تَجْريد الأصول في أحاديث الرسول


هبة الله بن عبد الرحيم بن إبراهيم بن هبة الله، الجهني، الحموي، الشافعي، القاضي، المفتي، شرف الدين، شيخ الإسلام، ابن البارزي، أبو القاسم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (648 حديث) 5687
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي تَجْريد الأصول في أحاديث الرسول
عناوين اخرى مختصر جامع الأصول
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الأعلام 8/73 - كشف الظنون 1/345، 1/536 - معجم المؤلفين 13/139 - هدية العارفين 2/507
المؤلف الرئيسي هبة الله بن عبد الرحيم بن إبراهيم بن هبة الله، الجهني، الحموي، الشافعي، القاضي، المفتي، شرف الدين، شيخ الإسلام، ابن البارزي، أبو القاسم
اسماء اخرى للمؤلف ابن البارزي، هبة الله بن عبد الرحيم
سنة مولد المؤلف هجريا 645
قرن مولد المؤلف هجريا السابع
سنة وفاة المؤلف هجريا 738
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
أول النسخة كتاب الصوم
آخر النسخة د علي بن أبي طالب قال كان آخر كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة الصلاةواتقوا الله فيما ملكت أيمانكم آخر الكتاب ... تم
اسم الناسخ عثمان بن محمد بن الحسين الشافعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة وكان الفراغ من كتابته وقت العصر من يوم الخميس سابع جمادى الأولى سنة سبع وثلاثين وسبع مئة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 7
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 737
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة قيمة
مكان النسخ كما ورد مدينة أذرعات
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) مدينة أذرعات
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-تجريد الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
مختصرات المتون والشروح
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
كلمات مفتاحية الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
عدد الأوراق 392
عدد الأسطر 21
رقم الجزء الجزء الثاني
المقاس الخارجى 26 × 18.3 سم.
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله قابلت هذا الكتاب منْ أوّله إلى آخره، وهو مجلدان: «تجريد الأصول المستخرج منْ جامع الأصول» على أصل صحيح موثوق به، وذلك حسب الجهد والطّاقة، فصحّتْ هذه النّسخة إن شاء الله تعالى، وكان فراغ المقابلة في حادي عشرين شهر رجب الفرد سنة سبع وثلاثين وسبعمائة، كتبه: محمّد بن أحمد بن بابا جوك الشافعيّ، عفا الله عنه، والحمد لله ربّ العالمين، وصلّى الله على سيدنا محمّد خاتم النّبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن بابا جوك الشافعي (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 396
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في حادي عشرين شهر رجب الفرد سنة سبع وثلاثين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 737
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) المجلد الثاني من أوله إلى آخره.
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله ربّ العالمين وقف وحبس وسبّل جميع هذا الجزء الثاني والأوّل قبله، وهما: جميع «تجريد الأصول مختصر جامع الأصول» للباززيّ تغمده الله برحمته كاتبه العبد الفقير محمّد نجم الدّين الغيطيّ الشّافعيّ لطف الله به وتقبّل منه آمين، على طلبة العلم الشريف ينتفعون به مطالعة وقراءة ونسخا ومقابلة، وجعل مقرّه برواق الريافة من الجامع الأزهر المعمور بذكر الله تعالى، وجعل النّظر في ذلك لنفسه أيام حياته، ثمّ من بعده للأرشد من ذريّته وأقاربه، ثمّ لمنْ يكون شيخا برواق الريافة المذكور، {فمنْ بدّله بعْد ما سمعه فإنّما إثْمه على الّذين يبدّلونه إنّ اللّه سميع عليم} ووقع ذلك في يوم الجمعة الأزهر الثاني عشر منْ شهر ربيع الثاني سنة [اثنين] وسبعين وتسعمائة؛ المنسوب إلي فيه صحيح، وكتبه العبد محمّد نجم الدّين الغيطيّ الشافعيّ، حامدا مصليّا مسلّما مفوضا مسلّما. شهد بذلك الفقير منصور بن عبد القادر الغيطيّ الشاذليّ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد نجم الدين الغيطي الشافعي (واقف)
منصور بن عبد القادر الغيطي الشاذلي. (شاهد الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 214
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في يوم الجمعة الأزهر الثاني عشر من شهر ربيع الثاني سنة [اثنين] وسبعين وتسعمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 972
قرن النص المصاحب (الأول) العاشر.
شهود النص المصاحب (الأول) منصور بن عبد القادر الغيطي الشاذلي.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) برواق الريافة من الجامع الأزهر
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) مصر
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) القاهرة
خوارج النص عامة 
الحمدُ للهِ قابلتُ هذا الكتابَ منْ أوَّلِه إلى آخرِه، وهوَ مجلدانِ: «تجريدُ الأصولِ المستخرجُ منْ جامعِ الأصولِ» على أصلٍ صحيحٍ موثوقٍ به، وذلكَ حسب الجهدِ والطَّاقةِ، فصحَّتْ هذه النُّسخةُ إن شاءَ اللهُ تعالى، وكانَ فراغُ المقابلةِ في حادي عشرينَ شهرِ رجبٍ الفردِ سنةَ سبعٍ وثلاثينَ وسبعمائةٍ، كتَبَه: محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ بابا جول الشافعيُّ، عَفَا اللهُ عنه، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ خاتمِ النَّبيينَ، وعلى آلِه وصحبِه أجمعينَ.#الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ وقَفَ وحبَسَ وسبَّلَ جميعَ هذا الجزءِ الثاني والأوَّلِ قبله، وهما: جميع «تجريدِ الأصولِ مختصر جامعِ الأصولِ» للباززيِّ تغمده الله برحمته كاتبه العبدُ الفقيرُ محمَّدٌ نجمُ الدِّينِ الغيطيُّ الشَّافعيُّ لطَفَ اللهُ به وتقَبَّل منه آمين، على طلبةِ العلمِ الشريفِ ينتفِعُونَ به مطالعةً وقراءةً ونسخًا ومقابلةً، وجعَلَ مقرَّه برواقِ الريافةِ من الجامعِ الأزهرِ المعمورِ بذكرِ اللهِ تعالى، وجعَلَ النَّظرَ في ذلكَ لنفسِه أيام حياتِه، ثمَّ من بعدِه للأرشدِ من ذريِّتِه وأقاربِه، ثمَّ لمَنْ يكونُ شيخًا برواقِ الريافةِ المذكورِ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} ووقَعَ ذلكَ في يومِ الجمعةِ الأزهر الثاني عشَرَ منْ شهرِ ربيعٍ الثاني سنةَ [اثنين] وسبعينَ وتسعمائةٍ؛ المنسوب إلي فيه صحيحٌ، وكتبَه العبدُ محمَّدٌ نجمُ الدِّينِ الغيطيُّ الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا مفوضًا مسلِّمًا. شهِدَ بذلكَ الفقيرُ منصورُ بنُ عبد القادرِ الغيطيُّ الشاذليُّ.
تبصرة عامة وملاحظات 
عدد المجلدات:2
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(648 Hadeth) 5687_00_94954.PDF47.91 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح