الشيخُ شهابُ الملَّةِ والدِّينِ أحمدُ الشهيرُ بابنِ حجرٍ، روَّح الله روحَه بالرَّوحِ والرَّيحانِ، وأسكنَه بفضلِه وكرمِه فراديسَ الجنانِ، في شرحِه «للجامعِ الصَّحيحِ» ووقَعَ الفراغُ من تلكَ الأمورِ لأجلِ مطالعةِ سيدِنا ونقيبِنا ومولانا، ومَنْ هوَ بالفضلِ والإفضالِ موئلينا وأولانا، وهوَ مرتضى ممالكِ الإسلامِ، مقتدي طوائفِ الأنامِ، قدوةُ الساداتِ والنقباءِ العظامِ، أسوةُ الفضلاءِ والعلماءِ الأعلامِ، أقضى القضاةِ والحكامِ، أعلى الولاةِ في الأيَّامِ، حاوي الفروعِ والأصولِ، وجامعُ المنقولِ والمعقولِ، ذي العلمِ النافعِ والفضلِ الرافعِ والحلمِ الباذخِ والعزِّ الشامخِ والنسبِ الطاهرِ والحسبِ الباهرِ، وللهِ درُّ مَنْ قالَ: إذا كانَ أنسابُ الرجالِ تقطَّعت له النسبُ الوضًّاحُ من آل هاشمٍ، السيدُ السندُ المؤيدُ من عندِ اللهِ الظاهرِ، نظامُ الملَّةِ والدُّنيا والدِّينِ، عبدُ القادرِ، فسَحَ اللهُ مدَّتَه، وحرَسَ من أعينِ الحسّادِ سدته، كتبَه أقلُّ محبيه ومخلصيه: العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ الغنيِّ عطاء اللهِ بنُ فضلِ اللهِ، المشتهرُ بجمالِ الدِّينِ المحدِّثِ الحسينيِّ، أصلَحَ اللهُ أحوالَه، وحقَّقَ بجودِه آمالَه في شهورِ سنةِ 915هـ ، حامدًا للهِ تعالى ومصليًّا على نبيِّه، صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
عطاء الله بن فضل الله، المشتهر بجمال الدين الحسيني (المقابل)
عطاء الله بن فضل الله، المشتهر بجمال الدين الحسيني (كاتب المقابلة)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 526
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في شهور سنة 915هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 915
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
أخْبَرَنا الشيوخُ السلاميونَ الحافظُ برهانُ الدِّينِ أبو الفتوحِ نصرُ بنُ أبي الفرجِ بنِ عليٍّ الحصري رحِمَه اللهُ بقراءتِي عليه وسماعِي، بقراءةِ المظفرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ يحيى المحليِّ عليه بمكَّةَ حرسَها اللهُ تعالى في الحرمِ الشريفِ زادَه اللهُ شرفًا قبالة الكعبةِ المعظمةِ زادَها اللهُ تعظيمًا في مجالسَ انتهَتْ ليلةَ الثلاثاءِ السادسةَ من ذي الحجَّةِ من شهورِ سنةِ تسعٍ وستمائةٍ، وأبو محمَّدٍ عبدُ العزيز بنُ أبي الرضي أحمدَ بنِ مسعودِ بنِ سعدِ بنِ عليِّ بنِ الناقدِ رحِمَه اللهُ، بقراءتِي عليه بمدينةِ السلامِ أجلَّهَا اللهُ عندَ بابِ دارِه بدربِ قيلق، في مجالسَ انتهَتَ يومَ الأحدِ السادسَ عشَرَ من جُمادى الآخرةِ من شهورِ سنةِ خمسَ عشرَةَ وستمائةٍ، وأبو سعدٍ ثابتُ بنُ مشرفِ بنِ أبي سعدٍ ثابتٍ، ويُقالُ: محمَّدُ بنُ إبراهيمَ البناء الأزجيُّ، ويُعرَفُ والدُه بابنِ شستان الخباز رحِمَه اللهُ، بقراءتِي عليه بمدينةِ السَّلامِ أيضًا بالمدرسةِ النظاميةِ في ثمانيةِ مجالسَ انتهَتْ يومَ السبتِ السادسَ والعشرينَ من شوالٍ من شهورِ سنةِ ستَّ عشرَةَ وستمائةٍ.قالَ ابنُ الحصريِّ: أخْبَرَنا به أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيمَ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الصوفيُّ قراءة بعضِ الكتابِ وإجازة باقيه، وقالا: أخْبَرَنا به سماعًا بقراءةِ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ أحمدَ بنِ أحمدَ بنِ الخشابِ في شهورِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قِيلَ له: أخبَرَكُم أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ قراءةً عليه وأنتَ تسمَعُ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ فأقرَّ به، قالَ: أخْبَرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ قراءةً عليه في صفرٍ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربريُّ قراءةً عليه سنة ستَّ عشرَةَ وثلاثمائةٍ، قالَ: حدَّثَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ بردزبه بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ الأنصاريُّ البُخاريُّ مرَّتيْنِ، مرَّةً بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينٍ، ومرَّةً ببُخارَى سنةَ اثنتينِ، وقيل: سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ ومائتيْنِ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
برهان الدين أبو الفتوح نصر بن أبي الفرج بن علي الحصري (المسمع)
المظفر بن عبد الله بن يحيى المحلي (المسمع)
أبو محمد عبد العزيز بن أبي الرضي أحمد بن مسعود بن سعد بن علي بن الناقد (المسمع)
أبو سعد ثابت بن مشرف بن أبي سعد ثابت، ويقال: محمد بن إبراهيم البناء الأزجي، ويعرف والده بابن شستان الخباز (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق السجزي الصوفي (المسمع)
أبو محمد عبد الله بن أحمد بن أحمد بن أحمد بن الخشاب (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) (1/ب)
طريق هذا السماع (النص الثاني) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الثاني) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، وهوَ الفتَّاحُ العليمُ، الحمدُ للهِ حقّ حمدِه، والصَّلاةُ والسَّلامُ على رسولِه محمَّدٍ المصطفى وآلِه وصحبِه، ذوي اله وعهدِه، وبعدُ: فقد قُوبِلَ وصُحِّحَ هذا السفرُ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ» وبين اختلاف نُسَخِه ورواتِه ورواياته حسبما تعرَّضَ له الشيخُ السندُ العالمُ العلامةُ والحبرُ البحرُ المعتمدُ الفاضلُ الفهامةُ، أميرُ المؤمنينَ في الحديثِ، خاتمةُ المجتهدينَ في القديمِ والحديثِ، الواصلُ إلى جوارِ رحمةِ اللهِ العليِّ الأكبرِ، الشيخُ شهابُ الملَّةِ والدِّينِ أحمدُ الشهيرُ بابنِ حجرٍ، روَّح الله روحَه بالرَّوحِ والرَّيحانِ، وأسكنَه بفضلِه وكرمِه فراديسَ الجنانِ، في شرحِه «للجامعِ الصَّحيحِ» ووقَعَ الفراغُ من تلكَ الأمورِ لأجلِ مطالعةِ سيدِنا ونقيبِنا ومولانا، ومَنْ هوَ بالفضلِ والإفضالِ موئلينا وأولانا، وهوَ مرتضى ممالكِ الإسلامِ، مقتدي طوائفِ الأنامِ، قدوةُ الساداتِ والنقباءِ العظامِ، أسوةُ الفضلاءِ والعلماءِ الأعلامِ، أقضى القضاةِ والحكامِ، أعلى الولاةِ في الأيَّامِ، حاوي الفروعِ والأصولِ، وجامعُ المنقولِ والمعقولِ، ذي العلمِ النافعِ والفضلِ الرافعِ والحلمِ الباذخِ والعزِّ الشامخِ والنسبِ الطاهرِ والحسبِ الباهرِ، وللهِ درُّ مَنْ قالَ: إذا كانَ أنسابُ الرجالِ تقطَّعت له النسبُ الوضًّاحُ من آل هاشمٍ، السيدُ السندُ المؤيدُ من عندِ اللهِ الظاهرِ، نظامُ الملَّةِ والدُّنيا والدِّينِ، عبدُ القادرِ، فسَحَ اللهُ مدَّتَه، وحرَسَ من أعينِ الحسّادِ سدته، كتبَه أقلُّ محبيه ومخلصيه: العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ الغنيِّ عطاء اللهِ بنُ فضلِ اللهِ، المشتهرُ بجمالِ الدِّينِ المحدِّثِ الحسينيِّ، أصلَحَ اللهُ أحوالَه، وحقَّقَ بجودِه آمالَه في شهورِ سنةِ 915هـ ، حامدًا للهِ تعالى ومصليًّا على نبيِّه، صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
نظام الدين عبد القادر (المطالع)
عطاء الله بن فضل الله، المشتهر بجمال الدين المحدث الحسيني#كاتب المطالعة#
نوع النص (النص الثالث) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 526
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في شهور سنة 915هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 915
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
عليها وقف باللغة التركية لـــ: مرتضي أفندي في مكتبةِ المرحومِ السيدِ فيضِ اللهِ، ووضع خاتمه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
مرتضي أفندي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
خوارج النص عامة 
فروقُ نسخٍ.#-خاتمُ حديث ملت كتبخانة. #وقفيَّاتٌ: عليها وقف باللغة التركية لـــ: مرتضي أفندي في مكتبةِ المرحومِ السيدِ فيضِ اللهِ، ووضع خاتمه.#تعليقاتٌ: النُّسخةُ بها تعليقاتٌ نفيسةٌ.#تصحيحاتٌ: النُّسخة بها تصحيحاتٌ.#مقابلاتٌ وتصحيحاتٌ: بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، وهوَ الفتَّاحُ العليمُ، الحمدُ للهِ حقّ حمدِه، والصَّلاةُ والسَّلامُ على رسولِه محمَّدٍ المصطفى وآلِه وصحبِه، ذوي اله وعهدِه، وبعدُ: فقد قُوبِلَ وصُحِّحَ هذا السفرُ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ» وبين اختلاف نُسَخِه ورواتِه ورواياته حسبما تعرَّضَ له الشيخُ السندُ العالمُ العلامةُ والحبرُ البحرُ المعتمدُ الفاضلُ الفهامةُ، أميرُ المؤمنينَ في الحديثِ، خاتمةُ المجتهدينَ في القديمِ والحديثِ، الواصلُ إلى جوارِ رحمةِ اللهِ العليِّ الأكبرِ، الشيخُ شهابُ الملَّةِ والدِّينِ أحمدُ الشهيرُ بابنِ حجرٍ، روَّح الله روحَه بالرَّوحِ والرَّيحانِ، وأسكنَه بفضلِه وكرمِه فراديسَ الجنانِ، في شرحِه «للجامعِ الصَّحيحِ» ووقَعَ الفراغُ من تلكَ الأمورِ لأجلِ مطالعةِ سيدِنا ونقيبِنا ومولانا، ومَنْ هوَ بالفضلِ والإفضالِ موئلينا وأولانا، وهوَ مرتضى ممالكِ الإسلامِ، مقتدي طوائفِ الأنامِ، قدوةُ الساداتِ والنقباءِ العظامِ، أسوةُ الفضلاءِ والعلماءِ الأعلامِ، أقضى القضاةِ والحكامِ، أعلى الولاةِ في الأيَّامِ، حاوي الفروعِ والأصولِ، وجامعُ المنقولِ والمعقولِ، ذي العلمِ النافعِ والفضلِ الرافعِ والحلمِ الباذخِ والعزِّ الشامخِ والنسبِ الطاهرِ والحسبِ الباهرِ، وللهِ درُّ مَنْ قالَ: إذا كانَ أنسابُ الرجالِ تقطَّعت له النسبُ الوضًّاحُ من آل هاشمٍ، السيدُ السندُ المؤيدُ من عندِ اللهِ الظاهرِ، نظامُ الملَّةِ والدُّنيا والدِّينِ، عبدُ القادرِ، فسَحَ اللهُ مدَّتَه، وحرَسَ من أعينِ الحسّادِ سدته، كتبَه أقلُّ محبيه ومخلصيه: العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ الغنيِّ عطاء اللهِ بنُ فضلِ اللهِ، المشتهرُ بجمالِ الدِّينِ المحدِّثِ الحسينيِّ، أصلَحَ اللهُ أحوالَه، وحقَّقَ بجودِه آمالَه في شهورِ سنةِ 915هـ ، حامدًا للهِ تعالى ومصليًّا على نبيِّه، صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.#قراءاتٌ: انتهَتِ القراءةُ في 15 شهر ذي القعدةِ الحرامِ سنةَ 1069هـ، تقبَّلَ اللهُ من القارئِ والسامعينَ والمشاركينَ بحرمةِ سيِّدِ الأولينَ والآخرينَ، آمين آمين آمين.#بلَغَ التقابلُ والتصحيحُ وبيانُ اختلافِ النُّسخِ على ما صرَّحَ به الشيخُ ابنُ حجرٍ رحِمَه اللهُ في شرحِه، وكتبَه الفقيرُ جمالُ الدِّينِ المحدِّثُ الحسينيُّ عَفَا اللهُ عنه.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تبويبات على الحواشي.- بها تعليقات في غاية النفاسة.- بها مقابلات وتصحيحات وفروق نسخ.- بها مقابلة وتصحيح على نسخة شيخ الاسلام ابن حجر وكاتب هذه المقابلات هو جمالد الدين المحدث الحسيني . - بها فهارس في أولها بمحتواها.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N218_474_00_95050.pdf530.46 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح