ارشاد الساري الى اختصار صحيح البخاري


علي بن حسن بن محمد بن عبيد الله بن أشنويه، اليزدي، أبو القاسم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الرياض
اسم المكتبة الرئيسية جامعة الملك سعود
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 851
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي ارشاد الساري الى اختصار صحيح البخاري
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تاريخ التراث العربي م 1 ص 192.
توثيق العنوان جامع الشروح والحواشي 2/6 - الفهرس الشامل (حديث) 1768
المؤلف الرئيسي علي بن حسن بن محمد بن عبيد الله بن أشنويه، اليزدي، أبو القاسم
اسماء اخرى للمؤلف اليزدي، علي بن حسن
سنة وفاة المؤلف هجريا 511
قرن وفاة المؤلف هجريا السادس
أول النسخة يقتل مسلم بكافر. حديث الزبير. حديثه أن أصحاب النبي عليه السلام قالوا للزبير يوم اليرموك ألا تشد فنشد معك فقال إني إن شهدت كذبتم فقالوا لا تفعل فحمل عليهم ...
آخر النسخة حديث إبراهيم التيمي ... حديث ربيعة بن أبي عبد الرحمن ... قردة اجتمع عليها قردة فرجموها فرجمتها معهم
اسم الناسخ أبو منصور بن أبي عبد الله بن أبي جعفر بن عبيد الله بن الحسين بن محمد بن الحسين بن أشتوية اليزدي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الخميس الرابع والعشرين من ذي القعدة سنة اثنتى عشر وخمس مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 24
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 512
قرن الفراغ من النسخ هجريا السادس
بخط المؤلف نسخة نفيسة بخط المؤلف
قيمة النسخة نسخة نفيسة بخط المؤلف
مكان النسخ كما ورد مدينة يزد
مكان النسخ (الدولة) إيران
مكان النسخ (المدينة) مدينة يزد
عدد الأوراق 163
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط ردئ
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
العزة لله وحده سمِعَ مني جميعَ هذا الكتابِ وهوَ «الجامعُ الصَّحيحُ» على الكمالِ والتمامِ... على مولانا الأميرِ الإمامِ الأجلِّ السَّيدِ الأوحدِ مهدي الدِّينِ أبو الفتحِ عبد اللهِ بنِ أحمدَ بنِ زيدٍ أدامَ الله [علوه].. [قراءة] إتقانٍ وتصحيح حسن... وسمعه معه الشيخُ الفقيهُ... أبو سعيدٍ عامرُ بنُ المظفرِ بنِ النسائيّ حرسَه اللهُ تعالى [وأنا أرويه عن الشريف] الإمام نور الهدى أبي طالب... بنِ محمَّدٍ الهاشميّ الزينبيّ ويرويه هو عنْ كريمة بنتِ أحمدَ بنِ محمَّدٍ المروزيةِ بروايتِها [عن] الأديب أبي الهيثمِ محمَّدِ بنِ المزكي الكشميهينيّ بروايتِه، عن أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريِّ، وهو راويةٌ للأصلِ، عن إمامِ الأئمَّةِ وأمينِ الأمةِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحمةُ اللهِ عليه وعليهم أجمعينَ، وصحَّ لهما السماعُ... وقد أجزتُ لهما روايتَه عنِّي مع جميعِ ما يقعُ إليهما ويصحُّ لديهما من مسموعاتِي، عن مشايخي في جميعِ فنونِ العلمِ منَ الفروعِ والأصولِ والمنقولِ في... واللهُ ينفعُنا جميعًا بالعلمِ ويزينُنا معًا بالتُّقَى والحلمِ وأوصيتُهما بالإحتياط... في النسخِ... بالإجازةِ وأنا برىء منَ التصحيفِ والتبديل والتحريفِ... بشرط أهل العلمِ بهذه الصَّناعةِ، ووقَعَ الفراغُ ضحى يومِ الخميسِ.. عشرة ليلة مضَتْ من جُمادَى الآخرةِ سنةَ ثماني وأربعينَ وخمسمائةٍ ... هلالية هجرية وهذا خطُّ العبدِ الضعيفِ الفقيرِ الحقيرِ المقرِّ بذنبِه المحتاجِ إلى عفوِ ربِّه أحمدَ بنِ عليِّ بنِ هبةِ اللهِ التغلبيِّ ثم الديار بكري ... كتَبَه حامدًا اللهَ تعالى ومصليًّا على نبيِّه وعلى آلِه وأصحابِه وسلَّمَ تسليمًا...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
مهدي الدين أبو الفتح عبد الله بن أحمد بن زيد (سامع)
أبو سعيد عامر بن المظفر بن النسائي (سامع)
نور الهدى أبي طالب... بن محمد الهاشمي الزينبي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 167
طريق هذا السماع (النص الأول) كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو الهيثم محمد بن المزكي الكشميهيني
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) ضحى يوم الخميس.. عشرة ليلة مضت من جمادى الآخرة سنة ثماني وأربعين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 548
قرن السماع (النص الأول) السادس.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
العزة لله وحده سمِعَ مني جميعَ هذا الكتابِ وهوَ «الجامعُ الصَّحيحُ» على الكمالِ والتمامِ... على مولانا الأميرِ الإمامِ الأجلِّ السَّيدِ الأوحدِ مهدي الدِّينِ أبو الفتحِ عبد اللهِ بنِ أحمدَ بنِ زيدٍ أدامَ الله [علوه].. [قراءة] إتقانٍ وتصحيح حسن... وسمعه معه الشيخُ الفقيهُ... أبو سعيدٍ عامرُ بنُ المظفرِ بنِ النسائيّ حرسَه اللهُ تعالى [وأنا أرويه عن الشريف] الإمام نور الهدى أبي طالب... بنِ محمَّدٍ الهاشميّ الزينبيّ ويرويه هو عنْ كريمة بنتِ أحمدَ بنِ محمَّدٍ المروزيةِ بروايتِها [عن] الأديب أبي الهيثمِ محمَّدِ بنِ المزكي الكشميهينيّ بروايتِه، عن أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريِّ، وهو راويةٌ للأصلِ، عن إمامِ الأئمَّةِ وأمينِ الأمةِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحمةُ اللهِ عليه وعليهم أجمعينَ، وصحَّ لهما السماعُ... وقد أجزتُ لهما روايتَه عنِّي مع جميعِ ما يقعُ إليهما ويصحُّ لديهما من مسموعاتِي، عن مشايخي في جميعِ فنونِ العلمِ منَ الفروعِ والأصولِ والمنقولِ في... واللهُ ينفعُنا جميعًا بالعلمِ ويزينُنا معًا بالتُّقَى والحلمِ وأوصيتُهما بالإحتياط... في النسخِ... بالإجازةِ وأنا برىء منَ التصحيفِ والتبديل والتحريفِ... بشرط أهل العلمِ بهذه الصَّناعةِ، ووقَعَ الفراغُ ضحى يومِ الخميسِ.. عشرة ليلة مضَتْ من جُمادَى الآخرةِ سنةَ ثماني وأربعينَ وخمسمائةٍ ... هلالية هجرية وهذا خطُّ العبدِ الضعيفِ الفقيرِ الحقيرِ المقرِّ بذنبِه المحتاجِ إلى عفوِ ربِّه أحمدَ بنِ عليِّ بنِ هبةِ اللهِ التغلبيِّ ثم الديار بكري ... كتَبَه حامدًا اللهَ تعالى ومصليًّا على نبيِّه وعلى آلِه وأصحابِه وسلَّمَ تسليمًا...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
مهدي الدين أبو الفتح عبد الله بن أحمد بن زيد (المجاز)
أبو سعيد عامر بن المظفر بن النسائي (المجاز)
أحمد بن علي بن هبة الله التغلبي ثم الديار بكري (المجيز)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 167
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) ضحى يوم الخميس.. عشرة ليلة مضت من جمادى الآخرة سنة ثماني وأربعين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 548
قرن السماع (النص الثاني) السادس.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
خوارج النص عامة 
كُتِبَ على نهايةِ النُّسخةِ: «انتَسَخَ منه أبو سعيدِ بنُ راشدٍ في شهورِ سنةِ ثمانٍ وأربعينَ وخمسمائةٍ هلالية هجرية والحمد لله وحده».#بها حواشٍ كثيرةٌ على هامشِ النُّسخةِ.#بها تصحيحاتٌ على هامشِ النُّسخةِ.#بها سماعاتٌ: العزة لله وحده سمِعَ مني جميعَ هذا الكتابِ وهوَ «الجامعُ الصَّحيحُ» على الكمالِ والتمامِ... على مولانا الأميرِ الإمامِ الأجلِّ السَّيدِ الأوحدِ مهدي الدِّينِ أبو الفتحِ عبد اللهِ بنِ أحمدَ بنِ زيدٍ أدامَ الله [علوه].. [قراءة] إتقانٍ وتصحيح حسن... وسمعه معه الشيخُ الفقيهُ... أبو سعيدٍ عامرُ بنُ المظفرِ بنِ النسائيّ حرسَه اللهُ تعالى [وأنا أرويه عن الشريف] الإمام نور الهدى أبي طالب... بنِ محمَّدٍ الهاشميّ الزينبيّ ويرويه هو عنْ كريمة بنتِ أحمدَ بنِ محمَّدٍ المروزيةِ بروايتِها [عن] الأديب أبي الهيثمِ محمَّدِ بنِ المزكي الكشميهينيّ بروايتِه، عن أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريِّ، وهو راويةٌ للأصلِ، عن إمامِ الأئمَّةِ وأمينِ الأمةِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحمةُ اللهِ عليه وعليهم أجمعينَ، وصحَّ لهما السماعُ... وقد أجزتُ لهما روايتَه عنِّي مع جميعِ ما يقعُ إليهما ويصحُّ لديهما من مسموعاتِي، عن مشايخي في جميعِ فنونِ العلمِ منَ الفروعِ والأصولِ والمنقولِ في... واللهُ ينفعُنا جميعًا بالعلمِ ويزينُنا معًا بالتُّقَى والحلمِ وأوصيتُهما بالإحتياط... في النسخِ... بالإجازةِ وأنا برىء منَ التصحيفِ والتبديل والتحريفِ... بشرط أهل العلمِ بهذه الصَّناعةِ، ووقَعَ الفراغُ ضحى يومِ الخميسِ.. عشرة ليلة مضَتْ من جُمادَى الآخرةِ سنةَ ثماني وأربعينَ وخمسمائةٍ ... هلالية هجرية وهذا خطُّ العبدِ الضعيفِ الفقيرِ الحقيرِ المقرِّ بذنبِه المحتاجِ إلى عفوِ ربِّه أحمدَ بنِ عليِّ بنِ هبةِ اللهِ التغلبيِّ ثم الديار بكري ... كتَبَه حامدًا اللهَ تعالى ومصليًّا على نبيِّه وعلى آلِه وأصحابِه وسلَّمَ تسليمًا...
تبصرة عامة وملاحظات 
به نقص بأوله،
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_00805_851_00_40924.pdf36.24 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح