الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الرياض
اسم المكتبة الرئيسية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 6313
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب الوصاة بالجار
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة
اسم الناسخ محمد بن إبراهيم بن يعقوب بن حسان بن ثابت الأنصاري.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في ليلةٍ يُسفر صباحها عن يوم الأربعاء وهو العاشر من ذي القعدة الحرام من شهور عام إحدى عشرة وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 10
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأربعاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 811
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 226
عدد الأسطر 15-17
رقم الجزء الجزء السادس
المقاس الخارجى 26.5 × 18سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، قرَأَ على سيدِنا الفاضلِ ... سيدنا الفقيه القاضي جلال الدِّينِ ... قاضي القضاةِ [جمال الدين] عبدِ اللهِ محمَّد ... أعزه اللهِ تعالى جميع هذا الجزء من أوله ... للأجزاءِ وكمل له بذلك قراءة ... أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ، وأجزتُ له أن يرويَ ... ومشايخي الستة بحق روايتهم ... بشرطِه المعروفِ عندَ أهلِ هذا ... من الضبطِ والتَّحريرِ والإتقان ... وذلكَ في أيَّامٍ آخرُها ... سنة ثلاثٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ ... وكتبه عبيد اللهِ الفقير... محمَّد بن أحمدَ بنِ معتوقِ بنِ مُوسى ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
جمال الدين عبد الله محمد (المقروء عليه)
محمد بن أحمد بن معتوق بن موسى (القارئ)
محمد بن أحمد بن معتوق بن موسى (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 215
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في أيام آخرها ... سنة ثلاث وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 843
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، قرَأَ على سيدِنا الفاضلِ ... سيدنا الفقيه القاضي جلال الدِّينِ ... قاضي القضاةِ [جمال الدين] عبدِ اللهِ محمَّد ... أعزه اللهِ تعالى جميع هذا الجزء من أوله ... للأجزاءِ وكمل له بذلك قراءة ... أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ، وأجزتُ له أن يرويَ ... ومشايخي الستة بحق روايتهم ... بشرطِه المعروفِ عندَ أهلِ هذا ... من الضبطِ والتَّحريرِ والإتقان ... وذلكَ في أيَّامٍ آخرُها ... سنة ثلاثٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ ... وكتبه عبيد اللهِ الفقير... محمَّد بن أحمدَ بنِ معتوقِ بنِ مُوسى ...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
جمال الدين عبد الله محمد (المجيز)
محمد بن أحمد بن معتوق بن موسى (المجاز)
محمد بن أحمد بن معتوق بن موسى (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 215
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في أيام آخرها ... سنة ثلاث وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 843
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
قرأتُ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» عن شيخِنا الشيخِ ناصرِ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أبي عمرَ أمينِ الدِّينِ في عدة مجالس آخرها ...
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
ناصر الدين أبو عبد الله محمد بن أبي عمر أمين الدين (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 215
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ بلَغَ قراءةً من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِ هذا الجزءِ على جنابِ شيخي وأستاذِي وقدوتِي أعلم علماءِ عالم وأفضل فضلاء فاضل عمان المعاني الشافعي الثاني المخصوص بعنايةِ ربِّنا الباري مولانا السيدِ عبدِ القادرِ بنِ السيِّدِ أحمدَ الميدانيِّ، أطالَ اللهُ عُمرَه، وأدامَ النَّفعَ به يغفِرُ اللهُ له ولوالديْهِ، ولنا ولوالديْنِا ولجميعِ المسلمينَ آمين، ألف ومائتيْنِ وثمانٍ وعشرينَ، كاتبُه العبدُ الفقيرُ سعيدُ بنُ السيّدِ ... يوسفَ الحبّوبيّ فإني حضرته على شيخي ابن الميدانيّ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
عبد القادر بن أحمد الميداني (المقروء عليه)
سعيد بن يوسف الحبوبي (القارئ)
سعيد بن يوسف الحبوبي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 215
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) ألف ومائتين وثمان وعشرين
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 1228
قرن السماع (النص الرابع) الثالث عشر.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) من أول «الصحيح» إلى آخر هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
يوم الخميس الواقع في 27 رجب الفردِ 1314هـ، صار ختم البُخاريِّ الشريف في التكيةِ على سيدي الوالدِ، سهَّلَ اللهُ بدأتَه وختمَه مرةً ثانيةً على سيدي المذكورِ في التكيةِ المذكورةِ، الفقيرُ محمَّدٌ أديب العطَّارُ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
محمد أديب العطار (القارئ)
أديب العطار (المقروء عليه)
محمد أديب العطار (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 215
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) يوم الخميس الواقع في 27 رجب الفرد 1314هـ،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 1314
قرن السماع (النص الخامس) الرابع عشر.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) التكية
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
وولدي عبد الهادي في ... ولدي محمَّد في أوانه، وسمِعَ من «بابِ: قراءةِ الفاجرِ والمنافقِ» الشيخُ جمالُ الدِّينِ يوسفُ بنُ محمَّدِ بنِ عليٍّ الدرعيُّ الحنفيُّ، وصحَّ ذلكَ وثبت وأجزتُ لهم أنْ يُرووا ذلكَ عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتَه بشرطِه عندَ أهلِه، وكتبَه: يوسفُ بنُ حسنِ بنِ عبدِ الهادي
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
عبد الهادي بن يوسف بن حسن بن عبد الهادي (سامع)
محمد بن يوسف بن حسن بن عبد الهادي (سامع)
جمال الدين يوسف بن محمد بن علي الدرعي الحنفي (سامع)
يوسف بن حسن بن عبد الهادي (المسمع)
يوسف بن حسن بن عبد الهادي (كاتب السماع)
نوع النص (النص السادس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 216
حالة السماع (النص السادس) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
وولدي عبد الهادي في ... ولدي محمَّد في أوانه، وسمِعَ من «بابِ: قراءةِ الفاجرِ والمنافقِ» الشيخُ جمالُ الدِّينِ يوسفُ بنُ محمَّدِ بنِ عليٍّ الدرعيُّ الحنفيُّ، وصحَّ ذلكَ وثبت وأجزتُ لهم أنْ يُرووا ذلكَ عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتَه بشرطِه عندَ أهلِه، وكتبَه: يوسفُ بنُ حسنِ بنِ عبدِ الهادي
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
عبد الهادي بن يوسف بن حسن بن عبد الهادي (المجاز)
محمد بن يوسف بن حسن بن عبد الهادي (المجاز)
جمال الدين يوسف بن محمد بن علي الدرعي الحنفي (المجاز)
يوسف بن حسن بن عبد الهادي (المجيز)
يوسف بن حسن بن عبد الهادي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 216
حالة السماع (النص السابع) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
الحمدُ للهِ وحدَه، وصلِّ اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه، أنهَاهُ قراءةً عبدُ القادرِ بنُ عليّ بن الشيخِ محمَّد ... بالعلمِ في مجالسَ آخرُها سادسَ عشرَ شوالٍ ... وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي وجميع ما يجوزُ ... بشرطِه، وكتبَه: موسى الكنانيُّ الحنبليُّ، لطَفَ [اللهُ به]
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
عبد القادر بن علي بن محمد (القارئ)
موسى الكناني الحنبلي (المقروء عليه)
موسى الكناني الحنبلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 216
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) سادس عشر شوال ...
حالة السماع (النص الثامن) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
الحمدُ للهِ وحدَه، وصلِّ اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه، أنهَاهُ قراءةً عبدُ القادرِ بنُ عليّ بن الشيخِ محمَّد ... بالعلمِ في مجالسَ آخرُها سادسَ عشرَ شوالٍ ... وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي وجميع ما يجوزُ ... بشرطِه، وكتبَه: موسى الكنانيُّ الحنبليُّ، لطَفَ [اللهُ به]
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
عبد القادر بن علي بن محمد (المجاز)
موسى الكناني الحنبلي (المجيز)
موسى الكناني الحنبلي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص التاسع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 216
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) سادس عشر شوال ...
حالة السماع (النص التاسع) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) جميع ما يجوز عني بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، بلَغَ قراءةً عليَّ من أوَّلِ «الصحيحِ» إلى هنا الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ الشيخِ الإمامِ العالمِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ الديوانِ المرداويِّ الحنبليِّ، في عدَّةِ مجالسَ بالمدرسةِ الضيائية وجامعِ المظفريِّ، آخرُها ثامنَ عشرَ جُمادى الآخرِ سنةَ خمسينَ وتسعمائةٍ، وسمِعَ ذلكَ كاملًا الشيخُ أبو الخيرِ محمَّدُ بنُ إبراهيمَ الحجازيُّ النابلسيُّ الحنبليُّ، وأجزتُ لهما روايةَ ذلكَ، قالَه وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى بن سالمِ بنِ عيسى بنِ سالمٍ الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلى الله على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
شمس الدين محمد بن شهاب الدين أحمد بن محمد بن الديوان المرداوي الحنبلي (القارئ)
أبو الخير محمد بن إبراهيم الحجازي النابلسي الحنبلي (سامع)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الحنبلي (المقروء عليه)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الحنبلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 216
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) ثامن عشر جمادى الآخر سنة خمسين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 950
قرن السماع (النص العاشر) العاشر
حالة السماع (النص العاشر) منقول
مكان السماع (النص العاشر) بالمدرسة الضيائية وجامع المظفري
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) من أول «الصحيح» إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، بلَغَ قراءةً عليَّ من أوَّلِ «الصحيحِ» إلى هنا الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ الشيخِ الإمامِ العالمِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ الديوانِ المرداويِّ الحنبليِّ، في عدَّةِ مجالسَ بالمدرسةِ الضيائية وجامعِ المظفريِّ، آخرُها ثامنَ عشرَ جُمادى الآخرِ سنةَ خمسينَ وتسعمائةٍ، وسمِعَ ذلكَ كاملًا الشيخُ أبو الخيرِ محمَّدُ بنُ إبراهيمَ الحجازيُّ النابلسيُّ الحنبليُّ، وأجزتُ لهما روايةَ ذلكَ، قالَه وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى بن سالمِ بنِ عيسى بنِ سالمٍ الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلى الله على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
شمس الدين محمد بن شهاب الدين أحمد بن محمد بن الديوان المرداوي الحنبلي (المجاز)
أبو الخير محمد بن إبراهيم الحجازي النابلسي الحنبلي (المجاز)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الحنبلي (المجيز)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الحنبلي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الحادي عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 216
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي عشر) ثامن عشر جمادى الآخر سنة خمسين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) 950
قرن السماع (النص الحادي عشر) العاشر
حالة السماع (النص الحادي عشر) منقول
مكان السماع (النص الحادي عشر) بالمدرسة الضيائية وجامع المظفري
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي عشر) من أول «الصحيح» إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
الحمدُ للهِ تعالى، نجَزَ هذا الجزءُ الشريفُ قراءةً منْ أوَّلِه إلى آخرِه ... تدبرٍ وتصحيحٍ، آخرُها يومَ الجمعةِ المباركِ 22 شهر جماد الأول سنةَ [1187هـ]، بمدينةِ اسكدار المحروسةِ، كتبَه الفقير سليمانُ بنُ أحمدَ المحاسنيُّ [الشامي] المدرسُ والخطيبُ بجامعِ بني أمية بدمشقَ الشَّامِ، صينَتْ عنِ الآلامِ، والحمدُ للهِ أولًا وآخرًا، اللهمَّ سَهِّلْ لنا إتمامَ قراءةِ النُّسخةِ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
سليمان بن أحمد المحاسني الشامي (القارئ)
سليمان بن أحمد المحاسني الشامي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 216
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني عشر) يوم الجمعة المبارك 22 شهر جماد الأول سنة [1187هـ]
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) 1187
قرن السماع (النص الثاني عشر) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الثاني عشر) منقول
مكان السماع (النص الثاني عشر) بدمشق الشام
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني عشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الثامن.
خوارج النص عامة 
القراءاتُ: قراءةٌ نصُّها: «الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، قرَأَ على سيدِنا الفاضلِ ... سيدنا الفقيه القاضي جلال الدِّينِ ... قاضي القضاةِ [جمال الدين] عبدِ اللهِ محمَّد ... أعزه اللهِ تعالى جميع هذا الجزء من أوله ... للأجزاءِ وكمل له بذلك قراءة ... أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ، وأجزتُ له أن يرويَ ... ومشايخي الستة بحق روايتهم ... بشرطِه المعروفِ عندَ أهلِ هذا ... من الضبطِ والتَّحريرِ والإتقان ... وذلكَ في أيَّامٍ آخرُها ... سنة ثلاثٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ ... وكتبه عبيد اللهِ الفقير... محمَّد بن أحمدَ بنِ معتوقِ بنِ مُوسى ...». #القراءاتُ: قراءةٌ نصُّها: «قرأتُ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» عن شيخِنا الشيخِ ناصرِ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أبي عمرَ أمينِ الدِّينِ في عدة مجالس آخرها ...».#القراءاتُ: قراءةٌ نصُّها: «الحمدُ للهِ بلَغَ قراءةً من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِ هذا الجزءِ على جنابِ شيخي وأستاذِي وقدوتِي أعلم علماءِ عالم وأفضل فضلاء فاضل عمان المعاني الشافعي الثاني المخصوص بعنايةِ ربِّنا الباري مولانا السيدِ عبدِ القادرِ بنِ السيِّدِ أحمدَ الميدانيِّ، أطالَ اللهُ عُمرَه، وأدامَ النَّفعَ به يغفِرُ اللهُ له ولوالديْهِ، ولنا ولوالديْنِا ولجميعِ المسلمينَ آمين، ألف ومائتيْنِ وثمانٍ وعشرينَ، كاتبُه العبدُ الفقيرُ سعيدُ بنُ السيّدِ ... يوسفَ الحبّوبيّ فإني حضرته على شيخي ابن الميدانيّ». #القراءاتُ:قراءةٌ نصُّها: «يوم الخميس الواقع في 27 رجب الفردِ 1314هـ، صار ختم البُخاريِّ الشريف في التكيةِ على سيدي الوالدِ، سهَّلَ اللهُ بدأتَه وختمَه مرةً ثانيةً على سيدي المذكورِ في التكيةِ المذكورةِ، الفقيرُ محمَّدٌ أديب العطَّارُ». #في صفحاتٍ تبدو مُلحقةً بالنُّسخةِ وليست منها عليها البلاغاتُ التاليةُ:هذا السماعُ يبدو لي تم اجتزاؤه: نصُّه: «وولدي عبد الهادي في ... ولدي محمَّد في أوانه، وسمِعَ من «بابِ: قراءةِ الفاجرِ والمنافقِ» الشيخُ جمالُ الدِّينِ يوسفُ بنُ محمَّدِ بنِ عليٍّ الدرعيُّ الحنفيُّ، وصحَّ ذلكَ وثبت وأجزتُ لهم أنْ يُرووا ذلكَ عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتَه بشرطِه عندَ أهلِه، وكتبَه: يوسفُ بنُ حسنِ بنِ عبدِ الهادي».وهذه البلاغاتُ تقعُ في أسفلِ نسخةٍ تبدو من جزءٍ آخرَ منْ «صحيح البُخاريِّ»: ... العجلونيُّ الحنبليُّ عفا الله عنه وعن والديه وعن جميع المسلمين وغفر له ولمن قرأ فيه أو نظر فيه في خامسِ شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ تسعٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ، والحمد لله وحده وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم يتلوه: «باب ليس منا من ضرَبَ الخدودَ». والبلاغاتُ ما نصُّه: «الحمدُ للهِ وحدَه، وصلِّ اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه، أنهَاهُ قراءةً عبدُ القادرِ بنُ عليّ بن الشيخِ محمَّد ... بالعلمِ في مجالسَ آخرُها سادسَ عشرَ شوالٍ ... وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي وجميع ما يجوزُ ... بشرطِه، وكتبَه: موسى الكنانيُّ الحنبليُّ، لطَفَ [اللهُ به]». «الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، بلَغَ قراءةً عليَّ من أوَّلِ «الصحيحِ» إلى هنا الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ الشيخِ الإمامِ العالمِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ الديوانِ المرداويِّ الحنبليِّ، في عدَّةِ مجالسَ بالمدرسةِ الضيائية وجامعِ المظفريِّ، آخرُها ثامنَ عشرَ جُمادى الآخرِ سنةَ خمسينَ وتسعمائةٍ، وسمِعَ ذلكَ كاملًا الشيخُ أبو الخيرِ محمَّدُ بنُ إبراهيمَ الحجازيُّ النابلسيُّ الحنبليُّ، وأجزتُ لهما روايةَ ذلكَ، قالَه وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى بن سالمِ بنِ عيسى بنِ سالمٍ الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلى الله على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ». «الحمدُ للهِ تعالى، نجَزَ هذا الجزءُ الشريفُ قراءةً منْ أوَّلِه إلى آخرِه ... تدبرٍ وتصحيحٍ، آخرُها يومَ الجمعةِ المباركِ 22 شهر جماد الأول سنةَ [1187هـ]، بمدينةِ اسكدار المحروسةِ، كتبَه الفقير سليمانُ بنُ أحمدَ المحاسنيُّ [الشامي] المدرسُ والخطيبُ بجامعِ بني أمية بدمشقَ الشَّامِ، صينَتْ عنِ الآلامِ، والحمدُ للهِ أولًا وآخرًا، اللهمَّ سَهِّلْ لنا إتمامَ قراءةِ النُّسخةِ»، ووضع بعده خاتمه. #النُّسخة مثقلةٌ بالحواشِي والتعليقاتِ على هامشِها. #بها تصحيحاتٌ.
تبصرة عامة وملاحظات 
كلمة (باب) و(حدثنا) بالحمرة، عليها تصحيحات وتقييدات ونقول كثيرة من الزركشي وابن حجر والعيني والكرماني، وعليها سماعات، وفي آخرها خط يوسف بن حسن بن عبد الهادي، في أثنائها خروم (19 - 77) (80 - 81) (161 - 184) و(280). #النسخة بها ورقة ليست منها بها قيد الفراغ. وعليها سماعاتها.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_00782_6313_00_94985.pdf288.53 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح