الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الرياض
اسم المكتبة الرئيسية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 5441
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب قوله {ما ننسخ من آية أو ننسها}
آخر النسخة {لقد كان في يوسف وإخوته آياتٌ للسائلين}
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 119
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء التاسع عشر
المقاس الخارجى 21.5 × 16سم.
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ الشيخُ زينُ الدِّينِ عبدُ الرَّحمنِ المقرئُ قراءةً على كاتبِه أبي بكرِ بنِ عليٍّ الحريريِّ الشَّافعيِّ، عَفَا اللهُ عنه
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
زين الدين عبد الرحمن (القارئ)
أبو بكر بن علي الحريري الشافعي (المقروء عليه)
أبو بكر بن علي الحريري الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 15
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
ثمَّ بلَغَ قراءةً في الثالثَ عشرَ مالكُه محمَّدُ بنُ أحمدَ المحليُّ المالكيُّ على الشيخيْنِ المسنديْنِ تقيِّ الدِّينِ الشمنيِّ، وجلالِ الدِّينِ القمصيِّ، والجماعة سماعًا وأجازا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن أحمد المحلي المالكي (القارئ)
تقي الدين الشمني (المقروء عليه)
جلال الدين القمصي (المقروء عليه)
محمد بن أحمد المحلي المالكي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 64
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) الثالث عشر.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
ثمَّ بلَغَ قراءةً في الثالثَ عشرَ مالكُه محمَّدُ بنُ أحمدَ المحليُّ المالكيُّ على الشيخيْنِ المسنديْنِ تقيِّ الدِّينِ الشمنيِّ، وجلالِ الدِّينِ القمصيِّ، والجماعة سماعًا وأجازا.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محمد بن أحمد المحلي المالكي (المجاز)
تقي الدين الشمني (المجيز)
جلال الدين القمصي (المجيز)
محمد بن أحمد المحلي المالكي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 64
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) الثالث عشر.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلَغَ بقراءةِ ابنِ ... على ابنِ الشرايحيِّ بالجامعِ في ذي قعدة سنةَ عشرٍ وثمانمائةٍ، أحسَنَ اللهُ عُقباها، بمحمد وآله
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
ابن على ابن الشرايحي (القارئ)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 129
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في ذي قعدة سنة عشر وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 810
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ بقراءةِ طلحة بنِ محمَّدِ بنِ على بنِ الشرايحيِّ في شهرِ ر جبٍ سنةَ أحدَ عشرَ وثمانمائةٍ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
طلحة بن محمد بن على بن الشرايحي (القارئ)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 129
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في شهر ر جب سنة أحد عشر وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 811
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ثمَّ بلَغَ قراءةً في الثالثَ عشرَ مالكُه محمَّدُ بنُ أحمدَ المحليُّ المالكيُّ على الشيخيْنِ المسنديْنِ تقيِّ الدِّينِ الشمنيِّ، وجلالِ الدِّينِ القمصيِّ، والجماعة سماعًا وأجازا.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن أحمد المحلي المالكي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 64
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ملكه من فضل الله الوفي عبدُ القادرِ بنُ يحيى الخازنُ الحنفيُّ، عاملهما الله بلطفه الخفي.مشتراه خمس وعشرين قطعة ...
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد القادر بن يحيى الخازن الحنفي (مشتري)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
طريقة التملك (الثاني) شراء.
خوارج النص عامة 
القراءاتُ: قراءةٌ نصُّها: «بلَغَ الشيخُ زينُ الدِّينِ عبدُ الرَّحمنِ المقرئُ قراءةً على كاتبِه أبي بكرِ بنِ عليٍّ الحريريِّ الشَّافعيِّ، عَفَا اللهُ عنه». #القراءاتُ: قراءةٌ نصُّها: «ثمَّ بلَغَ قراءةً في الثالثَ عشرَ مالكُه محمَّدُ بنُ أحمدَ المحليُّ المالكيُّ على الشيخيْنِ المسنديْنِ تقيِّ الدِّينِ الشمنيِّ، وجلالِ الدِّينِ القمصيِّ، والجماعة سماعًا وأجازا. #القراءاتُ: قراءةٌ نصُّها: «بلَغَ بقراءةِ ابنِ ... على ابنِ الشرايحيِّ بالجامعِ في ذي قعدة سنةَ عشرٍ وثمانمائةٍ، أحسَنَ اللهُ عُقباها، بمحمد وآله». #القراءاتُ: قراءةٌ نصُّها: «بلَغَ بقراءةِ طلحة بنِ محمَّدِ بنِ على بنِ الشرايحيِّ في شهرِ ر جبٍ سنةَ أحدَ عشرَ وثمانمائةٍ». #تملُّكٌ: ملكه من فضل الله الوفي عبدُ القادرِ بنُ يحيى الخازنُ الحنفيُّ، عاملهما الله بلطفه الخفي.مشتراه خمس وعشرين قطعة ...
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب العنوان والمؤلف بالمذهب. #النسخة مكتوبة بخطين مختلفين. يبدو هذا تلفيقًا. ولكن كلاهما مجود وعليه بلاغاته بالسماع أو القراءة.#بها نصوص تملك غير واضحة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_00782_5441_00_94988.pdf165.68 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح