الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحاج سليم أغا
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 63-64
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية كمانكش
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
آخر النسخة باب فضل الجمعة حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا ...
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 224
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ محمَّدٍ الخليليُّ قراءةً إلى هنا، وسمِعَه الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمد بن عبدُ القادرِ الطلخاويُّ، وسمِعَ المجلسَ الأخيرَ الشيخُ محمَّدٌ الطنبجيُّ، وأجزتُ لهم أن يرْوُوا عنِّي جميعَ ما يجوزُ لي روايتُه، كتبَه: أحمدُ الفتوحيُّ الحلبيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شمس الدين محمد بن محمد الخليلي (القارئ)
شمس الدين محمد بن عبد القادر الطلخاوي (سامع)
محمد الطنبجي (سامع)
أحمد الفتوحي الحلبي (المقروء عليه)
أحمد الفتوحي الحلبي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 108
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) قراءة إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ محمَّدٍ الخليليُّ قراءةً إلى هنا، وسمِعَه الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمد بن عبدُ القادرِ الطلخاويُّ، وسمِعَ المجلسَ الأخيرَ الشيخُ محمَّدٌ الطنبجيُّ، وأجزتُ لهم أن يرْوُوا عنِّي جميعَ ما يجوزُ لي روايتُه، كتبَه: أحمدُ الفتوحيُّ الحلبيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شمس الدين محمد بن محمد الخليلي (المجاز)
شمس الدين محمد بن عبد القادر الطلخاوي (المجاز)
محمد الطنبجي (المجاز)
أحمد الفتوحي الحلبي (المجيز)
أحمد الفتوحي الحلبي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 108
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع ما يجوز لي روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ملَكَه من بعدِ والدِه فقير رحمة ربه، محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ حسنِ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ عليٍّ المخزوميُّ الخليليُّ المصريُّ الشافعيُّ المخزوميُّ نسبًا، الخليليُّ مولدًا، المصريُّ سكنًا، الشافعيُّ مذهبًا، غفَرَ اللهُ له ولمَنْ دَعَا له بالمغفرةِ والمسلمينَ أجمعينَ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن محمد بن حسن بن محمد بن أحمد بن علي المخزومي الخليلي المصري الشافعي المخزومي نسبا، الخليلي مولدا، المصري سكنا، الشافعي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 68
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
نصُّ الوقفِ بالتركيَّةِ: بو حقير وفقير ير تقصير السيد الحاج عبد القادرِ المعروف بأمير خواجة الإسكدراي كمانكش الإسكداري بوكتاب مستطابي ملكمدن إخراج أيدوب أسكدارده واقع والده عتيق جامع شريفنه شول شرط أيلة وقف أيلدم كة طلبة علومدن هركيمة اقتضاء أيدرسه رهن قوي وياخود كفيل ملي أيلة ويريلوب تاحاجتي تمام أولنجة حفظ أيدوب نشان أيجون كاغدين بكميه وجلدين سوكمية وأوشاق إليه ويرميه أكرش طلردن بريسنك خلافي ظهور أيدرسه تضمين أولنه {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} نظم كريمي فهو أسنجة إثم أولميه لر.النص بالعربية في الختم: وقَفَ هذا الكتابَ السيدُ عبدُ القادرِ الشهيرُ بأمير خواجة الاسكداريُّ بجامعِ والدِه سلطان العتيق في الإسكدار، صانَه اللهُ تعالى عن الأكدارِ، سنةَ 1135هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد القادر الشهير بأمير خواجة الاسكداري (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1135هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1135
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) بجامع والده سلطان العتيق في الإسكدار
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: نصُّ الوقفِ بالتركيَّةِ: بو حقير وفقير ير تقصير السيد الحاج عبد القادرِ المعروف بأمير خواجة الإسكدراي كمانكش الإسكداري بوكتاب مستطابي ملكمدن إخراج أيدوب أسكدارده واقع والده عتيق جامع شريفنه شول شرط أيلة وقف أيلدم كة طلبة علومدن هركيمة اقتضاء أيدرسه رهن قوي وياخود كفيل ملي أيلة ويريلوب تاحاجتي تمام أولنجة حفظ أيدوب نشان أيجون كاغدين بكميه وجلدين سوكمية وأوشاق إليه ويرميه أكرش طلردن بريسنك خلافي ظهور أيدرسه تضمين أولنه {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} نظم كريمي فهو أسنجة إثم أولميه لر.النص بالعربية في الختم: وقَفَ هذا الكتابَ السيدُ عبدُ القادرِ الشهيرُ بأمير خواجة الاسكداريُّ بجامعِ والدِه سلطان العتيق في الإسكدار، صانَه اللهُ تعالى عن الأكدارِ، سنةَ 1135هـ.#بها تصحيحاتٌ في مواضعَ متعددةٍ.#مثقلةٌ بالحواشِي والتَّعليقاتِ.#بها مقابلاتٌ: بدلالةِ كثرةِ فُروقِ النُّسخِ.#بلَغَ الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ محمَّدٍ الخليليُّ قراءةً إلى هنا، وسمِعَه الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمد بن عبدُ القادرِ الطلخاويُّ، وسمِعَ المجلسَ الأخيرَ الشيخُ محمَّدٌ الطنبجيُّ، وأجزتُ لهم أن يرْوُوا عنِّي جميعَ ما يجوزُ لي روايتُه، كتبَه: أحمدُ الفتوحيُّ الحلبيُّ.#-تملكات: ملَكَه من بعدِ والدِه فقير رحمة ربه، محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ حسنِ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ عليٍّ المخزوميُّ الخليليُّ المصريُّ الشافعيُّ المخزوميُّ نسبًا، الخليليُّ مولدًا، المصريُّ سكنًا، الشافعيُّ مذهبًا، غفَرَ اللهُ له ولمَنْ دَعَا له بالمغفرةِ والمسلمينَ أجمعينَ.-مقابلات:
تبصرة عامة وملاحظات 
أخذ آخر المخطوط من النسخة (KEMANKES64)#- اختل عدد الكراسات بعد بداية الجزء الرابع من تجزئة ثلاثين.#- بعض الحواشي كتب آخرها "ابن الهمام".#- عدد أوراق القسم الأول (118) وعدد أوراق القسم الثاني (106).#- بها نقل التجزئة على الهامش من تجزئة الأصل حتى وصلت إلى نهاية الجزء الثالث ثم ختم الجزء الأول عند الورقة (66) وضرب على هذا الختم واستكمل الناسخ النسخ فبدأ الجزء الرابع للبخاري وعليه التملك المذكور والفائدة المذكورة في الملحقات إلا أن الخط به تغيير بسيط. إلا أن ترقيم الصفحات مختلف.#- هذا هو المجلد الأول من أجزاء صحيح البخاري وكان قد قسم على قسمين في المكتبة جزء منه برقم (KEMANKES63) والآخر برقم (KEMANKES64) إلا أن النسخة ناقصة الآخر.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00319_63-64_00_95049.pdf136.57 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح