إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية لاللي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 528
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة (بسم الله الرحمن الرحيم) رقم في الفرع وأصله على البسملة علامة سقوطها لأبي ذر ... (كتاب الذبائح) جمع ذبيحة
آخر النسخة {سلام قولا من رب رحيم} قال: فينظر إليهم وينظرون إليه فلا يلتفتون إلى شيء من النعيم ما داموا ينظرون إليه حتى يحتجب عنهم ويبقى نوره، والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والله أعلم.
اسم الناسخ خليل بن إبراهيم بن رزق الإنبابي الشافعي الأحمدي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الأربعاء المبارك في شهر صفرالخير من شهور سنة ألف ومائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأربعاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1100
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
مكان النسخ كما ورد مقام السيدة نفيسة
مكان النسخ (المَحلة) مقام السيدة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 550
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أنا الحاج محمد أمين السري بلغ قراءة.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد أمين السري (القارئ )
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) (107/أ)
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
خاتَم وقفٍ نُقِش بِداخلِه ما نصُّه: «هذا وقْف سلْطانِ الزَّمانِ الغازي سُلْطان سَليم خان ابْن السُّلْطان مصْطفى خان عفَا عنهُما الرَّحمنُ سنة 1217».
النص المصاحب مفصل (الأول) 
سليم خان ابن مصطفى خان (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) (1/أ)
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1217.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1217
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
خوارج النص عامة 
خاتَم وقْف سُلطان الزّمانِ الغازي سُلْطان سليم خان بْن السُّلطانِ مصْطَفى خان عفى عنهما الرحمن سنة 1217هـ.#تملّك: خاتَم يُفيدُ تملّك مكْتبة لالي لي #مُقابَلةٌ: دلَّتْ عليْها فُروقُ النُّسخِ وبَلاغاتٌ في الحَواشي.#بها تصْحيحاتٌ#مُثقلةٌ بِالحَواشي والتَّعْليقاتِ، بعضُها نُقولٌ مِن كتُبِ العُلماءِ.#قِراءةٌ: عَلى الحَواشي تعْليقاتٌ كتَبَها: "محمَّد أَمين السّري". وكتبَ بعدَها: بلَغَ قِراءةً.
تبصرة عامة وملاحظات 
الحواشي كتبت باللونين الأحمر والأسود.هناك بعض الحواشي كتب أمامها: "ع ج م"، وأخرى: "بخط شيخنا"، "خط شيخنا العجمي".وأطرت النسخة بإطارين أحمرين.كتب في نهاية النسخة: "ومما وجد في آخر هذا الشرح بخط مؤلفه ما صورته أخبرني الحفاظ الشيخ شمس الدين أبو الخير محمد بن زين الدين السخاوي وأبو عمرو عثمان الديمي ونجم الدين عمر بن تقي الدين وقاضي القضاة أبو المعالي محمد بن الرضي محمد الطبري الشافعيون المكيان وقاضي القضاة أبو الحسن علي بن قاضي القضاة أبي اليمن النويري المالكي والعلامة المقري أبو العباس أحمد بن أسد الأسيوطي إذنا مشافهة قالوا أخبرنا شيخ الإسلام والحفاظ أبو الفضل بن أبي الحسن العسقلاني قال قرأت على إمام الأئمة عز الدين محمد بن المسند الأصيل شرف الدين أبي بكر بسماعه على جده قاضي القضاة عز الدين أبي عمر عبد العزيز بن قاضي القضاة بدر الدين محمد بن جماعة (ح) وأباح لي أيضا مسند وقته أبو العباس أحمد بن محيي الدين بن طريف الحنفي أنبأنا الحافظ زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي أخبرنا القاضي أبو عمر عبد العزيز عز الدين بن القاضي بدر الدين بن جماعة سماعا عليه أخبرنا محمد بن أحمد بن نصر السلفي بأصبهان أخبرنا الحسن بن أحمد الحداد أخبرنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله السفياني حدثنا خلاد بن سليمان الحضرمي أبو سليمان حدثني خالد بن أبي عمران عن عروة بن الزبير عن عائشة قالت ما جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسا ولا تلا قرآنا ولا صلى إلا ختم ذلك بكلمات فقلت يا رسول الله أراك ما تجلس مجلسا ولا تتلوا قرآنا ولا تصلي صلاة إلا ختمت بهؤلاء الكلمات قال: «نعم من قال خيرا كن طابعا له على ذلك الخير ومن قال شرا كانت كفارة له سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك» هذا أخرجه النسائي في اليوم والليلة عن محمد بن سهل بن عسكر عن سعيد بن الحكم بن أبي مريم به فوقع لنا بدلا عاليا.وأنبأني الشيخ شهاب الدين بن عبد القادر الشاري وأم حبيبة زينب ابنة الشيخ شهاب الدين الشوبكي وأم كمال كمالية ابنة الإمام نجم الدين المرجاني المكيتان بها قالوا أنبأنا الحافظ الزين بن الحسين العراقي قال أخبرنا القاضي أبو عمر عز الدين سماعا عليه بجامع الأقمر من القاهرة سنة إحدى وستين وسبع مائة قال قرأت على موسى بن أبي الحسن المقرئ بالقاهرة أخبرك أبو الفرج بن عبد المنعم بن علي قراءة عليه وأنت تسمع عن أحمد بن محمد بن محمد التيمي فأقر به أخبرنا الحسن بن أحمد الحداد أخبرنا أحمد بن عبد الله بن إسحاق الحافظ حدثنا أبو بكر الطلحي حدثنا عمرو الأودي حدثني أبي عن سليمان عن أبي حمزة الثمالي ثابت بن أبي صفية عن الأصبغ وهو ابن نباتة عن علي رضي الله عنه قال من أحب أن يكتال بالمكيال الكوفي فليقل آخر مجلسه أو حين يقوم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين"
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_528_16263.PDF333.51 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح